تاريخ اليوم : 20 فبراير 2019
            الجنرال الباكستاني ضياء الرحمان خلفا لوانغ شياو جون على رأس القيادة العسكرية للمينورسو فالصحرا..             كليميم..ضربوه بجنوية على العين ولكن البوليس دارو ليهم أحبل و بونت..             لبارح فالليل البوليس ديال لعيون طارو بشخص عندو سيف و ماصك..             كليميم: البوليس طارو بجوج قاصرين متاهمين بتشفارت ديال الطوموبيلات..             سفير فنزويلا بالجزائر: المغرب باغي يستافد من الأزمة عندنا باش يحقق مكاسب سياسية..             مؤلم..صعقة كهربائية تنهي حياة مستخدم بالمكتب الوطني للكهرباء بالعيون..             صديق المغرب غادي يترشح لرئاسة موريتانيا خلفا لولد عبد العزيز..             جريمة وحشية.. "قطعوا رأسي لأن زوجي لم يدفع الفدية"! (فيديو)..             فين غادي أخويا..البوليس ديال كليميم طاحو غير دابا على واحد خينا عندو أزيد من نص طن ديال الماحيا..             انفراد.."الصحراء اليومية" تتحصل على لائحة مناديب وزارة الصحة الجدد فلعيون و كليميم و السمارة..             بالفيديو..ها شنو قال وزير الداخلية هاذ أصباح فمراسيم تنصيب والي لعيون أجديد فقصر المؤتمرات...             عاجل و بالفيديو..مرونة فالجزائر..أول مرة كيتم فيها إنزال صورة بوتفليقة من فوق مقر إدارة رسمية..             "محمد الموساوي" صاحب شركة MOUSSAOUI GARDE يشكو والي العيون السابق..             بتصاور..صافي حفل التنصيب سالا..قصر المؤتمرات كان عامر بزاف..والي لعيون أجديد غادي إبدا فالخدمة من ليوم..             يا ربي السلامة..واحد عندو 60 عام فعمرو..شوفو أش لقاو عندو البوليس فلعيون...             بالصورة...وزير الداخلية كاين دابا فقصر المؤتمرات فلعيون             في انتظار وصول وزير الداخلية..ساكنة لعيون و شيوخ القبائل كيودعو "ولد بوشعاب" دابا فقصر المؤتمرات فلعيون..             صندوق التقاعد الدنماركي فك ارتباطو بمكتب الفوسفاط على ود الصحرا..             موريتانيا مصيفطا لينا الناطق الرسمي باسم الحكومة برسالة من ولد عبد العزيز..             بعثة المينورسو بالصحراء ودعات الجنرال الصيني وانغ شياو جون كقائد لقوات المينورسو..             ها المرأة المغربية للي عين اليوم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس..             موريتانيا والجزائر كينسقو قبل المائدة المستديرة ديال ملف الصحراء..             تبادل السلط بين بوشعاب و الوالي أجديد صباح مع 11 و ها فين و هاشكون غادي إشرف على العملية..             النائبة البرلمانية "عزيزة أبا" دارت عملية جراحية هاذ أصباح. .             الحارس العملاق السابق للمنتخب الوطني لكرة القدم كاين اليوم فطرفاية..             ياربي السلامة..قتل مراتو و زادها حرق دارو باش إدوخ البوليس..             كسيدة خايبة حدا كليميم مات فيها شخص ..             نايض أصداع فالجزائر..مرونة ضد الولاية الخامسة .. والدفاع الجزائي يحذر من ضرب استقرار البلاد..             خوفا من سيناريو الوالي الدخيل. واش تنصيب والي العيون الجديد غادي يكون فالولاية بدلا من قصر المؤتمرات..             آشنو كتساين ساكنة جهة العيون من الوالي الجديد بكرات..ها الضواسا اللي خاصهوم يتفكو..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 8 فبراير 2019 الساعة 16:20


الجزائر: الحكم بالسجن على ناشط رفع لافتة تقول “لا للولاية الخامسة”!


الصحراء اليومية/العيون

نددت منظمة العفو الدولية «أمنيستي انترناشيونال » بالحكم الصادر في حق ناشط سياسي بالسجن، لمجرد أنه نشر لافتة تقول « لا للولاية الخامسة » على صفحته بموقع فايسبوك، رفضا لاستمرار الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الحكم لفترة رئاسية جديدة، مشيرة إلى أن الحكم يعتبر صفعة لحرية التعبير، ومؤشر آخر على عدم تسامح السلطة مع كل من يعبر عن آراء سياسية مخالفة، ودليل على تصعيد مرتقب مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة التي من المقرر إجراؤها في الثامن عشر من أبريل المقبل.

وذكرت أمنيستي في بيان صدر عنها أن الأنباء التي وصلتها تفيد بصدور حكم بالسجن لمدة ستة أشهر مع دفع غرامة مالية ضد الناشط الحاج غرمول، بعد مثوله أمام محكمة معسكر (350 كيلومتر غرب العاصمة) بعد نشره لافتة تقول « لا لعهدة (ولاية) خامسة لبوتفليقة » على صفحته بموقع فايسبوك بما جعل القضاء يوجه له تهمة إهانة هئية نظامية.

واعتبرت المنظمة في بيانها الذي وقعته هبة مرايف، مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن “ إدانة الحاج غرمول تمثل صفعة قاسية لحرية التعبير في الجزائر، لأنه من المثير للسخرية أن يواجه شخصا حكماً بالسجن لمدة 6اشهر لمجرد أنه عبر بطريقة سلمية عن آرائه السياسية”، مشيرة إلى أن “قضية اعتقال وإدانة هذا الناشط دليل آخر على عدم تسامح السلطات الجزائرية مع المعارضة السياسية، ومؤشر مقلق على تصعيد مرتقب في عمليات الاعتقال والاحتجاز بصورة تعسفية قبيل الانتخابات، الرئاسية التي ستشهدها البلاد في الثامن عشر من أبريل المقبل”.

و طالبت أمنيستي بالإفراج عن الناشط غرمول فورا دون قيد أو شرط، لأنه لا يجوز سجن أي شخص لمجرد التعبير السلمي عن آرائه السياسية، وممارسته حقه الدستوري في التعبير عن الرأي.

جدير بالذكر أن السلطات كانت قد تعاملت بتسامح أكبر مع معارضي الولاية الرابعة سنة 2014، عندما ظهرت ما عرف آنذاك بحركة « بركات » (كفاية) التي أسسها عدد من المثقفين والإعلاميين والسياسيين الذين اعترضوا على ترشح بوتفليقة لولاية رابعة، وقد نظمت هذه الحركة عشرات الاحتجاجات في العاصمة وغيرها من المدن، ورغم الحشود الأمنية التي كانت تنزل لتطويق هذه الاحتجاجات، إلا أن السلطات تعاملت بمنطق تسيير المظاهرات والعمل على تفريقها دون اللجوء إلى القمع والقوة، بل كانت تكتفي بتوقيف عدد من رؤوس المظاهرات ثم تعيد إطلاق سراحهم، لكنها هذه المرة تبدو غير مستعدة للتسامح أو القبول برأي مخالف أو معارض لاستمرار بوتفليقة في الحكم.

- المصدر: القدس العربي.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





الجنرال الباكستاني ضياء الرحمان خلفا لوانغ شياو جون على رأس القيادة العسكرية للمينورسو فالصحرا..

سفير فنزويلا بالجزائر: المغرب باغي يستافد من الأزمة عندنا باش يحقق مكاسب سياسية..

صديق المغرب غادي يترشح لرئاسة موريتانيا خلفا لولد عبد العزيز..

بالفيديو..ها شنو قال وزير الداخلية هاذ أصباح فمراسيم تنصيب والي لعيون أجديد فقصر المؤتمرات...

عاجل و بالفيديو..مرونة فالجزائر..أول مرة كيتم فيها إنزال صورة بوتفليقة من فوق مقر إدارة رسمية..

بتصاور..صافي حفل التنصيب سالا..قصر المؤتمرات كان عامر بزاف..والي لعيون أجديد غادي إبدا فالخدمة من ليوم..