تاريخ اليوم : 23 مايو 2019
            بكل جرأة: هذا ما كتبه نائب رئيس جهة كليميم وادنون " محمد أوبركى " في تدوينة             هل سيتم الإعلان عن" مفاجأة آخر دقيقة " : نائب رئيس جهة كليميم وادنون يكشف عن ما يدور في الكواليس ( تدوينة )             التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون             البوليس قرقبو على مارادونا ..             شخص شدوه البوليس فمراكش كان جايب معاه لحشيش و باغي إبزنز فيه فالصحراء..             ها شنو قالت البوليساريو بخصوص استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء "هورست كوهلر"..             بالأسماء: 77 راغبا في الترشح لرئاسيات الجزائر..             المغرب يشيد بمجهودات كوهلر بعد استقالته من منصبه كمبعوث أممي للصحراء..             ارتفاع حركة النقل الجوي بمطار الحسن الأول بالعيون..             عاجل..استقالة كوهلر من منصبه كمبعوث أممي إلى الصحراء ..             بيان..التحالف المدني لحقوق الإنسان فرع العيون ينتفض من جديد و يصدر بيانه..             أكثر لحريك فهاذ رمضان... الجوندارم ديال فم الواد شدو هاذ أصباح 15 "حراك" كانوا ناويين اسلتو لجزر الكناري..             البحرية الملكية شدات جوج قوارب تهريب كانو ناويين إهربو 10 طن ديال الكارو حدا الداخلة و الجوندارم دخلو على الخط..             الطوموبيل للي تسرقات حدا جامع فلعيون طاحو عليها لابيجي ديال طرفاية..             في انتظار " مفاجأة آخر دقيقة " : الداخلية تجتمع مع والي جهة كليميم وادنون لهذا السبب…             الديستي يقود أمن كليميم إلى إيقاف عشريني بتهمة الاتجار في القرقوبي و الكوكايين             عندها 15 عام، داها لدرا و شربها القرقوبي و اغتاصبها و لكن قرقبو عليه بوليس لعيون..             انفراد: إحالة مرتكب " فاجعة كليميم " على الوكيل العام باستئنافية أكادير             حديقة " تيرت " ... فضاء أخضر جديد بمدينة كليميم             بلا ميعيقو.. جوج أزواج عاشو عامين مع 80 ألف نحلة فبيت النعاس..             "محمد الرزمة" يسائل رئيس الحكومة حول سياسة معالجة تحديات التعليم والتكوين المهني والبحث العلمي..             بالفيديو..أشغال اللقاء التشاوري حول إعداد برنامج تنمية جهة العيون بطرفاية ..             بالفيديو.."التشغيل والشباب" محور اجتماع ترأسه عامل إقليم طرفاية..             بالصور..إعادة تمثيل جريمة اختطاف و قتل فطانطان..             مصر تزيل علم البوليساريو و تعتذر للمغرب..             بالصور..كسيدة خايبة وقعات بين طرفاية و أمكريو..             الجيش الجزائري أكشف عن "ملفات خطيرة" وألغام مزروعة في مؤسسات الدولة..             إعلان لجماعة الشاطئ الأبيض بكليميم من أجل الاستفادة من عملية اصطياف العائلات برسم موسم 2019             76 شخص سحبوا استمارات الترشح لرئاسيات الجزائر..             شاهد..لحظات مرعبة..رجل يصطاد تمساحا بيديه العاريتين!             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            بعد 3 سنوات .. ما تقييمكم لأداء حمدي ولد الرشيد على رأس جماعة العيون.؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 18 أبريل 2019 الساعة 17:46


محمية نعيلة تثير انتباه منظمة الاتحاد العالمي لصون الطبيعة UICN


الصحراء اليومية/العيون

بشراكة بين شبكة جمعية أخنيفيس ومنظمة الاتحاد العالمي لصون الطبيعة المعروفة اختصارا ب UICN في إطار دعم مبادرات المجتمع المدني بشمال أفريقيا من خلال برنامج المبادرات الصغرى لفائدة جمعيات المجتمع المدني بشمال افريقيا، نظمت الجمعية ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بمأوى خنيفيس يوما إخباريا وتحسيسيا بخصوص انطلاق أنشطة، حضره المنسق الوطني لبرنامج PPI  OSCAN بالمغرب، برنامج المبادرات الصغرى لدعم جمعيات المجتمع المدني بشمال إفريقيا وكذا قائد قيادة أخفنير، وممثل الجماعة الترابية أخفنير، ومسؤول عن الوكالة الحضرية بالعيون، والمديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر ورئيس المركز الترابي للدرك الملكي باخفنير، وأحد كبار العلماء  في مجال علم الطيور  ومجموعة من المهتمين بالتنمية المحلية وبعض جمعيات المجتمع المدني المحلي .

هذا الاجتماع يهدف إلى تثمين المؤهلات البيئية للمنتزه الوطني أخنيفيس من خلال تنمية السياحة البيئية المعتمدة على مشاهدة الطيور المهاجرة وكذا تشجيع تجهيزات استقبال السياحة البيئية خارج إطار المنتزه الوطني أخنيفيس، مع تقوية قدرات الساكنة المحلية لاستقبال أنشطة السياحة البيئية واعتماد المهنية في ذلك السياق. 

مكونات مشروع الشراكة: 

وضع  دليل للطيور المهاجرة مفصل لتسهيل تنظيم مسالك مشاهدة الطيور بالمنتزه الوطني خنيفيس. 

تقوية القدرات في مجال مشاهدة الطيور. 

تقوية تجهيزات أدوات مشاهدة الطيور.

 تكوين وتحسيس أعضاء تعاونية النعيلة للقوارب التقليدية وتقوية قدراتهم المهنية في مجال السياحة البيئية المرتكزة على مشاهدة الطيور. 

من خلال انجاز المشروع، تتوخى الجمعية  تطوير السياحة البيئية باقليم طرفاية بصفة عامة انطلاقا من المنتزه الوطني خنيفيس من خلال تحسين البيئة المحلية الطبيعية لها.

 وتدارس الحضور حزمة من العروض، تهدف في مجملها إلى التعريف بالخصائص البيئية وتدابير الحماية وضرورة دعم تحسين المجال الطبيعي للمحمية لجعلها رافدا جهويا للتطوير السياحة البيئية من خلال برنامج عمل تشاركي مع جميع الشركاء، كما تطرقت عروض أخرى إلى الدور الايجابي لتطوير منتوج مشاهدة الطيور.

وأجابت عروض أخرى عن تطلعات الساكنة المحلية الداعية إلى إبراز الإرث التاريخي والاركيولوجي للمنطقة، من خلال القيام ببرنامج متكامل يعرف بتلك المؤهلات ويساهم في تنمية السياحة الثقافية التي هي مكون جد مهم للتنمية السياحة التضامنية والمسؤولة .

وفي الأخير تم فتح باب النقاش الجاد والمسوؤل للدعم المشروع ونجاحه على جميع المستويات، نظرا لأهميته على جميع الجوانب الاقتصادية للسياحة البيئية بالمنتزه الوطني أخنيفيس، مؤكدين إلى ضرورة تقوية التكوين والتحسيس لفائدة التعاونية المحلية في ذلك الجانب، وتعزيز ادوار مركز الإعلام والإخبار ليلعب دوره الفعال في التواصل والإخبار وتنظيم السياحة مع الحرص أن جميع الزيارات يجب أن تمر عبر المركز، لفهم التدابير المتعلقة بالحماية والمحافظة على التنوع الاحيائي للمنتزه والخدمات المقدمة ذات الصلة بالسياحة البيئية.

- ذ. أشعبان لحبيب/طرفاية.

 

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بكل جرأة: هذا ما كتبه نائب رئيس جهة كليميم وادنون " محمد أوبركى " في تدوينة

هل سيتم الإعلان عن" مفاجأة آخر دقيقة " : نائب رئيس جهة كليميم وادنون يكشف عن ما يدور في الكواليس ( تدوينة )

التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون

بالفيديو..أشغال اللقاء التشاوري حول إعداد برنامج تنمية جهة العيون بطرفاية ..

بالفيديو.."التشغيل والشباب" محور اجتماع ترأسه عامل إقليم طرفاية..

إعلان لجماعة الشاطئ الأبيض بكليميم من أجل الاستفادة من عملية اصطياف العائلات برسم موسم 2019