تاريخ اليوم : 24 يناير 2019
            شاهدوا.. نجاة زرافة بعد 4 ساعات من الصراع مع 6 لبؤات..فيديو..             ناصر بوريطة : علاقاتنا مع الخارج مبنية على الإستقلالية وها شروطنا باش نرجعو العلاقة مع إيران..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             بوريطة : ما عندنا حتى شرط حول الآلية السياسية مع الجزائر وعندنا طموح بأنها غادي تجاوب معانا بأي شكل من الأشكال..             بوريطة : شاركنا فجنيف بناءا على المحددات الأربع وهادي هي عناصر الحكم الذاتي..             بوريطة : المغرب علاقتو بالخليج قوية والملك بذل جهود لتقريب وجهات النظر..             بالفيديو..طرفاية غادي تحتاضن سباق 10 كلم الدولي..و الجزائر حتى هي غادي تشارك بعدائين أكبار و غادي إحضر للسباق رئيس الاتحاد الدولي للماراطون..             من بعد الجزائر. وزير خارجية روسيا سيركَي لافروف جاي للرباط             بالفيديوهات...عامل إقليم طرفاية دار اجتماع هاذ أصباح مع المناديب الجهويين بخصوص مشاريع النموذج التنموي الجديد فطرفاية و ها أش دار بينهم...             ها وقتاش غادي يصوت البرلمان الأوروبي على اتفاقية الصيد البحري بين بروكسيل والرباط..             واخا البوليساريو ما حاملاهومش. سياحة الداخلة كتروج فالمعرض العالمي للسياحة فمدريد..             فغضون شهر. جبهة البوليساريو كتوجد لمقاضاة الإتحاد الأوروبي بسباب الإتفاق الفلاحي وباغا نص مليار يورو..             عاجل..مسؤولين مغاربة أمنيين و قضائيين أمام القضاء الدولي لهذا السبب..             لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي صادقات على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي..             البوليس ديال السمارة قرقبو على 2 أشخاص و ها باش متهمين..             شدو 2 قاصرين فطانطان من أجل السرقة...             رئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري غادي إزور المغرب و ها شكون جاي معاه..             الداخلية سدات الروبنيات على المنتخبين "الكسالى"..و ها الميساج للي دوزات ألولاة و العمال..             عاجل..كسيدة خايبة حدا طرفاية..             تجار الكركرات يتبرأون من الإشاعات..يعملون بقانونية وبمسؤولية وها الدليل..             مجبدوش حس ملف الصحرا. أشغال الإجتماع الوزاري الأفرو-أوروبي ببروكسيل سالات..             قبل جلسة مجلس الأمن. وزير خارجية روسيا فالجزائر وملف الصحرا على رأس الأجندة..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو فبروكسيل تحضيرا للقمة الأوروبية-الإفريقية..             32 مرشح باغيين يخلفو بوتفليقة فرئاسة الجزائر..             البوليساريو منعات متضامنين من الوصول ل”البرلماني” المعتصم ضد الفساد فتندوف..             ظهور عناصر مافيا تهريب خاصة بالأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية وضباط مغاربة انتقلوا إلى الحدود المغربية الموريتانية..             الصبليون رفضات اللجوء لمشتبه فيه فمقتل الطالب “إزم” وسلماتو للمغرب..             وفد إعلامي تشيلي جاي يطل على الداخلة..             أب رجع على بنتو "دون قصد" بالطوموبيل وقتلها فالسمارة..             البوليساريو وقفات شحنة مخدرات ديال ازواد..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 5 نونبر 2018 الساعة 17:39


معرض الصناعة التقليدية وبطولة فن الرماية والحملات الطبية وكرة القدم، أنشطة أضفت على أيام مهرجان بوجدور طابعا خاصا..


الصحراء اليومية/العيون

افتتح مهرجان أكبار بوجدور، في يومه الثاني معرضا متميزا  للصناعة التقليدية والمنتجات المحلية، بحضور السيد عامل الإقليم  ”إبراهيم بن براهيم“، والوفد الرسمي المرافق له.

ويضم المعرض، المنظم في البرنامج الموازي لمهرجان أكبار بوجدور، أزيد من 40 رواقاً، يضم مختلف أنواع المعروضات والمنتوجات التقليدية، تهم منتجات وإبداعات خاصة بالديكور المنزلي، وأشكال تقليدية، وكذا مصنوعات فنية وإكسسوارات جلدية مختلفة، ومنتجات فلاحية مجالية ‫مثل العسل والأركان تمثل مختلف المناطق المغربية.

وثمن "محمد الركيبي"، عضو غرفة الصناعة التقليدية، واللجنة الاقليمية إحاطة المهرجان بالصناعة التقليدية، مؤكداً ”أنها ليست أشياء ثانوية، بل هي ذلك العمق الثقافي وتلك التقاليد والمهارات التي تنتجها يد الصانع، والتي يجب دعمها والحفاظ عليها، فهي كذلك رافد من روافد تطوير وانتعاش السياحة بالإقليم“.

وشهد نادي المجلس الإقليمي في ذات السياق جواً حماسياً، بمشاركة لافتة لأمهر الرماة من داخل وخارج الإقليم؛ ضمن أطوار البطولة الجهوية الثانية لرياضة الرماية، التي نظمها ”نادي التحدي للقنص البري بسلاح الصيد ببوجدور“، والتي شهدت توزيع جوائز على الفائزين من الرماة؛ بحضور السيد عامل الإقليم والوفد الرسمي المرافق له.

وقال  "براهيم التروزي" رئيس نادي التحدي للقنص البري والرماية بسلاح الصيد ببوجدور، أن، من بين أهداف، البطولة، ”إحياء المنافسة بين  المشاركين، إذ تعطيهم هذه التظاهرة الفرصة لممارسة هوايتهم الرياضية، وخلق مجال للتعارف والإحتكاك فيما بين الممارسين لرياضة القنص“. 

وفي السياق، عرفت نهاية البطولة،  تسليم الجوائز للفائزين، حيث إحتل المرتبة الأولى  "دبيبيح مصطفى"، عن جمعية العيون للقنص، والمرتبة الثانية مصطفى الطفية، ليأتي بعدهما، حيدرة محمد، وكلهم من ذات الجمعية. 

من جهة أخرى، جمعت مباراة لكرة القدم، فرقا جهوية ومحلية، وفريقا عن مدينة نواذيبو الموريتانية، حيث جمعت المباراة النهائية فريقي "قدماء منار  بوجدور" و " قدماء الفريق الموريتاني"، إنتهت بتعادل قاد إلى ركلات الترجيح، كان الفوز فيها من نصيب الضيف الموريتاني.

وأكد "احمدناه ابيه"، رئيس اللجنة الرياضية للمهرجان، كون نجاح الأنشطة الرياضية، ”هي جزء من الفعاليات الكبيرة والمتعددة والمتنوعة، التي شهدها المهرجان هذا العام، من خلال النقلة النوعية، التي عرفها وكانت محطة إعجاب، وإستحسان كل من تابع تلك الفعاليات“.

 وأضاف "حمدناه"  بأن ”النجاح الذي تحقق لكافة المناشط الرياضية لمهرجان هذا العام، في ذكرى تخليد الذكرى 43 للمسيرة الخضراء، يعود للجهود الكبيرة التي بذلت من قبل أعضاء اللجنة الرياضية، وإدارات الأندية الكروية، لا سيما قدماء ناديي منار بوجدور، وقدماء إف سي نواذيبو“. 

وشهد مستشفى المدينة ومستوصفاتها تنظيم حملات طبية للساكنة، كان أبرزها حملة متعددة الاختصاصات لفائدة قدماء المحاربين والمسنين وحملة لتصحيح البصر لفائدة الأطفال وكذا المسنين، ناهيك عمليات إعذار شملت عددا مهما من الأطفال..

من جانبه أكد المدير الإقليمي لوزارة الصحة ببوجدور الدكتور "علي الهواري" أن عدد المستفيدين من الحملات الطبية فاق التوقعات، مثمنا مجهودات الأطر الطبية التي تعمل صباح مساء خدمة للمواطن، كيف لا والأمر يتعلق بالاحتفال بذكرى غالية على نفوس المغاربة.

وتكتسي الدورة السابعة للمهرجان عدة أبعاد، كان لساكنة بوجدور وزوارها لقاء بالجانب الفني، فقرات غنائية بمشاركة فرق موسيقية جهوية ومحلية والفنانة الموريتانية المقتدرة "فيروز"..

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بالفيديوهات...عامل إقليم طرفاية دار اجتماع هاذ أصباح مع المناديب الجهويين بخصوص مشاريع النموذج التنموي الجديد فطرفاية و ها أش دار بينهم...

بتصاور..بلدية طرفاية هي للي تكفلات بتنظيف بقايا "الباركو" للي غرق لبارح..

بالفيديو..ها كيفاش دازت دورة المجلس الإقليمي ديال طرفاية..

بالفيديو..المعارضة عجبها بزاف جدول الأعمال للي ناقشو المجلس الإقليمي ديال طرفاية هاذ أصباح و ها شنو قال قطب المعارضة "مولاي ابراهيم العثماني"..

بلفيديو.."الصحراء اليومية" جابت ليكم أشنو دار فالدورة ديال المجلس الإقليمي فطرفاية هاذ أصباح..

هذا هو جدول الأعمال للي غادي إناقش أصباح المجلس الاقليمي لطرفاية بمناسبة الدورة العادية لشهر يناير..