تاريخ اليوم : 19 أبريل 2019
            بعد قمع الشرطة ومشاورات بن صالح: الجزائريون في جمعة “التحدي”..             العيون في لائحة المرشحين للنسخة الثانية ليوم المغرب الذي تحتضنه العاصمة الأمريكية واشنطن.             كليميم : خطر حقيقي يتهدد التلاميذ في غياب أشرطة ممرات الراجلين أمام المؤسسات التعليمية             صديق رئيس موريتانيا حط ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية..             وزارة الداخلية كتفتش فواتير العمال والولاة و البلديات..             انتخاب ممثلي قضاة كلميم بمكتب الودادية الحسنية (صورة)..             حصري و باللائحة..هاذو هما الصحراويين المنتخبين للي دخلو فلائحة مكتب مجلس النواب الجديد..             محمية نعيلة تثير انتباه منظمة الاتحاد العالمي لصون الطبيعة UICN             ملف الصحراء كان حاضر فلمجلس الحكومي الذي انعقد هاذ أصباح..             هاذ هي اللائحة ديال حزب الأصالة و المعاصرة للي خلات "الجماني" يغضب على بنشماس...             مجهولون سرقو وكالة '' تسهيلات'' فكلميم..             خلفا للسينغال..انتخاب المغرب رئيسا للمنتدى الإفريقي للتنمية المستدامة..             المغرب أرفض وساطات بغات “العفو”عن رجل الأعمال الموريتاني "ولد بوعماتو" ..             ولد الرشيد: حزب الاستقلال الأقوى بالصحراء والحكم الذاتي هو الحل..             جمهورية التشيك: حان الوقت لحل نزاع الصحراء المفتعل والحكم الذاتي هو الحل النهائي لهذه القضية".             مصرع سائق دراجة نارية في حادثة سير بآسا (صورة)..             هاذ الشي خطير..واش حنا فلميريكان ولى فلعيون..شوفو هاذ الأشخاص من بينهم بنات شدوهم البوليس أش دارو..             أسرة "الدبدا" تعزي في وفاة المرحوم "حمدي ولد محمد سالم"..             الموت يخطف الفنان المحجوب الراجي ..             خاص..غرفة التجارة و الصناعة بجهة العيون غادي تنظم مناظرة واعرة فالتجارة و ها شعارها..             الرئيس المعزول عمر البشير ينقل إلى أخطر سجن في الخرطوم..             جاو بغاو إشدوه باش إحقو معاه فقضية فساد و هو إضرب راسو بقرطاسة..             ها شنو قالت "جورنالات" الصحراء..             البوليساريو تلتقي رئيس مجلس الأمن "كريستوف هيوسكن" و مشكل الصحراء كان مطروح..             هام..جماعة طرفاية تسلمات "الكورنيش" ديال لمدينة و18 حانوت غادي توزع عن طريق القرعة بلى مينوض الصداع..             نجمة بريطانية طرطقات فلوس كثيرة باش تحول ألمونيكة ديال الجنس (فيديو)..             ها شكون عين الرئيس الجزائري المؤقت رئيسا للمجلس الدستوري..             ها وقتاش كاينة الانتخابات الرئاسية فموريتانيا..             "لافروف" يبحث تسوية قضية الصحراء مع بوريطة..             إنقلاب قوارب محملة بالڤياغرا والأدوية المهربة يكشف عن مافيا لتهريب أدوية من موريتانيا..             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 8 فبراير 2019 الساعة 16:20


الجزائر: الحكم بالسجن على ناشط رفع لافتة تقول “لا للولاية الخامسة”!


الصحراء اليومية/العيون

نددت منظمة العفو الدولية «أمنيستي انترناشيونال » بالحكم الصادر في حق ناشط سياسي بالسجن، لمجرد أنه نشر لافتة تقول « لا للولاية الخامسة » على صفحته بموقع فايسبوك، رفضا لاستمرار الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الحكم لفترة رئاسية جديدة، مشيرة إلى أن الحكم يعتبر صفعة لحرية التعبير، ومؤشر آخر على عدم تسامح السلطة مع كل من يعبر عن آراء سياسية مخالفة، ودليل على تصعيد مرتقب مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة التي من المقرر إجراؤها في الثامن عشر من أبريل المقبل.

وذكرت أمنيستي في بيان صدر عنها أن الأنباء التي وصلتها تفيد بصدور حكم بالسجن لمدة ستة أشهر مع دفع غرامة مالية ضد الناشط الحاج غرمول، بعد مثوله أمام محكمة معسكر (350 كيلومتر غرب العاصمة) بعد نشره لافتة تقول « لا لعهدة (ولاية) خامسة لبوتفليقة » على صفحته بموقع فايسبوك بما جعل القضاء يوجه له تهمة إهانة هئية نظامية.

واعتبرت المنظمة في بيانها الذي وقعته هبة مرايف، مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن “ إدانة الحاج غرمول تمثل صفعة قاسية لحرية التعبير في الجزائر، لأنه من المثير للسخرية أن يواجه شخصا حكماً بالسجن لمدة 6اشهر لمجرد أنه عبر بطريقة سلمية عن آرائه السياسية”، مشيرة إلى أن “قضية اعتقال وإدانة هذا الناشط دليل آخر على عدم تسامح السلطات الجزائرية مع المعارضة السياسية، ومؤشر مقلق على تصعيد مرتقب في عمليات الاعتقال والاحتجاز بصورة تعسفية قبيل الانتخابات، الرئاسية التي ستشهدها البلاد في الثامن عشر من أبريل المقبل”.

و طالبت أمنيستي بالإفراج عن الناشط غرمول فورا دون قيد أو شرط، لأنه لا يجوز سجن أي شخص لمجرد التعبير السلمي عن آرائه السياسية، وممارسته حقه الدستوري في التعبير عن الرأي.

جدير بالذكر أن السلطات كانت قد تعاملت بتسامح أكبر مع معارضي الولاية الرابعة سنة 2014، عندما ظهرت ما عرف آنذاك بحركة « بركات » (كفاية) التي أسسها عدد من المثقفين والإعلاميين والسياسيين الذين اعترضوا على ترشح بوتفليقة لولاية رابعة، وقد نظمت هذه الحركة عشرات الاحتجاجات في العاصمة وغيرها من المدن، ورغم الحشود الأمنية التي كانت تنزل لتطويق هذه الاحتجاجات، إلا أن السلطات تعاملت بمنطق تسيير المظاهرات والعمل على تفريقها دون اللجوء إلى القمع والقوة، بل كانت تكتفي بتوقيف عدد من رؤوس المظاهرات ثم تعيد إطلاق سراحهم، لكنها هذه المرة تبدو غير مستعدة للتسامح أو القبول برأي مخالف أو معارض لاستمرار بوتفليقة في الحكم.

- المصدر: القدس العربي.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





العيون في لائحة المرشحين للنسخة الثانية ليوم المغرب الذي تحتضنه العاصمة الأمريكية واشنطن.

حصري و باللائحة..هاذو هما الصحراويين المنتخبين للي دخلو فلائحة مكتب مجلس النواب الجديد..

ملف الصحراء كان حاضر فلمجلس الحكومي الذي انعقد هاذ أصباح..

هاذ هي اللائحة ديال حزب الأصالة و المعاصرة للي خلات "الجماني" يغضب على بنشماس...

خلفا للسينغال..انتخاب المغرب رئيسا للمنتدى الإفريقي للتنمية المستدامة..

المغرب أرفض وساطات بغات “العفو”عن رجل الأعمال الموريتاني "ولد بوعماتو" ..