تاريخ اليوم : 23 أبريل 2019
            إقصاء الصحافة المحلية بكلميم من حضور ما سمي بالبرنامج الاقتصادي الذي انطلق " حسي مسي " من خارج المدينة …؟!             بالفيديو..المدير الجهوي للتكوين المهني فالصحراء: هدفنا هو الإنسان لأنه هو أساس التنمية...             بالفيديو..على ود برنامج " سوق التنمية" ها شنو قال المدير العام للبنك الإفريقي للتنمية بشمال أفريقيا..             بالفيديو..ها شنو قال والي كليميم بخصوص برنامج " سوق التنمية" للي تنظم فلمنطقة..             بالفيديو..مباركة بوعيدة: جهة كليميم فيها بطالة كثيرة بزاف و شباب المنطقة عندو مؤهلات كبيرة..             بالصور.. أضخم برنامج اقتصادي أنطالق لبارح فكليميم..             حزب الاستقلال يحمل الحكومة مسؤولية تزايد الاحتقان الاجتماعي             بسباب الانتخابات..شاعلة بين الحكومة والمعارضة فموريتانيا..             ها شحال لقاو دبال لفلوس فمنزل رئيس السودان المعزول "عمر البشير"..             بالأرقام..مطار الداخلة عليه أنفاد فشهر مارس 2019             مع اقتراب اجتماع مجلس الأمن حول الصحراء..هذا هو الوفد الدبلوماسي الأجنبي للي دخل دابا ألعيون..             شاهد بالفيديو..الأتراك شدو 13 شخص مشارجين 5 طن من المخدرات جايبينها للمغرب و موريتانيا و الجزائر..             بالصور.."مولاي احفيظ العلمي" يفتتح أشغال المناظرة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات بالعيون..             القضاء يحقق مع أحمد أويحيى ومحمد لوكال في قضايا تبديد المال العام وامتيازات غير مشروعة..             المينورسو: الولايات المتحدة تحتفظ بالتمديد بستة أشهر..             أرباب و مسيري المصابن بمدن الصحراء يجتمعون في أكادير تحضيرا لتأسيس الفيدرالية المغربية (صور)             إيقاف أغنى رجل في الجزائر و4 رجال أعمال مقربين من بوتفليقة..             شدو 2 أشخاص متورطين فاصطياد خيار البحر فالمرسى حدا لعيون..             لإجراء أول مناقشة للمشروع الأمريكي..مجموعة أصدقاء الصحراء تجتمع غدًا الاثنين..             البرلمان الإيرلندي: ندعم جهود الأمم المتحدة المستمرة لمساعدة المغرب وجبهة البوليساريو للتوصل إلى حل لنزاع الصحراء.             هذا هو البيان للي أخرج به المجلس الوطني لحزب الاستقلال..             حزب الاستقلال يطلق نداء إلى الصحراويين بتندوف و ها شنو قال ليهم..             القضاء العسكري فالجزائر قرقب على 2 قياد سابقين بتهمة تبديد أسلحة وذخيرة..             مؤسف..شباب المسيرة ينهزم بفاس ويودع البطولة الإحترافية..             بالفيديو..فريق أمل شباب المسيرة "دردك" لبارح على فريق الأكاديمية و شباب المسيرة صافي طاح ألقسم الموالي..             من الشمال إلى الصحراء: مركب قادم من الناظور يصل اليوم إلى العيون... وسط تساؤلات الساكنة... ما هي القيمة المضافة...؟             كسيدة وقعات هاذ اصباح نواحي أخفنير..             بسباب الصحراء..واشنطن وموسكو غادي إتاخذو قرار موحد..             من بعد الصحراء..حزب الاستقلال يعقد مجلسه الوطني بسلا بحضور 1400 استقلالية واستقلالي و ها البرنامج ديالو..             شيبة ماء العينين: المينورسو تبعات اللقاءات الجماهيرية للي دارها حزب الاستقلال فالصحراء و ها الرد ديالها..             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 12 فبراير 2019 الساعة 02:18


بيد لله يعود من الجزائر خالي الوفاض في قضية المختطف الخليل أحمد..


الصحراء اليومية/العيون

في إطار متابعتنا تطورات قضية المختطف الصحراوي "الخليل أحمد"، إلتقى وفد يمثل عائلة هذا الأخير، يوم الأحد (2019.02.10) بالرابوني، بممثلين عن القيادة الصحراوية، يتكون  من"إبراهيم بيد لله" الملقب ب "كريكاو"، كاتب الدولة المكلف بالتوثيق و الأمن، و"مصطفى محمد علي سيد البشير"، وزير الداخلية، و "أحمد سلامة و لد ابريكة"، مكلف بمهمة لدى الرئاسة، بالإضافة إلى  إطار بالكتابة الخاصة للرئيس "ابراهيم غالي" . 

خلال هذا اللقاء، أخبر "كريكاو" أعضاء وفد عائلة المختطف، بأنه سافر - خلال اليومين السابقين- إلى العاصمة الجزائرية، من أجل عقد لقاءات مع مسؤلين  جزائريين، بغرض تدارس قضية "الخليل أحمد" و إيجاد مخرج لها، إلا أنه لم يفلح في عقد أي لقاء  وعاد  بدون أن يتلقى جوابا على الموضوع.

 من جانبه، حاول وزير الداخلية "مصطفى محمد علي سيد البشير" إبداء حسن نية القيادة الصحراوية و جديتها في حل قضية الاختطاف القسري لـ "الخليل أحمد"، حيث  طلب من ممثلي العائلة إعطائه مهلة شهر من أجل فتح قنوات الحوار مع المسؤولين الجزائريين، إلا أن أفراد العائلة عبروا عن عدم ثقتهم بكل هذا الكلام خصوصا و ان القضية طالت أكثر مما ينبغي، و اخبروا الحاضرين بعزمهم على مواصلة معركتهم النضالية حتى الكشف عن مصير قريبهم. 

إلى ذلك، يرى المتتبعون بأن  هذه القضية ستعرف تطورات غير متوقعة خصوصا و أن القيادي "كريكاو" أبدى جهلا تاما بكواليس القضية، رغم إشرافه على المخابرات العسكرية،  و هو ما سيدفعه حتما للتشاور مع الوزير الأول "محمد الوالي اعكيك"، الذي يعتبر الصندوق الأسود لهذه القضية،  حيث كان يشغل منصب مدير الأمن العسكري، خلال فترة اختطاف "الخليل".

هذه التطورات تعكس لنا مدى عجز القيادة الصحراوية على مجاراة الأحداث التي تشغل الرأي العام الصحراوي بالمخيمات من جهة، و أيضا الضعف الكبير الذي تظهره كلما تعلق الأمر بمعضلة تصل خيوطها إلى المؤسسات الجزائرية.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





حزب الاستقلال يحمل الحكومة مسؤولية تزايد الاحتقان الاجتماعي

مع اقتراب اجتماع مجلس الأمن حول الصحراء..هذا هو الوفد الدبلوماسي الأجنبي للي دخل دابا ألعيون..

المينورسو: الولايات المتحدة تحتفظ بالتمديد بستة أشهر..

لإجراء أول مناقشة للمشروع الأمريكي..مجموعة أصدقاء الصحراء تجتمع غدًا الاثنين..

البرلمان الإيرلندي: ندعم جهود الأمم المتحدة المستمرة لمساعدة المغرب وجبهة البوليساريو للتوصل إلى حل لنزاع الصحراء.

هذا هو البيان للي أخرج به المجلس الوطني لحزب الاستقلال..