تاريخ اليوم : 26 مارس 2019
            ها باش أخرج هاذ أصباح مؤتمر مراكش حول الصحراء. و ها القرار للي قلق البوليساريو..             العافية كلات نخيل واحة تغمرت حدا كليميم..             وزراء أفارقة: الأمم المتحدة هي للي عندها الاختصاص الحصري فملف الصحراء..             لدعم مسلسل التسوية الأممي لملف الصحراء، أنطالقات هاذ أصباح أشغال مؤتمر إفريقي..             الموت يفجع "لحسن لعبيدي" رئيس جمعية "واحد من الناس"..             أطر صحراوية تستحق التقدير..             بالصور..ودادية الرحمة تخلق المفاجأة في العيون..             معطل تسلق بوطو ديال ريزو للإتصالات و كيطالب بحقو فالشغل..             فيديو مروع..لاعب كرة قدم يتعرض لإصابة خطيرة جدا..             بسباب الصحراء..40 بلد إفريقي غادي إشاركو فالمؤتمر الوزاري الإفريقي..             بالفيدو..ها شنو قال حمدي ولد الرشيد عقب انتهاء الماتش للي أجمع النادي البلدي النسوي و فريق برشلونة..و للي انتاصر فيه الفريق الصحراوي بـ3-1..             الجوندارم طاحو على شخص متهم بسرقة 4 ديال ديار فطرفاية فنهار واحد..             "نهضة زمامرة" فصدارة الترتيب فبطولة القسم الوطني الثاني و شباب المسيرة ما قبل الأخير..و ها لائحة الترتيب..             بالصور..فريق بلدية لعيون ديال لبنات ربح فريق برشلونة بـ3-1..             بالتفاصيل.. 3 أشخاص اختاطفو بنت فالداخلة..             بوريطة: مبدأ تقرير المصير لايعني الاستقلال أو الاستفتاء..             خطير..شدو هاذ اصباح عصابة فكليميم كتسرق السلوكة ديال النحاس..             بالفيديو..فريق برشلونة النسوي لكرة القدم لاعب ماتش دابا مع الفريق البلدي النسوي فلعيون..             +فيديوهات..رابطة محبي و مشجعي فريق برشلونة بالعيون تلاقات هاذ اصباح مع صحفيين فندوة صحفية فقصر المؤتمرات فلعيون و ها شنو دار فيها..             عاجل..لقاو جثة شخص فدارو فطانطان..             المائدة المستديرة الثانية بجنيف تكرس مكانة منتخبي أقاليم الجنوب كممثلين شرعيين للساكنة (أعضاء صحراويين بالوفد المغربي)..             ها شنو قالت البوليساريو فبيان لها عقب انتهاء المائدة المستديرة 2 حول الصحراء..             ها تفاصيل اليوم الثاني من المائدة المستديرة حول الصحراء..             بالفيديو..مباشرة بعد انتهاء المائدة المستديرة 2 حول الصحراء..ها شنو قال ولد الرشيد..             ها شنو قال "كولر" للصحفيين فجنيف بعد انتهاء اجتماع الطاولة المستديرة حول الصحراء..             بالصورة..فظرف نهار واحد.. الجوندارم ديال طرفاية شدو الأشخاص المتهمين بسرقة منازل ديال جدارميا..             ناصر بوريطة من جنيف: المغرب لن يقبل أي حل مبني على الإستفتاء أو الإستقلال. وهذا موقف متوافق مع قرارات مجلس الأمن التي تخلو من مصطلحي "الإستفتاء" و"الإستقلال"..             عاجل..المغرب و البوليساريو اتافقو باش إديرو جولة 3 حول الصحراء..             عاجل..هذا هو البيان الختامي للي نشراتو الأمم المتحدة فاش سالات المائدة المستديرة للي جمعات المغرب و البوليساريو حول الصحراء فجنيف..             كوهلر: مغاديش إكون شي حل سريع لنزاع الصحراء وعلى المغرب و البوليساريو بناء مزيد من الثقة..             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 25 فبراير 2019 الساعة 17:32


بلال بنت أخوالها: دور الشباب ودورها في تعزيز القدرات، وتوسيع الفرص "ثنائية تمكين الشباب"..


الصحراء اليومية/العيون

دور الشباب بالمغرب لها تعاريف واختصاصات وتدابير عدة حيث تعتبر مؤسسة عمومية تربوية ثقافية واجتماعية تحتضن كل النشاطات الثقافية والرياضية، وتسعى إلى الاهتمام بالشباب والطفولة وتخدم أنشطة الجمعيات التربوية والثقافية في إطار القوانين والأنظمة العامة العاملة على تسهيل عملية ترتيب التدبير الإداري وفق الإمكانيات والمؤهلات التكوينية على مستوى المديرين والمساعدين والمنشطين وكذا الجمعيات النشيطة بها.

مؤسسات دور الشباب لها أدوار عدة للطفولة والشباب لاستثمار مؤهلاتهم وإبراز طاقاتهم وتمكينهم من خوض تجارب العمل الجماعي داخل فضاءاتها ومساعدتهم على التعبير عن أفكارهم وخلق جو ملائم لتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف شرائح الشباب، هنا نتحدث عن دورها في تمكين الشباب لقيادة مجتمعاتهم وفك العديد من القضايا الاجتماعية بوجود شباب واع ومدرك لواجباته تجاه مجتمعه، قادر على المشاركة في صناعة القرار في مختلف المستويات.

 الاستراتيجيات الدولية لتمكين الشباب :

اعترفت اليونسكو بضرورة تسيير ودعم مشاركة الشباب في ما يتعلق بإدارة الحكم ووضع البرامج وصنع السياسات ورصدها.

إذن الشباب هم أصحاب المصلحة الأساسية في جميع جوانب التنمية، وبالتالي فان طاقاتهم ودوافعهم ورؤيتهم هي العوامل الأساسية للتغيير الاجتماعي الايجابي، وفي السنوات الأخيرة كان هناك اعتراف متزايد بأنه من الضروري وضع الشباب في صميم جدول أعمال التنمية.

ومع ذلك مازال لدينا الكثير لنفعله إذا ما أردنا ضمان أن الشباب لبسوا فقط موضع اعتبار، ولكن لديهم فرصة أيضا للمشاركة كشركاء على قدم المساواة في عملية صنع القرار والعمل على جميع المستويات.

نستحضر هنا تأكيد الأمم المتحدة دائما وأبدا على أهمية تمكين الشباب حول العالم وإتاحة الفرصة لهم للعب دور حيوي في منع نشوب الصراعات وضمان السلام المستدام حول العالم.

مجالات تمكين الشباب عدة منها، التعليم.

- التدريب وبناء القدرات.

- التشغيل.

- الصحة.

- الاندماج الاجتماعي والثقافي.

- سياسات الشباب.

- حقوق الشباب.

واليوم وأمام تنصيص الدستور الجديد على حقوق الشباب والطفولة وإقرارالآليات المؤسساتية لبلورة هذه الحقوق في إطار مجلس وطني للشباب والعمل الجمعوي، ومجلس وطني للأسرة والطفولة وهو اعتراف صريح بأهميةالإستراتيجية لهذه الشريحة الأساسية التي تيسر الولوج الفعلي لمشاركة الشباب في اتخاذ القرار وتوجهها ديمقراطيا، يروم تقوية العمل الجمعوي والشبابي والتربوي كشريك أساسي في العملية التنموية في جميع أبعادها ومستوياتها (الفصول 12، 13، 33 (توسع وتعميم مشاركة الشباب في التنمية الاجتماعية، الاقتصادية، الثقافية والسياسية للبلاد)، 139،170) .

 أهمية وأهداف دور الشباب :

 فضاءات الطفولة والشباب وعلى رأسها مؤسسة دار الشباب لها أهمية كبرى، لما لها من وظائف على مستوى التأطير والتأهيل حيث ساهمت في إنتاج نخب فكرية وفنية وسياسية راكمت تجارب تربوية،فنية وثقافية، كل ذلك مكن أولا من إثارة الانتباه إلى دافع هذه الفضاءات وطبيعتها، ثانيا من إبراز أهمية مؤسسة دار الشباب كفضاء حيوي وضروري يتطلب إعادة المقاربة وتجديد الرؤية لتساير التحولات الراهنة والمستقبلية.

ومن أهداف مؤسسات دور الشباب تبعا للدور الذي تقوم به لفائدة الشباب والطفولة والجمعيات النشيطة بها ثم الوسط الاجتماعي عبر مجالات عدة منها :

1-   تقوية قدرات الشباب وتكوينهم : بهدف إعداد كفاءات قادرة على تحمل المسؤولية وضمان استمرارية الأنشطة بالمؤسسة .

2-   مجال التربية على حقوق الإنسان : عن طريق نشر ثقافة حقوق الإنسان وسط شباب المدينة، عبر انجاز برامج تحسيسية الهدف منها المساهمة في توسيع المعرفة بالمنظومة الحقوقية .

3-   مجال المواطنة والتنشيط بالمؤسسة : باعتبارها فضاء للحوار وتبادل الخبرات والانفتاح على تجارب أخرى على المستوى الجهوي، الوطني والدولي .

4-   مجال المرافعة : وهو المجال الاستراتيجي المهم لترجمة مطالب الشباب بالمدينة إلى توصيات ومقترحات يتم تقديمها إلى الجهات المعنية من اجل تفعيلها وذلك عن طريق اعتماد آلية الترافع بكل مستوياتها .

استراتيجيات التدبير :

لتحقيق هذه الأهداف بالتدبير المحكم للبرامج وصياغتها، وتسييرها المعقلن مما يضمن إمكانية التفعيل والانجاز والاستمرارية في إطار طبيعة قدرات دور الشباب البشرية والمادية، وتعتمد إستراتيجية التدبير على :

1-   التخطيط للمدى القريب والبعيد : بتجديد الأهداف ووضع برمجة الانجاز والتحقيق عبر تحديد القضايا المطروحة والحاجات الملحة، تحديد الفاعلين والمستفيدين، تحديد المؤشرات والمسؤوليات .

2-   مرحلة الأجرأة : عبر التنظيم والهيكلة وتوزيع الأدوار والمهام والموارد البشرية والمالية .

3-   مرحلة مواكبة التدبير : وتكون أثناء الانجاز (التنفيذ) للتأكد من تطابق العمليات وتناسقها في اتجاه الأهداف و الغايات .

4-   مرحلة التتبع والتقييم : باعتبارها لحظات التفكير والتمعن في مراحل انجاز وتحقيق النتائج وبلوغ الأهدافالمتوخاة منها .

الصعوبات والأفاق لمؤسسات دور الشباب :

تواجه مؤسسات دور الشباب صعوبات مثلها مثل جميع القطاعات الأخرى في شتى المجالات، وتنقسم إلى قسمين : أولها مرتبطة بالنظام الداخلي المؤسساتي والتدبيري، وترتكز أساسا إلى الاختلاف حول تدبير وأجرأة وقيادة البرامج، القسم الثاني مرتبط بالمحيط، وذلك بعزوف الشباب عن الانخراط بدور الشباب، وعدم الإيمان بها كمؤسسة تربوية.

وارتباطا بكل ما سبق ذكره نجد أن مؤسسات دور الشباب، إن اعتمدت على الآليات والاستراتيجيات السالفة الذكر الشيئ الذي سيجعلها تشتغل بنوع من الاحترافية من خلال تطوير معارف ومهارات الشباب في مجال العمل المدني، وفرصة كذلك أمام الجمعيات المحتضنة لها وكذا الديناميات الشبابية قصد الدفاع عن استحضار المقاربات التنموية في تدبير السياسات العمومية المحلية، باستثمار مقاربة النوع، وقوة الاعتماد على المقاربة التشاركية عبر التشاور والاستماع للرأي الأخر والمشاركة الفعالة في اتخاذ القرار الجماعي وتجسيد القيم قيم المواطنة، ثم لا ننسى الاهتمام الكبير للشباب بالجانب الإعلامي

والتواصلي ولاسيما الوسائل الجديدة في التواصل، للدفاع عن حق الشباب في الاستفادة من الخدمات الاجتماعية التي تستند على مبادئ حقوق الانسان والديمقراطية.

ختاما لا يسعني إلا أن اختم مداخلتي بسؤالين أساسيين حول مؤسسة دور الشباب ودورها في الإدماج الاجتماعي للشباب:

*أليس من الضروري تمكين هذه المؤسسة من اعتمادات خاصة تمكنها من الاستقلالية في التدبير والتسيير، والتوفر على عنصر بشري كفء ومؤهل وإرساء تدبير تشاركي؟

* كيف نتصور مستقبل هذه المؤسسة وأدوارها ودرجة مساهمتها في ترسيخ الجيل الثالث من الحقوق في بعدها الثقافي، الاجتماعي، اللغوي والبيئي ؟ .

- ذ. بلال بنت أخوالها/باحثة في القانون الدولي وحقوق الإنسان/فاعلة جمعوية.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بلال بنت أخوالها.. تمكين المرأة موجه عام لسياسات التنمية المستدامة..

الدكتور خالد السموني الشرقاوي ل "الصحراء اليومية": إعادة العلاقات المغربية الموريتانية يعد قرارا حكيما..

حمى القرار الأممي وارتدادات زلزال الانتكاسات تفقد البوليساريو صوابها.

في الحاجة الى سياسة عمومية لجعل الثقافة الحسانية رافعة للتنمية..

التنمية والتدبير العقلاني للإختلاف..

هكذا عشت وعاينت كيف أفسد شباط حزب الاستقلال..