تاريخ اليوم : 23 مايو 2019
            بكل جرأة: هذا ما كتبه نائب رئيس جهة كليميم وادنون " محمد أوبركى " في تدوينة             هل سيتم الإعلان عن" مفاجأة آخر دقيقة " : نائب رئيس جهة كليميم وادنون يكشف عن ما يدور في الكواليس ( تدوينة )             التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون             البوليس قرقبو على مارادونا ..             شخص شدوه البوليس فمراكش كان جايب معاه لحشيش و باغي إبزنز فيه فالصحراء..             ها شنو قالت البوليساريو بخصوص استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء "هورست كوهلر"..             بالأسماء: 77 راغبا في الترشح لرئاسيات الجزائر..             المغرب يشيد بمجهودات كوهلر بعد استقالته من منصبه كمبعوث أممي للصحراء..             ارتفاع حركة النقل الجوي بمطار الحسن الأول بالعيون..             عاجل..استقالة كوهلر من منصبه كمبعوث أممي إلى الصحراء ..             بيان..التحالف المدني لحقوق الإنسان فرع العيون ينتفض من جديد و يصدر بيانه..             أكثر لحريك فهاذ رمضان... الجوندارم ديال فم الواد شدو هاذ أصباح 15 "حراك" كانوا ناويين اسلتو لجزر الكناري..             البحرية الملكية شدات جوج قوارب تهريب كانو ناويين إهربو 10 طن ديال الكارو حدا الداخلة و الجوندارم دخلو على الخط..             الطوموبيل للي تسرقات حدا جامع فلعيون طاحو عليها لابيجي ديال طرفاية..             في انتظار " مفاجأة آخر دقيقة " : الداخلية تجتمع مع والي جهة كليميم وادنون لهذا السبب…             الديستي يقود أمن كليميم إلى إيقاف عشريني بتهمة الاتجار في القرقوبي و الكوكايين             عندها 15 عام، داها لدرا و شربها القرقوبي و اغتاصبها و لكن قرقبو عليه بوليس لعيون..             انفراد: إحالة مرتكب " فاجعة كليميم " على الوكيل العام باستئنافية أكادير             حديقة " تيرت " ... فضاء أخضر جديد بمدينة كليميم             بلا ميعيقو.. جوج أزواج عاشو عامين مع 80 ألف نحلة فبيت النعاس..             "محمد الرزمة" يسائل رئيس الحكومة حول سياسة معالجة تحديات التعليم والتكوين المهني والبحث العلمي..             بالفيديو..أشغال اللقاء التشاوري حول إعداد برنامج تنمية جهة العيون بطرفاية ..             بالفيديو.."التشغيل والشباب" محور اجتماع ترأسه عامل إقليم طرفاية..             بالصور..إعادة تمثيل جريمة اختطاف و قتل فطانطان..             مصر تزيل علم البوليساريو و تعتذر للمغرب..             بالصور..كسيدة خايبة وقعات بين طرفاية و أمكريو..             الجيش الجزائري أكشف عن "ملفات خطيرة" وألغام مزروعة في مؤسسات الدولة..             إعلان لجماعة الشاطئ الأبيض بكليميم من أجل الاستفادة من عملية اصطياف العائلات برسم موسم 2019             76 شخص سحبوا استمارات الترشح لرئاسيات الجزائر..             شاهد..لحظات مرعبة..رجل يصطاد تمساحا بيديه العاريتين!             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            بعد 3 سنوات .. ما تقييمكم لأداء حمدي ولد الرشيد على رأس جماعة العيون.؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 25 أبريل 2019 الساعة 14:03


"جون بولتون" هزو الما، الدبلوماسية المغربية ضربات ليه كلشي فالزيرو بخصوص مقترح مراقبة حقوق الإنسان فالصحراء..


الصحراء اليومية/العيون

أحبطت الدبلوماسية المغربية مخطط مستشار الأمن القومي الأمريكي لتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان بالصحراء.

وكانت المسودة الأولى لمشروع قرار مجلس الأمن حول الصحراء قد تم تقديمها من طرف الولايات المتحدة الأمريكية إلى "مجموعة أصدقاء الصحراء" بمجلس الأمن، والتي تتكون من "الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وروسيا واسبانيا وفرنسا" يوم الإثنين 15 أبريل الجاري بمقر، من أجل التداول بشأنها قبيل إحالتها إلى باقي أعضاء مجلس الأمن من أجل التصويت.

ووفق مصادر ، فإن جون بولتون، مستشار للأمن القومي الأمريكي كان يمارس ضغوطات من أجل إدراج مسألة مراقبة حقوق الإنسان في مشروع القرار.

وشهد الأسبوع الماضي تحركات دبلوماسية مكثفة داخل وخارج أروقة الأمم المتحدة أسفرت عن إجهاض هذا المقترح، إذ قالت مصادر من داخل الأمم المتحدة، إنه من المرتقب أن تقدم الولايات المتحدة الأمريكية مسودة جديدة لمشروع القرار تخلو من مراقبة حقوق الإنسان، وذلك يوم الأربعاء أمام مجموعة أصدقاء الصحراء، قبيل التصويت عليه في 29 أبريل الجاري من طرف باقي أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر.

ووفق نفس المصادر، فإن مخطط بولتون تم إجهاضه بفضل التحركات الدبلوماسية المغربية التي تم دعمها من طرف فرنسا والتي لم تعارضها روسيا، التي أبدت تحفظها فقط، لتقرر مجموعة أصدقاء الصحراء تعديل مشروع القرار واستبدال فقرة " توسيع صلاحيات المينورسو، او إنشاء آلية أممية لتشمل مراقبة حقوق الإنسان" بـ "تنظيم زيارات دورية من قبل وفود الأمم المتحدة للمنطقة".

وليست هذه المرة هي المرة الأولى التي تنجح فيها الدبلوماسية المغربية في تعويلها على براغماتية روسيا، إذ طالما عبرت موسكو عن رفضها للحلول الأحادية الجانب، ورافعت دوما عن إيجاد حل سياسي يرضي الطرفين، وهو ما بدا واضحا من خلال تفهم موسكو للموقف المغربي في محطات سابقة، لعل أبرزها تحفظها من دعوات أمريكية سابقة لتوسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان، ورفضها لأي تغيير يمس جوهر المهمة الأساسية للبعثة، والمتمثلة في مراقبة والتثبت من مدى احترام الأطراف لاتفاق وقف إطلاق النار.

ويأتي موقف روسيا من مسألة توسيع صلاحيات المينورسو لتشمل حقوق الإنسان إثر اللقاء الذي عقده وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، يوم الإثنين الماضي مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

لقاء بوريطة ولافرروف الذي انعقد على هامش المشاركة المغربية في منتدى التعاون الروسي العربي الخامس، ناقش العديد من القضايا ذات الإهتمام المشترك، ضمنها الوضع في ليبيا وروسيا و"تطورات قضية الصحراء قبيل انعقاد مجلس الأمن نهاية الشهر لتجديد ولاية بعثة المينورسو،" يقول بيان لوزارة الخارجية الروسية. "وشدد الطرفان على ضرورة تجاوز النزاع عن طريق الحلول السياسية فقط، مع التقيد الصارم بالقوانين الدولية ومواثيق الأمم المتحدة"، يضيف البيان.

وذكرت مصادر دبلوماسية، أن المغرب قد ضمن موقف روسيا المتحفظ داخل مجموعة أصدقاء الصحراء خلال ذلك الإجتماع، الذي صادف تقديم الولايات المتحدة الأمريكية للمسودة الأولى لمشروع قرار مجلس الأمن إلى مجموعة أصدقاء الصحراء.

وبعد الحسم في مسألة مراقبة حقوق الإنسان، فإن مجموعة أصدقاء الصحراء لم تحسم بعد في مدة تجديد ولاية بعثة المينورسو، إذ تعرف المجموعة انقساما في الموضوع، فالولايات المتحدة الأمريكية تصر على تجديد الولاية لستة أشهر فقط، بينما تضغط فرنسا من أجل تجديد الولاية لسنة كاملة.

ومن المنتظر أن يعقد خبراء من الأعضاء الخمسة عشر في مجلس الأمن، خلال الأسبوع المقبل اجتماعات لمحاولة التوصل إلى توافق في الآراء بشأن القرار النهائي، قبل عرضه على أنظار سفراء الأعضاء الخمسة عشر قصد التصويت عليه في 29 من الشهر الجاري.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





شرطة بوجدور تحتفل بذكرى تأسيس الأمن الوطني ( صور)

توشيح والي أمن العيون بوسام ملكي سامي لمساره المهني المتميز

تعيين مدير جهوي جديد للجمارك بالجنوب

عبر عن رأيك : ما هو تقييمك لأداء رئيس جماعة العيون؟ من خلال المشاركة في استطلاعات الرأي، التي تجريها الصحراء اليومية أسفل يسار ..

إقبال كبير للتلاميذ على رواق ولاية أمن العيون في ملتقى الإعلام المدرسي و المهني...

والي جهة العيون الساقية الحمراء يعطي انطلاقة المساعدات الرمضانية 1440 ( فيديو)