تاريخ اليوم : 23 يناير 2019
            لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي صادقات على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي..             البوليس ديال السمارة قرقبو على 2 أشخاص و ها باش متهمين..             شدو 2 قاصرين فطانطان من أجل السرقة...             رئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري غادي إزور المغرب و ها شكون جاي معاه..             الداخلية سدات الروبنيات على المنتخبين "الكسالى"..و ها الميساج للي دوزات ألولاة و العمال..             عاجل..كسيدة خايبة حدا طرفاية..             تجار الكركرات يتبرأون من الإشاعات..يعملون بقانونية وبمسؤولية وها الدليل..             مجبدوش حس ملف الصحرا. أشغال الإجتماع الوزاري الأفرو-أوروبي ببروكسيل سالات..             قبل جلسة مجلس الأمن. وزير خارجية روسيا فالجزائر وملف الصحرا على رأس الأجندة..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو فبروكسيل تحضيرا للقمة الأوروبية-الإفريقية..             32 مرشح باغيين يخلفو بوتفليقة فرئاسة الجزائر..             البوليساريو منعات متضامنين من الوصول ل”البرلماني” المعتصم ضد الفساد فتندوف..             ظهور عناصر مافيا تهريب خاصة بالأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية وضباط مغاربة انتقلوا إلى الحدود المغربية الموريتانية..             الصبليون رفضات اللجوء لمشتبه فيه فمقتل الطالب “إزم” وسلماتو للمغرب..             وفد إعلامي تشيلي جاي يطل على الداخلة..             أب رجع على بنتو "دون قصد" بالطوموبيل وقتلها فالسمارة..             البوليساريو وقفات شحنة مخدرات ديال ازواد..             جثة امرأة استنفرات بوليس كلميم..             بتصاور..ملاك سيارات الدفع الرباعي يحتجون في العيون..             ها علاش الوفد الأممي التابع لمفوضية غوث اللاجئين جا لبارح ألعيون و مشا مباشرة هاذ أصباح ألمخيمات تندوف بلى ميتلاقى مع حتى شي مسؤول..             مستجدات..تفاصيل سقوط طائرة حربية نواحي قرية ابا محمد ضواحي تونات..             طائرة عسكرية تحطمات هاذ اصباح أثناء مهمة تدريبية في منطقة تاونات..             البوليس شدو شخص فلعيون متورط ف3 ديال القضايا إجرامية مختلفة..             الجزائر.. “بن فليس” يعلن عزمه خوض السباق الرئاسي..             بالتصويرة..شاطئ "لمكيزرة" حدا طرفاية لاح "زوديك" غير دابا..             المغرب مشارك فالقمة العربية التنموية وبوريطة دار لقاءات مع لبنان والأردن..             بسباب الإتفاقية الفلاحية بين الإتحاد الأوروبي والمغرب..البوليساريو تشكات ألمجلس الأمن..             بتصاور..بلدية طرفاية هي للي تكفلات بتنظيف بقايا "الباركو" للي غرق لبارح..             لقاو جثة مرا فلعيون...             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 2 يناير 2019 الساعة 19:10


اجتماع اللجنة الجهوية للإسثتمار والمصادقة على 10 مشاريع باستثمار إجمالي يناهز 836,53 مليون درهم، ستوفر أزيد من 500 فرصة عمل بجهة كليميم..


الصحراء اليومية/العيون

عقدت اللجنة الجهوية للإستثمار يوم الإثنين 31 دجنبر 2018 على الساعة العاشرة و النصف صباحا بمقر ولاية جهة كلميم-وادنون اجتماعا تحت رئاسة السيد والي الجهة، وبحضور السيد عامل إقليم طانطان، السيد مدير المركز الجهوي للإستثمار و السادة رؤساء جماعات كلميم، بويزكارن، أسرير، الوطية و الشبيكة، بالإضافة إلى السادة رؤساء المصالح الخارجية ذات العضوية في هذه اللجنة.

وقد صادقت اللجنة الجهوية  للإستثمار خلال هذا الإجتماع، على 10 مشاريع مدرجة في جدول أعمالها، وذلك باستثمار إجمالي يناهز 836,53 مليون درهم، حيث من المنتظر أن تساهم هذه المشاريع في خلق أزيد من 500 فرصة عمل. وتتوزع هذه المشاريع على قطاعات الطاقة (2)، السياحة (4)، الصناعة (2)، السكن (1)، التجارة والخدمات (1).

ومن أبرز المشاريع التي حظيت بموافقة هذه اللجنة، مشروع إحداث محطة للطاقة الشمسية "نور أطلس طانطان" بالنفوذ الترابي لجماعة الشبيكة بإقليم طانطان، والذي سيتم إنجازه على مساحة إجمالية تقدر ب 200 هكتارا و بغلاف مالي يناهز 528 مليون درهم مع خلق أزيد من 200 فرصة عمل خلال فترة الأشغال و 20 فرصة عمل مباشرة بعد بدإ الإستغلال. وسيعزز هذا المشروع، الذي يندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية لتطوير الطاقات المتجددة، قدرة شبكة الكهرباء الوطنية بأزيد من 40 ميغاوات كفيلة بتلبية الطلب المتزايد على هذه الطاقة الحيوية و تأمين الشبكة الجهوية للطاقة الكهربائية والرفع من مردوديتها بالإضافة إلى خلق دينامية اقتصادية جديدة قائمة على الطاقات النظيفة. 

كما صادقت اللجنة كذلك خلال نفس الإجتماع على أربعة مشاريع سياحية بكل من جماعتي الوطية و الشبيكة بإقليم طانطان وجماعة أسرير بإقليم كلميم، تهم على الخصوص إحداث فندق مصنف، قرية سياحية، مركب ترفيهي و فندق طرقي. و من شأن هذه المشاريع دعم البنية والطاقة الإيوائية للجهة من الأسرة المصنفة من خلال توفير أزيد من 208 سرير سياحي إضافي، و خلق أزيد من 119 فرصة عمل.

أما فيما يخص قطاع التجارة والخدمات فقد تمت الموافقة على إنجاز مركب متعدد الخدمات بكلميم باستثمار يتجاوز 30 مليون درهم وسيمكن من خلق 12 فرصة عمل.

بالإضافة إلى ذلك فقد تمت المصادقة على مشروعين بالمنطقة الصناعية المحادية لميناء طانطان بجماعة الوطية، أحدهما يتعلق بصناعة السفن و الآخر بتصنيع الثلج الخاص بالسمك، باستثمار قدره 26 مليون درهم، مع توفير أزيد من 84 فرصة عمل. وسيمكن إنجازالمشروعين تعزيز النسيج الصناعي المرتبط بميناء طانطان وكذا دعم قطاع الصيد البحري بالإقليم.

وفي أعقاب أشغال هذه اللجنة، شكر السيد الوالي كافة السادة أعضاء اللجنة على التفاعل السريع و الإيجابي مع ملفات الإستثمار، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية في هذا الإطار، داعيا إلى المزيد من العمل و بذل الجهد خصوصا في عملية تصفية العقار العمومي و تعبئته لخدمة الاستثمار باعتباره رافعة للتنمية بالجهة.

- ذ. عبدالله جداد/العيون.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بتصاور..بلدية طرفاية هي للي تكفلات بتنظيف بقايا "الباركو" للي غرق لبارح..

بالفيديو..ها كيفاش دازت دورة المجلس الإقليمي ديال طرفاية..

بالفيديو..المعارضة عجبها بزاف جدول الأعمال للي ناقشو المجلس الإقليمي ديال طرفاية هاذ أصباح و ها شنو قال قطب المعارضة "مولاي ابراهيم العثماني"..

بلفيديو.."الصحراء اليومية" جابت ليكم أشنو دار فالدورة ديال المجلس الإقليمي فطرفاية هاذ أصباح..

هذا هو جدول الأعمال للي غادي إناقش أصباح المجلس الاقليمي لطرفاية بمناسبة الدورة العادية لشهر يناير..

وزارة الصحة كتقلب على مناديب اأجداد لهاذ المدن فالصحراء..