تاريخ اليوم : 20 فبراير 2019
            الجنرال الباكستاني ضياء الرحمان خلفا لوانغ شياو جون على رأس القيادة العسكرية للمينورسو فالصحرا..             كليميم..ضربوه بجنوية على العين ولكن البوليس دارو ليهم أحبل و بونت..             لبارح فالليل البوليس ديال لعيون طارو بشخص عندو سيف و ماصك..             كليميم: البوليس طارو بجوج قاصرين متاهمين بتشفارت ديال الطوموبيلات..             سفير فنزويلا بالجزائر: المغرب باغي يستافد من الأزمة عندنا باش يحقق مكاسب سياسية..             مؤلم..صعقة كهربائية تنهي حياة مستخدم بالمكتب الوطني للكهرباء بالعيون..             صديق المغرب غادي يترشح لرئاسة موريتانيا خلفا لولد عبد العزيز..             جريمة وحشية.. "قطعوا رأسي لأن زوجي لم يدفع الفدية"! (فيديو)..             فين غادي أخويا..البوليس ديال كليميم طاحو غير دابا على واحد خينا عندو أزيد من نص طن ديال الماحيا..             انفراد.."الصحراء اليومية" تتحصل على لائحة مناديب وزارة الصحة الجدد فلعيون و كليميم و السمارة..             بالفيديو..ها شنو قال وزير الداخلية هاذ أصباح فمراسيم تنصيب والي لعيون أجديد فقصر المؤتمرات...             عاجل و بالفيديو..مرونة فالجزائر..أول مرة كيتم فيها إنزال صورة بوتفليقة من فوق مقر إدارة رسمية..             "محمد الموساوي" صاحب شركة MOUSSAOUI GARDE يشكو والي العيون السابق..             بتصاور..صافي حفل التنصيب سالا..قصر المؤتمرات كان عامر بزاف..والي لعيون أجديد غادي إبدا فالخدمة من ليوم..             يا ربي السلامة..واحد عندو 60 عام فعمرو..شوفو أش لقاو عندو البوليس فلعيون...             بالصورة...وزير الداخلية كاين دابا فقصر المؤتمرات فلعيون             في انتظار وصول وزير الداخلية..ساكنة لعيون و شيوخ القبائل كيودعو "ولد بوشعاب" دابا فقصر المؤتمرات فلعيون..             صندوق التقاعد الدنماركي فك ارتباطو بمكتب الفوسفاط على ود الصحرا..             موريتانيا مصيفطا لينا الناطق الرسمي باسم الحكومة برسالة من ولد عبد العزيز..             بعثة المينورسو بالصحراء ودعات الجنرال الصيني وانغ شياو جون كقائد لقوات المينورسو..             ها المرأة المغربية للي عين اليوم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس..             موريتانيا والجزائر كينسقو قبل المائدة المستديرة ديال ملف الصحراء..             تبادل السلط بين بوشعاب و الوالي أجديد صباح مع 11 و ها فين و هاشكون غادي إشرف على العملية..             النائبة البرلمانية "عزيزة أبا" دارت عملية جراحية هاذ أصباح. .             الحارس العملاق السابق للمنتخب الوطني لكرة القدم كاين اليوم فطرفاية..             ياربي السلامة..قتل مراتو و زادها حرق دارو باش إدوخ البوليس..             كسيدة خايبة حدا كليميم مات فيها شخص ..             نايض أصداع فالجزائر..مرونة ضد الولاية الخامسة .. والدفاع الجزائي يحذر من ضرب استقرار البلاد..             خوفا من سيناريو الوالي الدخيل. واش تنصيب والي العيون الجديد غادي يكون فالولاية بدلا من قصر المؤتمرات..             آشنو كتساين ساكنة جهة العيون من الوالي الجديد بكرات..ها الضواسا اللي خاصهوم يتفكو..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 10 فبراير 2019 الساعة 23:20


بدر الموساوي.. الحكامة في تدبير الشأن العام الترابي للمرسى..


الصحراء اليومية/لحبيب يارة

يعتبر السيد بدر المساوي رئيس بلدية المرسى من الطاقات الشبابة الناجحة في تسير الشأن المحلي وتدبير المؤسسات العمومية، بفضل "الكاريزما" و المستوى الثقافي الذي يتمتع بهما، ولما راكمه من النجاحات في سياسة التسيير والتنفيذ والتنسيق على مستوى تسيير بلدية المرسى التابعة لنفوذ ولاية جهة العيون الساقية الحمراء، مستعينا في ذات الوقت بطاقات شابة وفريق عمل متجانس جله من الشباب المنتخبين من طرف الساكنة مفندين بذاك نظرية تجارب كبار السن.

فبعد استرجاع الأقاليم الجنوبية سنة 1975 بعد المسيرة الخضراء المظفرة، تم تسمية الجماعة بالمركز سنة 1977 وفي سنة 1992 تم تسميتها بجماعة، وقد راكمت التطور الاقتصادي والنمو الديموغرافي وبالتالي أصبحت بلدية المرسى قطبا صناعيا في مدينة العيون بصفة خاصة وفي المملكة بصفة عامة.

وبعد ترأسه للبلدية عمل رئيس المجلس الشاب على تعزيز البنيات التحتية والخدمات الإجتماعية والصحية والبيئية والثقافية للسكان معتمدا في ذلك على مجموعة من الموارد المالية والتي تتمثل في أولا تحسين المداخيل وثانيا عن طريق الشراكات، حيث تطورت نسبة المداخيل من 24 مليون درهم إلى 45 مليون درهم سنة 2017 .

أما فيما يخص الشراكات والاتفاقيات فقد تم عقد شراكات مع مديرية الجماعات المحلية بوزارة الداخلية ومع وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية، ومع جهة العيون الساقية الحمراء، قدرت ب 120 مليون درهم، وقد تم تخصيص هذه الموارد المالية المهمة من طرف السيد بدر المساوي رئيس بلدية المرسى في مجموعة من المشاريع التنموية التي تمس المواطن، حيث تم الإهتمام بالخدمات الاجتماعية للموطنين، كتشييد الملاعب المعشوشبة، وفي المجال الصحي تم تزويد المستوصف البلدي بأطر طبية، كما أبرمت البلدية اتفاقيات هامة من اجل تزويدها بمراكز اجتماعية كمركز التربية والتكوين ونادي المتقاعدين و دار الأطفال، وأيضا الإهتمام ببناء المساجد، وتزويد البلدية بمركز للوقاية المدنية، دون إغفال الجانب الأمني بتعزيز المدينة بمفوضية للشرطة، وذلك بغية استباب الأمن.

وفي الجانب المتعلق بالبنية التحتية فقد تم تجهيز 51 الف متر مربع بالأرصفة بمبلغ10 مليون درهم ،وبشراكة مع الجهة تم تبليط وتعبيد 50 متر مربع أضف إلى ذلك تجهيز وبناء مجموعة من النافورات والساحات وتشجير الطرق والإنارة العمومية.

هذا وبالنظر إلى الانجازات الأخرى كدعم فعاليات المجتمع المدني والجمعيات والتعاونيات والنظر إلى مشاكل الشباب والوقوف إلى جانبهم في الأعمال الخيرية والحضور المتميز لدور المرأة في تسير الشأن المحلي والدعم الذي يقدمه السيد الرئيس للمرأة في على مختلف الأصعدة، كما لايسعنا أن نشير إلى الأسلوب الذي يتميز به السيد الرئيس في تسييره للبلدية وترأسه للاجتماعات والدورات السنوية والتفاهم بين جميع الأعضاء إذ أن جميع القرارات والنقط يصادق عليها بالإجماع وذلك بفض الكاريزما التي يتمتع بها السيد بدر المساوي، دون ان ننسى أن الجماعة في عهده أصبحت منطقة آمنة  تمارس فيها جميع الحريات العامة، كما أن له دورا تربويا بإشرافه الفعلي على الوقوف بالسير العادي والمستمر للمؤسسات التعليمية العمومية.

في نظرة شمولية لبلدية المرسى اعتقد أن السيد بدر المساوي رئيس بلدية المرسى عمل على تنمية البلدية من خلال تنزيل المشاريع التنموية والبنيات التحتية من خلال  الصفقات العمومية والاتفاقيات والشراكات وبالتالي الوصول إلى حصيلة تنموية راكبت ثلاث سنوات من الجهد والعطاء.... يتبع

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





انفراد.."الصحراء اليومية" تتحصل على لائحة مناديب وزارة الصحة الجدد فلعيون و كليميم و السمارة..

"محمد الموساوي" صاحب شركة MOUSSAOUI GARDE يشكو والي العيون السابق..

عامل طانطان أدخل مباشرة على الخط فقضية الإنجليزية المتشردة بطانطان و للي تعاطفو معاها ناس الصحراء..

فرع "أحمد الحمادي" لحزب الاستقلال بالعيون يوضح..

ها لبروكرام ديال السائحة البريطانية المتشردة فطانطان من بعد زيارتها للي غادي دير ألعيون و ها البلاغ للي صدراتو عمالة طانطان..

بالصور..ها حقيقة منشورات حزب الإستقلال للي تشتو لبارح فلعيون..