تاريخ اليوم : 19 يونيو 2019
            وفد من اليهود المغاربة المقيمين بالخارج يحل بالداخلة..             عمر هلال: مكاينش حتى حل ألقضية الصحراء خارج سيادة المغرب ووحدته الترابية والوطنية..             +فيديوهات.."الصحراء اليومية" صورات ليكم الأجواء للي مر فيها حفل العشاء فمنزل "إبراهيم الوعبان" فطانطان و للي أجمع مختلف الأطياف السياسية و المكونات القبلية..             أمن كليميم يعتقل "هاكر" قاصرا اخترق مواقع الكترونية وطنية             إيقاف ثلاثيني بالعيون قام بالتقاط صور الغير من داخل المستشفى و نشرها دون إذن             الداخلة : إيقاف شخص بتهمة السرقة الموصوفة باستعمال مفاتيح مزورة             ها شنو قال "مرسي " قبل ميموت بلحظات..             استجواب مسؤولين حكوميين في عهد الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفيلقة، المتهمين في قضايا تتعلق بالفساد...             "ميشيل بلاتيني" أتصيد عاود تاني..أتشدعلى خلفية تحقيقات فساد تتعلق بـ "مونديال قطر"..             صور صادمة .. أفعى تبتلع تمساحاً ضخماً بطريقة مذهلة..             الفيدرالية الجهوية للجمعيات والنوادي الرياضية بجهة كلميم وادنون تجتمع... لهذا لسبب ( صورة )             على هامش موسم طانطان: صورة من منزل المستشار " نافع الوعبان " تجمع بين عمدة كليميم " محمد بلفقيه " و رئيس مؤسسة أمكار "فاضل بنيعيش"             انطلاق المرحلة الثانية للدورة الثامنة لطواف الدراجات بكليميم             الأخوين "الوعبان" دارو لبارح عشا فطانطان دايزو لكلام على شرف الوفد الموريتاني للي كان ضيف شرف فموسم طانطان..             نقابة مهنيي سيارات الأجرة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل تحتج في العيون و تصدر بيانها..             سفير المغرب فالإتحاد الإفريقي: اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان مدعوة إلى رصد "انتهاكات البوليساريو"..             ها شنو قال الموقع الإخباري الدولي "أوراسيا دايري" على الصحراء..             سكوب.. البوليساريو منوضا قربالة على مرشح موريتاني..             ردو بالكم الجاج فيمي فيه بروسي: حملات أمنية ضد السيارات ذات الزجاج الحاجب للرؤية بكليميم..             عاجل: حملة أمنية بكورنيش كليميم وسط استحسان المواطنين             الملك يهنئ يونس مجاهد بمناسبة انتخابه رئيسا للاتحاد الدولي للصحفيين             وفاة الإطار الرياضي الوادنوني " هشام بن كبور " بكليميم             سيدي إفني : وصول المشاركين في الدوري الدولي للصحراء المغربية للدراجات للأقاليم الجنوبية..             النقابة الوطنية للصحافة المغربية تعقد مؤتمرها الوطني الثامن بمراكش..             عاجل..كسيدة خايبة وقعات حدا لعيون..             و أخيرا..ها شنو قال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي "موسى فقي" على الأوضاع فالجزائر..             750 مليون سنتيم تكلفة جوج اتفاقيات توقعو هاذ أصباح فطرفاية..             +بيان- فيديو..تنسيقية الأطر الإدارية المتدربة بالمراكز الجهوية لجهات الصحراء الثلاث تحتج في العيون..             وفاة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي أثناء محاكمته..             الفوضى تعم بمستشفى بويزكارن بسبب احتجاج سيدة على طبيب المستعجلات             شاهد .. ترامب ينام أثناء كلمة “ملكة بريطانيا”            شاهد .. ردة فعل محمد صلاح تجاه مذيعة اقتربت منه فظن أنها ستقبله            خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            بعد 3 سنوات .. ما تقييمكم لأداء حمدي ولد الرشيد على رأس جماعة العيون.؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 11 يناير 2019 الساعة 09:46


بسباب الصحراء.. المغرب يطلع مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة على انتهاكات "البوليساريو"..


الصحراء اليومية/العيون

أطلعت المملكة المغربية، الخميس 10 يناير، مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة على انتهاكات واستفزازات "البوليساريو" في المنطقة العازلة بالكركرات، وكذلك شرق منظومة الدفاع في الصحراء المغربية. 

وجاء في الرسالتين اللتين وجههما السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، إلى مجلس الأمن وأمين عام الأمم المتحدة، "باسم حكومة المملكة المغربية، أود أن أنهي إلى علمكم أن "البوليساريو" تمعن في انتهاكاتها واستفزازاتها في المنطقة العازلة في الكركرات، وكذلك شرق منظومة الدفاع في الصحراء المغربية".

وفي هذا الصدد، أثار المغرب من خلال الأدلة والصور الداعمة انتباه أعضاء مجلس الأمن وكذا الأمين العام للأمم المتحدة إلى الانتهاكات الثلاثة التالية: " - في 6 يناير 2019، نظمت الميليشيات المسلحة التابعة لـ "البوليساريو" مناورات عسكرية وتمرينات قتالية، بواسطة معدات ثقيلة وذخيرة حية في بلدة مهيريز شرق منظومة الدفاع في الصحراء المغربية.

- في 7 يناير 2019، شرعت "جبهة البوليساريو" في نقل "بنية إدارية" مزعومة إلى بلدة مهيريز نفسها.

- في 8 يناير 2019، نشرت "البوليساريو" مركبتين عسكريتين في المنطقة العازلة للكركرات".

ولذلك، فإن المملكة المغربية حرصت على الإعراب عن "إدانتها القوية" لهذه الأعمال "المزعزعة للاستقرار" والتي تنتهك الاتفاق العسكري رقم 1 و"تهدد بشكل خطير وقف إطلاق النار"، مؤكدة أنها "تمثل إهانة واضحة لمجلس الأمن وتحديا لسلطته".

وأكد مضمون الرسالتين الموجهتين إلى مجلس الأمن والأمين العام أن "هذه التصرفات تمثل انتهاكا صارخا لأحكام القرار 2414 بتاريخ 27 أبريل 2018، الذي أمر فيه مجلس الأمن "البوليساريو" "بالانسحاب فورا من المنطقة العازلة للكركرات كما أمرها بعدم الإقدام على الأفعال المزعزعة للاستقرار بنقل بنيات إدارية الى شرق منظومة الدفاع في الصحراء المغربية".

والأدهى من ذلك، تورد الرسالتان، أن هذه الأفعال تمثل "تنصلا مدانا من التزامات "البوليساريو" بعدم العودة إلى المنطقة العازلة في الكركرات أو نقل أي بنيات إلى شرق منظومة الدفاع".

كما تذكر الوثيقتان بأن هذه الالتزامات سبق أن عبرت عنها "البوليساريو" للمبعوث الشخصي هورست كولر، خلال زيارته إلى مخيمات تندوف في 26 يونيو 2018، وأبلغها المبعوث الشخصي لأعضاء مجلس الأمن، في 8 غشت 2018، ووردت في تقرير الأمين العام الصادر بتاريخ 3 أكتوبر 2018 

وتنتهك هذه الخروقات القرار 2440، الصادر بتاريخ 31 أكتوبر 2018، والذي أخد من خلاله مجلس الأمن علما بـ"الضمانات" التي قدمتها "البوليساريو" للمبعوث الشخصي للأمين العام بعدم نقل بنيات إدارية إلى الصحراء واستعدادها للوفاء بالتزاماتها في ما يتعلق بالمنطقة العازلة في الكركرات، طبقا للقرار 2414. 

وتشير الرسالتان، في هذا الصدد، إلى أن مجلس الأمن طالب، على الخصوص، "البوليساريو" بالاحترام الكامل للالتزامات التي قطعتها للمبعوث الشخصي بشأن بير لحلو وتيفاريتي والمنطقة العازلة في الكركرات.

وأدانت المملكة المغربية ازدواجية خطاب "البوليساريو"، التي تدعي وجود أزمة إنسانية في مخيمات تندوف وتطالب بزيادة المساعدات الإنسانية، بينما تنفق ملايين الدولارات في مناورات عسكرية، وهو ما يتعين أن يسائل المنتظم الدولي، بشكل عام، والبلدان المانحة على وجه الخصوص.

وحذرت المملكة من أنه "يبدو واضحا أن "البوليساريو" تهدف، من خلال اللجوء إلى التصعيد والاستفزاز وتجاهل التزاماتها، إلى نسف جهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، الرامية إلى إعادة إطلاق العملية السياسية، عقب نجاح المائدة المستديرة التي انعقدت في جنيف يومي 5 و 6 دجنبر 2018، وعشية المائدة المستديرة الثانية، المرتقبة في الأسابيع المقبلة".

وأشار السفير هلال، في رسالتيه، إلى أن مجلس الأمن كان قد ربط بشكل صريح تقدم العملية السياسية بالوقف النهائي لانتهاكات "البوليساريو" ميدانيا، مؤكدا أن القرار 2440 ينص بوضوح على أن "احترام البوليساريو الكامل لهذه الالتزامات سيساعد في الحفاظ على زخم العملية السياسية".

وحذر سفير المغرب، الأمين العام ومجلس الأمن بأن المملكة المغربية لا يمكن أن تتسامح مع تكرار هذه الاستفزازات التي تهدد بشكل خطير السلم والأمن الإقليميين وتعيق جهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، وتدعوهما، إلى جانب بعثة المينورسو، إلى إدانة هذه الانتهاكات ومطالبة "البوليساريو" بالكف عنها فورا وتنفيذ التزاماتها، واحترام قرارات مجلس الأمن.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





عمر هلال: مكاينش حتى حل ألقضية الصحراء خارج سيادة المغرب ووحدته الترابية والوطنية..

سفير المغرب فالإتحاد الإفريقي: اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان مدعوة إلى رصد "انتهاكات البوليساريو"..

سكوب.. البوليساريو منوضا قربالة على مرشح موريتاني..

وفاة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي أثناء محاكمته..

باسم رئيس دولة موريتانيا..وزير الثقافة يقدم الدعوة للمملكة المغربية لتكون ضيف شرف على مهرجان المدن القديمة..

الراية المغربية ترفع عاليا في دول أمريكا اللاتينية بعد جولة دبلوماسية لبنشماش و بلفقيه و الرزمة ( صور )