تاريخ اليوم : 20 فبراير 2019
            بعثة المينورسو بالصحراء ودعات الجنرال الصيني وانغ شياو جون كقائد لقوات المينورسو..             ها المرأة المغربية للي عين اليوم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس..             موريتانيا والجزائر كينسقو قبل المائدة المستديرة ديال ملف الصحراء..             تبادل السلط بين بوشعاب و الوالي أجديد صباح مع 11 و ها فين و هاشكون غادي إشرف على العملية..             النائبة البرلمانية "عزيزة أبا" دارت عملية جراحية هاذ أصباح. .             الحارس العملاق السابق للمنتخب الوطني لكرة القدم كاين اليوم فطرفاية..             ياربي السلامة..قتل مراتو و زادها حرق دارو باش إدوخ البوليس..             كسيدة خايبة حدا كليميم مات فيها شخص ..             نايض أصداع فالجزائر..مرونة ضد الولاية الخامسة .. والدفاع الجزائي يحذر من ضرب استقرار البلاد..             خوفا من سيناريو الوالي الدخيل. واش تنصيب والي العيون الجديد غادي يكون فالولاية بدلا من قصر المؤتمرات..             آشنو كتساين ساكنة جهة العيون من الوالي الجديد بكرات..ها الضواسا اللي خاصهوم يتفكو..             الوالي السابق ديال لعيون "ولد بوشعاب" ادخل هاذ اصباح ألعيون و ها فينتا تبادل السلط بينو و بين الوالي أجديد..             ولد بوشعاب صافي مشا فحالو و هذا هو الوالي أجديد للي جا فبلاصتو..             لائحة الولاة والعمال الجدد بالإدارتين الترابية والمركزية..             المٓلك يُعين ‘بيكرات’ والياً على العيون و بوشعاب يحضيه، والي جهة درعة- تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية..             عاجل/الملك محمد السادس يستقبل الوُلاة الـ6 والعُمال الـ15 الجُدد             هاذو هما اتفاقيات التعاون 4 بين المغرب والهند..             قارب تقلب حدا بوجدور مات فيه واحد و تعتق آخر..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             البوليساريو تستحضر الدور الروسي مع اقتراب مناقشة النزاع في مجلس الأمن..             لفلوس أو مدير..ولي العهد السعودي بغا إشري نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بحوالي بـ3.8 مليار إسترليني..             بالفيديو..هذا هو الرئيس ديال لفرانسيس السابق للي ظهر فصحراء موريتانيا كيشرب أتاي ديال الصحراء..             المغرب غادي إشارك فمناورات عسكرية فموريتانيا..             عامل طانطان أدخل مباشرة على الخط فقضية الإنجليزية المتشردة بطانطان و للي تعاطفو معاها ناس الصحراء..             فرع "أحمد الحمادي" لحزب الاستقلال بالعيون يوضح..             الديستي وفرقة الابحاث بولاية أمن العيون قرقبو على جوج عندهم 27 كيلو دالحشيش و 3000 قرقوبية..             لجنة الأركان العسكرية لمجلس الأمن غادي تجتامع على ود المينورسو فهاد التاريخ..             محلات المتلاشيات بكلميم ..أسواق عشوائية تهدد باندلاع الحرائق ..و تملص ضريبي يضيع على خزينة الدولة الملايين من المال العام             ها لبروكرام ديال السائحة البريطانية المتشردة فطانطان من بعد زيارتها للي غادي دير ألعيون و ها البلاغ للي صدراتو عمالة طانطان..             بالصور..ها حقيقة منشورات حزب الإستقلال للي تشتو لبارح فلعيون..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 12 نونبر 2018 الساعة 08:33


الجزائر رافضة المبادرة المغربية والإعلام الجزائري مشا بعيد فتناولها..


الصحراء اليومية/العيون

لاتزال الدعوة التي وجهها الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة الذكرى 43 لعيد المسيرة الخضراء للجزائر، قصد إنشاء آلية سياسية للحوار وتجاوز الخلافات بين الجانبين وتعزيز العلاقات؛ تحصد ردود الأفعال على مستوى الإعلام الجزائري.

وفي هذا الصدد أشارت جريدة “المحور” الجزائرية أن الوزير الأول الجزائري أحمد أويحيى، سيلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على هامش الإحتفالات بالذكرى المئوية لنهاية الحرب العالمية الأولى، في العاصمة باريس، إذ “سيبحث  إيمانويل ماكرون عن دعم “نداء” محمد السادس للجزائر  لتشكيل لجنة حوار لتجاوز الجمود في العلاقات وفتح الحدود، حيث سبق وأكدت فرنسا أنها تلقت “باهتمام بالغ” مقترح الملك محمد السادس المتعلق بحوار متجدد مع الجزائر”، مستحضرة تصريحات الناطقة باسم وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية  والتي قالت فيها أن “فرنسا عبرت دوما عن أملها في تعزيز الروابط بين المغرب والجزائر، اللذين يعتبران شريكين هامين تربطنا معهما روابط كثيفة واستثنائية”.

ومن جانبها تناولت “البلاد” الدعوة المغربية من جانب سلبي، حيث أشارت لرفض الجزائر لدعوة الملك محمد السادس الجزائر، مبرزة أن الدعوة هي بمثابة “لا حدث”، وأنها ” دعوة مشكوك في أمرها”، مضيفة أن هذا “الأمر لا يستحق إجابة رسمية”.

وعالجت “صوت الأحرار” الأحرار الجزائرية المبادرة المغربية بشكل تحليلي من خلال ربطها بنزاع الصحراء، أن خطاب الملك محمد السادس “ينطلق من مفهوم المغرب لوحدته الترابية وهي نقطة خلاف جوهرية مع القرارات الدولية التي لا تعترف بالصحراء الغربية كجزء من المغرب، ومع الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية الذي لا يعترف بأي سيادة للمغرب على الصحراء الغربية”، معتبرة إياه ” محاولة لفرض أمر واقع على الجزائر، وتغليف كل هذا ببلاغيات جميلة يحسبها الظمآن ماء، لتقديم بلادنا كرافض للحوار الأخوي وناكر لجميل الأشقاء”.

وعلى صعيد متصل تداولت “الجمهورية الجديدة” المبادرة الملكية تجاه الجزائر عندما ذكّرت بمضامين الخطاب الملكي، موضحة أن المبادرة تعتبر ثمرة وعي بالحاجة لتحاوز حالة الجمود الحالية بين البلدين، مضيفة أن المملكة المغربية تعيش على وقع ظرف حساس يتعلق بملف الصحراء  الذي تؤسس الجزائر على “مواقفها الثابتة في التعاطي له” والتي لن تتنازل عنها في إشارة لمعاداة الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

ومن جانب آخر أفادت جريدة “صوت سيدي بلعباس” أن الجزائر لم تستجب للدعوة المغريية ، مُفردة شروطا جزائرية تم طرحها سنة 2013 لإعادة إحياء العلاقات بين البلدين، موضحة أن إعادة فتح الحدود مع المملكة المغربية ” شأن سيادي وإختصاص حصري للحكومة الجزائرية والشروط التي يجب رئاسة ومن المعروف أن جيراننا”، معرجة على تصريحات عمار بلاني، المتحدث باسم وزارة الخارجية في يونيو 2013، والتي أكد فيها أن الشروط تتعلق بإيقاف “حملة التشويه ضد الجزائر” و إيقاف “تدفق المخدرات نحو الجزائر” بالإضافة لمعالجة “نزاع الصحراء وفق ما يمليه القانون الدولي و في إطار الأمم المتحدة “.

وقالت “الجزائر 360” أن التعتيم الإعلامي حول الموقف الجزائري بعد مضي يومين كاملين يوحي برفض السلطات الجزائرية للتجاوب مع المبادرة الملكية المغربية، مسترسلة أنها  لم تبد أي رد فعل بعد، وأن لاشيء يوحي بموقف في هذا الصدد بالوقت الحالي.

وأعادت “الجزائر360” نشر مضامين الخطاب الملكي ومقتطفات منه، مسترسلة أن استحضار الجزائر في الوقت الحالي يأتي مع قرب إنعقاد محادثات جنيف حول نزاع الصحراء، ودعوة الجزائر وموريتانيا لحضورها، مشددة أن المبادرة المغربية تهدف إلى الإيحاء بأن الجزائر تبقى العقبة الرئيسية في تسوية مشكلة الصحراء، وأنها تأتي في سياق “سياسات داخلية مضطربة بالمملكة”.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





أفهم تسطا..البوليساريو كتهم عاود تاني الاتحاد الأوروبي بـ"التواطؤ" مع المغرب..

البوليساريو محركة مناصريها فالبرلمان الأوروبي وبغاو رأي محكمة العدل الأوروبي قبل التصويت على اتفاقية الصيد البحري..

كيفاش بغات البوليساريو تجند برلمانيين بلا تجربة فالنرويح..

المبعوث الأممي..جلسة جديدة حول قضية الصحراء..

الجزائر خدامة كتقوي علاقتها بإدارة ترامب. هاشنو قالت الخارجية الأمريكية على لقاء مساهل وبومبيو..

البوليساريو كتوجد مناصريها لوقفة فبروكسيل ضد البروتوكول التجاري بين الإتحاد الأوروبي والمغرب..