تاريخ اليوم : 26 مارس 2019
            ها باش أخرج هاذ أصباح مؤتمر مراكش حول الصحراء. و ها القرار للي قلق البوليساريو..             العافية كلات نخيل واحة تغمرت حدا كليميم..             وزراء أفارقة: الأمم المتحدة هي للي عندها الاختصاص الحصري فملف الصحراء..             لدعم مسلسل التسوية الأممي لملف الصحراء، أنطالقات هاذ أصباح أشغال مؤتمر إفريقي..             الموت يفجع "لحسن لعبيدي" رئيس جمعية "واحد من الناس"..             أطر صحراوية تستحق التقدير..             بالصور..ودادية الرحمة تخلق المفاجأة في العيون..             معطل تسلق بوطو ديال ريزو للإتصالات و كيطالب بحقو فالشغل..             فيديو مروع..لاعب كرة قدم يتعرض لإصابة خطيرة جدا..             بسباب الصحراء..40 بلد إفريقي غادي إشاركو فالمؤتمر الوزاري الإفريقي..             بالفيدو..ها شنو قال حمدي ولد الرشيد عقب انتهاء الماتش للي أجمع النادي البلدي النسوي و فريق برشلونة..و للي انتاصر فيه الفريق الصحراوي بـ3-1..             الجوندارم طاحو على شخص متهم بسرقة 4 ديال ديار فطرفاية فنهار واحد..             "نهضة زمامرة" فصدارة الترتيب فبطولة القسم الوطني الثاني و شباب المسيرة ما قبل الأخير..و ها لائحة الترتيب..             بالصور..فريق بلدية لعيون ديال لبنات ربح فريق برشلونة بـ3-1..             بالتفاصيل.. 3 أشخاص اختاطفو بنت فالداخلة..             بوريطة: مبدأ تقرير المصير لايعني الاستقلال أو الاستفتاء..             خطير..شدو هاذ اصباح عصابة فكليميم كتسرق السلوكة ديال النحاس..             بالفيديو..فريق برشلونة النسوي لكرة القدم لاعب ماتش دابا مع الفريق البلدي النسوي فلعيون..             +فيديوهات..رابطة محبي و مشجعي فريق برشلونة بالعيون تلاقات هاذ اصباح مع صحفيين فندوة صحفية فقصر المؤتمرات فلعيون و ها شنو دار فيها..             عاجل..لقاو جثة شخص فدارو فطانطان..             المائدة المستديرة الثانية بجنيف تكرس مكانة منتخبي أقاليم الجنوب كممثلين شرعيين للساكنة (أعضاء صحراويين بالوفد المغربي)..             ها شنو قالت البوليساريو فبيان لها عقب انتهاء المائدة المستديرة 2 حول الصحراء..             ها تفاصيل اليوم الثاني من المائدة المستديرة حول الصحراء..             بالفيديو..مباشرة بعد انتهاء المائدة المستديرة 2 حول الصحراء..ها شنو قال ولد الرشيد..             ها شنو قال "كولر" للصحفيين فجنيف بعد انتهاء اجتماع الطاولة المستديرة حول الصحراء..             بالصورة..فظرف نهار واحد.. الجوندارم ديال طرفاية شدو الأشخاص المتهمين بسرقة منازل ديال جدارميا..             ناصر بوريطة من جنيف: المغرب لن يقبل أي حل مبني على الإستفتاء أو الإستقلال. وهذا موقف متوافق مع قرارات مجلس الأمن التي تخلو من مصطلحي "الإستفتاء" و"الإستقلال"..             عاجل..المغرب و البوليساريو اتافقو باش إديرو جولة 3 حول الصحراء..             عاجل..هذا هو البيان الختامي للي نشراتو الأمم المتحدة فاش سالات المائدة المستديرة للي جمعات المغرب و البوليساريو حول الصحراء فجنيف..             كوهلر: مغاديش إكون شي حل سريع لنزاع الصحراء وعلى المغرب و البوليساريو بناء مزيد من الثقة..             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 15 مارس 2019 الساعة 20:20


قصة الأبطال للي غامرو برواحهم من أجل إنقاذ المصلين الآخرين في نيوزيلندا..


الصحراء اليومية/العيون

رد سعيد مجد الدين، أحد الأشخاص الذين كانوا في المسجد خلال الأحداث، كيف تمكن أحد المصلين من نزع سلاح الإرهابي وحاول ملاحقته.

وقال سعيد لصحيفة "New Zeland Herald" إنه "كان موجودا في المسجد لحظة سماعه الطلقات الأولى، وعندها بدأ الناس بالصراخ والهروب. وفي اللحظة التي وجدت فيها مخبأ، دخل منفذ الهجوم عبر المدخل الرئيسي".

وأضاف أن "المسجد كان صغيرا، ويتسع إلى من 60 إلى 70 شخصا فقط. وكان يجلس في مدخل المسجد المسنون، حيث بدأ الإرهابي بإطلاق النار أولا عليهم".

ووفقا لشهود عيان، كان لدى منفذ الهجوم معدات واقية منها خوذة وسترة عسكرية. وعلى الرغم من ذلك، حاول شاب إيقافه.

وقال سعيد "اغتنم الشاب الفرصة، وانطلق نحو منفذ الهجوم واستولى على سلاحه. كما أن هذا البطل حاول ملاحقة الإرهابي… وركض خلفه، ولكن كان هناك أشخاص آخرون ينتظرونه في السيارة، واستطاع الهرب".

وتابع سعيد حديثه قائلا إن أحد أصدقائه أصيب في رأسه وعندما ركض إلى الخارج وصلت الشرطة ولم يسمحوا له بالعودة إلى المسجد، لذا لم يتمكن من إنقاذ صديقه، حيث ظل ينزف حتى الموت. وقد استغرق الأمر أكثر من نصف ساعة إلى أن وصلت سيارة الإسعاف.

وقال، خالد النوباني، وهو أحد الناجين من مسجد آخر حيث وقع هجوم إرهابي أيضا، إن "منفذ الهجوم دخل المسجد ومعه بندقيتين وبدأ بإطلاق النيران على الجميع". مضيفا "كان يتكلم بكلمات بذيئة، وأشعل الموسيقى واتصل بأصدقائه".

وتابع "حاول أحد المصلين انتزاع السلاح منه، ولكنه أطلق الرصاص عليه مباشرة، وحاولت ملاحقته لكنني لم أستطع ذلك".

كما اشتكى الرجل من سرعة استجابة الشرطة. وقال "استغرق وصول الشرطة 20 دقيقة أيضًا. ونحن في وسط المدينة".

ومع ذلك ، يقول العديد من الناجين أن مدنهم ونيوزيلندا ككل كانت دائمًا مكانًا هادئًا للغاية و"سلميا".

واختتم سعيد قوله "كنت دائما أخبر أصدقائي بأنه هنا (نيوزلندا) أحد أكثر الأماكن أمانًا وأكثرها هدوءًا على الأرض. لم نواجه أبداً حتى أدنى مشكلة ، لكن هذه الأحداث شيء خطير حقًا". وشهدت مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية هجوما بإطلاق النار على مسجدين مختلفين، الأول في مسجد بشارع دينز، والثاني في مسجد بشارع لينوود.

وأعلنت الشرطة مقتل 49 شخصا وإصابة أكثر من 20 بجروح خطيرة، إثر إطلاق نار في المسجدين. وأكدت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، أن "الشرطة ألقت القبض على أربعة لهم آراء متطرفة، لكنهم لم يكونوا على أي قائمة من قوائم المراقبة"، مضيفة بأنه "تقرر رفع درجة التهديد الأمني لأعلى مستوى".

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





الخارجية الروسية: مبغيناش أي تدخل خارجي في شؤون الجزائر..

بوتفليقة وافق باش إسلم السلطة لرئيس منتخب..

صادم..هذا هو البطل الأفغاني للي أعتق 100 مصل في هجوم مسجدي نيوزيلندا..

بالفيديو... هاذي هي البوكوصة الأوكرانية للي عندها أطول شعر فالعالم..

موسى فقي: للي واقع فالجزائر كيوصلنا بالحرف و الإتحاد الإفريقي كيطالب بالحوار..

عاجل..وفاة الرئيس الأسبق لموريتانيا..