تاريخ اليوم : 23 مايو 2019
            بكل جرأة: هذا ما كتبه نائب رئيس جهة كليميم وادنون " محمد أوبركى " في تدوينة             هل سيتم الإعلان عن" مفاجأة آخر دقيقة " : نائب رئيس جهة كليميم وادنون يكشف عن ما يدور في الكواليس ( تدوينة )             التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون             البوليس قرقبو على مارادونا ..             شخص شدوه البوليس فمراكش كان جايب معاه لحشيش و باغي إبزنز فيه فالصحراء..             ها شنو قالت البوليساريو بخصوص استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء "هورست كوهلر"..             بالأسماء: 77 راغبا في الترشح لرئاسيات الجزائر..             المغرب يشيد بمجهودات كوهلر بعد استقالته من منصبه كمبعوث أممي للصحراء..             ارتفاع حركة النقل الجوي بمطار الحسن الأول بالعيون..             عاجل..استقالة كوهلر من منصبه كمبعوث أممي إلى الصحراء ..             بيان..التحالف المدني لحقوق الإنسان فرع العيون ينتفض من جديد و يصدر بيانه..             أكثر لحريك فهاذ رمضان... الجوندارم ديال فم الواد شدو هاذ أصباح 15 "حراك" كانوا ناويين اسلتو لجزر الكناري..             البحرية الملكية شدات جوج قوارب تهريب كانو ناويين إهربو 10 طن ديال الكارو حدا الداخلة و الجوندارم دخلو على الخط..             الطوموبيل للي تسرقات حدا جامع فلعيون طاحو عليها لابيجي ديال طرفاية..             في انتظار " مفاجأة آخر دقيقة " : الداخلية تجتمع مع والي جهة كليميم وادنون لهذا السبب…             الديستي يقود أمن كليميم إلى إيقاف عشريني بتهمة الاتجار في القرقوبي و الكوكايين             عندها 15 عام، داها لدرا و شربها القرقوبي و اغتاصبها و لكن قرقبو عليه بوليس لعيون..             انفراد: إحالة مرتكب " فاجعة كليميم " على الوكيل العام باستئنافية أكادير             حديقة " تيرت " ... فضاء أخضر جديد بمدينة كليميم             بلا ميعيقو.. جوج أزواج عاشو عامين مع 80 ألف نحلة فبيت النعاس..             "محمد الرزمة" يسائل رئيس الحكومة حول سياسة معالجة تحديات التعليم والتكوين المهني والبحث العلمي..             بالفيديو..أشغال اللقاء التشاوري حول إعداد برنامج تنمية جهة العيون بطرفاية ..             بالفيديو.."التشغيل والشباب" محور اجتماع ترأسه عامل إقليم طرفاية..             بالصور..إعادة تمثيل جريمة اختطاف و قتل فطانطان..             مصر تزيل علم البوليساريو و تعتذر للمغرب..             بالصور..كسيدة خايبة وقعات بين طرفاية و أمكريو..             الجيش الجزائري أكشف عن "ملفات خطيرة" وألغام مزروعة في مؤسسات الدولة..             إعلان لجماعة الشاطئ الأبيض بكليميم من أجل الاستفادة من عملية اصطياف العائلات برسم موسم 2019             76 شخص سحبوا استمارات الترشح لرئاسيات الجزائر..             شاهد..لحظات مرعبة..رجل يصطاد تمساحا بيديه العاريتين!             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            بعد 3 سنوات .. ما تقييمكم لأداء حمدي ولد الرشيد على رأس جماعة العيون.؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 2 ماي 2019 الساعة 18:56


بعد اجتماع مجلس الأمن.. المغرب يتخذ موقفا حاسما من الموائد المستديرة حول الصحراء..


الصحراء اليومية/العيون

بعد اعتماد مجلس الأمن الدولي لقراره الجديد رقم 2468 يوم الثلاثاء الماضي، والقاضي بتمديد ولاية بعثة المينورسو حتى الحادي والثلاثين من أكتوبر 2019، تتجه الأنظار إلى المبعوث الأممي للصحراء، هورست كوهلر الذي يرتقب أن يوجه الدعوة إلى أطراف نزاع الصحراء الأربعة من أجل حضور المائدة المستديرة الثالثة حول الصحراء.

سفير المغرب المعتمد بالأمم المتحدة، عمر هلال قال إن المغرب يعتبر أن المائدتين المستديرتين الأخيرتين حول الصحراء إيجابيتين، لكنه لن يستطيع الإستمرار في الموائد المستديرة، وأنه سيأتي الوقت حين سيطالب المغرب باتخاذ القرار.

وقال عمر هلال، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الأمن بنيويورك، إن المغرب "يحتفظ بتقييم إيجابي بخصوص المائدتين المستديرتين الأخيرتين حول الصحراء بجنيف، خصوصا وأنهما عرفتا حضور الجزائر كطرف مباشر في الملف، عكس مفاوضات مانهاست حين كانت الجزائر تحمل صفة طرف غير رئيسي في الملف."

"فمجلس الأمن دعا الجزائر من أجل حضور المائدتين المستديرتين كطرف مباشر في النزاع من أجل الإنخراط في المسلسل السياسي لإيجاد حل للملف،" يقول عمر هلال مضيفا أن هناك  نقطة إيجابية أخرى شهدتها المائدتين المستديرتين تتمثل في حضور الممثلين المنتخبين لساكنة الأقاليم الجنوبية من أجل استعراض رؤيتهم لمستقبل الصحراء، والإنجازات التنموية التي تعرفها المنطقة.

فعموما، يقول رئيس بعثة المغرب بالأمم المتحدة،"كانت مائدتين إيجابيتين طبعهما الإحترام المتبادل بين جميع الأطراف الأربعة. المغرب كان صريحا ومباشرا، إذ عبرنا عن موقفنا الرافض لتأسيس دولة جديدة أو تنظيم استفتاء، وأن الحل يجب أن يكون في إطار قرارات مجلس الأمن. 

لكن لحدود الساعة، يضيف عمر هلال، 'فإن الجزائر والبوليساريو ما زالتا غارقتين في أحلام الإنفاصل الذي لا يمكن أن يتحقق، ونحن نأمل أنه خلال الموائد المستديرة المقبلة، ستعي كل من الجزائر والبوليساريو بأنه قد حان الوقت من أجل اتخاذ القرارات الشجاعة. فالوقت ليس في صالح الجزائر والبوليساريو، والمغرب لا يمكنه الإستمرار في العودة إلى المائدة المستديرة الرابعة والخامسة والسادسة. سيأتي الوقت حين يقول المغرب يجب اتخاذ قرار. وفي حالة ما كانوا غير قادرين على اتخاذ قرار شجاع، فإن المغرب سيتخذه بشجاعة ويتحمل مسؤوليته."

وأوضح عمر هلال أن المغرب أظهر حسن النوايا  خلال المائدة المستديرة الأولى والثانية و"منح البوليساريو الفرصة كي يعودو إلى الصحراء المغربية والإنخراط في المسلسل السياسي والتنموي واللإقتصادي بالمنطقة، في إطار الحكم الذاتي الموسع الذي تقدم به المغرب."

وشدد هلال على أنه قد حان الوقت "للبوليساريو والجزائر كي يغيرا  نظرتهما إلى الحل، وإلا فإنهم سيضيعون مستقبل أجيال من أجل استقلال لن يتحقق أبدا. إنه الوقت بالنسبة للبوليساريو من أجل اتخاذ القرار، وآمل أن تُقنعهم الجزائر بأنه حان الوقنت لإطلاق المفاوضات بشأن الحل السياسي، يكون في إطار الحكم الذاتي الموسع. "





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





ها شنو قالت البوليساريو بخصوص استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء "هورست كوهلر"..

بالأسماء: 77 راغبا في الترشح لرئاسيات الجزائر..

المغرب يشيد بمجهودات كوهلر بعد استقالته من منصبه كمبعوث أممي للصحراء..

عاجل..استقالة كوهلر من منصبه كمبعوث أممي إلى الصحراء ..

في انتظار " مفاجأة آخر دقيقة " : الداخلية تجتمع مع والي جهة كليميم وادنون لهذا السبب…

"محمد الرزمة" يسائل رئيس الحكومة حول سياسة معالجة تحديات التعليم والتكوين المهني والبحث العلمي..