تاريخ اليوم : 12 ديسمبر 2018
            صدقات زوينة للمتضررين من انفجار الألغام فالصحراء..             بالفيديو..مشاريع تنموية بإقليم السمارة تضع المنطقة في ركاب تحقيق التنمية المنشودة..             شارجور تسبب فحريق جزئي لمحلات تجارية بالمرسى حدا العيون..             سفير روسيا بالرباط اعتارف بدور الجزائر: كتربطنا علاقات مع أطراف نزاع الصحرا وخاصو يتحل برعاية أممية..             مصادقة لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي على البروتوكول التجاري حمقات البوليساريو             قضاة المجلس الأعلى للحسابات يحلون بالسمارة..             كرانس مونتانا للمرة الخامسة على التوالي غادي يتنظم فالداخلة وها تاريخو و موضوعاتو..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             بالصور. معبر الكركرات مسدود فوجه الحركة التجارية..             بوليس لعيون فشلو محاولة بنات قاصرات كانو غادي إحركو ألجزر الكناري..             الملك يستقبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس..             وفد ديبلوماسي إفريقي جا ألعيون و ها مع من تلاقى..             كيدارو حتى وصلو للمرسى. قرقبو على11 حراگ فباطو واقف فميناء الداخلة كان غادي للصبليون..             محامي البوليساريو كيهدد شركات الطيران الأوروبية لي كتمر من أجواء الصحرا..             هاذ الشي لي بقى لينا..إفريقي شوي مغتاصب مرا فالداخلة..             بالصورة..نفوق حوت يظهر لأول مرة على شاطئ الوطية/طانطان..             سري..لجنة إئتلاف حقوقية تزور بعض أقاليم الصحراء..             تأسيس "تنسيقية وطنية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان فرع الصحراء خلال سنوات الرصاص بالمغرب" فلعيون و ها الأهداف ديالها..             بوليس فالداخلة قرقب على شخص عندو بيرمي ديال برا كيسوق به و ها كيفاش عاق به..             بوليس لعيون طاحو على أشخاص متهمين بترويج المخدرات..             عاجل..لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي صادقات على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي..             باتريسيا لالوند استقلات من نيابة البرلمان الأورربي المكلفة باتفاقية الشراكة مع المغرب..             بالفيديو..مرونة دابا فبوجدور و ها السبب..             الجوندارم ديال بويزكارن عتقو 2 بنات من الاغتصاب..             أش هاذ الشي واقع عاود تاني فلعيون..لقاو رضيع حديث الولادة فشارع السمارة..             واش كانت غادية لشي قيادي.. البوليساريو شدات 120 كيلو ديال لحشيش..             الوداد السرغيني ينتصر خارج ميدانه على فوسبوكراع ويواصل زعامته لبطولة القسم الاول هواة..             نادي شباب الساقية الحمراء لألعاب القوى تألق عاود تاني فالملتقى الفدرالي الوطني للعدو الريفي بفاس و "باد بلاهي" جايب العدائين فالطيارة ألعيون..             بالفيديو.. "خطوة للوراء من أجل خطوتين إلى اﻷمام لصون كل المكتسبات الفوسفاطية" شعار الجمع العام التأسيسي للمكتب الجهوي للمنظمة الديمقراطية لشركة فوسبوكراع..             لابيجي ديال سمارة طارو بـ3 أشخاص نوضو الروبلى فلمدينة..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 12 نونبر 2018 الساعة 08:33


الجزائر رافضة المبادرة المغربية والإعلام الجزائري مشا بعيد فتناولها..


الصحراء اليومية/العيون

لاتزال الدعوة التي وجهها الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة الذكرى 43 لعيد المسيرة الخضراء للجزائر، قصد إنشاء آلية سياسية للحوار وتجاوز الخلافات بين الجانبين وتعزيز العلاقات؛ تحصد ردود الأفعال على مستوى الإعلام الجزائري.

وفي هذا الصدد أشارت جريدة “المحور” الجزائرية أن الوزير الأول الجزائري أحمد أويحيى، سيلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على هامش الإحتفالات بالذكرى المئوية لنهاية الحرب العالمية الأولى، في العاصمة باريس، إذ “سيبحث  إيمانويل ماكرون عن دعم “نداء” محمد السادس للجزائر  لتشكيل لجنة حوار لتجاوز الجمود في العلاقات وفتح الحدود، حيث سبق وأكدت فرنسا أنها تلقت “باهتمام بالغ” مقترح الملك محمد السادس المتعلق بحوار متجدد مع الجزائر”، مستحضرة تصريحات الناطقة باسم وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية  والتي قالت فيها أن “فرنسا عبرت دوما عن أملها في تعزيز الروابط بين المغرب والجزائر، اللذين يعتبران شريكين هامين تربطنا معهما روابط كثيفة واستثنائية”.

ومن جانبها تناولت “البلاد” الدعوة المغربية من جانب سلبي، حيث أشارت لرفض الجزائر لدعوة الملك محمد السادس الجزائر، مبرزة أن الدعوة هي بمثابة “لا حدث”، وأنها ” دعوة مشكوك في أمرها”، مضيفة أن هذا “الأمر لا يستحق إجابة رسمية”.

وعالجت “صوت الأحرار” الأحرار الجزائرية المبادرة المغربية بشكل تحليلي من خلال ربطها بنزاع الصحراء، أن خطاب الملك محمد السادس “ينطلق من مفهوم المغرب لوحدته الترابية وهي نقطة خلاف جوهرية مع القرارات الدولية التي لا تعترف بالصحراء الغربية كجزء من المغرب، ومع الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية الذي لا يعترف بأي سيادة للمغرب على الصحراء الغربية”، معتبرة إياه ” محاولة لفرض أمر واقع على الجزائر، وتغليف كل هذا ببلاغيات جميلة يحسبها الظمآن ماء، لتقديم بلادنا كرافض للحوار الأخوي وناكر لجميل الأشقاء”.

وعلى صعيد متصل تداولت “الجمهورية الجديدة” المبادرة الملكية تجاه الجزائر عندما ذكّرت بمضامين الخطاب الملكي، موضحة أن المبادرة تعتبر ثمرة وعي بالحاجة لتحاوز حالة الجمود الحالية بين البلدين، مضيفة أن المملكة المغربية تعيش على وقع ظرف حساس يتعلق بملف الصحراء  الذي تؤسس الجزائر على “مواقفها الثابتة في التعاطي له” والتي لن تتنازل عنها في إشارة لمعاداة الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

ومن جانب آخر أفادت جريدة “صوت سيدي بلعباس” أن الجزائر لم تستجب للدعوة المغريية ، مُفردة شروطا جزائرية تم طرحها سنة 2013 لإعادة إحياء العلاقات بين البلدين، موضحة أن إعادة فتح الحدود مع المملكة المغربية ” شأن سيادي وإختصاص حصري للحكومة الجزائرية والشروط التي يجب رئاسة ومن المعروف أن جيراننا”، معرجة على تصريحات عمار بلاني، المتحدث باسم وزارة الخارجية في يونيو 2013، والتي أكد فيها أن الشروط تتعلق بإيقاف “حملة التشويه ضد الجزائر” و إيقاف “تدفق المخدرات نحو الجزائر” بالإضافة لمعالجة “نزاع الصحراء وفق ما يمليه القانون الدولي و في إطار الأمم المتحدة “.

وقالت “الجزائر 360” أن التعتيم الإعلامي حول الموقف الجزائري بعد مضي يومين كاملين يوحي برفض السلطات الجزائرية للتجاوب مع المبادرة الملكية المغربية، مسترسلة أنها  لم تبد أي رد فعل بعد، وأن لاشيء يوحي بموقف في هذا الصدد بالوقت الحالي.

وأعادت “الجزائر360” نشر مضامين الخطاب الملكي ومقتطفات منه، مسترسلة أن استحضار الجزائر في الوقت الحالي يأتي مع قرب إنعقاد محادثات جنيف حول نزاع الصحراء، ودعوة الجزائر وموريتانيا لحضورها، مشددة أن المبادرة المغربية تهدف إلى الإيحاء بأن الجزائر تبقى العقبة الرئيسية في تسوية مشكلة الصحراء، وأنها تأتي في سياق “سياسات داخلية مضطربة بالمملكة”.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





حكومة الباسك دورات مع منظمة باش تأطر البوليساريو وتواجهنا حقوقيا.

فيديريكا موغوريني فالجزائر اليوم والصحرا حاضرة كالعادة..

ها المقترح لي قدمات البوليساريو ف 2007 لحل نزاع الصحراء..

بوريطة تلاقى ولد عبد العزيز وها شنو قال على زيارة موريتانيا

اليوم يموت المش. مجلس الأمن غادي يحسم فمشروع القرار ديال الصحرا..

قبل التصويت على القرار الأممي. ناصر بوريطة اليوم مع وزير خارجية فرنسا جون إيف لودريان..