تاريخ اليوم : 18 أغسطس 2019
            وفاة سيدة من العيون بعد أداءها مناسك الحج             هذا مهندس عبقري واعر...عمود كهربائي وسط الطريق يهدد حياة السائقين بدوار ادبنيران بجماعة تيغرت امجاض             دقت ساعة المحاسبة … مصدر: حملة اعتقالات بالمغرب ستشمل مسؤولين كبار بسبب نهب المال العام...             إعـلان عن تنظيم حملة للتبرع بالدم بمقر الخيرية الاسلامية بكليميم             أفراد الجالية الوادنونية بأوربا تطالب بفتح مكتب جمركي بجهة كلميم وادنون لتسهيل جميع المساطر الإدارية             في انتظار تدخل "أونسا" .... نعناع غير مستوفي لمعايير الصحة يباع في أسواق كليميم (فيديو)             بالصوت و الصورة : انفجار و احتراق سيارة " كوير " بالعيون             بالصور ..فعاليات النسخة الثالثة من دوري "مولاي الحسن" المنظم بكليميم بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر             اختتام فعاليات النسخة الثالثة من دوري "مولاي الحسن" بالقاعة المغطاة بكليميم             تنصيب ثلاث رجال سلطة جدد بإقليم طرفاية             وفاة خمسينية بالمحطة الطرقية للمسافرين بالعيون             خطير: سقوط الأعمدة والأسلاك الكهربائية بقرية تنكرفا بسيدي افني و القطاع الوصي و المنتخبون في دار غفلون             أخيرا و بعد طول انتظار… الاعلان عن طلب العروض لبناء كلية الطب والمستشفى الجامعي بالعيون             مصرع قاصر غرقا بشاطئ سيدي افني             مصرع شاب وإصابة 3 في حادثة انقلاب سيارة بطريق السمارة             المدير الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل يغادر كليميم إلى الداخلة             صورة و كاريكاتير: اخترناها لكم من جهة كليميم وادنون..             احتراق سيارة في كليميم بسبب تماس كهربائي - صور -             صفقات عمومية قد تطيح بمنتخبين و مسؤولين في الجنوب             عامل إقليم السمارة يشرف على تنصيب رجال سلطة جدد             بسبب زحف الرمال …حادثة سير بين شاحنتين بطريق أخفنير العيون             انقلاب شاحنة للنحل بطريق سيدي إفني(صورة)             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بميناء الداخلة (صورة)             حادثة سير إثر اصطدام سيارتين خفيفتين يخلف إصابات بطريق طرفاية العيون             هذا هو مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم أجديد..             تنصيب رجال سلطة جدد ببوجدور ..             نقل شخص تعرض لحروق خطيرة بآسا إلى الرباط بواسطة مروحية طبية             وفاة سيدة مسنة داخل سيارة إسعاف في طريقها لمستشفى كليميم             حديث الصورة : الرمال تعرقل السير بالطريق الرابطة بين أخفنير و طرفاية و تهدد حياة المسافرين             خروف "الصردي" ... ملِك الأكباش ولى تيتربى في كليميم وادنون و ها التعاونية الوحيدة التي جابتو لسوق أمحيريش في أيام عيد الأضحى ( صورة)             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            بعد 3 سنوات .. ما تقييمكم لأداء حمدي ولد الرشيد على رأس جماعة العيون.؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 12 فبراير 2019 الساعة 14:15


ها شنو قال الشيخ بيد الله بخصوص اتفاق الصيد البحري الجديد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، و هاذو هما المنتخبون الصحراويون للي حضرو للإتفاقية..الصورة..


الصحراء اليومية/العيون

صادق البرلمان الاوروبي، بأغلبية ساحقة، على اتفاق الصيد البحري الجديد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

وخلال جلسة عامة في استراسبورغ تبنى البرلمان الاتفاق الجديد كخطوة يــُنتظر ان تتلوها مصادقة البرلمان المغربي عليه ليدخل حيز التنفيذ.

ويأتي التصويت على هذا الاتفاق من قبل البرلمان الأوروبي بـ 415 صوتا مقابل 189، في حين امتنع عن التصويت 49 نائبا من بين 653 حضروا هذه الجلسة العلنية، تتويجا لمسلسل من المفاوضات التقنية، والتدقيق القانوني والمشاورات السياسية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وهو ما من شأنه أن يحافظ على أ ُسس الوحدة الترابية، والمصالح الاقتصادية للمملكة والشراكة التاريخية ومتعددة الأبعاد التي تجمع الطرفين.

ويحدد الاتفاق الجديد بين المغرب والاتحاد الأوروبي، الذي يـُــغطي منطقة الصيد من "كاب سبارطيل" (شمال المغرب) إلى غاية "الرأس الأبيض" (في أقصى جنوب المغرب على الخصوص)، مناطق الصيد وشروط ولوج الأسطول الأوروبي، مع الرفع من المقابل المالي الذي سينتقل بمعدل سنوي من 40 إلى أكثر من 53 مليون أورو أي بزيادة 30 في المائة.

كما ينص الاتفاق أيضا على المقتضيات الرامية إلى تثمين الانعكاسات والمنافع بالنسبة للساكنة المحلية بالمناطق المعنية، ويتضمن أيضا شروطا تقنية تروم الحفاظ وحماية البيئة والموارد البحريتين.

ويأتي الاتفاق كنتيجة منطقية للتطورات الإيجابية التي شهدتها مؤخرا الشراكة الاستراتيجية الثنائية، وخاصة المصادقة على الاتفاق الفلاحي الذي يــُمدد التفضيلات الجمركية لتشمل المنتوجات المنحدرة من الأقاليم الجنوبية للمغرب.

وجاء هذا الاتفاق تتويجا لمسار من التعاون مشترك بين الجانبين، كما يوضح ذلك رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، محمد الشيخ بيد الله الذي كان مرفوقا بأعضاء في مجموعة الصداقة البرلمانية الأوروبية- المغربية، يتقدمهم مستشارون برلمانيون من الأقاليم الجنوبية للمملكة على غرار الإستقلالي أحمد بابا اعمر حداد، بالإضافة لنبيل الشيخي عن حزب العدالة والتنمية، ثم امبارك السباعي، رئيس الفريق الحركي، ومحمد البكوري، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، ورئيسة فريق الاتحاد المغربي للشغل أمال العمري، علاوة على ثريا لحرش عن المجموعة الكونفدرالية للشغل.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





جمعية المواطنة بسلا تحتفي مع مندوبية المقاومة بذكرى استرجاع وادي الذهب

وول ستريت: " البوليساريو " تنظيم ماركسي له ارتباطات بالإرهاب

بعد يوم غد الخميس: تنصيب رجال السلطة الجدد بقصر المؤتمرات بالعيون

عدد من وزراء حكومة العدالة والتنمية يستعدون لحزم حقائبهم والعودة الى قواعدهم

صدر قبل قليل.. قرار ملكي غير مسبوق يأمر بعدم إقامة الاحتفال الرسمي بعيد ميلاده

البرلماني التجمعي " عبد الودود خربوش " يشارك في اللقاء التواصلي المنظم بطانطان بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر ( صور)