تاريخ اليوم : 19 أكتوبر 2021
            و زوينة هاذي.. زعيم البوليساريو: حنا مستعدين للتفاوض دون وقف إطلاق النار..             السلطات تقرر فرض جواز التلقيح للسفر و ولوج الفضاءات العمومية والخاصة....             ها علاش دورة مجلس جماعة طرفاية تأجلات و المعارضة جايا داخلة سخونة هاذ المرة..             توقيف مواطن افريقي بتهمة السرقة أمام وكالة بنكية بطانطان...             + اللائحة..هاذو هوما الأشخاص لي غادي إجيريو اللجان الدائمة لمجلس جهة لعيون..             مجلس جهة لعيون دوز الدورة ديالو هاذ صباح.. و والي لعيون مكانش حاضر..             فيديو صور: أعيان قبائل أيتوسى وأيت ابراهيم يهنؤون عائلة "فهدي بوفوس" بكليميم و ابنتهم البرلمانية خولة الخرشي بعد فوزهم في الانتخابات لتعزيز الروابط التاريخية والأصول المشتركة بين القبيلتين....             شدو لبارح شبكة ديال لحريكّ و الاتجار فلحشيش فطانطان..             عاجل: شاب يقدم على محاولة انتحار بكليميم.....             الملك محمد السادس يترأس مجلسا وزاريا....             صباح كاينة دورة مجلس جهة لعيون و ها أش غادي إناقشو فيها..             نداء من تنزانيا: اطردوا البوليساريو من الإتحاد الأفريقي..             أنباء عن إحالة 20 والي وعامل على التقاعد وترقية والي العيون بيكرات لمنصب كاتب دولة في الداخلية وتعيينات جديدة في ولايات وعمالات المملكة..             الاستقلالي " مولاي ابراهيم العثماني" عاطي لاطاك هاذ ليام..المغرب “يبعث الحياة” في الاتحاد الإفريقي للتعاضد لتعزيز الدبلوماسية الموازية             بالفيديو: معاناة الطلبة مستمرة مع غياب النقل الجامعي بكليميم...             سلطات لعيون قرقبات على 35 حراكّ كانو ناويين إسلتو بلا فيزا..             كلشي كيسول على أشنو دور الكاتب العام المكلف بالشؤون الجهوية لي عينو والي لعيون..             مباركة بوعيدة تعزي نوال المتوكل عضو المكتب السياسي للأحرار والبطلة الأولمبية في وفاة والدتها             الإسكندرية الأمريكية تستكشف المميزات الاستثمارية لمدينتي العيون والداخلة..             الجزائر انساحبات من الموائد المستديرة باش تعرقل المبعوث الشخصي الجديد للأمم المتحدة..             لاماب: 5 أسئلة لرئيسة مجلس جهة كليميم واد نون امباركة بوعيدة....             حركة إنتقالية مرتقبة فصفوف رجال السلطة..             بحر الداخلة لاح جثة دري صغير..             من بعد الوزراء…حتى النواب المستشارين خصهم إصرحو بممتلكاتهم فأجل 90 يوم..             ها شنو غادي إناقش صباح مجلس الحكومة..             بيدرو سانشيز ضرب الطم و مبغاش إعلق على قضية زعيم البوليساريو..             بالفيديو: قناة العيون تسلط الضوء على رئيسة جهة كليميم وادنون "مباركة بوعيدة" و تصفها ب "المرأة الحديدية"...             تفاؤل عام بمجلس الأمن إزاء استئناف المسلسل السياسي إثر تعيين المبعوث الشخصي الجديد..             عاجل..ها علاش المجلس الإقليمي لطرفاية عقد هاذ صباح دورة استثنائية؟؟             +اللائحة..هاذو هما الأشخاص لي غادي إجيريو اللجان الدائمة لمجلس جماعة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            شاهد .. ترامب ينام أثناء كلمة “ملكة بريطانيا”            هل أنت مع العلاقات الرضائية خارج مؤسسات الزواج؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 29 أبريل 2019 الساعة 19:46


دحمان الدرهم :مسجد الحسن الثاني ببوجدور معلمة دينية تساهم في تعزيز البنية التحتية لإقليم التحدي


الصحراء اليومية / بوجدور

 

شهدت مدينة التحدي بوجدور ظهر يوم الجمعة الاخير حدثا بارزا تجلى في افتتاح أكبر مسجد على صعيد حواضر اقليم التحدي الذي أسسه الملك الراحل الحسن الثاني واختير له ان يحمل اسم .. الملك الراحل مبدع المسيرة الخضراء ,وأكد السيد دحمان الدرهم ان مسجد الحسن الثاني الذي شيدته مؤسسة الدرهم يعتبر معلمة تاريخية ستكون بالتأكيد إضافة جديدة ستعزز بلا شك البنية التحتية للإقليم ومشاريع التأهيل الحضري التي فتح ورشها منذ مدة .. وقد قام السيد عامل الاقليم السيد ابراهيم بن ابراهيم بإفتتاح هذه المعلمة حيث كان مرفوقا بعدد من المسؤولين المحليين والمنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية وشيوخ وأعيان القبائل، بالإضافة إلى عدد من الأئمة والعلماء وجموع المصلين، وقد أدى الجميع صلاة الجمعة بهذا المسجد أعقب ذلك الإنصات الى خطبة الجمعة التي تناول فيها خطيب المسجد فضل بناء المساجد والمحافظة عليها والتعاون على صيانتها... هذا وقد بني المسجد على مساحة تبلغ 5000 م/م، ممول من طرف مؤسسة الدرهم للأعمال الاجتماعية بغلاف مالي يتجاوز مليار سنتم تفوق طاقته الاستيعابية 4000 مصلي ومصلية، فيما ابرز المشرف على تتبع ورش المشروع السيد حامد الديخ أهمية تشييد هذا المسجد الذي تم تصميمه وفق الهندسة المعمارية المغربية العريقة سيستخدم كمراكز لتجميع عموم المسلمين في المناسبات الدينية المختلفة وأداء الصلوات وإقامة وإلقاء الدروس الدينية ومحاربة الأمية وما شابه ذلك ، مما سيترك عميق الأثر في دعم أواصر الأخوة والمحبة وروح التكافل والتراحم عبر إتباع المذهب المالكي الوسطي والرجوع الى إمارة المؤمنين قدوة واعتبارا.

وبهذه المناسبة عبر العديد من المواطنين والساكنة عن ارتياحهم الكبير لافتتاح هذا الصرح الذي سيمتص اكتضاض المصليين الذين تعج بهم المساجد الأخرى للمدينة خصوصا صلاة الجمعة.وسيساهم هذا الصرح الديني في تقريب المسجد من ساكنة هذه الأحياء وجعلها تنعم باداء شعائرها الدينية في اجواء جد مناسبة خاصة وشهر رمضان الأبرك على الأبواب .

مسجد الحسن الثاني ببوجدور يترآى على بعد كلمترات في الطريق من العيون الى مدخل بوجدور بصومعته الشاهقة كما يتميز المسجد بالاضافة الى قاعة للصلاة، توفره على قاعة الوضوء، دورة المياه، مدرسة قرآنية، مكتبة ومتحفا . بالإضافة إلى تلبيسه بزخارف "الزليج" أو فسيفساء الخزف الملون على الأعمدة والجدران والحفر على خشب الأرز، الذي يجلِّد صحن المسجد وأعمال الجبص المنقوش الملون في الحنايا والأفاريز.



 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





مفرح.. عودة صلاة العشاء لمساجد إقليم كليميم بداية من اليوم....وها علاش...

وزارة الاوقاف تحذر القيمين الدينيين وتحثهم على التزام الحياد.....

عاجل: وزارة الأوقاف تقرر عدم إقامة صلاة عيد الأضحى سواء في المصليات أو المساجد....

الملك محمد السادس يأمر بإعادة فتح المساجد المغلقة بالمملكة...

عاجل.. الخميس أول ايام عيد الفطر المبارك بالمغرب..و " الصحراء اليومية "تهنئ زوارها الكرام...

وزارة الأوقاف تعلن رسميا عدم إقامة صلاة عيد الفطر سواء في المصليات أو المساجد...