تاريخ اليوم : 23 أبريل 2019
            32 شخص حطو استمارات الترشح لرئاسيات الجزائر..             ضربة موجعة للرئيس الجزائري المؤقت بن صالح..             بالفيديو..المدير الجهوي للتكوين المهني فالصحراء: هدفنا هو الإنسان لأنه هو أساس التنمية...             بالفيديو..على ود برنامج " سوق التنمية" ها شنو قال المدير العام للبنك الإفريقي للتنمية بشمال أفريقيا..             بالفيديو..ها شنو قال والي كليميم بخصوص برنامج " سوق التنمية" للي تنظم فلمنطقة..             بالفيديو..مباركة بوعيدة: جهة كليميم فيها بطالة كثيرة بزاف و شباب المنطقة عندو مؤهلات كبيرة..             بالصور.. أضخم برنامج اقتصادي أنطالق لبارح فكليميم..             حزب الاستقلال يحمل الحكومة مسؤولية تزايد الاحتقان الاجتماعي             بسباب الانتخابات..شاعلة بين الحكومة والمعارضة فموريتانيا..             ها شحال لقاو دبال لفلوس فمنزل رئيس السودان المعزول "عمر البشير"..             بالأرقام..مطار الداخلة عليه أنفاد فشهر مارس 2019             مع اقتراب اجتماع مجلس الأمن حول الصحراء..هذا هو الوفد الدبلوماسي الأجنبي للي دخل دابا ألعيون..             شاهد بالفيديو..الأتراك شدو 13 شخص مشارجين 5 طن من المخدرات جايبينها للمغرب و موريتانيا و الجزائر..             بالصور.."مولاي احفيظ العلمي" يفتتح أشغال المناظرة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات بالعيون..             القضاء يحقق مع أحمد أويحيى ومحمد لوكال في قضايا تبديد المال العام وامتيازات غير مشروعة..             المينورسو: الولايات المتحدة تحتفظ بالتمديد بستة أشهر..             أرباب و مسيري المصابن بمدن الصحراء يجتمعون في أكادير تحضيرا لتأسيس الفيدرالية المغربية (صور)             إيقاف أغنى رجل في الجزائر و4 رجال أعمال مقربين من بوتفليقة..             شدو 2 أشخاص متورطين فاصطياد خيار البحر فالمرسى حدا لعيون..             لإجراء أول مناقشة للمشروع الأمريكي..مجموعة أصدقاء الصحراء تجتمع غدًا الاثنين..             البرلمان الإيرلندي: ندعم جهود الأمم المتحدة المستمرة لمساعدة المغرب وجبهة البوليساريو للتوصل إلى حل لنزاع الصحراء.             هذا هو البيان للي أخرج به المجلس الوطني لحزب الاستقلال..             حزب الاستقلال يطلق نداء إلى الصحراويين بتندوف و ها شنو قال ليهم..             القضاء العسكري فالجزائر قرقب على 2 قياد سابقين بتهمة تبديد أسلحة وذخيرة..             مؤسف..شباب المسيرة ينهزم بفاس ويودع البطولة الإحترافية..             بالفيديو..فريق أمل شباب المسيرة "دردك" لبارح على فريق الأكاديمية و شباب المسيرة صافي طاح ألقسم الموالي..             من الشمال إلى الصحراء: مركب قادم من الناظور يصل اليوم إلى العيون... وسط تساؤلات الساكنة... ما هي القيمة المضافة...؟             كسيدة وقعات هاذ اصباح نواحي أخفنير..             بسباب الصحراء..واشنطن وموسكو غادي إتاخذو قرار موحد..             من بعد الصحراء..حزب الاستقلال يعقد مجلسه الوطني بسلا بحضور 1400 استقلالية واستقلالي و ها البرنامج ديالو..             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 12 فبراير 2019 الساعة 15:19


البرلمان الأوروبي: اتفاقية الصيد البحري مع المغرب راعات حكم محكمة العدل وعندها انعكاسات إيجابية على الصحرا..


الصحراء اليومية/العيون

كشف البرلمان الأوروبي في بيان رسمي عن مصادقته على اتفاقية جديدة بشأن الإدارة القانونية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية لأنشطة صيد سفن الاتحاد الأوروبي في المغرب و”مياه الصحراء الغربية” يوم الثلاثاء، طبقا للبيان.

وأشار البرلمان أن اتفاقية الشراكة المستدامة للصيد البحري (SFPA) تتضمن مياه “الصحراء الغربية”، حيث تهدف إلى مراعاة الاستنتاجات التي توصلت إليها محكمة العدل الأوروبية بشأن هذه المسألة.

وشدد البرلمان أن نتائج عملية التشاور التي أجرتها دائرة العمل الخارجي الأوروبية واللجنة، صبت معظمها لصالح اتفاق جديد للصيد البحري، مشيرا لعدم رغبة جبهة البوليساريو في المشاركة بعملية التشاور، باعتبارهم ضد الاتفاق من حيث المبدأ.

وأضاف البيان أن التقييم المجرى يفيد بكون الاتفاقية مفيدة للسكان المحليين في هذه المنطقة، حيث تقوم 141 شركة بإنتاج منتجات مصايد الأسماك التي توظف حوالي 90،000 شخص بشكل مباشر أو غير مباشر، ويقدر حجم أعمالها بنحو 450 مليون يورو (يتم تصدير 240 مليون منها ، 60 منها ٪ الذهاب إلى الاتحاد الأوروبي).

وكشف البرلمان أن المصادقة لا تخل بنتيجة العملية السياسية بشأن الوضع النهائي للصحراء، وتدعم بالكامل جهود الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي يسمح بتقرير مصير شعب الصحراء الغربية.

وأبرز البيان أن الاتفاقية تروم تشجيع الصيد المستدام من خلال السماح لسفن الاتحاد الأوروبي باصطياد فائض الصيد المسموح به فقط والمشار إليه في اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

وأوضح البيان أن الإتفاقية تمكن الاتحاد الأوروبي والمغرب من العمل معا بشكل أوثق على تعزيز سياسة مستدامة لمصايد الأسماك؛ كما يدعم جهود المغرب لتطوير قطاع المصايد، إذ تقدر القيمة السنوية الإجمالية لفرص الصيد المنصوص عليها في بروتوكول ملحق بالاتفاق بمبلغ 153.6 مليون يورو ؛ 48.1 مليون للعام الأول ، و 50.4 للثانية و 55.1 للسنتين الماضيتين.

وأشار البيان أنه سيتم تشكيل لجنة مشتركة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لمراقبة تطبيق هذه الاتفاقية، مبرزا أن البرلمان صوت ضد طلب لإحالة الاتفاقية إلى محكمة العدل الأوروبية لإبداء الرأي بشأن توافقها مع معاهدات الاتحاد الأوروبي بأغلبية 189 صوتًا لصالح 410 و 36 وامتنع 36 عن التصويت.

وبخصوص الخطوات المقبلة، أفاد البرلمان أنه يجوز تطبيق هذه الاتفاقية على أساس مؤقت من تاريخ التوقيع المرخص به من قبل مجلس الاتحاد الأوروبي كما سيطبق البروتوكول لمدة اربع سنوات، بينما سيبقى الاتفاق ساريًا لفترة غير محددة.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





حزب الاستقلال يحمل الحكومة مسؤولية تزايد الاحتقان الاجتماعي

مع اقتراب اجتماع مجلس الأمن حول الصحراء..هذا هو الوفد الدبلوماسي الأجنبي للي دخل دابا ألعيون..

المينورسو: الولايات المتحدة تحتفظ بالتمديد بستة أشهر..

لإجراء أول مناقشة للمشروع الأمريكي..مجموعة أصدقاء الصحراء تجتمع غدًا الاثنين..

البرلمان الإيرلندي: ندعم جهود الأمم المتحدة المستمرة لمساعدة المغرب وجبهة البوليساريو للتوصل إلى حل لنزاع الصحراء.

هذا هو البيان للي أخرج به المجلس الوطني لحزب الاستقلال..