تاريخ اليوم : 18 أبريل 2019
            انتخاب ممثلي قضاة كلميم بمكتب الودادية الحسنية (صورة)..             حصري و باللائحة..هاذو هما الصحراويين المنتخبين للي دخلو فلائحة مكتب مجلس النواب الجديد..             محمية نعيلة تثير انتباه منظمة الاتحاد العالمي لصون الطبيعة UICN             ملف الصحراء كان حاضر فلمجلس الحكومي الذي انعقد هاذ أصباح..             هاذ هي اللائحة ديال حزب الأصالة و المعاصرة للي خلات "الجماني" يغضب على بنشماس...             مجهولون سرقو وكالة '' تسهيلات'' فكلميم..             خلفا للسينغال..انتخاب المغرب رئيسا للمنتدى الإفريقي للتنمية المستدامة..             المغرب أرفض وساطات بغات “العفو”عن رجل الأعمال الموريتاني "ولد بوعماتو" ..             ولد الرشيد: حزب الاستقلال الأقوى بالصحراء والحكم الذاتي هو الحل..             جمهورية التشيك: حان الوقت لحل نزاع الصحراء المفتعل والحكم الذاتي هو الحل النهائي لهذه القضية".             مصرع سائق دراجة نارية في حادثة سير بآسا (صورة)..             هاذ الشي خطير..واش حنا فلميريكان ولى فلعيون..شوفو هاذ الأشخاص من بينهم بنات شدوهم البوليس أش دارو..             أسرة "الدبدا" تعزي في وفاة المرحوم "حمدي ولد محمد سالم"..             الموت يخطف الفنان المحجوب الراجي ..             خاص..غرفة التجارة و الصناعة بجهة العيون غادي تنظم مناظرة واعرة فالتجارة و ها شعارها..             الرئيس المعزول عمر البشير ينقل إلى أخطر سجن في الخرطوم..             جاو بغاو إشدوه باش إحقو معاه فقضية فساد و هو إضرب راسو بقرطاسة..             ها شنو قالت "جورنالات" الصحراء..             البوليساريو تلتقي رئيس مجلس الأمن "كريستوف هيوسكن" و مشكل الصحراء كان مطروح..             هام..جماعة طرفاية تسلمات "الكورنيش" ديال لمدينة و18 حانوت غادي توزع عن طريق القرعة بلى مينوض الصداع..             نجمة بريطانية طرطقات فلوس كثيرة باش تحول ألمونيكة ديال الجنس (فيديو)..             ها شكون عين الرئيس الجزائري المؤقت رئيسا للمجلس الدستوري..             ها وقتاش كاينة الانتخابات الرئاسية فموريتانيا..             "لافروف" يبحث تسوية قضية الصحراء مع بوريطة..             إنقلاب قوارب محملة بالڤياغرا والأدوية المهربة يكشف عن مافيا لتهريب أدوية من موريتانيا..             البوليس ديال لعيون قرقبو على شخص متهم بتزوير لفلوس و النصب على عباد الله..             مشات عند واحد "الراقي" فالداخلة باش إدير ليها الرقية الشرعية ساعة أغتاصبها و انصب عليها، و لكن جاب الربحة الراسو...             آخر إنذار... قائد الجيش الجزائري يهدد رئيس المخابرات السابق بسبب "اجتماعات الخفاء"..             عاجل..بوريطة: نريد حلولا واقعية لقضية الصحراء..             شرطي يغتصب امرأة بعد الإبلاغ عن تعرضها لاغتصاب جماعي..             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 10 مارس 2019 الساعة 13:12


الجزائر مزال مبغاتش تخرج من الروندا ديالها.. و كتستر على لقاء مساهل بـ "كولر" باش تملص من دورها المباشر في ملف الصحراء..


الصحراء اليومية/العيون

يومين قبل لقائه مع وفد البوليساريو يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين، عقد المبعوث الأممي للصحراء هورست كوهلر لقاء ثنائيا مع وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، ضمن جولة المشاورات الثنائية التي يقوم بها المبعوث الأممي مع كل أطراف النزاع قبيل انعقاد المائدة المستديرة الثانية حول الصحراء بجنيف في النصف الثاني من شهر مارس الجاري.

وحاولت الجزائر التكتم عن هذا اللقاء، إذ لم تصدر وزارة الخارجية الجزائرية أي بلاغ عقب اللقاء الثنائي، فيما نشرت وسائل الإعلام الجزائرية تقارير مغلوطة تفيد بأن جولة المشاورات الثانية التي يقودها كوهلر، تقتصر على المغرب والبوليساريو فقط، دون الجزائر التي تعتبر نفسها طرفا غير مباشر في النزاع، في محاولة للتنكر لقرار مجلس الأمن الأخير الذي نص على كون الجزائر طرف مباشر في نزاع الصحراء وهو ما فسر مشاركتها في المائدة المستديرة الأولى بجنيف والمائدة المستديرة الثانية التي يرتقب أن تنعقد في الأيام القليلة المقبلة بجنيف أيضا.

وأكدت مصادر دبلوماسية أن هورست كوهلر التقى برئيس الدبلوماسية الجزائري عبد القادر مساهل يوم السبت 2 مارس الجاري بمدينة فرانكفورت الألمانية، قبل يومين من لقاء كوهلر مع وفد البوليساريو بالعاصمة الألمانية برلين.

ونفت المصادر الدبلوماسية ادعاءات الإعلام الجزائري، مؤكدة أن المبعوث الأممي للصحراء لم يغير منهجية مشاوراته، ومازال يعتبر الجزائر طرفا أساسيا لن لا يمكن للمشاورات حول النزاع المفتعل أن تنجح بدون مشاركتها بصفتها طرفا أساسيا في الملف.

ويشار إلى أن الترتيبات لهذه المشاورات، قد قام بها المبعوث الأممي في كواليس قمة الاتحاد الأفريقي، التي انعقدت في منتصف فبراير الماضي في أديس أبابا، وذلك رغم عدم اجتماع الآلية الجديدة التي أحدثها الاتحاد الإفريقي لتتبع ملف الصحراء، وعدم صدور أي قرارات جديدة من القمة تهم الصحراء المغربية.

وكان هورست كوهلر قد قدم في نهاية الشهر الماضي إحاطة أمام مجلس الأمن، اطلع فيها أعضاء المجلس على أخر مستجدات قضية الصحراء، على ضوء مخرجات الطاولة المستديرة التي جمعت الأطراف المعنية، تحت إشراف الأمم المتحدة بجنيف مطلع دجنبر الماضي، وكذا نيته إجراء جولة جديدة من المباحثات في إطار مائدة مستديرة ثانية بجنيف في النصف الثاني من شهر مارس الجاري.

وكان مصدر دبلوماسي بالأمم المتحدة قد أكد أن كوهلر قد كشف خلال اجتماع مجلس الأمن شهر يناير الماضي، أنه سيعقد لقاءات بشكل فردي مع الأطراف المعنية بنزاع الصحراء خلال شهر فبراير من أجل وضع "أجندة" للمائدة المستدير الثانية بجنيف.

 

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





على ود الصحراء.. فرنسا والولايات المتحدة كيقلبو على شي صيغة توافقية لمشروع القرار الأممي..

بلا ميهضر على الصحراء..الحزب الشعبي الإسباني يؤكد على تعزيز التعاون مع المغرب..

امحمد خداد: المفاوضات من أنجع السبل لتحقيق حل دائم وعادل لنزاع الصحراء..

مسؤول برلماني أوروبي يدعو دول الاتحاد الأوروبي لدعم اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري مع المغرب..

مجلس الأمن يطلع على تقرير غوتيريس بشأن الصحراء اليوم في الجلسة3 و ها وقتاش الجلسة4..

بوريطة: مبدأ تقرير المصير لايعني الاستقلال أو الاستفتاء..