تاريخ اليوم : 26 مايو 2019
            الدرك الملكي يستمع لأحد نواب رئيس بلدية بويزكارن …لهذا السبب…             حديث الصورة : مبادرة إنسانية بكليميم لإفطار الصائمين عابري السبيل             إحالة ملفات 12 شخصية بينهم أويحيى، سلال، غول .. إلى المحكمة العليا..             آش هاد العفن ...حضيو ريوسكم اشنو تتاكلو: بيع المأكولات و المشروبات و الحلويات بجانب قناة للصرف الصحي بكليميم ( صور )             بالصورة..جوج بنات توأم بغاو إتزوجو من راجل واحد..             صافي الجزائر غلقات باب الترشح لانتخابات الرئاسة لعدم وجود مرشحين..             ولد سلمى كيوجه تحذير ألموريتانيا والمغرب من مخطط وشيك لإغلاق معبر “الكركرات”..             ياربي السلامة..لقاو جثة رجل عاود تاني فالسمارة..             تفاصيل جريمة قتل قاصر فالداخلة..             عاود تاني..ولاية لعيون رحلات هاذ لعشية 15 "حراك"..             انفراد: حركة تنقيلات في صفوف مسؤولين أمنيين بكليميم وسيدي افني و طانطان و الداخلة..             واش مبقاتش عندو قيمة عند المسؤولين: حالة العلم الوطني المرفرف فوق إدارة " لونيب " بكليميم تستفز مشاعر المواطنين... ؟ ( صور )             وفاة الأستاذ " عالي أركوكو " المنحدر من كليميم بعد حادثة سير بالسمارة             و زوينة هاذي..حتى واحد مترشح للإنتخابات الرئاسية فالجزائر..             وفاة حامل وجنينها بطاطا بسبب غياب قسم الإنعاش بالمستشفى             طاقم طبي ينجح في تفادي بتر الطرف السفلي لشاب عمره 15 سنة بمستشفى العيون ( فيديو)             ولاية لعيون رحلات هاذ اصباح 17 حراك..             عزل عضو بغرفة التجارة والصناعة و الخدمات بجهة كليميم وادنون             مجهولون يخربون إشارات المرور الضوئية بكليميم ( صور )             "محمد الموساوي": ولد الرشيد أعطى لمدينة العيون وجها حضاريا متقدما، بفضل المشاريع الكبرى التي أطلقها في مجموعة من المجالات الحيوية.             قريبا : الخطوط الملكية المغربية تطلق رحلات جوية بين العيون و كليميم... وفي الأفق رحلات بين حاضرة وادنون و لاس بلماس             دوري المرحوم " خالد بوعيدة " بلقصابي بكليميم يكشف عن مواهب جديدة و يخطف لقب دوري الصغار ( صور)             فرنسا كتأسف بزاف على استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء "كوهلر"..             امحمد خداد: فرنسا تقف وراء عرقلة جهود المبعوث الأممي إلى الصحراء "هورست كوهلر"..             مراكش: الدكتور الطالب بويا اباحازم يقيم مأدبة عشاء وحفل استقبال على شرف ضيوفه بمناسبة مناقشته اليوم لأطروحة الدكتوراه في علم الاجتماع             عاجل..جريمة قتل بالداخلة..             وفاة متظاهر في الجزائر نتيجة سكتة قلبية..             تعزية في وفاة الأم الفاضلة المرحومة " عزيزة مود " بكليميم             الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، يمنح ميدالية "داغ همرشولد" للمغرب..             خليتو المواطنين يصدقو الإشاعات و المغالطات: فين وصلات مفاوضات جهة كليميم وادنون ... لا مباركة بوعيدة... لا مسؤولي حزب الأحرار بالمنطقة خرجو ببيان حقيقة.. صرطو لسانهم وضربو الطم             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            بعد 3 سنوات .. ما تقييمكم لأداء حمدي ولد الرشيد على رأس جماعة العيون.؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 14 ماي 2019 الساعة 12:47


عين على قسم التعمير بولاية كليميم : انتشار البناء العشوائي و مافيا العقار و الترامي على أملاك الغير في جماعة أباينو و الساكنة تطالب بفتح تحقيق


الصحراء اليومية / حميد بوفوس

 

لا بأس أن نواصل كشفنا عن خبايا التدبير في قسم التعمير بولاية كليميم، بأسلوب يجمع بين تقريب القارئ من اختصاصات هذا القسم من جهة، وكيفية الإشراف عليه من طرف رئيسه  أو من يمتلكون مفاتيح العقد والحل داخله.

وظيفتنا في الإعلام، تسليط الضوء على الاختلالات التي يمكن أن يقع فيها أي مسؤول بمهنية وموضوعية، بعيدا عن أية حسابات أو خلفيات اتجاه هذا الشخص وذلك، ويبقى المسؤول الأول بولاية جهة كليميم وادنون وحده المعني بتقييم أداء رئيس قسم التعمير والبيئة واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتصحيح هذا الوضع، أو الإشادة بعمله إنصافا لكل موظف يشتغل بروح من المسؤولية و المهنية.

وبقدر ما بدأت سلسلة التحقيقات الصحفية بخصوص كافة المرافق العمومية بإقليم كليميم، تثير ما كان منتظرا من ردود فعل، أحيانا بنوع من الإيجابية وأحيانا بنوع من القلق والانزعاج، كلها تزيدنا قناعة أننا سنساهم في إماطة اللثام عن ملفات كانت " طابو " لا يقترب منها الإعلام و لا حتى نفض الغبار عنها، ونحن بصدد الغوص في مساحات رمادية من التدبير في ملف العقار بإقليم كليميم.

يعتبر قسم التعمير والبيئة بولاية كليميم، اليد التي تمسك بمجال العمران على مستوى إقليم كليميم، ويسهر على تنفيذ سياسة الدولة في ميادين إعداد التراب والتعمير والهندسة المعمارية وذلك تحت سلطة ومراقبة والي الجهة، ويعهد إليه خاصة بالسهر على تطبيق المعايير والأنظمة المرتبطة بإعداد التراب الوطني، وخلق وتحسين الظروف اللازمة للتوفيق بين اختيارات التنمية ومتطلبات السياق الإقليمي في تكامل مع البرامج القطاعية.

ومن مهامه أيضا الرفع من قيمة الفضاء بغية تحسين خصائصه ومميزاته الوظيفية قصد التوفيق بينه وبين حاجات الجماعات مع تمكين عناصره وتوحيد المبادرات الخاصة بالتهيئة والاستثمار قصد الحد من الفوارق ذات الطابع المادي والبشري الناجمة عن اعتبار المردودية الاقتصادية دون غيرها. مع النهوض بجميع الأعمال أو المشاريع أو المعلومات المتعلقة بإعداد التراب وتنسيقها وتحقيق الانسجام فيما بينها.

ويتكلف هذا القسم أيضا، بالسهر على تطبيق أحكام النصوص التشريعية والتنظيمية الجارية على التعمير والهندسة المعمارية وإعداد التراب وتقييم تطبيقه والقيام بجميع الدراسات والأبحاث القانونية الهادفة إلى ضمان التوفيق باستمرار بينها وبين التطور الاجتماعي والاقتصادي للإقليم.

يرأس قسم التعمير حاليا بولاية كليميم، موظف عاصر مجموعة من الولاة و يعتبر أقدم مسؤول بولاية جهة كليميم وادنون، إذ قضى أزيد من 15 سنة في منصبه دون أن تشمله حركة التنقيلات التي شملت العديد من زملائه في باقي مصالح و أقسام الولاية لضخ دماء جديدة في مرفق مهم يرتبط بالعقار و التصميم و التهيئة و محاربة البناء العشوائي سواء بالمجالين الحضري أو القروي.

و في سياق الحديث عن ملف العقار بإقليم كليميم، و ما شابته من اختلالات،  كشفت عنها معطيات جديدة  بعد الحديث عن وجود شبكات مافيا العقار، تنشط في جماعات قروية بالإقليم، خاصة جماعة أباينو  القروية  التي توجد على بعد 16 كيلومترا بالشمال الغربي لمدينة كليميم ، التي تمكنت فيها شبكة تظم عائلات معروفة من بسط نفوذها على أراض وعقارات ليست في ملكيتها.

واستغلت الشبكة نفوذها للحصول على سندات حيازة بواسطة مطالب تحفيظ مزورة، والتصرف في مئات الهكتارات خارج القانون، وتحقيق أرباح منها، وفق ما علمت به " الصحراء اليومية " .

واختارت شبكة السطو على عقارات الغير، بعناية قطعا أرضية وعقارات ضمن نفوذ جماعة اباينو، تستغرب الساكنة كيف تم الحصول على شهادات إدارية، تثبت أنها خارج أي نزاع عقاري، قبل استغلالها في مطالب تسجيل وتحفيظ مزورة.

وأوضحت بعض المصادر التقتها " الصحراء اليومية "  أن هذه الخروقات في المساطر مكنتها من بسط يدها على هكتارات وضيعات فلاحية، فاين هو دور قسم التعمير بولاية جهة كليميم وادنون مما يقع بتراب جماعة اباينو كنموذج لانتشار البناء العشوائي و لوبي العقار...؟ و من المستفيد من الوضع الحالي ... السؤال الذي يثير علامات استفهام....؟؟؟

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





واش مبقاتش عندو قيمة عند المسؤولين: حالة العلم الوطني المرفرف فوق إدارة " لونيب " بكليميم تستفز مشاعر المواطنين... ؟ ( صور )

عزل عضو بغرفة التجارة والصناعة و الخدمات بجهة كليميم وادنون

قريبا : الخطوط الملكية المغربية تطلق رحلات جوية بين العيون و كليميم... وفي الأفق رحلات بين حاضرة وادنون و لاس بلماس

مراكش: الدكتور الطالب بويا اباحازم يقيم مأدبة عشاء وحفل استقبال على شرف ضيوفه بمناسبة مناقشته اليوم لأطروحة الدكتوراه في علم الاجتماع

خليتو المواطنين يصدقو الإشاعات و المغالطات: فين وصلات مفاوضات جهة كليميم وادنون ... لا مباركة بوعيدة... لا مسؤولي حزب الأحرار بالمنطقة خرجو ببيان حقيقة.. صرطو لسانهم وضربو الطم

مراكش : الإطار الصحراوي الدكتور الطالب بويا أباحازم يقارب تمثلات الفاعلين المحليين حول دور الجهوية المتقدمة في التنمية جهة كلميم واد نون نموذجا خلال مناقشته لأطروحة الدكتوراه