تاريخ اليوم : 23 سبتمبر 2018
            خطير..البوليس طاحو على 4 أشخاص فلعيون و ها باش متهمين..             عاجل و بالفيديو..اكوير تحرق دابا فشارع بوكراع فلعيون..             بالصورة..الحاكم الدستوري لدوقية لوكسمبورغ الكبرى فالداخلة..             عاجل وبالفيديو: المعطلون يحتجون في العيون نتيجة التجاهل وسياسة الأذان الصماء..             عاجل..ها علاش أتاصلات "الصحراء اليومية" بمديرية التجهيز و النقل فلعيون..             ياربي السلامة..مختل عقلي كان غادي إصفيها لراسو فكورنيش الداخلة..             الدكتور خالد السموني الشرقاوي ل "الصحراء اليومية": إعادة العلاقات المغربية الموريتانية يعد قرارا حكيما..             اغتاصب قاصرة و مارس عليها الجنس ماشي مرة ماشي جوج و زايدها مهددها باش يفضحها فالانترنيت. ها أش وقع ليه..             علامن كيدق. بوعيدة عاطي نصائح لشباب الاحرار بصفة عضو من الدرجة الثانية             لبوليس فاتح بيبانو ثاني للمغاربة.. هاد المرة فمراكش..             بالفيديو..على نغمات "رويشة"..فعاليات من المجتمع المدني تكرم المدير الجهوي لوزارة الصحة بالعيون..             بالدموع..فعاليات من المجتمع المدني تكرم المدير الجهوي لوزارة الصحة بالعيون..+فيديوهات..             لجنة الفلاحة والتنمية القروية بالبرلمان الاوروبي موافقة على تجديد الإتفاقية الفلاحية مع المغرب..             انتخاب لائحة أباد بلاهي و بوبكر الدرهم في الجمع العام لنادي شباب الساقبة الحمراء لألعاب القوى..             بوليس الداخلة طاحو على أشخاص نوضو الروبلى فعبادالله..             كلشي مفعفع..زلزال مرتقب يثير مخاوف عدد من كبار المسؤولين فالصحراء..             رالي طنجة لكويرة فهاد التاريخ ومسؤولين من الصبليون مشاركين..             البوليس محيحين على قهاوي الشيشا..             ما بقا ما يعجب. البوليس اعتاقل امرأة بغات تقتل طفل فالداخلة باش تنتاقم..             قرقبو على نصاب انتاحل صفة بوليسي وجدارمي.. ودا فلوس عباد الله فالداخلة..             فيديو حصري : ها شنو قال ولد تجكانت سفير إفريقيا الوسطى في زيارته الرابعة لمدينة العيون..             عاجل..العافية شعلات فدار حقوقي فلعيون و ها كيفاش...             طاقم تحكيمي موريتاني يقود مباراة المغرب وجزر القمر بالدار البيضاء..             سفير جمهورية إفريقيا الوسطى ضيف العيون الليلة وها علاش جا..             يحدث الآن : محاولات حثيثة لإنقاد غريق بواد الساقية الحمراء             وزير الخارجية الموريتاني جاي للمغرب فهاد التاريخ..             ترامب اقترح بناء جدار بطول الصحراء الكبرى لقطع الطريق أمام المهاجرين..             76طيار من مختلف الجنسيات رونو طرفاية لبارح...             الجوندارم فالداخلة طاحو على مصنع سري ديال القوارب التقليدية..             الوفد البريطاني مكملش البرنامج ديالو فلعيون..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 20 غشت 2013 الساعة 17:54


كيت اللي جات فيه...ملف الإعانات المادية الشهرية بالعيون أضحى بقرة حلوب تدر على أصحابها ملايين الدراهم دون وجه حق


الصحراء اليومية/العيون

أشارت بعض المصادر لـ"الصحراء اليومية"، أن ملف الإعانات المادية الشهرية المخصصة للنساء المعوزات، أفرغه بعض رجال السلطة وأعوانهم من محتواه الإنساني و أضحى لديهم بمثابة البقرة الحلوب، تدر عليهم مبالغ مالية مقابل حرمان الفئات المستهدفة من هذه العملية الإنسانية، وهو ما يثير قلق ساكنة العيون وخصوصا الطبقة المعوزة، وهو الشيء الذي استنكرته جمعية "أوليدات بلادي" بالعيون واعتبرته منافيا لمضامين الدستور الجديد.

هذا ولم تخف النساء المعوزات والأرامل المقصيات من هذا الدعم، غضبهن إزاء هذه العملية التي يستفيد منها الأقارب والصديقات لبعض المسؤولين، في الوقت الذي تقصى فيه الفئة العريضة من الأرامل والمطلقات، وأوضحت النساء الغاضبات أن ما يعرفه سوء توزيع تلك الإعانات لا يختلف عما تعرفه الكثير من الإعانات الأخرى التي يتم توزيعها في المناسبات الدينية والوطنية منها الإعانات الرمضانية، والتي تستهدف محاربة الهشاشة في الوسط الاجتماعي للأسر التي تعيش ظروفا اجتماعية صعبة، لكن هذه الإعانات تحول إلى جيوب بعض الجهات التي تستحوذ على الأخضر واليابس.

وحسب مصادر مطلعة على تفاصيل ملف دعم الأرامل، فإن مدينة العيون تستفيد من مبلغ شهري قدرته مصادرنا في 64 مليون سنتيم، مخصص للأرامل والمطلقات والعائلات المعوزة.

وتعتبر الغاضبات أن التلاعب بهذا الدعم يلقي بتبعاته على الوضع المعيشي لعشرات الآلاف من نساء المدينة، غالبيتهن من الفقراء والمعدومين، والمنتشرين بكثرة بهوامش المدينة ويقطنون في محلات تفتقد لشروط العيش الكريم.

يذكر أن الوالي الدخيل، قد وضع يده مؤخرا، على أكبر نزيف تعرض له ملف الإعانات المادية الشهرية المخصصة للمعوزات، بعد الكشف عن جملة من التلاعبات جرت في لوائح المستفيدات، خصوصا بعد الكشف عن خروقات شهدتها كل من المقاطعة الحضرية الرابعة والحادية عشرة وبنفوذ الدائرة الحضرية السادسة، إضافة إلى التصرف في أزيد من 70 بطاقة للمعوزات بباشوية العيون، بدون خضوعها للمراقبة وتحديد أسماء المستفيدات وظروفهن الاجتماعية، بعد الحديث عن أمور خطيرة يتدوالها المتتبعين لما يجري ويدور في كواليس الباشوية.

لذا وأمام تفاقم هذا النزيف الذي بذات رائحته تشتم من بعيد، وأضحى حديث الساعة، دون أن يحرك المسؤولون أدنى شيء، بات من اللازم والضروري وضع حد لهذا الفيروس قبل فوات الأوان..

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





هل فتح تحقيق ضد والي الامن الدخيسي بسبب انفتاحه على الاعلام وما حقيقة "خبر" عن ترشيحه لمنصب والي بجهة العيون؟

اللهم إن هذا لمنكر...أمام تغييب الدولة مافيا العقار تتزعمها زوجة مسؤول نافذ بالعيون وبرلمانيين سابقين استولوا على منطقة "الجحيفة" دون وجه حق...

نااااايضة...سياسة شد الحبل بين شخصية وازنة في العيون ورئيس جماعة فم الواد ومحاولة الضغط على مدير الأملاك المخزنية.

فضييييييييحة... عملية توزيع الأعلاف المدعمة المخصصة للكسابة في قبضة منتخب نافذ بالعيون.

آش خصك ألعريان، نافورة أمولاي... أزمة ماء تهدد مدينة العيون والسكان يلوحون إلى تنظيم مسيرة احتجاجية ومجلس المدينة يتبجح بنافوراته...

فظييييييع...أمام استحواذ "ولد الرشيد" على بقعة أرضية دون وجه حق أبناء المرحوم" البشير أمزيان" يهددون بحرق أجسادهم أمام مقر بلدية العيون.