تاريخ اليوم : 26 مايو 2019
            الدرك الملكي يستدعي أحد نواب رئيس بلدية بويزكارن للاستماع إليه …لهذا السبب…             حديث الصورة : مبادرة إنسانية بكليميم لإفطار الصائمين عابري السبيل             إحالة ملفات 12 شخصية بينهم أويحيى، سلال، غول .. إلى المحكمة العليا..             آش هاد العفن ...حضيو ريوسكم اشنو تتاكلو: بيع المأكولات و المشروبات و الحلويات بجانب قناة للصرف الصحي بكليميم ( صور )             بالصورة..جوج بنات توأم بغاو إتزوجو من راجل واحد..             صافي الجزائر غلقات باب الترشح لانتخابات الرئاسة لعدم وجود مرشحين..             ولد سلمى كيوجه تحذير ألموريتانيا والمغرب من مخطط وشيك لإغلاق معبر “الكركرات”..             ياربي السلامة..لقاو جثة رجل عاود تاني فالسمارة..             تفاصيل جريمة قتل قاصر فالداخلة..             عاود تاني..ولاية لعيون رحلات هاذ لعشية 15 "حراك"..             انفراد: حركة تنقيلات في صفوف مسؤولين أمنيين بكليميم وسيدي افني و طانطان و الداخلة..             واش مبقاتش عندو قيمة عند المسؤولين: حالة العلم الوطني المرفرف فوق إدارة " لونيب " بكليميم تستفز مشاعر المواطنين... ؟ ( صور )             وفاة الأستاذ " عالي أركوكو " المنحدر من كليميم بعد حادثة سير بالسمارة             و زوينة هاذي..حتى واحد مترشح للإنتخابات الرئاسية فالجزائر..             وفاة حامل وجنينها بطاطا بسبب غياب قسم الإنعاش بالمستشفى             طاقم طبي ينجح في تفادي بتر الطرف السفلي لشاب عمره 15 سنة بمستشفى العيون ( فيديو)             ولاية لعيون رحلات هاذ اصباح 17 حراك..             عزل عضو بغرفة التجارة والصناعة و الخدمات بجهة كليميم وادنون             مجهولون يخربون إشارات المرور الضوئية بكليميم ( صور )             "محمد الموساوي": ولد الرشيد أعطى لمدينة العيون وجها حضاريا متقدما، بفضل المشاريع الكبرى التي أطلقها في مجموعة من المجالات الحيوية.             قريبا : الخطوط الملكية المغربية تطلق رحلات جوية بين العيون و كليميم... وفي الأفق رحلات بين حاضرة وادنون و لاس بلماس             دوري المرحوم " خالد بوعيدة " بلقصابي بكليميم يكشف عن مواهب جديدة و يخطف لقب دوري الصغار ( صور)             فرنسا كتأسف بزاف على استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء "كوهلر"..             امحمد خداد: فرنسا تقف وراء عرقلة جهود المبعوث الأممي إلى الصحراء "هورست كوهلر"..             مراكش: الدكتور الطالب بويا اباحازم يقيم مأدبة عشاء وحفل استقبال على شرف ضيوفه بمناسبة مناقشته اليوم لأطروحة الدكتوراه في علم الاجتماع             عاجل..جريمة قتل بالداخلة..             وفاة متظاهر في الجزائر نتيجة سكتة قلبية..             تعزية في وفاة الأم الفاضلة المرحومة " عزيزة مود " بكليميم             الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، يمنح ميدالية "داغ همرشولد" للمغرب..             خليتو المواطنين يصدقو الإشاعات و المغالطات: فين وصلات مفاوضات جهة كليميم وادنون ... لا مباركة بوعيدة... لا مسؤولي حزب الأحرار بالمنطقة خرجو ببيان حقيقة.. صرطو لسانهم وضربو الطم             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            بعد 3 سنوات .. ما تقييمكم لأداء حمدي ولد الرشيد على رأس جماعة العيون.؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 15 مارس 2019 الساعة 16:40


هاذي هي أهم المواضيع المطروحة للنقاش بمنتدى كرانس مونتانا..


الصحراء اليومية/العيون

انطلقت فعاليات ورشة "الشباب، السلم والأمن في افريقيا" صباح اليوم الجمعة، ضمن أعمال اليوم الثاني من منتدى "كرانس مونتانا" المنعقد حاليا بمدينة الداخلة ويستمر حتى بعد غد الأحد.

وتنعقد النسخة الخامسة لمنتدى "كرانس مونتانا" تحت رعاية ملكية ويعرف مشاركة شباب من مختلف الدول الافريقية باختلاف ثقافاتهم ولغاتهم بهدف التحاور حول القضايا التي تهمهم وتؤثر فيهم.

وناقشت ورشة "الشباب، السلم والأمن في افريقيا" سبل تشجيع المشاركة النشطة للشباب في صون السلم والأمن بالقارة وتوجيه طاقتهم للتنمية ومكافحة الفساد وصناعة السلام.

وأرجعت جل المداخلات مسببات الحرب في القارة إلى ثلاثة عوامل تم إجمالها في الظلم الاقتصادي والغبن الاجتماعي والإقصاء السياسي، وهو ما يقتل حسبهم الأمل في قلوب الشباب ويقوض قدرتهم على توقيف الحرب والدمار واستدامة السلام، حيث أنه لا يمكن تحقيق السلام بالقارة دون تنمية خالية من الفساد والتفاوتات على مختلف الأصعدة.

وفي هذا السياق، لفت خاديم ديوب، رئيس المجلس الوطني للشباب بالسنيغال، إلى أن الشباب عندما يتم إقصاؤه من صنع القرار السياسي وتهميشه اجتماعيا واقتصاديا في ظل انعدام أي افق إيجابي لمستقبل مشرق فضلا عن تفشي الفساد والظلم في جميع جوانب الحياة يجعله فريسة سهلة للجماعات المتنازعة ووقودا للحروب الطاحنة التي تدمر مستقبل أوطانهم.

وأوضح أن الظلم والغبن والاقصاء هو ما يجعل الشباب الافريقي يائسا وسهل الاستقطاب من طرف الجماعات المتناحرة التي تستنزف طاقة الشباب في حروب مدمرة، ويؤجل بوادر تحقيق السلام لآجل غير مسمى، متسائلا باستغراب عن كيف يعقل أن 65 بالمئة من سكان القرار شباب غير أنهم لا يمثلون سوى أقل من واحد بالمئة في مراكز القرار والحكومات.

واتفق بالا شاكاري، رئيس المجلس الوطني للشباب بنيجيريا مع هذا المعطى، مشيرا أن جماعة "بوكو حرام" وظفت هذه العوامل لصالحها من أجل استمالة أعداد كبيرة من الشباب النيجيري في المناطق التي تسيطر عليها، وبالتالي المساهمة في حروب هم يكونون ضحاياها ووقودها في نفس الوقت، ضحايا لكون انضمامهم لهذه الجماعات نتاج سياسات إقصائية، ووقود لأن الحرب تدمر مستقبل أوطانهم التي سيتركونها لأبنائهم من بعدهم.  

وأضاف أن استدامة السلام مرتبط بشكل مباشر باقتلاع جذور الفساد وتحقيق الإدماج الاجتماعي بالدول الافريقية لكافة فئات المجتمع، وبالأخص الشباب، الذي يجب محاورتهم وإعطائهم الأمل في غد أفضل كي يضعوا السلاح ويعملوا على تعمير أوطانهم. 

ويضم برنامج منتدى "كرانس مونتانا" أيضا مجموعة من الورشات التي تناقش قضايا وموضوعات تهم القارة الافريقية، والتي من خلال جلساتها سيعبر المشاركون عن آرائهم وأفكارهم يتبادلون تجاربهم. 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





واش مبقاتش عندو قيمة عند المسؤولين: حالة العلم الوطني المرفرف فوق إدارة " لونيب " بكليميم تستفز مشاعر المواطنين... ؟ ( صور )

عزل عضو بغرفة التجارة والصناعة و الخدمات بجهة كليميم وادنون

قريبا : الخطوط الملكية المغربية تطلق رحلات جوية بين العيون و كليميم... وفي الأفق رحلات بين حاضرة وادنون و لاس بلماس

مراكش: الدكتور الطالب بويا اباحازم يقيم مأدبة عشاء وحفل استقبال على شرف ضيوفه بمناسبة مناقشته اليوم لأطروحة الدكتوراه في علم الاجتماع

خليتو المواطنين يصدقو الإشاعات و المغالطات: فين وصلات مفاوضات جهة كليميم وادنون ... لا مباركة بوعيدة... لا مسؤولي حزب الأحرار بالمنطقة خرجو ببيان حقيقة.. صرطو لسانهم وضربو الطم

مراكش : الإطار الصحراوي الدكتور الطالب بويا أباحازم يقارب تمثلات الفاعلين المحليين حول دور الجهوية المتقدمة في التنمية جهة كلميم واد نون نموذجا خلال مناقشته لأطروحة الدكتوراه