تاريخ اليوم : 27 مايو 2019
            و لحماق هذا..عيالات كيتزوجو بـ"تمساح" و"شجرة" و "قنطرة" واش مبقاوش أرجال.. فيديو..             مزال محاكمة الوزراء السابقين الجزائريين مستمرة..             ها شنو قال "السيسي" على الماتش للي تلعب بين نهضة بركان و الزمالك..             عاجل..تنقيل العقيد المكلف بالإنعاش الوطني بطرفاية إلى طنجة..             اللجنة الوطنية لمؤتمر شبيبة حزب الاستقلال تصدر بلاغ دورتها الثانية..             الدرك الملكي يستدعي أحد نواب رئيس بلدية بويزكارن للاستماع إليه …لهذا السبب…             حديث الصورة : مبادرة إنسانية بكليميم لإفطار الصائمين عابري السبيل             إحالة ملفات 12 شخصية بينهم أويحيى، سلال، غول .. إلى المحكمة العليا..             آش هاد العفن ...حضيو ريوسكم اشنو تتاكلو: بيع المأكولات و المشروبات و الحلويات بجانب قناة للصرف الصحي بكليميم ( صور )             بالصورة..جوج بنات توأم بغاو إتزوجو من راجل واحد..             صافي الجزائر غلقات باب الترشح لانتخابات الرئاسة لعدم وجود مرشحين..             ولد سلمى كيوجه تحذير ألموريتانيا والمغرب من مخطط وشيك لإغلاق معبر “الكركرات”..             ياربي السلامة..لقاو جثة رجل عاود تاني فالسمارة..             تفاصيل جريمة قتل قاصر فالداخلة..             عاود تاني..ولاية لعيون رحلات هاذ لعشية 15 "حراك"..             انفراد: حركة تنقيلات في صفوف مسؤولين أمنيين بكليميم وسيدي افني و طانطان و الداخلة..             واش مبقاتش عندو قيمة عند المسؤولين: حالة العلم الوطني المرفرف فوق إدارة " لونيب " بكليميم تستفز مشاعر المواطنين... ؟ ( صور )             وفاة الأستاذ " عالي أركوكو " المنحدر من كليميم بعد حادثة سير بالسمارة             و زوينة هاذي..حتى واحد مترشح للإنتخابات الرئاسية فالجزائر..             وفاة حامل وجنينها بطاطا بسبب غياب قسم الإنعاش بالمستشفى             طاقم طبي ينجح في تفادي بتر الطرف السفلي لشاب عمره 15 سنة بمستشفى العيون ( فيديو)             ولاية لعيون رحلات هاذ اصباح 17 حراك..             عزل عضو بغرفة التجارة والصناعة و الخدمات بجهة كليميم وادنون             مجهولون يخربون إشارات المرور الضوئية بكليميم ( صور )             "محمد الموساوي": ولد الرشيد أعطى لمدينة العيون وجها حضاريا متقدما، بفضل المشاريع الكبرى التي أطلقها في مجموعة من المجالات الحيوية.             قريبا : الخطوط الملكية المغربية تطلق رحلات جوية بين العيون و كليميم... وفي الأفق رحلات بين حاضرة وادنون و لاس بلماس             دوري المرحوم " خالد بوعيدة " بلقصابي بكليميم يكشف عن مواهب جديدة و يخطف لقب دوري الصغار ( صور)             فرنسا كتأسف بزاف على استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء "كوهلر"..             امحمد خداد: فرنسا تقف وراء عرقلة جهود المبعوث الأممي إلى الصحراء "هورست كوهلر"..             مراكش: الدكتور الطالب بويا اباحازم يقيم مأدبة عشاء وحفل استقبال على شرف ضيوفه بمناسبة مناقشته اليوم لأطروحة الدكتوراه في علم الاجتماع             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            بعد 3 سنوات .. ما تقييمكم لأداء حمدي ولد الرشيد على رأس جماعة العيون.؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 25 فبراير 2019 الساعة 16:32


بلال بنت أخوالها: دور الشباب ودورها في تعزيز القدرات، وتوسيع الفرص "ثنائية تمكين الشباب"..


الصحراء اليومية/العيون

دور الشباب بالمغرب لها تعاريف واختصاصات وتدابير عدة حيث تعتبر مؤسسة عمومية تربوية ثقافية واجتماعية تحتضن كل النشاطات الثقافية والرياضية، وتسعى إلى الاهتمام بالشباب والطفولة وتخدم أنشطة الجمعيات التربوية والثقافية في إطار القوانين والأنظمة العامة العاملة على تسهيل عملية ترتيب التدبير الإداري وفق الإمكانيات والمؤهلات التكوينية على مستوى المديرين والمساعدين والمنشطين وكذا الجمعيات النشيطة بها.

مؤسسات دور الشباب لها أدوار عدة للطفولة والشباب لاستثمار مؤهلاتهم وإبراز طاقاتهم وتمكينهم من خوض تجارب العمل الجماعي داخل فضاءاتها ومساعدتهم على التعبير عن أفكارهم وخلق جو ملائم لتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف شرائح الشباب، هنا نتحدث عن دورها في تمكين الشباب لقيادة مجتمعاتهم وفك العديد من القضايا الاجتماعية بوجود شباب واع ومدرك لواجباته تجاه مجتمعه، قادر على المشاركة في صناعة القرار في مختلف المستويات.

 الاستراتيجيات الدولية لتمكين الشباب :

اعترفت اليونسكو بضرورة تسيير ودعم مشاركة الشباب في ما يتعلق بإدارة الحكم ووضع البرامج وصنع السياسات ورصدها.

إذن الشباب هم أصحاب المصلحة الأساسية في جميع جوانب التنمية، وبالتالي فان طاقاتهم ودوافعهم ورؤيتهم هي العوامل الأساسية للتغيير الاجتماعي الايجابي، وفي السنوات الأخيرة كان هناك اعتراف متزايد بأنه من الضروري وضع الشباب في صميم جدول أعمال التنمية.

ومع ذلك مازال لدينا الكثير لنفعله إذا ما أردنا ضمان أن الشباب لبسوا فقط موضع اعتبار، ولكن لديهم فرصة أيضا للمشاركة كشركاء على قدم المساواة في عملية صنع القرار والعمل على جميع المستويات.

نستحضر هنا تأكيد الأمم المتحدة دائما وأبدا على أهمية تمكين الشباب حول العالم وإتاحة الفرصة لهم للعب دور حيوي في منع نشوب الصراعات وضمان السلام المستدام حول العالم.

مجالات تمكين الشباب عدة منها، التعليم.

- التدريب وبناء القدرات.

- التشغيل.

- الصحة.

- الاندماج الاجتماعي والثقافي.

- سياسات الشباب.

- حقوق الشباب.

واليوم وأمام تنصيص الدستور الجديد على حقوق الشباب والطفولة وإقرارالآليات المؤسساتية لبلورة هذه الحقوق في إطار مجلس وطني للشباب والعمل الجمعوي، ومجلس وطني للأسرة والطفولة وهو اعتراف صريح بأهميةالإستراتيجية لهذه الشريحة الأساسية التي تيسر الولوج الفعلي لمشاركة الشباب في اتخاذ القرار وتوجهها ديمقراطيا، يروم تقوية العمل الجمعوي والشبابي والتربوي كشريك أساسي في العملية التنموية في جميع أبعادها ومستوياتها (الفصول 12، 13، 33 (توسع وتعميم مشاركة الشباب في التنمية الاجتماعية، الاقتصادية، الثقافية والسياسية للبلاد)، 139،170) .

 أهمية وأهداف دور الشباب :

 فضاءات الطفولة والشباب وعلى رأسها مؤسسة دار الشباب لها أهمية كبرى، لما لها من وظائف على مستوى التأطير والتأهيل حيث ساهمت في إنتاج نخب فكرية وفنية وسياسية راكمت تجارب تربوية،فنية وثقافية، كل ذلك مكن أولا من إثارة الانتباه إلى دافع هذه الفضاءات وطبيعتها، ثانيا من إبراز أهمية مؤسسة دار الشباب كفضاء حيوي وضروري يتطلب إعادة المقاربة وتجديد الرؤية لتساير التحولات الراهنة والمستقبلية.

ومن أهداف مؤسسات دور الشباب تبعا للدور الذي تقوم به لفائدة الشباب والطفولة والجمعيات النشيطة بها ثم الوسط الاجتماعي عبر مجالات عدة منها :

1-   تقوية قدرات الشباب وتكوينهم : بهدف إعداد كفاءات قادرة على تحمل المسؤولية وضمان استمرارية الأنشطة بالمؤسسة .

2-   مجال التربية على حقوق الإنسان : عن طريق نشر ثقافة حقوق الإنسان وسط شباب المدينة، عبر انجاز برامج تحسيسية الهدف منها المساهمة في توسيع المعرفة بالمنظومة الحقوقية .

3-   مجال المواطنة والتنشيط بالمؤسسة : باعتبارها فضاء للحوار وتبادل الخبرات والانفتاح على تجارب أخرى على المستوى الجهوي، الوطني والدولي .

4-   مجال المرافعة : وهو المجال الاستراتيجي المهم لترجمة مطالب الشباب بالمدينة إلى توصيات ومقترحات يتم تقديمها إلى الجهات المعنية من اجل تفعيلها وذلك عن طريق اعتماد آلية الترافع بكل مستوياتها .

استراتيجيات التدبير :

لتحقيق هذه الأهداف بالتدبير المحكم للبرامج وصياغتها، وتسييرها المعقلن مما يضمن إمكانية التفعيل والانجاز والاستمرارية في إطار طبيعة قدرات دور الشباب البشرية والمادية، وتعتمد إستراتيجية التدبير على :

1-   التخطيط للمدى القريب والبعيد : بتجديد الأهداف ووضع برمجة الانجاز والتحقيق عبر تحديد القضايا المطروحة والحاجات الملحة، تحديد الفاعلين والمستفيدين، تحديد المؤشرات والمسؤوليات .

2-   مرحلة الأجرأة : عبر التنظيم والهيكلة وتوزيع الأدوار والمهام والموارد البشرية والمالية .

3-   مرحلة مواكبة التدبير : وتكون أثناء الانجاز (التنفيذ) للتأكد من تطابق العمليات وتناسقها في اتجاه الأهداف و الغايات .

4-   مرحلة التتبع والتقييم : باعتبارها لحظات التفكير والتمعن في مراحل انجاز وتحقيق النتائج وبلوغ الأهدافالمتوخاة منها .

الصعوبات والأفاق لمؤسسات دور الشباب :

تواجه مؤسسات دور الشباب صعوبات مثلها مثل جميع القطاعات الأخرى في شتى المجالات، وتنقسم إلى قسمين : أولها مرتبطة بالنظام الداخلي المؤسساتي والتدبيري، وترتكز أساسا إلى الاختلاف حول تدبير وأجرأة وقيادة البرامج، القسم الثاني مرتبط بالمحيط، وذلك بعزوف الشباب عن الانخراط بدور الشباب، وعدم الإيمان بها كمؤسسة تربوية.

وارتباطا بكل ما سبق ذكره نجد أن مؤسسات دور الشباب، إن اعتمدت على الآليات والاستراتيجيات السالفة الذكر الشيئ الذي سيجعلها تشتغل بنوع من الاحترافية من خلال تطوير معارف ومهارات الشباب في مجال العمل المدني، وفرصة كذلك أمام الجمعيات المحتضنة لها وكذا الديناميات الشبابية قصد الدفاع عن استحضار المقاربات التنموية في تدبير السياسات العمومية المحلية، باستثمار مقاربة النوع، وقوة الاعتماد على المقاربة التشاركية عبر التشاور والاستماع للرأي الأخر والمشاركة الفعالة في اتخاذ القرار الجماعي وتجسيد القيم قيم المواطنة، ثم لا ننسى الاهتمام الكبير للشباب بالجانب الإعلامي

والتواصلي ولاسيما الوسائل الجديدة في التواصل، للدفاع عن حق الشباب في الاستفادة من الخدمات الاجتماعية التي تستند على مبادئ حقوق الانسان والديمقراطية.

ختاما لا يسعني إلا أن اختم مداخلتي بسؤالين أساسيين حول مؤسسة دور الشباب ودورها في الإدماج الاجتماعي للشباب:

*أليس من الضروري تمكين هذه المؤسسة من اعتمادات خاصة تمكنها من الاستقلالية في التدبير والتسيير، والتوفر على عنصر بشري كفء ومؤهل وإرساء تدبير تشاركي؟

* كيف نتصور مستقبل هذه المؤسسة وأدوارها ودرجة مساهمتها في ترسيخ الجيل الثالث من الحقوق في بعدها الثقافي، الاجتماعي، اللغوي والبيئي ؟ .

- ذ. بلال بنت أخوالها/باحثة في القانون الدولي وحقوق الإنسان/فاعلة جمعوية.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





في تدوينة مختصرة: الأستاذ " عدنان " يكتب عن الدكتور" بوعيدة " رئيس جهة كليميم وادنون الموقوفة

الإعلامي المتميز أبا حازم تقي الله: قراءة في المشهد الإعلامي بالمنطقة ...السياقات و الأبعاد..

الإعلام في الصحراء : لقاء بطعم الحرية والحق في الاختلاف

رئيس جامعة ابن زهر بأكادير الدكتور " عمر حلي " يكتب : عودة إلى مسألة اللغات

رئيس جهة كلميم وادنون " الموقوف " يوجه "رسالة قوية " إلى الرأي العام الوادنوني..

بلال بنت أخوالها.. تمكين المرأة موجه عام لسياسات التنمية المستدامة..