تاريخ اليوم : 26 فبراير 2018
            مجلس جهة العيون يبسط “تجربته التنموية” أمام مجلس جهة البيضاء.             عاجل: العثور على جثة شاب بواد تغمرت بإقليم كلميم ( صورة).             بالفيديو...ها أش قال "رمضان بوفوس" المرشح لرئاسة عصبة الصحراء لكرة القدم من بعد التشنجات للي عرفها الجمع العام و ها الميساج للي صيفتو ألفوزي لقجع...             جماعة الدورة ومندوبية الصحة بطرفاية تنظمان حملة طبية متعددة الاختصاصات..             بوريطة يستبق قرار محكمة العدل الأوروبية بلقاء مسؤولة السياسات الخارجية فالإتحاد الأوروبي فيديريكا موغوريني.             تأسيس وهيكلة فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بجهة كلميم - وادنون.             نشرة إنذارية تستنفر بحارة طرفاية بالميناء..             أش واقع اليوم: حصيلة هاذ النهار من الجرائم و الحوادث فلعيون و النواحي...             ملف عمال ومتقاعدي فوسبوكراع يعود للواجهة من جديد من قبة البرلمان الأوروبي بعد استعراض آخر تطوراته في الندوة الدولية ببروكسل.             ما كيحملش المغرب..بشار الجعفري مقررا للجنة 24 في الأمم المتحدة.             جثة فمنطقة خلاء قرب طانطان تستنفر الدرك الملكي..             زعيم البوليساريو يحمل المغرب مسؤولية وفاة الأيوبي في رسالة لغوتيريس.             بالفيديو...ها شنو قال الحقوقي الدولي" الشافعي بنعبدالله" قبل ميتفرتك الجمع العام ديال عصبة الصحراء لكرة القدم...             بالفيديو...هاكيفاش كان التصور ديال العضو الجامعي "مولود أجف" قبل الجمع العام ديال عصبة الصحراء لكرة القدم...             بالفيديو...ها شنو قال سيد احمد الخليكي دحدح قبل الجمع العام ديال عصبة الصحراء لكرة القدم...             بالفيديو...ها كيفاش كانت الأجواء قبل الجمع العام ديال عصبة الصحراء لكرة القدم بلحظات و بيني و بينكم السيكوريتي كانو فالمستوى و قدمو خدمات كبيرة...             المعتقل السياسي النعمة الأسفاري يعلن عن دخوله في إضراب عن الطعام فالعرجات..             ناصر بوريطة مشا للمؤتمر الدولي الرفيع ديال مجموعة الساحل             بالوثيقة..تفاصيل حكم المحكمة العليا الجنوب إفريقية حول شحنة الفوسفاط المغربية.             هذا أول رد من البوليساريو على قرار المحكمة الجنوب إفريقية حول الفوسفاط.             القرصنة. محكمة جنوب إفريقيا تصدر قرارها بشأن سفينة الفوسفاط المحتجزة.             حرب الطرق. جرح ستة بين العيون وشاطئ فم الواد.             موريتانيا ممفهوماش..وفد من البوليساريو يزور العاصمة انواكشوط.             َالعثور على رصاصة بضواحي بوجدور...             "الحسين بنعويس" من أبرز المرشحين لرئاسة عصبة الصحراء لكرة القدم...             العثور على جثة "مسن" بكليميم..             الرجا لاعبة مع فريق موريتاني عندو لاعب من تندوف ومناصر للبوليساريو.             الكونفدرالية النقابية للعمال الصحراويين" تستعرض بالبرلمان الأوروبي آخر تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية ضمن ندوة نقابية دولية.             "باني عائشة" ابنة السمارة تفوز بنصف مارطون لاكورونيا الدولي.             بالفيديو...ها شنو قال وزير خارجية الجزائر على البوليساريو...             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 20 غشت 2013 الساعة 17:54


كيت اللي جات فيه...ملف الإعانات المادية الشهرية بالعيون أضحى بقرة حلوب تدر على أصحابها ملايين الدراهم دون وجه حق


الصحراء اليومية/العيون

أشارت بعض المصادر لـ"الصحراء اليومية"، أن ملف الإعانات المادية الشهرية المخصصة للنساء المعوزات، أفرغه بعض رجال السلطة وأعوانهم من محتواه الإنساني و أضحى لديهم بمثابة البقرة الحلوب، تدر عليهم مبالغ مالية مقابل حرمان الفئات المستهدفة من هذه العملية الإنسانية، وهو ما يثير قلق ساكنة العيون وخصوصا الطبقة المعوزة، وهو الشيء الذي استنكرته جمعية "أوليدات بلادي" بالعيون واعتبرته منافيا لمضامين الدستور الجديد.

هذا ولم تخف النساء المعوزات والأرامل المقصيات من هذا الدعم، غضبهن إزاء هذه العملية التي يستفيد منها الأقارب والصديقات لبعض المسؤولين، في الوقت الذي تقصى فيه الفئة العريضة من الأرامل والمطلقات، وأوضحت النساء الغاضبات أن ما يعرفه سوء توزيع تلك الإعانات لا يختلف عما تعرفه الكثير من الإعانات الأخرى التي يتم توزيعها في المناسبات الدينية والوطنية منها الإعانات الرمضانية، والتي تستهدف محاربة الهشاشة في الوسط الاجتماعي للأسر التي تعيش ظروفا اجتماعية صعبة، لكن هذه الإعانات تحول إلى جيوب بعض الجهات التي تستحوذ على الأخضر واليابس.

وحسب مصادر مطلعة على تفاصيل ملف دعم الأرامل، فإن مدينة العيون تستفيد من مبلغ شهري قدرته مصادرنا في 64 مليون سنتيم، مخصص للأرامل والمطلقات والعائلات المعوزة.

وتعتبر الغاضبات أن التلاعب بهذا الدعم يلقي بتبعاته على الوضع المعيشي لعشرات الآلاف من نساء المدينة، غالبيتهن من الفقراء والمعدومين، والمنتشرين بكثرة بهوامش المدينة ويقطنون في محلات تفتقد لشروط العيش الكريم.

يذكر أن الوالي الدخيل، قد وضع يده مؤخرا، على أكبر نزيف تعرض له ملف الإعانات المادية الشهرية المخصصة للمعوزات، بعد الكشف عن جملة من التلاعبات جرت في لوائح المستفيدات، خصوصا بعد الكشف عن خروقات شهدتها كل من المقاطعة الحضرية الرابعة والحادية عشرة وبنفوذ الدائرة الحضرية السادسة، إضافة إلى التصرف في أزيد من 70 بطاقة للمعوزات بباشوية العيون، بدون خضوعها للمراقبة وتحديد أسماء المستفيدات وظروفهن الاجتماعية، بعد الحديث عن أمور خطيرة يتدوالها المتتبعين لما يجري ويدور في كواليس الباشوية.

لذا وأمام تفاقم هذا النزيف الذي بذات رائحته تشتم من بعيد، وأضحى حديث الساعة، دون أن يحرك المسؤولون أدنى شيء، بات من اللازم والضروري وضع حد لهذا الفيروس قبل فوات الأوان..

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





هل فتح تحقيق ضد والي الامن الدخيسي بسبب انفتاحه على الاعلام وما حقيقة "خبر" عن ترشيحه لمنصب والي بجهة العيون؟

اللهم إن هذا لمنكر...أمام تغييب الدولة مافيا العقار تتزعمها زوجة مسؤول نافذ بالعيون وبرلمانيين سابقين استولوا على منطقة "الجحيفة" دون وجه حق...

نااااايضة...سياسة شد الحبل بين شخصية وازنة في العيون ورئيس جماعة فم الواد ومحاولة الضغط على مدير الأملاك المخزنية.

فضييييييييحة... عملية توزيع الأعلاف المدعمة المخصصة للكسابة في قبضة منتخب نافذ بالعيون.

آش خصك ألعريان، نافورة أمولاي... أزمة ماء تهدد مدينة العيون والسكان يلوحون إلى تنظيم مسيرة احتجاجية ومجلس المدينة يتبجح بنافوراته...

فظييييييع...أمام استحواذ "ولد الرشيد" على بقعة أرضية دون وجه حق أبناء المرحوم" البشير أمزيان" يهددون بحرق أجسادهم أمام مقر بلدية العيون.