تاريخ اليوم : 23 مايو 2019
            بكل جرأة: هذا ما كتبه نائب رئيس جهة كليميم وادنون " محمد أوبركى " في تدوينة             هل سيتم الإعلان عن" مفاجأة آخر دقيقة " : نائب رئيس جهة كليميم وادنون يكشف عن ما يدور في الكواليس ( تدوينة )             التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون             البوليس قرقبو على مارادونا ..             شخص شدوه البوليس فمراكش كان جايب معاه لحشيش و باغي إبزنز فيه فالصحراء..             ها شنو قالت البوليساريو بخصوص استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء "هورست كوهلر"..             بالأسماء: 77 راغبا في الترشح لرئاسيات الجزائر..             المغرب يشيد بمجهودات كوهلر بعد استقالته من منصبه كمبعوث أممي للصحراء..             ارتفاع حركة النقل الجوي بمطار الحسن الأول بالعيون..             عاجل..استقالة كوهلر من منصبه كمبعوث أممي إلى الصحراء ..             بيان..التحالف المدني لحقوق الإنسان فرع العيون ينتفض من جديد و يصدر بيانه..             أكثر لحريك فهاذ رمضان... الجوندارم ديال فم الواد شدو هاذ أصباح 15 "حراك" كانوا ناويين اسلتو لجزر الكناري..             البحرية الملكية شدات جوج قوارب تهريب كانو ناويين إهربو 10 طن ديال الكارو حدا الداخلة و الجوندارم دخلو على الخط..             الطوموبيل للي تسرقات حدا جامع فلعيون طاحو عليها لابيجي ديال طرفاية..             في انتظار " مفاجأة آخر دقيقة " : الداخلية تجتمع مع والي جهة كليميم وادنون لهذا السبب…             الديستي يقود أمن كليميم إلى إيقاف عشريني بتهمة الاتجار في القرقوبي و الكوكايين             عندها 15 عام، داها لدرا و شربها القرقوبي و اغتاصبها و لكن قرقبو عليه بوليس لعيون..             انفراد: إحالة مرتكب " فاجعة كليميم " على الوكيل العام باستئنافية أكادير             حديقة " تيرت " ... فضاء أخضر جديد بمدينة كليميم             بلا ميعيقو.. جوج أزواج عاشو عامين مع 80 ألف نحلة فبيت النعاس..             "محمد الرزمة" يسائل رئيس الحكومة حول سياسة معالجة تحديات التعليم والتكوين المهني والبحث العلمي..             بالفيديو..أشغال اللقاء التشاوري حول إعداد برنامج تنمية جهة العيون بطرفاية ..             بالفيديو.."التشغيل والشباب" محور اجتماع ترأسه عامل إقليم طرفاية..             بالصور..إعادة تمثيل جريمة اختطاف و قتل فطانطان..             مصر تزيل علم البوليساريو و تعتذر للمغرب..             بالصور..كسيدة خايبة وقعات بين طرفاية و أمكريو..             الجيش الجزائري أكشف عن "ملفات خطيرة" وألغام مزروعة في مؤسسات الدولة..             إعلان لجماعة الشاطئ الأبيض بكليميم من أجل الاستفادة من عملية اصطياف العائلات برسم موسم 2019             76 شخص سحبوا استمارات الترشح لرئاسيات الجزائر..             شاهد..لحظات مرعبة..رجل يصطاد تمساحا بيديه العاريتين!             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            بعد 3 سنوات .. ما تقييمكم لأداء حمدي ولد الرشيد على رأس جماعة العيون.؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 19 أبريل 2019 الساعة 08:52


كليميم : خطر حقيقي يتهدد التلاميذ في غياب أشرطة ممرات الراجلين أمام المؤسسات التعليمية


الصحراء اليومية/حميد بوفوس/كليميم

يعيش الآلاف من تلاميذ مدينة كليميم الذين يدرسون في بعض المدارس الإبتدائية الواقعة في قلب أحياء آهلة بالسكان وتطل على الطرقات و الشوارع الرئيسية، مثل مدرسة الداخلة، و لمتونة، و القدس، و المسيرة، و الهدى، و ربوة الصهريج، تحت تهديد مستمر بالدهس من طرف وسائل النقل.

وتتميز المدارس المذكورة بضمها لأعداد كبيرة من التلاميذ، وتتواجد بشوارع رئيسية تعرف مرورا مستمرا لوسائل النقل، الأمر الذي يجعل حياة هؤلاء التلاميذ في خطر مستمر، خاصة في ظل السرعة المفرطة التي يقود بها بعض السائقين سياراتهم.

و عاينت " الصحراء اليومية" في زيارة ميدانية لأماكن تواجد هذه المدراس، غيابا تاما لعلامات التشوير الطرقي التي تُحذر السائقين من مخاطر السياقة بسرعة قرب هذه المدارس التي يخرج من الالاف من التلاميذ دفعة واحدة عند انتهاء الحصص الدراسية.، بالرغم من الموجودات التي يبذلها عناصر شرطة المرور التي ضحيت بتنويه خاص من الآباء و الأمهات، كما أنه يُسجل غياب تام للمطبات "Les Dodanes" التي تُجبر السائقين على الحد من سرعتهم قرب هذه المدارس، رغم أهميتها الكبيرة في مثل هذه الأماكن.وعبّر عدد من الأساتذة ، بإضافة إلى أولياء التلاميذ في تصريحات متفرقة ل " آش واقع " عن استيائهم من هذه الوضعية التي تهدد حياة التلاميذ، وطالبوا مجلس الجماعة بالتدخل لحل هذا الإشكال.وأشار بعض المتحدثين، أن عددا من الحوادث وقعت في السابق كادت أن تودي بحياة عدد من التلاميذ، الأمر الذي يفرض على السلطات المختصة بالتدخل العاجل لوضع علامات التشوير قرب هذه المدارس، وممرات الراجلين، ومطبات للحد من سرعة بعض السائقين.

” عْلاَشْ كلميم وْلاَّتْ هَكاَّ ..؟” تتسائل إحدى الأمهات و هي تحاول عبور الطريق إلى مدرسة الداخلة بشارع محمد السادس ممسكة بيد إبنتها الصغيرة، لم نعد نأمن على أبنائنا حتى من السير على الطرقات، تضيف متسائلة، ” وَاشْنُو هَادْشِّي اللهْ يَسْتَرْ…؟ “.. واش حتى يكون البوليسي عاد يوقفوا السيارات باش يدوزو و ليدات الناس …فين هوما ممرات الراجلين فين هوما المسؤولين...؟

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بكل جرأة: هذا ما كتبه نائب رئيس جهة كليميم وادنون " محمد أوبركى " في تدوينة

هل سيتم الإعلان عن" مفاجأة آخر دقيقة " : نائب رئيس جهة كليميم وادنون يكشف عن ما يدور في الكواليس ( تدوينة )

التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون

بالفيديو..أشغال اللقاء التشاوري حول إعداد برنامج تنمية جهة العيون بطرفاية ..

بالفيديو.."التشغيل والشباب" محور اجتماع ترأسه عامل إقليم طرفاية..

إعلان لجماعة الشاطئ الأبيض بكليميم من أجل الاستفادة من عملية اصطياف العائلات برسم موسم 2019