تاريخ اليوم : 23 مايو 2019
            بكل جرأة: هذا ما كتبه نائب رئيس جهة كليميم وادنون " محمد أوبركى " في تدوينة             هل سيتم الإعلان عن" مفاجأة آخر دقيقة " : نائب رئيس جهة كليميم وادنون يكشف عن ما يدور في الكواليس ( تدوينة )             التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون             البوليس قرقبو على مارادونا ..             شخص شدوه البوليس فمراكش كان جايب معاه لحشيش و باغي إبزنز فيه فالصحراء..             ها شنو قالت البوليساريو بخصوص استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء "هورست كوهلر"..             بالأسماء: 77 راغبا في الترشح لرئاسيات الجزائر..             المغرب يشيد بمجهودات كوهلر بعد استقالته من منصبه كمبعوث أممي للصحراء..             ارتفاع حركة النقل الجوي بمطار الحسن الأول بالعيون..             عاجل..استقالة كوهلر من منصبه كمبعوث أممي إلى الصحراء ..             بيان..التحالف المدني لحقوق الإنسان فرع العيون ينتفض من جديد و يصدر بيانه..             أكثر لحريك فهاذ رمضان... الجوندارم ديال فم الواد شدو هاذ أصباح 15 "حراك" كانوا ناويين اسلتو لجزر الكناري..             البحرية الملكية شدات جوج قوارب تهريب كانو ناويين إهربو 10 طن ديال الكارو حدا الداخلة و الجوندارم دخلو على الخط..             الطوموبيل للي تسرقات حدا جامع فلعيون طاحو عليها لابيجي ديال طرفاية..             في انتظار " مفاجأة آخر دقيقة " : الداخلية تجتمع مع والي جهة كليميم وادنون لهذا السبب…             الديستي يقود أمن كليميم إلى إيقاف عشريني بتهمة الاتجار في القرقوبي و الكوكايين             عندها 15 عام، داها لدرا و شربها القرقوبي و اغتاصبها و لكن قرقبو عليه بوليس لعيون..             انفراد: إحالة مرتكب " فاجعة كليميم " على الوكيل العام باستئنافية أكادير             حديقة " تيرت " ... فضاء أخضر جديد بمدينة كليميم             بلا ميعيقو.. جوج أزواج عاشو عامين مع 80 ألف نحلة فبيت النعاس..             "محمد الرزمة" يسائل رئيس الحكومة حول سياسة معالجة تحديات التعليم والتكوين المهني والبحث العلمي..             بالفيديو..أشغال اللقاء التشاوري حول إعداد برنامج تنمية جهة العيون بطرفاية ..             بالفيديو.."التشغيل والشباب" محور اجتماع ترأسه عامل إقليم طرفاية..             بالصور..إعادة تمثيل جريمة اختطاف و قتل فطانطان..             مصر تزيل علم البوليساريو و تعتذر للمغرب..             بالصور..كسيدة خايبة وقعات بين طرفاية و أمكريو..             الجيش الجزائري أكشف عن "ملفات خطيرة" وألغام مزروعة في مؤسسات الدولة..             إعلان لجماعة الشاطئ الأبيض بكليميم من أجل الاستفادة من عملية اصطياف العائلات برسم موسم 2019             76 شخص سحبوا استمارات الترشح لرئاسيات الجزائر..             شاهد..لحظات مرعبة..رجل يصطاد تمساحا بيديه العاريتين!             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            بعد 3 سنوات .. ما تقييمكم لأداء حمدي ولد الرشيد على رأس جماعة العيون.؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 7 ماي 2019 الساعة 08:22


ها شنو دار بين الأمين العام أنطونيوغوتيريش ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي فمؤتمر صحفي فنيويورك و ملف الصحراء كان غايب..


الصحراء اليومية/العيون

شدد الأمين العام للأمم المتحدة على أهمية التعاون مع الاتحاد الأفريقي بالنسبة للأمم المتحدة، قائلا "يمكننا أن نرى أن عملنا في مجالات السلم والأمن وحقوق الإنسان والتنمية، أو فيما يتعلق بتغير المناخ، لا يمكن أن ينجح في العالم إلا إذا نجح في أفريقيا". 

كلمات الأمين العام أنطونيو غوتيريش في المؤتمر الصحفي المشترك بصحبة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، كانت خير دليل على الدور المحوري لهذه الشراكة الاستراتيجية بين المنظمتين الدولية والإقليمية في وجه التحديات المشتركة خلال الأشهر المقبلة. 

وقال الأمين العام بعد عقد المؤتمر الثالث بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي للصحفيين في نيويورك: 

"نعتقد أن عملنا لا يمكن أن ينجح في أفريقيا إلا إذا عملنا جنبا إلى جنب مع الاتحاد الأفريقي. لقد نظرنا في جميع حالات الأزمات الموجودة في أفريقيا، وأعتقد أننا وصلنا إلى تفاهم متبادل وواضح." 

أول هذه التحديات، كما ذكر الأمين العام، هو تغير المناخ الذي يؤثر على القارة الأفريقية بشكل غير متناسب وأكثر دراماتيكية ودمارا، مقارنة بمناطق أخرى من العالم، في الوقت الذي لا تسهم فيه أفريقيا عمليا في تغير المناخ. 

"انظروا إلى العواصف في موزمبيق وزيمبابوي وملاوي، أو انظروا إلى حالات الجفاف التي تتوسع بشكل كبير في مناطق مثل الساحل. إننا لا نربح المعركة ضد تغير المناخ، نحن بحاجة إلى مزيد من الطموح في التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معها والتمويل من أجل تهيئة الظروف لعكس الاتجاهات الحالية." 

وأعلن السيد غوتيريش أن هذا هو السبب في عقد قمة المناخ في سبتمبر المقبل؛ من أجل أن تتعهد الدول ومجتمع الأعمال والمدن والجميع بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 45% بحلول عام 2030، وخفض الانبعاثات إلي الصفر بحلول عام 2050. وإلا ستكون العاقبة وخيمة، كما أشار الأمين العام: 

"بدون ذلك، ستعاني القارة الأفريقية حتما تأثيرات هائلة من شأنها أن تقوض تطورها وأمنها، وسيعاني العالم بأسره." 

 أما التحدي الثاني فيتمثل في تمويل التنمية المستدامة، بحسب أمين الأمم المتحدة الذي أشار إلى ترابط ومحاذاة جدولي أعمال المنظمتين، جدول أعمال التنمية الأفريقية لعام 2063 وجدول أعمال التنمية المستدامة لعام 2030. ولكنه أكد أنه "لا يمكن تنفيذ جدولي الأعمال اللذين يهدفان إلى العولمة العادلة والتنمية المستدامة والشاملة، دون تمويل".  

 وحذر الأمين العام من "معركة مشتركة" تتكون في الأشهر القليلة المقبلة ما لم تحدث قفزة كبيرة في تمويل التنمية في أفريقيا، تحديدا.  

 "هذا ليس فقط بدافع التضامن الدولي، ولكن من منطلق المصلحة الذاتية. التنمية في أفريقيا شرط أساسي مسبق لتحقيق مزيد من التوازن والسلام في العالم، حتى يمكن التعامل بسهولة مع ظاهرة مثل الهجرة، وبالتالي فمن مصلحة المجتمع الدولي بأسره زيادة التمويل المتاح للتنمية للبلدان الأفريقية زيادة كبيرة."  

وقال السيد غوتيريش إن الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي سيخوضان هاتين المعركتين، ضد تغير المناخ وحشد التمويل من أجل التنمية، معا يدا بيد في الأشهر المقبلة. 

وفي بيان مشترك، رحب الأمين العام ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بالتعاون القوي بين المنظمتين، معربين عن التزامهما بمواصلة تعميق الشراكة الاستراتيجية بين المنظمتين في معالجة قضايا السلم والأمن وتحقيق التنمية المستدامة في أفريقيا، من خلال نهج أكثر تكاملا.

كما اتفق السيد غوتيريش والسيد فكي على تعزيز الجهود المشتركة من أجل تنفيذ مبادرة الاتحاد الأفريقي بشأن "إسكات الأسلحة" بحلول عام 2020، بما يشمل تعزيز التعاون في منع نشوب الصراعات والحفاظ على السلام.

وخلال المؤتمر تمت مناقشة التعاون المستمر من أجل تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وبروتوكول حرية الحركة وسوق النقل الجوي الإفريقي الموحد، وتعزيز النمو الاقتصادي الشامل، وخلق فرص عمل للشباب الأفارقة، وتخفيف حدة الفقر، بما يؤدي إلى مجتمعات أكثر استقرارا وسلمية.

كما رحب البيان بالتقدم المحرز في تنفيذ قرار جمعية الاتحاد الإفريقي بشأن إنشاء وكالة إنسانية تابعة للاتحاد الأفريقي. وأكد البيان التزام رئيسي المنظمتين بدعمهما الكامل للوكالة لتشغيلها وتكاملها داخل منظومة العمل الإنساني الدولي.

ليبيا.. رسالة موحدة من المجتمع الدولي بوقف إطلاق النار

وفيما يتعلق بليبيا، أكد المؤتمر على الحاجة إلى حشد المجتمع الدولي، بما في ذلك مجلس الأمن ومجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، بشكل عاجل لإيصال رسائل موحدة وقوية تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار ووضع حد للتدخل الخارجي وحماية المدنيين، بما في ذلك المهاجرين واللاجئين والبنية التحتية الحيوية، وكذلك العودة إلى عملية السلام.

وأشار الأمين العام ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي إلى ضرورة وضع خريطة طريق واحدة لليبيا تعترف بالأدوار التكميلية للمنظمات والجهات الفاعلة الإقليمية، وأعربا عن تطلعهما كذلك إلى النجاح في عقد مؤتمر وطني تيسره الأمم المتحدة؛ بالإضافة إلى مؤتمر المصالحة الوطنية الليبية الشامل في أديس أبابا، بدعم من الأمم المتحدة.

الأمم المتحدة تدعم جهود الاتحاد الأفريقي في السودان

أما عن الوضع في السودان، فرحب المسئولان بالجهود التي قام بها الاتحاد الأفريقي في هذا الصدد، وأعربا عن تأييدهما لتلك الجهود لتسهيل انتقال مدني يحظى بالتراضي، وبالتنسيق الوثيق مع الأمم المتحدة.

وحثا جميع أصحاب المصلحة على الدخول في حوار شامل للوفاء بتطلعات الشعب السوداني إلى الديمقراطية والحكم الرشيد والتنمية مع ممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

وبالإضافة إلى ذلك، استعرض المؤتمر السنوي التحديات الحالية التي تواجه السلام والأمن والتنمية في القارة، بما في ذلك الأوضاع في جمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية والقرن الأفريقي ومالي والساحل وجنوب السودان.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





شرطة بوجدور تحتفل بذكرى تأسيس الأمن الوطني ( صور)

توشيح والي أمن العيون بوسام ملكي سامي لمساره المهني المتميز

تعيين مدير جهوي جديد للجمارك بالجنوب

عبر عن رأيك : ما هو تقييمك لأداء رئيس جماعة العيون؟ من خلال المشاركة في استطلاعات الرأي، التي تجريها الصحراء اليومية أسفل يسار ..

إقبال كبير للتلاميذ على رواق ولاية أمن العيون في ملتقى الإعلام المدرسي و المهني...

والي جهة العيون الساقية الحمراء يعطي انطلاقة المساعدات الرمضانية 1440 ( فيديو)