تاريخ اليوم : 19 أبريل 2019
            بعد قمع الشرطة ومشاورات بن صالح: الجزائريون في جمعة “التحدي”..             العيون في لائحة المرشحين للنسخة الثانية ليوم المغرب الذي تحتضنه العاصمة الأمريكية واشنطن.             كليميم : خطر حقيقي يتهدد التلاميذ في غياب أشرطة ممرات الراجلين أمام المؤسسات التعليمية             صديق رئيس موريتانيا حط ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية..             وزارة الداخلية كتفتش فواتير العمال والولاة و البلديات..             انتخاب ممثلي قضاة كلميم بمكتب الودادية الحسنية (صورة)..             حصري و باللائحة..هاذو هما الصحراويين المنتخبين للي دخلو فلائحة مكتب مجلس النواب الجديد..             محمية نعيلة تثير انتباه منظمة الاتحاد العالمي لصون الطبيعة UICN             ملف الصحراء كان حاضر فلمجلس الحكومي الذي انعقد هاذ أصباح..             هاذ هي اللائحة ديال حزب الأصالة و المعاصرة للي خلات "الجماني" يغضب على بنشماس...             مجهولون سرقو وكالة '' تسهيلات'' فكلميم..             خلفا للسينغال..انتخاب المغرب رئيسا للمنتدى الإفريقي للتنمية المستدامة..             المغرب أرفض وساطات بغات “العفو”عن رجل الأعمال الموريتاني "ولد بوعماتو" ..             ولد الرشيد: حزب الاستقلال الأقوى بالصحراء والحكم الذاتي هو الحل..             جمهورية التشيك: حان الوقت لحل نزاع الصحراء المفتعل والحكم الذاتي هو الحل النهائي لهذه القضية".             مصرع سائق دراجة نارية في حادثة سير بآسا (صورة)..             هاذ الشي خطير..واش حنا فلميريكان ولى فلعيون..شوفو هاذ الأشخاص من بينهم بنات شدوهم البوليس أش دارو..             أسرة "الدبدا" تعزي في وفاة المرحوم "حمدي ولد محمد سالم"..             الموت يخطف الفنان المحجوب الراجي ..             خاص..غرفة التجارة و الصناعة بجهة العيون غادي تنظم مناظرة واعرة فالتجارة و ها شعارها..             الرئيس المعزول عمر البشير ينقل إلى أخطر سجن في الخرطوم..             جاو بغاو إشدوه باش إحقو معاه فقضية فساد و هو إضرب راسو بقرطاسة..             ها شنو قالت "جورنالات" الصحراء..             البوليساريو تلتقي رئيس مجلس الأمن "كريستوف هيوسكن" و مشكل الصحراء كان مطروح..             هام..جماعة طرفاية تسلمات "الكورنيش" ديال لمدينة و18 حانوت غادي توزع عن طريق القرعة بلى مينوض الصداع..             نجمة بريطانية طرطقات فلوس كثيرة باش تحول ألمونيكة ديال الجنس (فيديو)..             ها شكون عين الرئيس الجزائري المؤقت رئيسا للمجلس الدستوري..             ها وقتاش كاينة الانتخابات الرئاسية فموريتانيا..             "لافروف" يبحث تسوية قضية الصحراء مع بوريطة..             إنقلاب قوارب محملة بالڤياغرا والأدوية المهربة يكشف عن مافيا لتهريب أدوية من موريتانيا..             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 10 فبراير 2019 الساعة 23:20


بدر الموساوي.. الحكامة في تدبير الشأن العام الترابي للمرسى..


الصحراء اليومية/لحبيب يارة

يعتبر السيد بدر المساوي رئيس بلدية المرسى من الطاقات الشبابة الناجحة في تسير الشأن المحلي وتدبير المؤسسات العمومية، بفضل "الكاريزما" و المستوى الثقافي الذي يتمتع بهما، ولما راكمه من النجاحات في سياسة التسيير والتنفيذ والتنسيق على مستوى تسيير بلدية المرسى التابعة لنفوذ ولاية جهة العيون الساقية الحمراء، مستعينا في ذات الوقت بطاقات شابة وفريق عمل متجانس جله من الشباب المنتخبين من طرف الساكنة مفندين بذاك نظرية تجارب كبار السن.

فبعد استرجاع الأقاليم الجنوبية سنة 1975 بعد المسيرة الخضراء المظفرة، تم تسمية الجماعة بالمركز سنة 1977 وفي سنة 1992 تم تسميتها بجماعة، وقد راكمت التطور الاقتصادي والنمو الديموغرافي وبالتالي أصبحت بلدية المرسى قطبا صناعيا في مدينة العيون بصفة خاصة وفي المملكة بصفة عامة.

وبعد ترأسه للبلدية عمل رئيس المجلس الشاب على تعزيز البنيات التحتية والخدمات الإجتماعية والصحية والبيئية والثقافية للسكان معتمدا في ذلك على مجموعة من الموارد المالية والتي تتمثل في أولا تحسين المداخيل وثانيا عن طريق الشراكات، حيث تطورت نسبة المداخيل من 24 مليون درهم إلى 45 مليون درهم سنة 2017 .

أما فيما يخص الشراكات والاتفاقيات فقد تم عقد شراكات مع مديرية الجماعات المحلية بوزارة الداخلية ومع وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية، ومع جهة العيون الساقية الحمراء، قدرت ب 120 مليون درهم، وقد تم تخصيص هذه الموارد المالية المهمة من طرف السيد بدر المساوي رئيس بلدية المرسى في مجموعة من المشاريع التنموية التي تمس المواطن، حيث تم الإهتمام بالخدمات الاجتماعية للموطنين، كتشييد الملاعب المعشوشبة، وفي المجال الصحي تم تزويد المستوصف البلدي بأطر طبية، كما أبرمت البلدية اتفاقيات هامة من اجل تزويدها بمراكز اجتماعية كمركز التربية والتكوين ونادي المتقاعدين و دار الأطفال، وأيضا الإهتمام ببناء المساجد، وتزويد البلدية بمركز للوقاية المدنية، دون إغفال الجانب الأمني بتعزيز المدينة بمفوضية للشرطة، وذلك بغية استباب الأمن.

وفي الجانب المتعلق بالبنية التحتية فقد تم تجهيز 51 الف متر مربع بالأرصفة بمبلغ10 مليون درهم ،وبشراكة مع الجهة تم تبليط وتعبيد 50 متر مربع أضف إلى ذلك تجهيز وبناء مجموعة من النافورات والساحات وتشجير الطرق والإنارة العمومية.

هذا وبالنظر إلى الانجازات الأخرى كدعم فعاليات المجتمع المدني والجمعيات والتعاونيات والنظر إلى مشاكل الشباب والوقوف إلى جانبهم في الأعمال الخيرية والحضور المتميز لدور المرأة في تسير الشأن المحلي والدعم الذي يقدمه السيد الرئيس للمرأة في على مختلف الأصعدة، كما لايسعنا أن نشير إلى الأسلوب الذي يتميز به السيد الرئيس في تسييره للبلدية وترأسه للاجتماعات والدورات السنوية والتفاهم بين جميع الأعضاء إذ أن جميع القرارات والنقط يصادق عليها بالإجماع وذلك بفض الكاريزما التي يتمتع بها السيد بدر المساوي، دون ان ننسى أن الجماعة في عهده أصبحت منطقة آمنة  تمارس فيها جميع الحريات العامة، كما أن له دورا تربويا بإشرافه الفعلي على الوقوف بالسير العادي والمستمر للمؤسسات التعليمية العمومية.

في نظرة شمولية لبلدية المرسى اعتقد أن السيد بدر المساوي رئيس بلدية المرسى عمل على تنمية البلدية من خلال تنزيل المشاريع التنموية والبنيات التحتية من خلال  الصفقات العمومية والاتفاقيات والشراكات وبالتالي الوصول إلى حصيلة تنموية راكبت ثلاث سنوات من الجهد والعطاء.... يتبع

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





وزارة الداخلية كتفتش فواتير العمال والولاة و البلديات..

بالصور..أزيد من 1200 شخص حضرو هاذ اصباح ذكرى تأبين أحد كبار رجالات الصحراء القيادي و المقاوم المرحوم "البشير ولد إسماعيل "بلالي اسويح" فقصبة إزركيين الشهيرة، و في مقدمتهم المندوب السامي للمقاومة و جيش التحرير..

عاجل..ها علاش المندوب السامي "لكثيري" أدخل دابا ألعيون و معاه رئيس المجلس الإقليمي لطرفاية..

المندوب السامي للمقاومة و600 فرد من مختلف أعيان شيوخ قبائل الصحراء.. أصباح غادي إجتامعو فقصبة إزركيين لإحياء الذكرى الأربعينية لوفاة المرحوم البشير ولد إسماعيل "بلالي اسويح".

فنانة: التنازلات الجسدية أسرع طريق إلى النجومية والشهرة (صور)..

هاشنو قالت "دنيا باطمة" مباشرة ملي سلات السهرة للي دارت فلعيون فالتجمع الخطابي للي نظموه الاستقلاليين ديال لعيون..