تاريخ اليوم : 26 مارس 2019
            ها باش أخرج هاذ أصباح مؤتمر مراكش حول الصحراء. و ها القرار للي قلق البوليساريو..             العافية كلات نخيل واحة تغمرت حدا كليميم..             وزراء أفارقة: الأمم المتحدة هي للي عندها الاختصاص الحصري فملف الصحراء..             لدعم مسلسل التسوية الأممي لملف الصحراء، أنطالقات هاذ أصباح أشغال مؤتمر إفريقي..             الموت يفجع "لحسن لعبيدي" رئيس جمعية "واحد من الناس"..             أطر صحراوية تستحق التقدير..             بالصور..ودادية الرحمة تخلق المفاجأة في العيون..             معطل تسلق بوطو ديال ريزو للإتصالات و كيطالب بحقو فالشغل..             فيديو مروع..لاعب كرة قدم يتعرض لإصابة خطيرة جدا..             بسباب الصحراء..40 بلد إفريقي غادي إشاركو فالمؤتمر الوزاري الإفريقي..             بالفيدو..ها شنو قال حمدي ولد الرشيد عقب انتهاء الماتش للي أجمع النادي البلدي النسوي و فريق برشلونة..و للي انتاصر فيه الفريق الصحراوي بـ3-1..             الجوندارم طاحو على شخص متهم بسرقة 4 ديال ديار فطرفاية فنهار واحد..             "نهضة زمامرة" فصدارة الترتيب فبطولة القسم الوطني الثاني و شباب المسيرة ما قبل الأخير..و ها لائحة الترتيب..             بالصور..فريق بلدية لعيون ديال لبنات ربح فريق برشلونة بـ3-1..             بالتفاصيل.. 3 أشخاص اختاطفو بنت فالداخلة..             بوريطة: مبدأ تقرير المصير لايعني الاستقلال أو الاستفتاء..             خطير..شدو هاذ اصباح عصابة فكليميم كتسرق السلوكة ديال النحاس..             بالفيديو..فريق برشلونة النسوي لكرة القدم لاعب ماتش دابا مع الفريق البلدي النسوي فلعيون..             +فيديوهات..رابطة محبي و مشجعي فريق برشلونة بالعيون تلاقات هاذ اصباح مع صحفيين فندوة صحفية فقصر المؤتمرات فلعيون و ها شنو دار فيها..             عاجل..لقاو جثة شخص فدارو فطانطان..             المائدة المستديرة الثانية بجنيف تكرس مكانة منتخبي أقاليم الجنوب كممثلين شرعيين للساكنة (أعضاء صحراويين بالوفد المغربي)..             ها شنو قالت البوليساريو فبيان لها عقب انتهاء المائدة المستديرة 2 حول الصحراء..             ها تفاصيل اليوم الثاني من المائدة المستديرة حول الصحراء..             بالفيديو..مباشرة بعد انتهاء المائدة المستديرة 2 حول الصحراء..ها شنو قال ولد الرشيد..             ها شنو قال "كولر" للصحفيين فجنيف بعد انتهاء اجتماع الطاولة المستديرة حول الصحراء..             بالصورة..فظرف نهار واحد.. الجوندارم ديال طرفاية شدو الأشخاص المتهمين بسرقة منازل ديال جدارميا..             ناصر بوريطة من جنيف: المغرب لن يقبل أي حل مبني على الإستفتاء أو الإستقلال. وهذا موقف متوافق مع قرارات مجلس الأمن التي تخلو من مصطلحي "الإستفتاء" و"الإستقلال"..             عاجل..المغرب و البوليساريو اتافقو باش إديرو جولة 3 حول الصحراء..             عاجل..هذا هو البيان الختامي للي نشراتو الأمم المتحدة فاش سالات المائدة المستديرة للي جمعات المغرب و البوليساريو حول الصحراء فجنيف..             كوهلر: مغاديش إكون شي حل سريع لنزاع الصحراء وعلى المغرب و البوليساريو بناء مزيد من الثقة..             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 14 مارس 2019 الساعة 16:40


من عين المكان و بالصور..بدات الداخلة كتعمر هاذ اصباح بضيوف كرانس مونتانا..لوطيلات و الشقق المفروشة بلان و ها شكون أدخل هاذ أصباح من المسؤولين الأفارقة..


الصحراء اليومية/العيون

يشهد مطار مدينة الداخلة الدولي، منذ صباح اليوم الخميس توافد ضيوف المدينة لحضور منتدى "كرانس مونتانا" 2019 في دورته الخامسة، الذي يحتفي هذه السنة بالشباب الإفريقي ما بين 13 و 17 مارس الجاري.

ووصل صباح اليوم الخميس كابا كوندي السيدة الأولى لدولة غينيا، وماريا كونسويلو وزيرة الأعمال الاجتماعية بدولة غينيا الاستوائية، وسيمون كومباوري، وزير الدولة، وزير الداخلية بدولة بوركينا فاسو، وروفينو أوفونو كاتب الدولة في الاتصالات بدولة غينيا الاستوائية، وماثياس أوطونغا نائب رئيس لجنة القوانين بدولة الغابون.

وقامت الجهة المنظمة بتسخير كافة إمكانياتها بتنسيق مع شركائها المؤسساتيين والخواص، من أجل استقبال ضيوف المنتدى وتقديم كافة التسهيلات لهم. ومن المنتظر أن يصل باقي الضيوف تباعا على مدار اليوم الخميس ويوم غد الجمعة.

ورصدت الترتيبات النهائية قبل الانطلاقة الرسمية لمنتدى كرانس مونتانا غدا الجمعة بقصر المؤتمرات على سواحل الداخلة، والذي من المقرر أن يحضره رؤساء دول وحكومات ووزراء ومنظمات إقليمية ودولية وبرلمانيين ومقاولات من إفريقيا ومن دول الجنوب والعالم، حسب بلاغ للجنة المكلفة بالتنظيم.

وجرى الوقوف على آخر الاستعدادات اللوجستية والفنية للمنتدى من خلال تفقد التجهيزات والقاعة التي ستستضيف الجلسة الافتتاحية والتي يجري العمل على قدم وساق من أجل الانتهاء من تجهيزها، بالإضافة إلى وضع آخر الترتيبات على أروقة قرية منتدى "كرانس مونتنا" التي تشكل فضاء لعرض مشاريع الشركاء المؤسساتيين للمنتدى ومنتوجات التعاونيات المحلية.  

ومن المتوقع أن تعرف المدينة رواجا سياحيا غير مسبوق سيرفع من نسب الإشغال في الفنادق بالتزامن مع فعاليات "كرانس مونتانا"، الدي سيعرف كسابقاتها مشاركة حضور وازن من عدة دول.

وبحسب عاملين في القطاع، فإن جميع فنادق المدينة، بما فيها الشقق الفندقية، تعمل حاليا بطاقتها القصوى، بعدما ارتفعت نسب الإشغال بسبب حجوزات المئات من ضيوف المدينة المشاركين في المنتدى والمنظمين والصحافيين وكافة التلوينات الأمنية.

وأشارت المصادر أن تنظيم هذا المؤتمر نجح في زيادة متوسط الإشغال في الفنادق والشقق الفندقية بنسب مهمة بالإضافة إلى خلق رواج اقتصادي وتجاري بالمدينة، حيث يقوم المشاركون في المنتدى بارتياد الأسواق من أجل اقتناء الملابس التقليدية الصحراوية والمطاعم والمقاهي لتذوق الشاي الصحراوي والأكلات المحلية.

وأوضحت ذات المصادر، أن منتدى "كرانس مونتانا" يساهم أيضا في الترويج لمدينة الداخلة كمقصد سياحي من خلال إبراز مؤهلاتها الطبيعية من سواحل خلابة ورمال ذهبية وطقس جميل طيلة السنة، مؤكدين أن تأثير المنتدى على إشغال الفنادق لا يمتد خلال فترة المنتدى فقط، بل يمتد لفترة طويلة نظرا لعودة العديد من المشاركين فيه إلى الداخلة للسياحة والاستجمام.

وتقترح الدورة الخامسة من "كرانس مونتانا"  فتح نقاش معمق حول الوسائل القمينة ببناء قارة افريقية قوية وعصرية تكون في خدمة شبابها، بالإضافة إلى مناقشة مواضيع في مجالات الأمن الطاقي، والإكراهات البيئية، والاقتصاد الرقمي، والصحة العمومية، والفلاحة المستدامة، وتشجيع ريادة المقاولين الشباب والقيادات النسائية.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بالفيديو..ها شنو دار فاجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بطرفاية للي ترأس أشغالو عامل الإقليم..

منع جمع وتسويق الصدفيات على مستوى منطقة بوطلحة بجهة الداخلة..

هاذي هي الدولة العربية للي عندها حصة 30% من رخص التنقيب على النفط فطرفاية..

رئيس الحكومة زار هاذ لعشية أصبيطار الداخلة و اتفقد حملة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة مواطني جنوب الصحراء المقيمين بالمدينة..

السيدة الأولى لدولة غينيا زوجة الرئيس الغيني "ألفا كوندي." تصطات على الصناعة التقليدية المحلية فالداخلة..

"كرانس مونتانا..ها التوصيات للي أخرج بها إعلان الداخلة" هاذ لعشية..