تاريخ اليوم : 18 أغسطس 2019
            وفاة سيدة من العيون بعد أداءها مناسك الحج             هذا مهندس عبقري واعر...عمود كهربائي وسط الطريق يهدد حياة السائقين بدوار ادبنيران بجماعة تيغرت امجاض             دقت ساعة المحاسبة … مصدر: حملة اعتقالات بالمغرب ستشمل مسؤولين كبار بسبب نهب المال العام...             إعـلان عن تنظيم حملة للتبرع بالدم بمقر الخيرية الاسلامية بكليميم             أفراد الجالية الوادنونية بأوربا تطالب بفتح مكتب جمركي بجهة كلميم وادنون لتسهيل جميع المساطر الإدارية             في انتظار تدخل "أونسا" .... نعناع غير مستوفي لمعايير الصحة يباع في أسواق كليميم (فيديو)             بالصوت و الصورة : انفجار و احتراق سيارة " كوير " بالعيون             بالصور ..فعاليات النسخة الثالثة من دوري "مولاي الحسن" المنظم بكليميم بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر             اختتام فعاليات النسخة الثالثة من دوري "مولاي الحسن" بالقاعة المغطاة بكليميم             تنصيب ثلاث رجال سلطة جدد بإقليم طرفاية             وفاة خمسينية بالمحطة الطرقية للمسافرين بالعيون             خطير: سقوط الأعمدة والأسلاك الكهربائية بقرية تنكرفا بسيدي افني و القطاع الوصي و المنتخبون في دار غفلون             أخيرا و بعد طول انتظار… الاعلان عن طلب العروض لبناء كلية الطب والمستشفى الجامعي بالعيون             مصرع قاصر غرقا بشاطئ سيدي افني             مصرع شاب وإصابة 3 في حادثة انقلاب سيارة بطريق السمارة             المدير الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل يغادر كليميم إلى الداخلة             صورة و كاريكاتير: اخترناها لكم من جهة كليميم وادنون..             احتراق سيارة في كليميم بسبب تماس كهربائي - صور -             صفقات عمومية قد تطيح بمنتخبين و مسؤولين في الجنوب             عامل إقليم السمارة يشرف على تنصيب رجال سلطة جدد             بسبب زحف الرمال …حادثة سير بين شاحنتين بطريق أخفنير العيون             انقلاب شاحنة للنحل بطريق سيدي إفني(صورة)             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بميناء الداخلة (صورة)             حادثة سير إثر اصطدام سيارتين خفيفتين يخلف إصابات بطريق طرفاية العيون             هذا هو مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم أجديد..             تنصيب رجال سلطة جدد ببوجدور ..             نقل شخص تعرض لحروق خطيرة بآسا إلى الرباط بواسطة مروحية طبية             وفاة سيدة مسنة داخل سيارة إسعاف في طريقها لمستشفى كليميم             حديث الصورة : الرمال تعرقل السير بالطريق الرابطة بين أخفنير و طرفاية و تهدد حياة المسافرين             خروف "الصردي" ... ملِك الأكباش ولى تيتربى في كليميم وادنون و ها التعاونية الوحيدة التي جابتو لسوق أمحيريش في أيام عيد الأضحى ( صورة)             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            بعد 3 سنوات .. ما تقييمكم لأداء حمدي ولد الرشيد على رأس جماعة العيون.؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 6 دجنبر 2018 الساعة 17:19


ها تعليق وزارة الخارجية على البلاغ ديال هورست كولر..


الصحراء اليومية/العيون

قدمت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي مجموعة من التوضيحات المتعلقة بالبلاغ الصادر عن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، في أعقاب أشغال المائدة  التي إنعقدت في جنيف السويسرية، يومي 5 و 6 دجنبر 2018.

وكشفت وزارة الشؤون الخارجية أن المحادثات جرت ” في جو هادئ وإيجابي تميز بالمشاركة الفاعلة من قبل جميع الأطراف”، مضيفة أن الفقرة الأولى من البلاغ توضح ب”صورة حاسمة، الإطار الذي عقد فيه اجتماع المائدة المستديرة، الذي حدده القرار الأممي رقم 2440؛ حيث يؤكد هذا الأخير من جهة، على ضرورة التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم لنزاع الصحراء. كما يذكر من جهة أخرى بإرادة الأمم المتحدة إعادة إطلاق المسار السياسي على أساس المشاركة الفعالة ودون تمييز لكل من المغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا، طوال فترة المسار”.

وإسترسلت وزارة الخارجية أن المبعوث الشخصي أشار ” إلى أن المحادثات سمحت بتقديم إيضاحات حول الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال، بما في ذلك القضايا المتعلقة بتقرير المصير والتكامل الإقليمي”، موضحة أن المحادثات لم تفضي لأي إلتزامات “باستثناء الدعوة لعقد مائدة مستديرة ثانية، خلال الثلث الأول من سنة 2019، بنفس الشكل وبمشاركة جميع الأطراف، المغرب، الجزائر، البوليساريو وموريتانيا”.

وأكدت الوزارة في توضيحاتها أن المائدة المستديرة عرفت “مشاركة فعالة من جانب الممثلين المنتخبين للأقاليم الجنوبية بشأن جميع الأسئلة المبرمجة ، ما شكل تكريسا واعترافا لشرعيتهم الديمقراطية من طرف الأمم المتحدة”، مستحضرة ترحيب المبعوث الشخصي ب”المشاركة الفعالة لجميع المشاركين، دون تمييز، مما يؤكد تجاوز جميع الخطط السابقة والتوجه نحو إرساء إطار جديد لإحياء المسار الأممي  للتوصل إلى حل سياسي، عملي، دائم وبراغماتي”.

وإختتمت الوزارة بالتأسيس على أن الوفد المغربي خرج ” من هذا اللقاء معززا بمشاركته الفاعلة وبتركيبة وفده، وكذا بإبراز مواقفه المبدئية المستمدة من خطاب جلالة الملك في 6 نوفمبر 2017، بمناسبة الاحتفال بمرور 42 سنة على المسيرة الخضراء”..





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





جمعية المواطنة بسلا تحتفي مع مندوبية المقاومة بذكرى استرجاع وادي الذهب

وول ستريت: " البوليساريو " تنظيم ماركسي له ارتباطات بالإرهاب

بعد يوم غد الخميس: تنصيب رجال السلطة الجدد بقصر المؤتمرات بالعيون

عدد من وزراء حكومة العدالة والتنمية يستعدون لحزم حقائبهم والعودة الى قواعدهم

صدر قبل قليل.. قرار ملكي غير مسبوق يأمر بعدم إقامة الاحتفال الرسمي بعيد ميلاده

البرلماني التجمعي " عبد الودود خربوش " يشارك في اللقاء التواصلي المنظم بطانطان بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر ( صور)