تاريخ اليوم : 23 أبريل 2019
            إقصاء الصحافة المحلية بكلميم من حضور ما سمي بالبرنامج الاقتصادي الذي انطلق " حسي مسي " من خارج المدينة …؟!             بالفيديو..المدير الجهوي للتكوين المهني فالصحراء: هدفنا هو الإنسان لأنه هو أساس التنمية...             بالفيديو..على ود برنامج " سوق التنمية" ها شنو قال المدير العام للبنك الإفريقي للتنمية بشمال أفريقيا..             بالفيديو..ها شنو قال والي كليميم بخصوص برنامج " سوق التنمية" للي تنظم فلمنطقة..             بالفيديو..مباركة بوعيدة: جهة كليميم فيها بطالة كثيرة بزاف و شباب المنطقة عندو مؤهلات كبيرة..             بالصور.. أضخم برنامج اقتصادي أنطالق لبارح فكليميم..             حزب الاستقلال يحمل الحكومة مسؤولية تزايد الاحتقان الاجتماعي             بسباب الانتخابات..شاعلة بين الحكومة والمعارضة فموريتانيا..             ها شحال لقاو دبال لفلوس فمنزل رئيس السودان المعزول "عمر البشير"..             بالأرقام..مطار الداخلة عليه أنفاد فشهر مارس 2019             مع اقتراب اجتماع مجلس الأمن حول الصحراء..هذا هو الوفد الدبلوماسي الأجنبي للي دخل دابا ألعيون..             شاهد بالفيديو..الأتراك شدو 13 شخص مشارجين 5 طن من المخدرات جايبينها للمغرب و موريتانيا و الجزائر..             بالصور.."مولاي احفيظ العلمي" يفتتح أشغال المناظرة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات بالعيون..             القضاء يحقق مع أحمد أويحيى ومحمد لوكال في قضايا تبديد المال العام وامتيازات غير مشروعة..             المينورسو: الولايات المتحدة تحتفظ بالتمديد بستة أشهر..             أرباب و مسيري المصابن بمدن الصحراء يجتمعون في أكادير تحضيرا لتأسيس الفيدرالية المغربية (صور)             إيقاف أغنى رجل في الجزائر و4 رجال أعمال مقربين من بوتفليقة..             شدو 2 أشخاص متورطين فاصطياد خيار البحر فالمرسى حدا لعيون..             لإجراء أول مناقشة للمشروع الأمريكي..مجموعة أصدقاء الصحراء تجتمع غدًا الاثنين..             البرلمان الإيرلندي: ندعم جهود الأمم المتحدة المستمرة لمساعدة المغرب وجبهة البوليساريو للتوصل إلى حل لنزاع الصحراء.             هذا هو البيان للي أخرج به المجلس الوطني لحزب الاستقلال..             حزب الاستقلال يطلق نداء إلى الصحراويين بتندوف و ها شنو قال ليهم..             القضاء العسكري فالجزائر قرقب على 2 قياد سابقين بتهمة تبديد أسلحة وذخيرة..             مؤسف..شباب المسيرة ينهزم بفاس ويودع البطولة الإحترافية..             بالفيديو..فريق أمل شباب المسيرة "دردك" لبارح على فريق الأكاديمية و شباب المسيرة صافي طاح ألقسم الموالي..             من الشمال إلى الصحراء: مركب قادم من الناظور يصل اليوم إلى العيون... وسط تساؤلات الساكنة... ما هي القيمة المضافة...؟             كسيدة وقعات هاذ اصباح نواحي أخفنير..             بسباب الصحراء..واشنطن وموسكو غادي إتاخذو قرار موحد..             من بعد الصحراء..حزب الاستقلال يعقد مجلسه الوطني بسلا بحضور 1400 استقلالية واستقلالي و ها البرنامج ديالو..             شيبة ماء العينين: المينورسو تبعات اللقاءات الجماهيرية للي دارها حزب الاستقلال فالصحراء و ها الرد ديالها..             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 12 فبراير 2019 الساعة 15:15


ها شنو قال الشيخ بيد الله بخصوص اتفاق الصيد البحري الجديد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، و هاذو هما المنتخبون الصحراويون للي حضرو للإتفاقية..الصورة..


الصحراء اليومية/العيون

صادق البرلمان الاوروبي، بأغلبية ساحقة، على اتفاق الصيد البحري الجديد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

وخلال جلسة عامة في استراسبورغ تبنى البرلمان الاتفاق الجديد كخطوة يــُنتظر ان تتلوها مصادقة البرلمان المغربي عليه ليدخل حيز التنفيذ.

ويأتي التصويت على هذا الاتفاق من قبل البرلمان الأوروبي بـ 415 صوتا مقابل 189، في حين امتنع عن التصويت 49 نائبا من بين 653 حضروا هذه الجلسة العلنية، تتويجا لمسلسل من المفاوضات التقنية، والتدقيق القانوني والمشاورات السياسية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وهو ما من شأنه أن يحافظ على أ ُسس الوحدة الترابية، والمصالح الاقتصادية للمملكة والشراكة التاريخية ومتعددة الأبعاد التي تجمع الطرفين.

ويحدد الاتفاق الجديد بين المغرب والاتحاد الأوروبي، الذي يـُــغطي منطقة الصيد من "كاب سبارطيل" (شمال المغرب) إلى غاية "الرأس الأبيض" (في أقصى جنوب المغرب على الخصوص)، مناطق الصيد وشروط ولوج الأسطول الأوروبي، مع الرفع من المقابل المالي الذي سينتقل بمعدل سنوي من 40 إلى أكثر من 53 مليون أورو أي بزيادة 30 في المائة.

كما ينص الاتفاق أيضا على المقتضيات الرامية إلى تثمين الانعكاسات والمنافع بالنسبة للساكنة المحلية بالمناطق المعنية، ويتضمن أيضا شروطا تقنية تروم الحفاظ وحماية البيئة والموارد البحريتين.

ويأتي الاتفاق كنتيجة منطقية للتطورات الإيجابية التي شهدتها مؤخرا الشراكة الاستراتيجية الثنائية، وخاصة المصادقة على الاتفاق الفلاحي الذي يــُمدد التفضيلات الجمركية لتشمل المنتوجات المنحدرة من الأقاليم الجنوبية للمغرب.

وجاء هذا الاتفاق تتويجا لمسار من التعاون مشترك بين الجانبين، كما يوضح ذلك رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، محمد الشيخ بيد الله الذي كان مرفوقا بأعضاء في مجموعة الصداقة البرلمانية الأوروبية- المغربية، يتقدمهم مستشارون برلمانيون من الأقاليم الجنوبية للمملكة على غرار الإستقلالي أحمد بابا اعمر حداد، بالإضافة لنبيل الشيخي عن حزب العدالة والتنمية، ثم امبارك السباعي، رئيس الفريق الحركي، ومحمد البكوري، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، ورئيسة فريق الاتحاد المغربي للشغل أمال العمري، علاوة على ثريا لحرش عن المجموعة الكونفدرالية للشغل.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





حزب الاستقلال يحمل الحكومة مسؤولية تزايد الاحتقان الاجتماعي

مع اقتراب اجتماع مجلس الأمن حول الصحراء..هذا هو الوفد الدبلوماسي الأجنبي للي دخل دابا ألعيون..

المينورسو: الولايات المتحدة تحتفظ بالتمديد بستة أشهر..

لإجراء أول مناقشة للمشروع الأمريكي..مجموعة أصدقاء الصحراء تجتمع غدًا الاثنين..

البرلمان الإيرلندي: ندعم جهود الأمم المتحدة المستمرة لمساعدة المغرب وجبهة البوليساريو للتوصل إلى حل لنزاع الصحراء.

هذا هو البيان للي أخرج به المجلس الوطني لحزب الاستقلال..