تاريخ اليوم : 27 مايو 2019
            و لحماق هذا..عيالات كيتزوجو بـ"تمساح" و"شجرة" و "قنطرة" واش مبقاوش أرجال.. فيديو..             مزال محاكمة الوزراء السابقين الجزائريين مستمرة..             ها شنو قال "السيسي" على الماتش للي تلعب بين نهضة بركان و الزمالك..             عاجل..تنقيل العقيد المكلف بالإنعاش الوطني بطرفاية إلى طنجة..             اللجنة الوطنية لمؤتمر شبيبة حزب الاستقلال تصدر بلاغ دورتها الثانية..             الدرك الملكي يستدعي أحد نواب رئيس بلدية بويزكارن للاستماع إليه …لهذا السبب…             حديث الصورة : مبادرة إنسانية بكليميم لإفطار الصائمين عابري السبيل             إحالة ملفات 12 شخصية بينهم أويحيى، سلال، غول .. إلى المحكمة العليا..             آش هاد العفن ...حضيو ريوسكم اشنو تتاكلو: بيع المأكولات و المشروبات و الحلويات بجانب قناة للصرف الصحي بكليميم ( صور )             بالصورة..جوج بنات توأم بغاو إتزوجو من راجل واحد..             صافي الجزائر غلقات باب الترشح لانتخابات الرئاسة لعدم وجود مرشحين..             ولد سلمى كيوجه تحذير ألموريتانيا والمغرب من مخطط وشيك لإغلاق معبر “الكركرات”..             ياربي السلامة..لقاو جثة رجل عاود تاني فالسمارة..             تفاصيل جريمة قتل قاصر فالداخلة..             عاود تاني..ولاية لعيون رحلات هاذ لعشية 15 "حراك"..             انفراد: حركة تنقيلات في صفوف مسؤولين أمنيين بكليميم وسيدي افني و طانطان و الداخلة..             واش مبقاتش عندو قيمة عند المسؤولين: حالة العلم الوطني المرفرف فوق إدارة " لونيب " بكليميم تستفز مشاعر المواطنين... ؟ ( صور )             وفاة الأستاذ " عالي أركوكو " المنحدر من كليميم بعد حادثة سير بالسمارة             و زوينة هاذي..حتى واحد مترشح للإنتخابات الرئاسية فالجزائر..             وفاة حامل وجنينها بطاطا بسبب غياب قسم الإنعاش بالمستشفى             طاقم طبي ينجح في تفادي بتر الطرف السفلي لشاب عمره 15 سنة بمستشفى العيون ( فيديو)             ولاية لعيون رحلات هاذ اصباح 17 حراك..             عزل عضو بغرفة التجارة والصناعة و الخدمات بجهة كليميم وادنون             مجهولون يخربون إشارات المرور الضوئية بكليميم ( صور )             "محمد الموساوي": ولد الرشيد أعطى لمدينة العيون وجها حضاريا متقدما، بفضل المشاريع الكبرى التي أطلقها في مجموعة من المجالات الحيوية.             قريبا : الخطوط الملكية المغربية تطلق رحلات جوية بين العيون و كليميم... وفي الأفق رحلات بين حاضرة وادنون و لاس بلماس             دوري المرحوم " خالد بوعيدة " بلقصابي بكليميم يكشف عن مواهب جديدة و يخطف لقب دوري الصغار ( صور)             فرنسا كتأسف بزاف على استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء "كوهلر"..             امحمد خداد: فرنسا تقف وراء عرقلة جهود المبعوث الأممي إلى الصحراء "هورست كوهلر"..             مراكش: الدكتور الطالب بويا اباحازم يقيم مأدبة عشاء وحفل استقبال على شرف ضيوفه بمناسبة مناقشته اليوم لأطروحة الدكتوراه في علم الاجتماع             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            بعد 3 سنوات .. ما تقييمكم لأداء حمدي ولد الرشيد على رأس جماعة العيون.؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 21 نونبر 2018 الساعة 09:04


حصري +فيديو.. مخترع الويفي و 4G بالعالم جا ألطرفاية و ها شنو قال لـ "الصحراء اليومية"..


الصحراء اليومية/العيون

نظمت مؤسسة CAP10 بمدينة طرفاية مساء أمس المؤتمر الثاني TEDx TARFAYA بقاعة البلدية، حيث حضر المؤتمر ثلة من المثقفين والمبدعين وكذا منتخبين ورجال سلطة بالإضافة إلى شخصيات من خارج الوطن ومن داخله كالفنان الشعبي عصام كمال وقيدوم الصحفيين بالإذاعة الوطنية سعيد الجديدي وأبرزهم الدكتور حاتم زغلول من الجمهورية المصرية وأحد مخترعي تكنولوجية الويفي و3G وكذا 4G.


و للإشارة، هذه المؤسسة الدولية تم تأسيسها فبراير عام 1984 حين اجتمعت مجموعة من عشاق التكنولوجيا بناء على فكرة من مؤسس TED ريتشارد شاول ورمان في مونتري في كاليفورنيا بهدف تبادل الأفكار حول ثلاثة مواضيع: 

 التكنولوجيا والترفيه والتصميم. 

و هكذا كانت بداية مؤسسة TED التي استمرت حتى يومنا هذا وتضمن أول حديث العرض التوضيحي للقرص المدمج والكتاب الإلكتروني والرسومات الغرافيكية ثلاثية الأبعاد، بينما بين عالم الرياضيات بنوا مانديلبروت كيفية القيام برسم خريطة للشريط الساحلي باستخدام نظريته التي يقوم بتطويرها عن رياضيات الكسور.


تنبأ أيضا نيكولاس نيغروبونتي Nicholas Negroponte مؤسس مختبر الوسائط في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في ذلك العام بظهور وانتشار الأجهزة ذات شاشات اللمس قبل أكثر من عشرين عاماً من قيام شركة أبل بطرحها في الأسواق ولكن على الرغم من الأشخاص اللامعين الذين حضروا خسر المؤتمر المال ومضت ستة سنوات قبل أن يحاول ورمان وشريكه هاري ماركس مرة أُخرى  وقد كان العالم مستعداً هذه المرة فحقق المؤتمر الأرقام المرجوة حيث أصبح حدثا سنوياً في مونتري في كاليفورنيا يجذب العديد من الأشخاص من جميع التخصصات المختلفة الذين يجمعهم الفضول والانفتاح الفكري والاكتشافات المثيرة للأسرار  وكان حينها قائماً على الدعوات الخاصة فقط.

و قد تحققت عبر السنين العديد من التنبؤات التي تم طرحها في هذا المؤتمر مثل الروبوتات و السيارات ذاتية القيادة والتقنيات التي تمكن العلماء من تجديد أطراف الإنسان لقد أصبحت جميع هذه التنبؤات حقيقة واقعة في يومنا هذا.


و على الرغم من أن بداية المؤتمر تعود إلى عام 1984، إلا أن المنظمة لم تأخذ شكلها الحالي ببصمتها الواسعة الانتشار إلا قبل تسع سنوات في عام 2006 عندما قررت إدارة TED وضع أرشيف للأحاديث المسجلة على الإنترنت مجاناً كانت الفكرة أن هناك حدوداً لمدى تأثير الحديث على الجمهور المكون من ألف شخص حتى وإن كانوا متأثرين جداً وقالت جون كوهين June Cohen المنتجة التنفيذية لوسائل إعلام TED كان هناك الكثير من الشكوك وكذا ساور الناس القلق حيال تغيير نموذج عملنا لأننا كنا ندير مؤتمراً للنخبة إلى حد ما و تنص الحكمة التقليدية أنه إذا كان لديك منتج فاخر كمؤتمر للنخبة سترغب بأن تحافظ على أسعارك مرتفعة وفكرتك الخاصة نادرة  وتضيف قائلة لم تحدث أي نكسة كما توقع البعض وقام الناس بدفع الآلاف من الدولارات لحضور المؤتمرات وقد كان هذا درسا لنا في قوة الانفتاح قام TED بمواصلة ذلك عام 2008عن طريق السماح لمجموعات منظمة بشكل مستقل في جميع أنحاء العالم بعقد مؤتمرات "TEDx" وترويج صيغة الحديث ب18 دقيقة في نفس الوقت قامت المنظمة بإطلاق مشروع للترجمة وخلق بنية تحتية لأحاديث TED لتتم ترجمتها إلى أكثر من مائة لغة.

وكيفية عمل حديث TED هو عبارة عن حديث يؤديه مفكر أو خبير أو فنان شغوف في عمله حول موضوعات متنوعة تتعدى حدود التكنولوجيا والتصميم والترفيه يتم استخدام ثماني كاميرات احترافية مع تصميم وإضاءة احترافيين وكانت نقطة التطور المهمة هي عرض الأحاديث على شبكة الإنترنت حيث تحول من مؤتمر إلى منصة لعرض الأفكار وهذا ما يمثله شعارها أفكار تستحق الانتشار" عن طريق عرض فيديو محكم وقصير لجميع المتابعين وأما بالنسبة إلى الانتقادات التي وجهت إلى TED تقول كوهين كلما ازداد عدد الناس الذين تؤثر عليهم كلما كنت مستهدفاً بشكل أكبر إنه شيء طبيعي كنتيجة للنمو كمنظمة إعلامية.

- ذ. أشعبان لحبيب/طرفاية.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





عاجل..تنقيل العقيد المكلف بالإنعاش الوطني بطرفاية إلى طنجة..

واش مبقاتش عندو قيمة عند المسؤولين: حالة العلم الوطني المرفرف فوق إدارة " لونيب " بكليميم تستفز مشاعر المواطنين... ؟ ( صور )

عزل عضو بغرفة التجارة والصناعة و الخدمات بجهة كليميم وادنون

قريبا : الخطوط الملكية المغربية تطلق رحلات جوية بين العيون و كليميم... وفي الأفق رحلات بين حاضرة وادنون و لاس بلماس

مراكش: الدكتور الطالب بويا اباحازم يقيم مأدبة عشاء وحفل استقبال على شرف ضيوفه بمناسبة مناقشته اليوم لأطروحة الدكتوراه في علم الاجتماع

خليتو المواطنين يصدقو الإشاعات و المغالطات: فين وصلات مفاوضات جهة كليميم وادنون ... لا مباركة بوعيدة... لا مسؤولي حزب الأحرار بالمنطقة خرجو ببيان حقيقة.. صرطو لسانهم وضربو الطم