تاريخ اليوم : 18 نوفمبر 2018
            "أسكيحيل النبط" رئيس جمعية تجار بوابة إفريقيا يعتذر..             بالفيديو..ها شنو قال طاقم فريق أمهيريز فحق جمعية تجار بوابة إفريقيا..             بالفيديو.."عليين اندور" : خاصنا ندعمو الرياضة فامهيريز..             بالفيديو..."عزيز بوصولة": خاص جميع الجمعيات دير بحال جمعية تجار بوابة إفريقيا..             بالفيديو..ها شنو قال عضو جمعية تجار بوابة إفريقيا " الخليل الليث" على مبادرة الجمعية فامهيريز..             بالصور..ولاد لخيام لكبارات..جمعية تجار بوابة إفريقيا عطات مساعدات إنسانية للفئات الهشة بمناسبة عيد الاستقلال..             بالصور..جمعية تجار بوابة إفريقيا تقدم مساعدات لفريق أولمبيك أمهيريز بمناسبة عيد الاستقلال..             أولاد لخيام لكبارات..بالصور..جمعية تجار بوابة إفريقيا تحتفل بعيد الاستقلال بدعم التعليم بأمهيريز..             بالصور..1000 شخص فالوطية شاركو فمسيرة كبيرة و هازين الرايات..             " بوعيدة" ينشر تدوينة " كلها رسائل و ميساجات..             بالفيديو.. الحقوقية "عائشة رحال": كنفكر نرفع دعوى قضائية ضد مسؤول فالرباط، و كان أعرض علي رشوة باش من واجه البوليساريو..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             هاذي هي تشكيلة وفد البوليساريو للي غادي إشارك فمفاوضات جنيف..             "زوجة خاشقجي السرية" تخرج من الظل وخديجة تعلق!             مصرع عشريني فكسيدة خايبة بين العيون والسمارة..             المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون يعقد جمعه التأسيسي.             سلطات العيون تبعد وفدا إعلاميا سويسريا...             الأنتربول تلغي مذكرة اعتقال ولد بوعماتو ..             الجمعية الصحراوية لحقوق الإنسان شكات بالبوليساريو لنقابة الإتحاد العام للعمال الإسباني..             هاذ أصباح ألقاو "مسن" ميت قدام باب الغرفة ديالو في فندق فكليميم..             رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز جاي للمغرب نهار الانثنين وغايتلاقى الملك ورئيس الحكومة..             تنسيق بين بوليس المرسى ودرك العيون حبط عملية ديال لحريك..             اجتماع وفد إعلامي سويسري مع فئات معطلة صحراوية بمنزل النقابي "سيدي أحمد الدية" يستنفر سلطات العيون..             عاجل : هبوط طائرة موريتانية اضطراريا في مراكش..             سواحل طانطان لاحت جوج جثث ديال طاقم القارب لي غرق..             رئيس جهة الداخلة استقبل المجازين على ود التشغيل..             غوتيريش محيح على الأشخاص للي قتلو خاشقجي..             وفد برلماني تركي مشا ألموريتانيا باش إعزز العلاقات بين البلدين..             عاجل..البوليس ديال المرسى طاحو على شخص "روشيرشي" 20 مرة..             النيابة العامة السعودية تعلن نتائج التحقيق في قضية خاشقجي..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 20 غشت 2013 الساعة 17:54


كيت اللي جات فيه...ملف الإعانات المادية الشهرية بالعيون أضحى بقرة حلوب تدر على أصحابها ملايين الدراهم دون وجه حق


الصحراء اليومية/العيون

أشارت بعض المصادر لـ"الصحراء اليومية"، أن ملف الإعانات المادية الشهرية المخصصة للنساء المعوزات، أفرغه بعض رجال السلطة وأعوانهم من محتواه الإنساني و أضحى لديهم بمثابة البقرة الحلوب، تدر عليهم مبالغ مالية مقابل حرمان الفئات المستهدفة من هذه العملية الإنسانية، وهو ما يثير قلق ساكنة العيون وخصوصا الطبقة المعوزة، وهو الشيء الذي استنكرته جمعية "أوليدات بلادي" بالعيون واعتبرته منافيا لمضامين الدستور الجديد.

هذا ولم تخف النساء المعوزات والأرامل المقصيات من هذا الدعم، غضبهن إزاء هذه العملية التي يستفيد منها الأقارب والصديقات لبعض المسؤولين، في الوقت الذي تقصى فيه الفئة العريضة من الأرامل والمطلقات، وأوضحت النساء الغاضبات أن ما يعرفه سوء توزيع تلك الإعانات لا يختلف عما تعرفه الكثير من الإعانات الأخرى التي يتم توزيعها في المناسبات الدينية والوطنية منها الإعانات الرمضانية، والتي تستهدف محاربة الهشاشة في الوسط الاجتماعي للأسر التي تعيش ظروفا اجتماعية صعبة، لكن هذه الإعانات تحول إلى جيوب بعض الجهات التي تستحوذ على الأخضر واليابس.

وحسب مصادر مطلعة على تفاصيل ملف دعم الأرامل، فإن مدينة العيون تستفيد من مبلغ شهري قدرته مصادرنا في 64 مليون سنتيم، مخصص للأرامل والمطلقات والعائلات المعوزة.

وتعتبر الغاضبات أن التلاعب بهذا الدعم يلقي بتبعاته على الوضع المعيشي لعشرات الآلاف من نساء المدينة، غالبيتهن من الفقراء والمعدومين، والمنتشرين بكثرة بهوامش المدينة ويقطنون في محلات تفتقد لشروط العيش الكريم.

يذكر أن الوالي الدخيل، قد وضع يده مؤخرا، على أكبر نزيف تعرض له ملف الإعانات المادية الشهرية المخصصة للمعوزات، بعد الكشف عن جملة من التلاعبات جرت في لوائح المستفيدات، خصوصا بعد الكشف عن خروقات شهدتها كل من المقاطعة الحضرية الرابعة والحادية عشرة وبنفوذ الدائرة الحضرية السادسة، إضافة إلى التصرف في أزيد من 70 بطاقة للمعوزات بباشوية العيون، بدون خضوعها للمراقبة وتحديد أسماء المستفيدات وظروفهن الاجتماعية، بعد الحديث عن أمور خطيرة يتدوالها المتتبعين لما يجري ويدور في كواليس الباشوية.

لذا وأمام تفاقم هذا النزيف الذي بذات رائحته تشتم من بعيد، وأضحى حديث الساعة، دون أن يحرك المسؤولون أدنى شيء، بات من اللازم والضروري وضع حد لهذا الفيروس قبل فوات الأوان..

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





هل فتح تحقيق ضد والي الامن الدخيسي بسبب انفتاحه على الاعلام وما حقيقة "خبر" عن ترشيحه لمنصب والي بجهة العيون؟

اللهم إن هذا لمنكر...أمام تغييب الدولة مافيا العقار تتزعمها زوجة مسؤول نافذ بالعيون وبرلمانيين سابقين استولوا على منطقة "الجحيفة" دون وجه حق...

نااااايضة...سياسة شد الحبل بين شخصية وازنة في العيون ورئيس جماعة فم الواد ومحاولة الضغط على مدير الأملاك المخزنية.

فضييييييييحة... عملية توزيع الأعلاف المدعمة المخصصة للكسابة في قبضة منتخب نافذ بالعيون.

آش خصك ألعريان، نافورة أمولاي... أزمة ماء تهدد مدينة العيون والسكان يلوحون إلى تنظيم مسيرة احتجاجية ومجلس المدينة يتبجح بنافوراته...

فظييييييع...أمام استحواذ "ولد الرشيد" على بقعة أرضية دون وجه حق أبناء المرحوم" البشير أمزيان" يهددون بحرق أجسادهم أمام مقر بلدية العيون.