تاريخ اليوم : 23 يناير 2019
            لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي صادقات على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي..             البوليس ديال السمارة قرقبو على 2 أشخاص و ها باش متهمين..             شدو 2 قاصرين فطانطان من أجل السرقة...             رئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري غادي إزور المغرب و ها شكون جاي معاه..             الداخلية سدات الروبنيات على المنتخبين "الكسالى"..و ها الميساج للي دوزات ألولاة و العمال..             عاجل..كسيدة خايبة حدا طرفاية..             تجار الكركرات يتبرأون من الإشاعات..يعملون بقانونية وبمسؤولية وها الدليل..             مجبدوش حس ملف الصحرا. أشغال الإجتماع الوزاري الأفرو-أوروبي ببروكسيل سالات..             قبل جلسة مجلس الأمن. وزير خارجية روسيا فالجزائر وملف الصحرا على رأس الأجندة..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو فبروكسيل تحضيرا للقمة الأوروبية-الإفريقية..             32 مرشح باغيين يخلفو بوتفليقة فرئاسة الجزائر..             البوليساريو منعات متضامنين من الوصول ل”البرلماني” المعتصم ضد الفساد فتندوف..             ظهور عناصر مافيا تهريب خاصة بالأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية وضباط مغاربة انتقلوا إلى الحدود المغربية الموريتانية..             الصبليون رفضات اللجوء لمشتبه فيه فمقتل الطالب “إزم” وسلماتو للمغرب..             وفد إعلامي تشيلي جاي يطل على الداخلة..             أب رجع على بنتو "دون قصد" بالطوموبيل وقتلها فالسمارة..             البوليساريو وقفات شحنة مخدرات ديال ازواد..             جثة امرأة استنفرات بوليس كلميم..             بتصاور..ملاك سيارات الدفع الرباعي يحتجون في العيون..             ها علاش الوفد الأممي التابع لمفوضية غوث اللاجئين جا لبارح ألعيون و مشا مباشرة هاذ أصباح ألمخيمات تندوف بلى ميتلاقى مع حتى شي مسؤول..             مستجدات..تفاصيل سقوط طائرة حربية نواحي قرية ابا محمد ضواحي تونات..             طائرة عسكرية تحطمات هاذ اصباح أثناء مهمة تدريبية في منطقة تاونات..             البوليس شدو شخص فلعيون متورط ف3 ديال القضايا إجرامية مختلفة..             الجزائر.. “بن فليس” يعلن عزمه خوض السباق الرئاسي..             بالتصويرة..شاطئ "لمكيزرة" حدا طرفاية لاح "زوديك" غير دابا..             المغرب مشارك فالقمة العربية التنموية وبوريطة دار لقاءات مع لبنان والأردن..             بسباب الإتفاقية الفلاحية بين الإتحاد الأوروبي والمغرب..البوليساريو تشكات ألمجلس الأمن..             بتصاور..بلدية طرفاية هي للي تكفلات بتنظيف بقايا "الباركو" للي غرق لبارح..             لقاو جثة مرا فلعيون...             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 10 يناير 2019 الساعة 16:37


الخلفي: المغرب يقظ باش يرصد انتهاكات البوليساريو لاتفاق وقف اطلاق النار..


الصحراء اليومية/العيون

عقب الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، بندوته الصحافية الأسبوعية في أعقاب إنعقاد المجلس الحكومي، على التحركات الأخيرة لجبهة البوليساريو بالمنطقة العازلة، والمناورات التي أجرتها نهاية الأسبوع الماضي.

وكشف مصطفى الخلفي أن عملية التبليغ عن خروقات جبهة البوليساريو لإتفاقية وقف إطلاق النار، تعد عملية منتظمة ومستمرة في حينها، مؤكدا أن المملكة تستلهم مبدأ اليقظة والرصد إزاء الخروقات والإنتهاكات المرتكبة، وذلك لحث الأمم المتحدة على تحمل مسؤلياتها، مستحضرا الجرد الذي يقدمه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو كَوتيريس في تقريره الموجه لمجلس الأمن، والذي يكشف عن عدد البلاغات المقدمة من المملكة المغربية تجاه انتهاكات جبهة البوليساريو، حسب المتحدث.

وأفاد الخلفي أن الملف اليوم يتعاطى للمسألة استنادا للقرار الأممي الصادر في أبريل 2015 ، والذي كان واضحا ونهى عن القيام بأي أعمال ليس فقط بالمنطقة العازلة، بل وحتى شرق الجدار الرملي لأن من شأن ذلك أن يؤدي إلى المس بالإستقرار، مشيرا أن القرار يؤسس ان استفزاز سيجعل مرتكبه في مواجهة مع الأمم المتحدة وليس مع المملكة.
وأورد مصطفى الخلفي أن نزاع الصحراء يشهد جملة من التحولات الدالة التي تعكس الخط الإستراتيجي الذي أعلنه الملك محمد السادس في قيادته للملف، ونتائج التعبئة خلفه، مستشهدا على ذلك بتحقيق مجموعة من المكاسب على غرار شمولية الإتفاقيات التجارية بين المملكة والإتحاد الأوروبي للصحراء ومصادقة لجان البرلمان الأوروبي عليها تباعا، بالإضافة للتحول الحاصل على مستوى الإتحاد الإفريقي والرعاية الحصرية للملف من لدن الأمم المتحدة، وكذا المشاركة الجزائرية في أشغال المائدة المستديرة في جنيف يومي الخامس والسادس من دجنبر وفقا لذات المستوى.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي صادقات على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي..

رئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري غادي إزور المغرب و ها شكون جاي معاه..

الداخلية سدات الروبنيات على المنتخبين "الكسالى"..و ها الميساج للي دوزات ألولاة و العمال..

تجار الكركرات يتبرأون من الإشاعات..يعملون بقانونية وبمسؤولية وها الدليل..

مجبدوش حس ملف الصحرا. أشغال الإجتماع الوزاري الأفرو-أوروبي ببروكسيل سالات..

قبل جلسة مجلس الأمن. وزير خارجية روسيا فالجزائر وملف الصحرا على رأس الأجندة..