تاريخ اليوم : 26 مارس 2019
            اصطفاف افريقي ضد تحريف المسار الأممي لحل نزاع الصحراء..             مؤتمر في مراكش وآخر في بريتوريا ودول تضع رجلا مع المغرب وأخرى مع البوليساريو..             هذا هو البيان الختامي للبلدان الإفريقية المشاركة في مؤتمر مراكش حول الصحراء..             بالصورة.. انقلاب شاحنة محملة بالمشروبات الغازية بالمدخل الشمالي لطرفاية..             الصحراويون واعون بأن "نهج البوليساريو قد استنفذ ولن يؤدي إلى أي مخرج"..             ها باش أخرج هاذ أصباح مؤتمر مراكش حول الصحراء. و ها القرار للي قلق البوليساريو..             العافية كلات نخيل واحة تغمرت حدا كليميم..             وزراء أفارقة: الأمم المتحدة هي للي عندها الاختصاص الحصري فملف الصحراء..             لدعم مسلسل التسوية الأممي لملف الصحراء، أنطالقات هاذ أصباح أشغال مؤتمر إفريقي..             الموت يفجع "لحسن لعبيدي" رئيس جمعية "واحد من الناس"..             أطر صحراوية تستحق التقدير..             بالصور..ودادية الرحمة تخلق المفاجأة في العيون..             معطل تسلق بوطو ديال ريزو للإتصالات و كيطالب بحقو فالشغل..             فيديو مروع..لاعب كرة قدم يتعرض لإصابة خطيرة جدا..             بسباب الصحراء..40 بلد إفريقي غادي إشاركو فالمؤتمر الوزاري الإفريقي..             بالفيدو..ها شنو قال حمدي ولد الرشيد عقب انتهاء الماتش للي أجمع النادي البلدي النسوي و فريق برشلونة..و للي انتاصر فيه الفريق الصحراوي بـ3-1..             الجوندارم طاحو على شخص متهم بسرقة 4 ديال ديار فطرفاية فنهار واحد..             "نهضة زمامرة" فصدارة الترتيب فبطولة القسم الوطني الثاني و شباب المسيرة ما قبل الأخير..و ها لائحة الترتيب..             بالصور..فريق بلدية لعيون ديال لبنات ربح فريق برشلونة بـ3-1..             بالتفاصيل.. 3 أشخاص اختاطفو بنت فالداخلة..             بوريطة: مبدأ تقرير المصير لايعني الاستقلال أو الاستفتاء..             خطير..شدو هاذ اصباح عصابة فكليميم كتسرق السلوكة ديال النحاس..             بالفيديو..فريق برشلونة النسوي لكرة القدم لاعب ماتش دابا مع الفريق البلدي النسوي فلعيون..             +فيديوهات..رابطة محبي و مشجعي فريق برشلونة بالعيون تلاقات هاذ اصباح مع صحفيين فندوة صحفية فقصر المؤتمرات فلعيون و ها شنو دار فيها..             عاجل..لقاو جثة شخص فدارو فطانطان..             المائدة المستديرة الثانية بجنيف تكرس مكانة منتخبي أقاليم الجنوب كممثلين شرعيين للساكنة (أعضاء صحراويين بالوفد المغربي)..             ها شنو قالت البوليساريو فبيان لها عقب انتهاء المائدة المستديرة 2 حول الصحراء..             ها تفاصيل اليوم الثاني من المائدة المستديرة حول الصحراء..             بالفيديو..مباشرة بعد انتهاء المائدة المستديرة 2 حول الصحراء..ها شنو قال ولد الرشيد..             ها شنو قال "كولر" للصحفيين فجنيف بعد انتهاء اجتماع الطاولة المستديرة حول الصحراء..             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 9 يناير 2019 الساعة 01:49


الخدمة العسكرية والمراكز الجهوية للاستثمار صادق عليهم لبارح مجلس المستشارين..


الصحراء اليومية/العيون

صادق مجلس المستشارين، في جلسة عمومية مساء اليوم الثلاثاء 08 يناير، على مشروعي القانونين المتعلقين بالخدمة العسكرية وبإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار.

وهكذا، وافق المجلس على مشروع القانون رقم 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية، الذي تمت صياغته وفق مرتكزات تأخذ بعين الاعتبار مقتضيات الدستور من خلال التلازم بين حقوق وواجبات المواطنة، وكذا عبر استحضار أفضل الممارسات الدولية والتشريعات الوطنية السابقة في هذا المجال.

ويتوخى المشروع أساسا بناء وتعزيز التماسك الوطني والتمازج الاجتماعي بين الأفراد المكونة للأفواج الذين سيتم انتقائهم من جميع جهات المملكة ومن مختلف شرائح المجتمع، فضلا عن فتح فرص اندماج الشباب المغربي في الحياة المهنية والاجتماعية عبر منح المجندين تكوينا عسكريا ومهنيا، وتربيتهم على التحلي بالانضباط والشجاعة، وتقوية روح الالتزام والمسؤولية، واحترام المؤسسات وتنظيم الوقت واستثماره.

ويقر مشروع القانون مبدأ إخضاع المواطنات والمواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و25 سنة للخدمة العسكرية خلال مدة محددة في اثني عشر شهرا، مع إمكانية المناداة على الأشخاص البالغين أكثر من 25 سنة والذين استفادوا من الإعفاء لأداء الخدمة العسكرية إلى حين بلوغهم 40 سنة.

أما النص التشريعي الثاني الذي صادق عليه مجلس المستشارين فيهم مشروع قانون رقم 47.18 يتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار.

ويرتكز هذا الإصلاح على ثلاثة محاور أساسية تتمثل في إعادة هيكلة المراكز الجهوية للاستثمار، وإحداث اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، وتبسيط المساطر والإجراءات المرتبطة بملفات الاستثمار على المستويين الجهوي والمركزي.

ويهدف مشروع القانون إلى بلورة إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار عبر مجموعة من المقتضيات والآليات المتناسقة التي يتوخى من خلالها تسهيل الاستثمار وتحويل المراكز الجهوية إلى دعامة أساسية لجلب الاستثمارات وتنمية النسيج المقاولاتي ومواكبته في خلق الثروة ومناصب الشغل.

وتضمن مشروع القانون مجموعة من المستجدات تهم إعادة هيكلة المراكز الجهوية للاستثمار عبر تحويلها إلى مؤسسات عمومية تتمتع بالشخصية الاعتبارية وبالاستقلال المالي، وتتوفر على مجالس إدارية تشاركية ومنفتحة على مختلف الفاعلين الجهويين في القطاعين العام والخاص، كما نص على اعتماد هيكلة متطورة وحديثة لتنظيم المراكز عبر إحداث قطبين أساسين هما "قطب دار المستثمر" و "قطب التحفيز الترابي"، وكذا توسيع نطاق اختصاصات المراكز الجهوية للاستثمار لتمكينها من الاضطلاع بمهام طلائعية بما ينسجم مع أهداف الجهوية المتقدمة وتعزيز اللاتمركز الإداري والحد من العراقيل التي تواجه المستثمرين.

من جهة أخرى، وافق المجلس، خلال هذه الجلسة أيضا، على مشروع قانون رقم 62.18 المحدد بموجبه السن القانونية التي يجب أن يحال فيها على التقاعد أفراد القوات المساعدة، وعلى مشروع قانون رقم 96.18 بإلغاء بعض الديون المستحقة لفائدة الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات.

- و.م.ع.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





اصطفاف افريقي ضد تحريف المسار الأممي لحل نزاع الصحراء..

مؤتمر في مراكش وآخر في بريتوريا ودول تضع رجلا مع المغرب وأخرى مع البوليساريو..

هذا هو البيان الختامي للبلدان الإفريقية المشاركة في مؤتمر مراكش حول الصحراء..

الصحراويون واعون بأن "نهج البوليساريو قد استنفذ ولن يؤدي إلى أي مخرج"..

ها باش أخرج هاذ أصباح مؤتمر مراكش حول الصحراء. و ها القرار للي قلق البوليساريو..

وزراء أفارقة: الأمم المتحدة هي للي عندها الاختصاص الحصري فملف الصحراء..