تاريخ اليوم : 26 مايو 2019
            الدرك الملكي يستدعي أحد نواب رئيس بلدية بويزكارن للاستماع إليه …لهذا السبب…             حديث الصورة : مبادرة إنسانية بكليميم لإفطار الصائمين عابري السبيل             إحالة ملفات 12 شخصية بينهم أويحيى، سلال، غول .. إلى المحكمة العليا..             آش هاد العفن ...حضيو ريوسكم اشنو تتاكلو: بيع المأكولات و المشروبات و الحلويات بجانب قناة للصرف الصحي بكليميم ( صور )             بالصورة..جوج بنات توأم بغاو إتزوجو من راجل واحد..             صافي الجزائر غلقات باب الترشح لانتخابات الرئاسة لعدم وجود مرشحين..             ولد سلمى كيوجه تحذير ألموريتانيا والمغرب من مخطط وشيك لإغلاق معبر “الكركرات”..             ياربي السلامة..لقاو جثة رجل عاود تاني فالسمارة..             تفاصيل جريمة قتل قاصر فالداخلة..             عاود تاني..ولاية لعيون رحلات هاذ لعشية 15 "حراك"..             انفراد: حركة تنقيلات في صفوف مسؤولين أمنيين بكليميم وسيدي افني و طانطان و الداخلة..             واش مبقاتش عندو قيمة عند المسؤولين: حالة العلم الوطني المرفرف فوق إدارة " لونيب " بكليميم تستفز مشاعر المواطنين... ؟ ( صور )             وفاة الأستاذ " عالي أركوكو " المنحدر من كليميم بعد حادثة سير بالسمارة             و زوينة هاذي..حتى واحد مترشح للإنتخابات الرئاسية فالجزائر..             وفاة حامل وجنينها بطاطا بسبب غياب قسم الإنعاش بالمستشفى             طاقم طبي ينجح في تفادي بتر الطرف السفلي لشاب عمره 15 سنة بمستشفى العيون ( فيديو)             ولاية لعيون رحلات هاذ اصباح 17 حراك..             عزل عضو بغرفة التجارة والصناعة و الخدمات بجهة كليميم وادنون             مجهولون يخربون إشارات المرور الضوئية بكليميم ( صور )             "محمد الموساوي": ولد الرشيد أعطى لمدينة العيون وجها حضاريا متقدما، بفضل المشاريع الكبرى التي أطلقها في مجموعة من المجالات الحيوية.             قريبا : الخطوط الملكية المغربية تطلق رحلات جوية بين العيون و كليميم... وفي الأفق رحلات بين حاضرة وادنون و لاس بلماس             دوري المرحوم " خالد بوعيدة " بلقصابي بكليميم يكشف عن مواهب جديدة و يخطف لقب دوري الصغار ( صور)             فرنسا كتأسف بزاف على استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء "كوهلر"..             امحمد خداد: فرنسا تقف وراء عرقلة جهود المبعوث الأممي إلى الصحراء "هورست كوهلر"..             مراكش: الدكتور الطالب بويا اباحازم يقيم مأدبة عشاء وحفل استقبال على شرف ضيوفه بمناسبة مناقشته اليوم لأطروحة الدكتوراه في علم الاجتماع             عاجل..جريمة قتل بالداخلة..             وفاة متظاهر في الجزائر نتيجة سكتة قلبية..             تعزية في وفاة الأم الفاضلة المرحومة " عزيزة مود " بكليميم             الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، يمنح ميدالية "داغ همرشولد" للمغرب..             خليتو المواطنين يصدقو الإشاعات و المغالطات: فين وصلات مفاوضات جهة كليميم وادنون ... لا مباركة بوعيدة... لا مسؤولي حزب الأحرار بالمنطقة خرجو ببيان حقيقة.. صرطو لسانهم وضربو الطم             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            بعد 3 سنوات .. ما تقييمكم لأداء حمدي ولد الرشيد على رأس جماعة العيون.؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 17 فبراير 2019 الساعة 19:10


محلات المتلاشيات بكلميم ..أسواق عشوائية تهدد باندلاع الحرائق ..و تملص ضريبي يضيع على خزينة الدولة الملايين من المال العام


الصحراء اليومية/العيون

تأتي الحرائق من جديد لتهدد الأسواق العشوائية بمدينة كلميم ، فخلال مساء أول أمس الجمعة، اندلعت النيران بسوق عشوائي للمتلاشيات بشارع مولاي هشام المعروف لدى الساكنة المحلية ب شارع الواد، مما خلف خسائر مادية في السلع والمواد التجارية و ألحق أضرار بالمحلات.

أسباب الحريق أرجعتها مصادر من داخل السوق، الى عملية تلحيم المزاولة وسط السوق الذي يعتبر عشوائيا مما ساهم في انتشار النيران بسبب انعدام وسائل السلامة والوقاية والتجهيزات التحتية بهذا المرفق العشوائي.

بالمقابل، ساعد في انتشار ألسنة اللهب تواجد قطع كثيرة من الخشب وسط و بمحيط المستودعات العشوائية، وهو الأمر الذي حول السوق إلى شبه محرقة.الحادث يكشف من جديد فشل الجهات المعنية في طريقة تدبير هذه الاسواق التي يعتبر اكثرها عشوئيا بفعل المضاربات والسمسرة وخلق مناطق تجارية دون اي دراسة او مخطط تنظيمي للمدينة او المناطق الشبه الحضرية بكلميم.

وكشفت مصادر مطلعة، أن الأسواق التجارية وكذا محلات الورشات الصناعية العشوائية بمدينة كلميم، تفتقر لأبسط التجهيزات خصوصا منها المتعلق بالسلامة والوقاية من الحرائق، وهو ما خلف أكثر من مرة خسائر فادحة، فسكان كلميم يتذكرون اندلاع النيران بسيارة أمام محل للتلحيم بشارع علي بوعيدة خلف مجمع الصناعة التقليدية، و هو الحادث الذي كشف عن غياب وسائل الإطفاء بهذا الحي الصناعي.

لكن بالرغم من تكرار حوادث الحريق، لم تستطع السلطات المحلية والمنتخبون والمهنيون، عقد لقاءات تشاورية في الموضوع مع الجهات المختصة من وقاية مدنية، من أجل وضع مخطط وقائي لحوادث الحرائق.وفي سياق متصل، لازالت أسواق المتلاشيات المنتشرة بأحياء ( الفيلا - الميري - شارع الواد - شارع أمان أوشن ) بمدينة كلميم ، لم تخضع لتنظيم، مما جعلها تستمر في العشوائية وباتت تشكل خطرا على السكان وكذلك التجار بأسواق منظمة عادة ما تكون قريبة منها.

من جهة أخرى، يكبد قطاع المتلاشيات بمدينة كلميم، خزينة الدولة خسائر بالملايير،، ويصف المهتمون و المتتبعون محلات الخردة " غير محصنة " و "عشوائية " إلى أبعد مدى، حيث يظل المجال مفتوحا أمام لوبي يحتكر السوق ويستغل غياب أي تقنين لهذا القطاع لخدمة مصالحه الخاصة ويجني أموال طائلة بدون أن يصرح لدى مصلحة الضرائب، بحكم أن تجارة وبيع المتلاشيات المنتشرة محلاتها بعدد من أحياء مدينة كلميم ، خارج مراقبة السلطات المعنية، حيث تكبد الجماعة الحضرية لكلميم خسائر مالية كبيرة، لكونها تشتغل دون الحصول على أية رخصة أو تؤدي ضرائب لخزينة الجماعة أو لمصلحة الضرائب سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

و أكد مصدر مطلع ل " الصحراء اليومية " أن قطاع المتلاشيات بكلميم يذر أرباحا مهمة على الجهات التي تعمل على احتكاره، خاصة على مستوى المطرح العمومي، حيث توجد أسر تعتبر المكان " ملكية خاصة " لا يجوز الاقتراب منها، ويتم استخراج يوميا كميات مهمة من ” الكرطون، والبلاستيك والزجاج، والعلب المعدنية ” تقدر عائداتها بآلاف الدراهم شهريا.

وأضاف ذات المصدر، أن هذه المحلات غير حاصلة على رخصة مزاولة النشاط، و لا تؤدي الضريبة المهنية لخزينة الدولة، وهو ما يطرح الكثير من علامات الاستفهام والتساؤلات، حول الجهات التي تحمي هذه المحلات، والمستفيد من غض الطرف عن تجارتها الغير قانونية.

 - ذ. حميد بوفوس/كليميم.

 

 

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





واش مبقاتش عندو قيمة عند المسؤولين: حالة العلم الوطني المرفرف فوق إدارة " لونيب " بكليميم تستفز مشاعر المواطنين... ؟ ( صور )

عزل عضو بغرفة التجارة والصناعة و الخدمات بجهة كليميم وادنون

قريبا : الخطوط الملكية المغربية تطلق رحلات جوية بين العيون و كليميم... وفي الأفق رحلات بين حاضرة وادنون و لاس بلماس

مراكش: الدكتور الطالب بويا اباحازم يقيم مأدبة عشاء وحفل استقبال على شرف ضيوفه بمناسبة مناقشته اليوم لأطروحة الدكتوراه في علم الاجتماع

خليتو المواطنين يصدقو الإشاعات و المغالطات: فين وصلات مفاوضات جهة كليميم وادنون ... لا مباركة بوعيدة... لا مسؤولي حزب الأحرار بالمنطقة خرجو ببيان حقيقة.. صرطو لسانهم وضربو الطم

مراكش : الإطار الصحراوي الدكتور الطالب بويا أباحازم يقارب تمثلات الفاعلين المحليين حول دور الجهوية المتقدمة في التنمية جهة كلميم واد نون نموذجا خلال مناقشته لأطروحة الدكتوراه