تاريخ اليوم : 18 أغسطس 2019
            نشطاء جمعويون وسياسيون من أسا الزاك يجتمعون في كليميم …لهذا السبب             وفاة سيدة من العيون بعد أداءها مناسك الحج             هذا مهندس عبقري واعر...عمود كهربائي وسط الطريق يهدد حياة السائقين بدوار ادبنيران بجماعة تيغرت امجاض             دقت ساعة المحاسبة … مصدر: حملة اعتقالات بالمغرب ستشمل مسؤولين كبار بسبب نهب المال العام...             إعـلان عن تنظيم حملة للتبرع بالدم بمقر الخيرية الاسلامية بكليميم             أفراد الجالية الوادنونية بأوربا تطالب بفتح مكتب جمركي بجهة كلميم وادنون لتسهيل جميع المساطر الإدارية             في انتظار تدخل "أونسا" .... نعناع غير مستوفي لمعايير الصحة يباع في أسواق كليميم (فيديو)             بالصوت و الصورة : انفجار و احتراق سيارة " كوير " بالعيون             بالصور ..فعاليات النسخة الثالثة من دوري "مولاي الحسن" المنظم بكليميم بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر             اختتام فعاليات النسخة الثالثة من دوري "مولاي الحسن" بالقاعة المغطاة بكليميم             تنصيب ثلاث رجال سلطة جدد بإقليم طرفاية             وفاة خمسينية بالمحطة الطرقية للمسافرين بالعيون             خطير: سقوط الأعمدة والأسلاك الكهربائية بقرية تنكرفا بسيدي افني و القطاع الوصي و المنتخبون في دار غفلون             أخيرا و بعد طول انتظار… الاعلان عن طلب العروض لبناء كلية الطب والمستشفى الجامعي بالعيون             مصرع قاصر غرقا بشاطئ سيدي افني             مصرع شاب وإصابة 3 في حادثة انقلاب سيارة بطريق السمارة             المدير الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل يغادر كليميم إلى الداخلة             صورة و كاريكاتير: اخترناها لكم من جهة كليميم وادنون..             احتراق سيارة في كليميم بسبب تماس كهربائي - صور -             صفقات عمومية قد تطيح بمنتخبين و مسؤولين في الجنوب             عامل إقليم السمارة يشرف على تنصيب رجال سلطة جدد             بسبب زحف الرمال …حادثة سير بين شاحنتين بطريق أخفنير العيون             انقلاب شاحنة للنحل بطريق سيدي إفني(صورة)             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بميناء الداخلة (صورة)             حادثة سير إثر اصطدام سيارتين خفيفتين يخلف إصابات بطريق طرفاية العيون             هذا هو مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم أجديد..             تنصيب رجال سلطة جدد ببوجدور ..             نقل شخص تعرض لحروق خطيرة بآسا إلى الرباط بواسطة مروحية طبية             وفاة سيدة مسنة داخل سيارة إسعاف في طريقها لمستشفى كليميم             حديث الصورة : الرمال تعرقل السير بالطريق الرابطة بين أخفنير و طرفاية و تهدد حياة المسافرين             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            بعد 3 سنوات .. ما تقييمكم لأداء حمدي ولد الرشيد على رأس جماعة العيون.؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 23 أبريل 2019 الساعة 18:09


ضجة في موريتانيا... رئيس البرلمان لم يسمع عن مدينة تاريخية (فيديو)..


الصحراء اليومية/العيون

قال رئيس البرلمان الموريتاني الشيخ ولد باي إنه لم يسمع بمدينة كومبي صالح التاريخية شرقي موريتانيا، ولم يكن يعتقد أن فيها سكانا، وإنما يظنها مجرد موقع أثري.

جاء ذلك تعليقا على مطالبة النائب أباب ولد بنيوك باعتماد المدينة ضمن المدن التاريخية التي تنظم فيها مهرجانات سنوية، وفقا لوكالة الأخبار الموريتانية (مستقلة).

وتساءل ولد باي: "هل هي قرية؟ أم بلدية؟ لم أسمع بها في البلاغات". وأثار الموضوع جدلا داخل البرلمان، حيث أكد أحد النواب أنها تسمى محليا بـ"الصحبي" وتتبع لمقاطعة تمبدغة بولاية الحوض الشرقي.


فيما علق النائب محمد بوي ولد الشيخ محمد فاضل بالقول إن البحث عنها لا ينبغي أن يكون في البلاغات والبرامج، وإنما في الكتب والمراجع التاريخية التي يوجد فيها هذا النوع من التراث القيمي.

ورد ولد باي بقوله إن دخل المدرسة الابتدائية 1962، وإنه درس عن كومبي صالح لكنه كان يظنها مدينة أثرية ولم يكن يعلم أنها ما زالت موجودة.

مدينة كومبي صالح الأثرية (عاصمة غانه) لايسكنها اليوم غير الجن.. وهي أطلال، ومن المغالطة وصف من لايعرفها بالجهل. صحيح أن هناك بلدية بذات الاسم، لكنها ليست في ذات الحيز الجغرافي. إذ تتبع هذه البلدية لمقاطعة تمبدغه في الحوض الشرقي، والمدينة الأثرية بالقرب من تامشگط في الحوض الغربي.

وكان النائب أباب ولد بنيوك قد أكد خلال مداخلته أن مدينة كومبي صالح كانت عاصمة لمملكة غانا، وأن إنشاءها يعود للقرن الثالث الملادي، وأنها كانت مرتكز حضارات عديدة في المنطقة، داعيا للاهتمام بها، وتنظيم مهرجان ثقافي فيها.

وقال مغرد "مرة أخرى ينكشف الوجه الجهوي المقيت، والخلفية المعرفية/الثقافية المحدودة، وعدم الأهلية لتبوء وظيفة في المرفق العمومي أحرى أن يكون رئاسة هيئة دستورية هي الممثل الأعلى للشعب، حينما يسأل بدون خجل عن كومبي صالح، مردفا بوقاحة إنه لم يسمع بها في البلاغات في غمز ولمز في أهل الشرق".

وقال آخر: "مدينة كومبي صالح الأثرية بالكاد أدركها المرابطون، وهي مدينة موغلة في القدم، والناس لايعرفون عنها غير المرويات الأسطورية".





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





اللائحة..رئيس موريتانيا "ولد الغزواني" شكل لبارح الحكومة أجديدة ديالو..

راقصة تونسية تعلن ترشحها للانتخابات الرئاسية (صور)..

القضاء العسكري بالجزائر يصدر مذكرة توقيف دولية بحق أقوى رجل في البلاد خلال التسعينات..

أش واقع فالبوليساريو: هزو جوج من المعتقلين الثلاثة لصبيطار..

الجزائر..ها وقتاش محاكمة خو بوتفليقة..

مرونة فالبوليساريو..المعتقلين المضربين عن الطعام في سجن الذهيبية فخطر..