تاريخ اليوم : 18 سبتمبر 2019
            النائبة البرلمانية "عزيزة أبا" عن حزب الاستقلال "حيحات" فالبرلمان على ود الطلبة الصحراويين ..             سلطات كليميم تطلق حملة تحرير الملك العام …ومساعي بعض المنتخبين المنتفعين من الفوضى لإفشالها             الصحراء اليومية تعزي عائلة '' الزبور '' بكليميم في وفاة والدتهم '' سلم منت بوعلام''             ها حقيقة ترشيح"ولد الرشيد" لمنصب رئيس فريق شباب المسيرة لكرة القدم..             التقرير ديال جطو فعفع شي بعضين..والي لعيون اجتامع هاذ اصباح مع المنتحبين و رؤساء الجماعات فالجهة..             ها شحال حرقو ديال لحشيش و الكارو و لمعسل هاذ أصباح فلعيون..             بالفيديو..من باريس "لمباركي" يؤكد على وحدة الصف الاستقلالي وطنيا قيادة و قواعدا..             لقجع يستقبل وفدا رياضيا من الصحراء...             لغم هز مواطن موريتاني حدا الجدار الرملي..             موريتانيا والجزائر كيتناقشو باش إسرحو أطريق بيناتهم..             بريطانيا تجدد دعمها الكامل للمسلسل الأممي لإيجاد حل لنزاع الصحراء..             ها اشنو قال المدير الإقليمي للتعليم بالعيون بخصوص عملية توزيع مليون محفظة             والي جهة العيون الساقية الحمراء يشرف على عملية توزيع مليون محفظة             بالصور: المقاولون الصغار بإقليم آسا الزاك يواصلون الاحتجاج             هاذي هي القايدة فكليميم اللي تعرضات لاعتداء لفظي و لجأت للقضاء             ياربي السلامة..لقاو جثة متحللة فطرفاية..             من ماله الخاص.. أستاذ بكلميم يحول فصلا دراسيا إلى "أجمل قسم" (صورة)             كيم كردشيان فراس مالها 150 مليون دولار..             العثور على جثة طفل تعرض للغرق بخليج الداخلة..             بالفيديو.."منصور لمباركي" و "النعم ميارة" كانو فنهارهم فالمؤتمر الدولي ديال الشبيبة الاستقلالية للي نعاقد فباريس..             بالصور..انتخاب "احمدناه ابيه" عضوا في العصبة الوطنية هواة بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم..             ها شنو دار فالاجتماع للي شرف عليه ابراهيم أجدود هاذ اصباح فالقصر الجماعي فلعيون..             هذا هو موقف السنغال من مغربية الصحراء..             إهانة قائدة بكليميم يقود شابا إلى الاعتقال             مبادرة والي كليميم " أبهاي " في قضية "غار امتضي" تقطع الطريق أمام ظاهرة "شوفوني كندير الخير"             بالفيديو..ها علاش اللاعب العالمي " رونالدو" بكى فبرنامج تلفزيوني..             عاجل..حادثة سير خايبة نواحي طانطان...             بالصور..حادثة سير فشكل..سيارة تقتحم منزلا بالعيون...             التنسيقية الصحراوية ضحايا الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري معتاصما فالرباط..             بالصورة...تدلي أسلاك كهربائية على الأرض تهدد سلامة وحياة ساكنة الحي الشرقي بطرفاية..             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 14 ماي 2019 الساعة 12:47


عين على قسم التعمير بولاية كليميم : انتشار البناء العشوائي و مافيا العقار و الترامي على أملاك الغير في جماعة أباينو و الساكنة تطالب بفتح تحقيق


الصحراء اليومية / حميد بوفوس

 

لا بأس أن نواصل كشفنا عن خبايا التدبير في قسم التعمير بولاية كليميم، بأسلوب يجمع بين تقريب القارئ من اختصاصات هذا القسم من جهة، وكيفية الإشراف عليه من طرف رئيسه  أو من يمتلكون مفاتيح العقد والحل داخله.

وظيفتنا في الإعلام، تسليط الضوء على الاختلالات التي يمكن أن يقع فيها أي مسؤول بمهنية وموضوعية، بعيدا عن أية حسابات أو خلفيات اتجاه هذا الشخص وذلك، ويبقى المسؤول الأول بولاية جهة كليميم وادنون وحده المعني بتقييم أداء رئيس قسم التعمير والبيئة واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتصحيح هذا الوضع، أو الإشادة بعمله إنصافا لكل موظف يشتغل بروح من المسؤولية و المهنية.

وبقدر ما بدأت سلسلة التحقيقات الصحفية بخصوص كافة المرافق العمومية بإقليم كليميم، تثير ما كان منتظرا من ردود فعل، أحيانا بنوع من الإيجابية وأحيانا بنوع من القلق والانزعاج، كلها تزيدنا قناعة أننا سنساهم في إماطة اللثام عن ملفات كانت " طابو " لا يقترب منها الإعلام و لا حتى نفض الغبار عنها، ونحن بصدد الغوص في مساحات رمادية من التدبير في ملف العقار بإقليم كليميم.

يعتبر قسم التعمير والبيئة بولاية كليميم، اليد التي تمسك بمجال العمران على مستوى إقليم كليميم، ويسهر على تنفيذ سياسة الدولة في ميادين إعداد التراب والتعمير والهندسة المعمارية وذلك تحت سلطة ومراقبة والي الجهة، ويعهد إليه خاصة بالسهر على تطبيق المعايير والأنظمة المرتبطة بإعداد التراب الوطني، وخلق وتحسين الظروف اللازمة للتوفيق بين اختيارات التنمية ومتطلبات السياق الإقليمي في تكامل مع البرامج القطاعية.

ومن مهامه أيضا الرفع من قيمة الفضاء بغية تحسين خصائصه ومميزاته الوظيفية قصد التوفيق بينه وبين حاجات الجماعات مع تمكين عناصره وتوحيد المبادرات الخاصة بالتهيئة والاستثمار قصد الحد من الفوارق ذات الطابع المادي والبشري الناجمة عن اعتبار المردودية الاقتصادية دون غيرها. مع النهوض بجميع الأعمال أو المشاريع أو المعلومات المتعلقة بإعداد التراب وتنسيقها وتحقيق الانسجام فيما بينها.

ويتكلف هذا القسم أيضا، بالسهر على تطبيق أحكام النصوص التشريعية والتنظيمية الجارية على التعمير والهندسة المعمارية وإعداد التراب وتقييم تطبيقه والقيام بجميع الدراسات والأبحاث القانونية الهادفة إلى ضمان التوفيق باستمرار بينها وبين التطور الاجتماعي والاقتصادي للإقليم.

يرأس قسم التعمير حاليا بولاية كليميم، موظف عاصر مجموعة من الولاة و يعتبر أقدم مسؤول بولاية جهة كليميم وادنون، إذ قضى أزيد من 15 سنة في منصبه دون أن تشمله حركة التنقيلات التي شملت العديد من زملائه في باقي مصالح و أقسام الولاية لضخ دماء جديدة في مرفق مهم يرتبط بالعقار و التصميم و التهيئة و محاربة البناء العشوائي سواء بالمجالين الحضري أو القروي.

و في سياق الحديث عن ملف العقار بإقليم كليميم، و ما شابته من اختلالات،  كشفت عنها معطيات جديدة  بعد الحديث عن وجود شبكات مافيا العقار، تنشط في جماعات قروية بالإقليم، خاصة جماعة أباينو  القروية  التي توجد على بعد 16 كيلومترا بالشمال الغربي لمدينة كليميم ، التي تمكنت فيها شبكة تظم عائلات معروفة من بسط نفوذها على أراض وعقارات ليست في ملكيتها.

واستغلت الشبكة نفوذها للحصول على سندات حيازة بواسطة مطالب تحفيظ مزورة، والتصرف في مئات الهكتارات خارج القانون، وتحقيق أرباح منها، وفق ما علمت به " الصحراء اليومية " .

واختارت شبكة السطو على عقارات الغير، بعناية قطعا أرضية وعقارات ضمن نفوذ جماعة اباينو، تستغرب الساكنة كيف تم الحصول على شهادات إدارية، تثبت أنها خارج أي نزاع عقاري، قبل استغلالها في مطالب تسجيل وتحفيظ مزورة.

وأوضحت بعض المصادر التقتها " الصحراء اليومية "  أن هذه الخروقات في المساطر مكنتها من بسط يدها على هكتارات وضيعات فلاحية، فاين هو دور قسم التعمير بولاية جهة كليميم وادنون مما يقع بتراب جماعة اباينو كنموذج لانتشار البناء العشوائي و لوبي العقار...؟ و من المستفيد من الوضع الحالي ... السؤال الذي يثير علامات استفهام....؟؟؟

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





ها اشنو قال المدير الإقليمي للتعليم بالعيون بخصوص عملية توزيع مليون محفظة

بالصور: المقاولون الصغار بإقليم آسا الزاك يواصلون الاحتجاج

من ماله الخاص.. أستاذ بكلميم يحول فصلا دراسيا إلى "أجمل قسم" (صورة)

بالصورة...تدلي أسلاك كهربائية على الأرض تهدد سلامة وحياة ساكنة الحي الشرقي بطرفاية..

من يعرقل الاستثمار في الصحراء... هادشي واش حق ولا باطل..؟؟؟ : ملف المستثمر الوادنوني "المجيدري " بكليميم "نموذجا "في ظل صمت سلطات الرباط

طرفاية..إنطلاق عمليات جرف الرمال لضمان سلاسة المرور بمدخل الميناء...