تاريخ اليوم : 12 ديسمبر 2018
            صدقات زوينة للمتضررين من انفجار الألغام فالصحراء..             بالفيديو..مشاريع تنموية بإقليم السمارة تضع المنطقة في ركاب تحقيق التنمية المنشودة..             شارجور تسبب فحريق جزئي لمحلات تجارية بالمرسى حدا العيون..             سفير روسيا بالرباط اعتارف بدور الجزائر: كتربطنا علاقات مع أطراف نزاع الصحرا وخاصو يتحل برعاية أممية..             مصادقة لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي على البروتوكول التجاري حمقات البوليساريو             قضاة المجلس الأعلى للحسابات يحلون بالسمارة..             كرانس مونتانا للمرة الخامسة على التوالي غادي يتنظم فالداخلة وها تاريخو و موضوعاتو..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             بالصور. معبر الكركرات مسدود فوجه الحركة التجارية..             بوليس لعيون فشلو محاولة بنات قاصرات كانو غادي إحركو ألجزر الكناري..             الملك يستقبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس..             وفد ديبلوماسي إفريقي جا ألعيون و ها مع من تلاقى..             كيدارو حتى وصلو للمرسى. قرقبو على11 حراگ فباطو واقف فميناء الداخلة كان غادي للصبليون..             محامي البوليساريو كيهدد شركات الطيران الأوروبية لي كتمر من أجواء الصحرا..             هاذ الشي لي بقى لينا..إفريقي شوي مغتاصب مرا فالداخلة..             بالصورة..نفوق حوت يظهر لأول مرة على شاطئ الوطية/طانطان..             سري..لجنة إئتلاف حقوقية تزور بعض أقاليم الصحراء..             تأسيس "تنسيقية وطنية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان فرع الصحراء خلال سنوات الرصاص بالمغرب" فلعيون و ها الأهداف ديالها..             بوليس فالداخلة قرقب على شخص عندو بيرمي ديال برا كيسوق به و ها كيفاش عاق به..             بوليس لعيون طاحو على أشخاص متهمين بترويج المخدرات..             عاجل..لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي صادقات على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي..             باتريسيا لالوند استقلات من نيابة البرلمان الأورربي المكلفة باتفاقية الشراكة مع المغرب..             بالفيديو..مرونة دابا فبوجدور و ها السبب..             الجوندارم ديال بويزكارن عتقو 2 بنات من الاغتصاب..             أش هاذ الشي واقع عاود تاني فلعيون..لقاو رضيع حديث الولادة فشارع السمارة..             واش كانت غادية لشي قيادي.. البوليساريو شدات 120 كيلو ديال لحشيش..             الوداد السرغيني ينتصر خارج ميدانه على فوسبوكراع ويواصل زعامته لبطولة القسم الاول هواة..             نادي شباب الساقية الحمراء لألعاب القوى تألق عاود تاني فالملتقى الفدرالي الوطني للعدو الريفي بفاس و "باد بلاهي" جايب العدائين فالطيارة ألعيون..             بالفيديو.. "خطوة للوراء من أجل خطوتين إلى اﻷمام لصون كل المكتسبات الفوسفاطية" شعار الجمع العام التأسيسي للمكتب الجهوي للمنظمة الديمقراطية لشركة فوسبوكراع..             لابيجي ديال سمارة طارو بـ3 أشخاص نوضو الروبلى فلمدينة..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 21 نونبر 2018 الساعة 10:04


حصري +فيديو.. مخترع الويفي و 4G بالعالم جا ألطرفاية و ها شنو قال لـ "الصحراء اليومية"..


الصحراء اليومية/العيون

نظمت مؤسسة CAP10 بمدينة طرفاية مساء أمس المؤتمر الثاني TEDx TARFAYA بقاعة البلدية، حيث حضر المؤتمر ثلة من المثقفين والمبدعين وكذا منتخبين ورجال سلطة بالإضافة إلى شخصيات من خارج الوطن ومن داخله كالفنان الشعبي عصام كمال وقيدوم الصحفيين بالإذاعة الوطنية سعيد الجديدي وأبرزهم الدكتور حاتم زغلول من الجمهورية المصرية وأحد مخترعي تكنولوجية الويفي و3G وكذا 4G.


و للإشارة، هذه المؤسسة الدولية تم تأسيسها فبراير عام 1984 حين اجتمعت مجموعة من عشاق التكنولوجيا بناء على فكرة من مؤسس TED ريتشارد شاول ورمان في مونتري في كاليفورنيا بهدف تبادل الأفكار حول ثلاثة مواضيع: 

 التكنولوجيا والترفيه والتصميم. 

و هكذا كانت بداية مؤسسة TED التي استمرت حتى يومنا هذا وتضمن أول حديث العرض التوضيحي للقرص المدمج والكتاب الإلكتروني والرسومات الغرافيكية ثلاثية الأبعاد، بينما بين عالم الرياضيات بنوا مانديلبروت كيفية القيام برسم خريطة للشريط الساحلي باستخدام نظريته التي يقوم بتطويرها عن رياضيات الكسور.


تنبأ أيضا نيكولاس نيغروبونتي Nicholas Negroponte مؤسس مختبر الوسائط في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في ذلك العام بظهور وانتشار الأجهزة ذات شاشات اللمس قبل أكثر من عشرين عاماً من قيام شركة أبل بطرحها في الأسواق ولكن على الرغم من الأشخاص اللامعين الذين حضروا خسر المؤتمر المال ومضت ستة سنوات قبل أن يحاول ورمان وشريكه هاري ماركس مرة أُخرى  وقد كان العالم مستعداً هذه المرة فحقق المؤتمر الأرقام المرجوة حيث أصبح حدثا سنوياً في مونتري في كاليفورنيا يجذب العديد من الأشخاص من جميع التخصصات المختلفة الذين يجمعهم الفضول والانفتاح الفكري والاكتشافات المثيرة للأسرار  وكان حينها قائماً على الدعوات الخاصة فقط.

و قد تحققت عبر السنين العديد من التنبؤات التي تم طرحها في هذا المؤتمر مثل الروبوتات و السيارات ذاتية القيادة والتقنيات التي تمكن العلماء من تجديد أطراف الإنسان لقد أصبحت جميع هذه التنبؤات حقيقة واقعة في يومنا هذا.


و على الرغم من أن بداية المؤتمر تعود إلى عام 1984، إلا أن المنظمة لم تأخذ شكلها الحالي ببصمتها الواسعة الانتشار إلا قبل تسع سنوات في عام 2006 عندما قررت إدارة TED وضع أرشيف للأحاديث المسجلة على الإنترنت مجاناً كانت الفكرة أن هناك حدوداً لمدى تأثير الحديث على الجمهور المكون من ألف شخص حتى وإن كانوا متأثرين جداً وقالت جون كوهين June Cohen المنتجة التنفيذية لوسائل إعلام TED كان هناك الكثير من الشكوك وكذا ساور الناس القلق حيال تغيير نموذج عملنا لأننا كنا ندير مؤتمراً للنخبة إلى حد ما و تنص الحكمة التقليدية أنه إذا كان لديك منتج فاخر كمؤتمر للنخبة سترغب بأن تحافظ على أسعارك مرتفعة وفكرتك الخاصة نادرة  وتضيف قائلة لم تحدث أي نكسة كما توقع البعض وقام الناس بدفع الآلاف من الدولارات لحضور المؤتمرات وقد كان هذا درسا لنا في قوة الانفتاح قام TED بمواصلة ذلك عام 2008عن طريق السماح لمجموعات منظمة بشكل مستقل في جميع أنحاء العالم بعقد مؤتمرات "TEDx" وترويج صيغة الحديث ب18 دقيقة في نفس الوقت قامت المنظمة بإطلاق مشروع للترجمة وخلق بنية تحتية لأحاديث TED لتتم ترجمتها إلى أكثر من مائة لغة.

وكيفية عمل حديث TED هو عبارة عن حديث يؤديه مفكر أو خبير أو فنان شغوف في عمله حول موضوعات متنوعة تتعدى حدود التكنولوجيا والتصميم والترفيه يتم استخدام ثماني كاميرات احترافية مع تصميم وإضاءة احترافيين وكانت نقطة التطور المهمة هي عرض الأحاديث على شبكة الإنترنت حيث تحول من مؤتمر إلى منصة لعرض الأفكار وهذا ما يمثله شعارها أفكار تستحق الانتشار" عن طريق عرض فيديو محكم وقصير لجميع المتابعين وأما بالنسبة إلى الانتقادات التي وجهت إلى TED تقول كوهين كلما ازداد عدد الناس الذين تؤثر عليهم كلما كنت مستهدفاً بشكل أكبر إنه شيء طبيعي كنتيجة للنمو كمنظمة إعلامية.

- ذ. أشعبان لحبيب/طرفاية.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بالفيديو..مشاريع تنموية بإقليم السمارة تضع المنطقة في ركاب تحقيق التنمية المنشودة..

بالفيديو..مرونة دابا فبوجدور و ها السبب..

بالصور.....فروع CMDH بطانطان والوطية تكرم عامل الإقليم ورئيس جماعة الوطية ومسؤولين قضائيين.

بالفيديو..ها علاش رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان جا ألطانطان/الوطية..

بالصور..30 صحافي للي جاو لصحراء..دارو زيارة لبارح لبوجدور و تبهرو حيث شافو مشاريع و منجزات فالمستوى..

الفرقة الوطنية جات لكليميم..