تاريخ اليوم : 13 نوفمبر 2018
            على ود البوليساريو.. أرملة الفقيه البصري مقلقة من اليازغي..             مستجدات..ثمانية جرحى فانقلاب طوبيس بالعيون..             البرلمان الأوروبي صادق على تجديد الاتفاق الزراعي بين المغرب والاتحاد الأوروبي و الصحرا كانت حاضرة..             مستجدات..ها شكون الأشخاص لي كانوا بغاو إحركو من طانطان وها كيفاش تشدو..             ياربي السلامة..كسيدة خايبة و قعات هاذ اصباح فحي 84 فلعيون..             الجوندارم شدو 10 حراكا فطانطان و ها أش لقاو عندهم..             بوليس الداخلة طارو على المتهم بعملية السطو على وكالة لتحويل الأموال..             العد العكسي بدا. لجنة الصيد البحري فالبرلمان الأوروبي دايرة جوج جلسات على ود اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي..             إنطلاق أشغال المؤتمر الخامس للجمعية الدولية للبحوث والتنمية في الإبليات بالعيون             "الصحراء في العلاقات المغربية الإفريقية" عنوان ندوة دولية بآسا..             الجزائر رافضة المبادرة المغربية والإعلام الجزائري مشا بعيد فتناولها..             عاجل..الحقوقي الدولي "بنعبدالله الشافعي" يفجر قنبلة من العيار الثقيل (فضح المستور)..             فيديريكا موغوريني فالجزائر اليوم والصحرا حاضرة كالعادة..             حزب الأصالة والمعاصرة يباشر إجراءات الطرد الفوري في حق منتخب جماعي بجماعة الشاطئ الأبيض بإقليم كلميم..             تفاصيل حصرية..ها كيفاش وقع حتى أغرق الباركو شمال طانطان..             السباق على الطريق داز اليوم فطرفاية أمبيكابل..             و هاذا بغا إدير بحال شي فيلم مريكاني..بغا إسرق وكالة بنكية بهاذ أستيل..             عاجل..العثور على جثة أربعيني فالداخلة..             أش هاذ روينة..البرلمان الأوروبي عيط على "خطري أدوه" القيادي فالبوليساريو..             جمل تسبب فحادثة سير لحافلة بين العيون والسمارة – صور..             الجديد بالتفاصيل.. الباركو للي أغرق لبارح شمال طانطان..             بالفيديو..الجماني: ها شنو دار جدي خطري ولد سعيد الجماني و أنا ممستافد من والو..معندي حتى كريمة معندي امتياز معندي حتى صالير و عايش غير بلكريدي..             مستجدات..لقاو جثة وباقي كيقلبو على البحارة للي غرقو هاذ أصباح             رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي تلاقى سفير المغرب بالإتحاد ورحب بالمبادرة الملكية تجاه الجزائر وها موقفو من ملف الصحرا..             100 الف دولار من الإتحاد الإفريقي هبة مالية للبوليساريو..             بالفيديو..تلاميذ احتجوا هاذ أصباح فطرفاية..             عاجل..باركو أغرق غير دابا و 12 شخص من الطاقم ملقاوهومش..             اتساع دائرة احتجاجات التلاميذ بكليميم على الساعة الإضافية..             حصري..ها البرنامج ديال الوفد الدبلوماسي للسفراء الأفارقة فالرباط للي جا لعيون لبارح..             وفد من الإتحاد الإفريقي في مخيمات تندوف – صور..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 5 نونبر 2018 الساعة 17:39


معرض الصناعة التقليدية وبطولة فن الرماية والحملات الطبية وكرة القدم، أنشطة أضفت على أيام مهرجان بوجدور طابعا خاصا..


الصحراء اليومية/العيون

افتتح مهرجان أكبار بوجدور، في يومه الثاني معرضا متميزا  للصناعة التقليدية والمنتجات المحلية، بحضور السيد عامل الإقليم  ”إبراهيم بن براهيم“، والوفد الرسمي المرافق له.

ويضم المعرض، المنظم في البرنامج الموازي لمهرجان أكبار بوجدور، أزيد من 40 رواقاً، يضم مختلف أنواع المعروضات والمنتوجات التقليدية، تهم منتجات وإبداعات خاصة بالديكور المنزلي، وأشكال تقليدية، وكذا مصنوعات فنية وإكسسوارات جلدية مختلفة، ومنتجات فلاحية مجالية ‫مثل العسل والأركان تمثل مختلف المناطق المغربية.

وثمن "محمد الركيبي"، عضو غرفة الصناعة التقليدية، واللجنة الاقليمية إحاطة المهرجان بالصناعة التقليدية، مؤكداً ”أنها ليست أشياء ثانوية، بل هي ذلك العمق الثقافي وتلك التقاليد والمهارات التي تنتجها يد الصانع، والتي يجب دعمها والحفاظ عليها، فهي كذلك رافد من روافد تطوير وانتعاش السياحة بالإقليم“.

وشهد نادي المجلس الإقليمي في ذات السياق جواً حماسياً، بمشاركة لافتة لأمهر الرماة من داخل وخارج الإقليم؛ ضمن أطوار البطولة الجهوية الثانية لرياضة الرماية، التي نظمها ”نادي التحدي للقنص البري بسلاح الصيد ببوجدور“، والتي شهدت توزيع جوائز على الفائزين من الرماة؛ بحضور السيد عامل الإقليم والوفد الرسمي المرافق له.

وقال  "براهيم التروزي" رئيس نادي التحدي للقنص البري والرماية بسلاح الصيد ببوجدور، أن، من بين أهداف، البطولة، ”إحياء المنافسة بين  المشاركين، إذ تعطيهم هذه التظاهرة الفرصة لممارسة هوايتهم الرياضية، وخلق مجال للتعارف والإحتكاك فيما بين الممارسين لرياضة القنص“. 

وفي السياق، عرفت نهاية البطولة،  تسليم الجوائز للفائزين، حيث إحتل المرتبة الأولى  "دبيبيح مصطفى"، عن جمعية العيون للقنص، والمرتبة الثانية مصطفى الطفية، ليأتي بعدهما، حيدرة محمد، وكلهم من ذات الجمعية. 

من جهة أخرى، جمعت مباراة لكرة القدم، فرقا جهوية ومحلية، وفريقا عن مدينة نواذيبو الموريتانية، حيث جمعت المباراة النهائية فريقي "قدماء منار  بوجدور" و " قدماء الفريق الموريتاني"، إنتهت بتعادل قاد إلى ركلات الترجيح، كان الفوز فيها من نصيب الضيف الموريتاني.

وأكد "احمدناه ابيه"، رئيس اللجنة الرياضية للمهرجان، كون نجاح الأنشطة الرياضية، ”هي جزء من الفعاليات الكبيرة والمتعددة والمتنوعة، التي شهدها المهرجان هذا العام، من خلال النقلة النوعية، التي عرفها وكانت محطة إعجاب، وإستحسان كل من تابع تلك الفعاليات“.

 وأضاف "حمدناه"  بأن ”النجاح الذي تحقق لكافة المناشط الرياضية لمهرجان هذا العام، في ذكرى تخليد الذكرى 43 للمسيرة الخضراء، يعود للجهود الكبيرة التي بذلت من قبل أعضاء اللجنة الرياضية، وإدارات الأندية الكروية، لا سيما قدماء ناديي منار بوجدور، وقدماء إف سي نواذيبو“. 

وشهد مستشفى المدينة ومستوصفاتها تنظيم حملات طبية للساكنة، كان أبرزها حملة متعددة الاختصاصات لفائدة قدماء المحاربين والمسنين وحملة لتصحيح البصر لفائدة الأطفال وكذا المسنين، ناهيك عمليات إعذار شملت عددا مهما من الأطفال..

من جانبه أكد المدير الإقليمي لوزارة الصحة ببوجدور الدكتور "علي الهواري" أن عدد المستفيدين من الحملات الطبية فاق التوقعات، مثمنا مجهودات الأطر الطبية التي تعمل صباح مساء خدمة للمواطن، كيف لا والأمر يتعلق بالاحتفال بذكرى غالية على نفوس المغاربة.

وتكتسي الدورة السابعة للمهرجان عدة أبعاد، كان لساكنة بوجدور وزوارها لقاء بالجانب الفني، فقرات غنائية بمشاركة فرق موسيقية جهوية ومحلية والفنانة الموريتانية المقتدرة "فيروز"..

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





"الصحراء في العلاقات المغربية الإفريقية" عنوان ندوة دولية بآسا..

بالفيديو..تلاميذ احتجوا هاذ أصباح فطرفاية..

اتساع دائرة احتجاجات التلاميذ بكليميم على الساعة الإضافية..

ها المشاريع للي تم تدشينها فسيدي إفني..

الفنان "الدوزي" شعلها لبارح فبوجدور بأغنية لعيون عينيا..

الفنان "الدوزي" يلهب منصة أكبار بوجدور السابع.. وأنشطة نوعية في يوم المهرجان الثالث..