تاريخ اليوم : 26 مارس 2019
            اصطفاف افريقي ضد تحريف المسار الأممي لحل نزاع الصحراء..             مؤتمر في مراكش وآخر في بريتوريا ودول تضع رجلا مع المغرب وأخرى مع البوليساريو..             هذا هو البيان الختامي للبلدان الإفريقية المشاركة في مؤتمر مراكش حول الصحراء..             بالصورة.. انقلاب شاحنة محملة بالمشروبات الغازية بالمدخل الشمالي لطرفاية..             الصحراويون واعون بأن "نهج البوليساريو قد استنفذ ولن يؤدي إلى أي مخرج"..             ها باش أخرج هاذ أصباح مؤتمر مراكش حول الصحراء. و ها القرار للي قلق البوليساريو..             العافية كلات نخيل واحة تغمرت حدا كليميم..             وزراء أفارقة: الأمم المتحدة هي للي عندها الاختصاص الحصري فملف الصحراء..             لدعم مسلسل التسوية الأممي لملف الصحراء، أنطالقات هاذ أصباح أشغال مؤتمر إفريقي..             الموت يفجع "لحسن لعبيدي" رئيس جمعية "واحد من الناس"..             أطر صحراوية تستحق التقدير..             بالصور..ودادية الرحمة تخلق المفاجأة في العيون..             معطل تسلق بوطو ديال ريزو للإتصالات و كيطالب بحقو فالشغل..             فيديو مروع..لاعب كرة قدم يتعرض لإصابة خطيرة جدا..             بسباب الصحراء..40 بلد إفريقي غادي إشاركو فالمؤتمر الوزاري الإفريقي..             بالفيدو..ها شنو قال حمدي ولد الرشيد عقب انتهاء الماتش للي أجمع النادي البلدي النسوي و فريق برشلونة..و للي انتاصر فيه الفريق الصحراوي بـ3-1..             الجوندارم طاحو على شخص متهم بسرقة 4 ديال ديار فطرفاية فنهار واحد..             "نهضة زمامرة" فصدارة الترتيب فبطولة القسم الوطني الثاني و شباب المسيرة ما قبل الأخير..و ها لائحة الترتيب..             بالصور..فريق بلدية لعيون ديال لبنات ربح فريق برشلونة بـ3-1..             بالتفاصيل.. 3 أشخاص اختاطفو بنت فالداخلة..             بوريطة: مبدأ تقرير المصير لايعني الاستقلال أو الاستفتاء..             خطير..شدو هاذ اصباح عصابة فكليميم كتسرق السلوكة ديال النحاس..             بالفيديو..فريق برشلونة النسوي لكرة القدم لاعب ماتش دابا مع الفريق البلدي النسوي فلعيون..             +فيديوهات..رابطة محبي و مشجعي فريق برشلونة بالعيون تلاقات هاذ اصباح مع صحفيين فندوة صحفية فقصر المؤتمرات فلعيون و ها شنو دار فيها..             عاجل..لقاو جثة شخص فدارو فطانطان..             المائدة المستديرة الثانية بجنيف تكرس مكانة منتخبي أقاليم الجنوب كممثلين شرعيين للساكنة (أعضاء صحراويين بالوفد المغربي)..             ها شنو قالت البوليساريو فبيان لها عقب انتهاء المائدة المستديرة 2 حول الصحراء..             ها تفاصيل اليوم الثاني من المائدة المستديرة حول الصحراء..             بالفيديو..مباشرة بعد انتهاء المائدة المستديرة 2 حول الصحراء..ها شنو قال ولد الرشيد..             ها شنو قال "كولر" للصحفيين فجنيف بعد انتهاء اجتماع الطاولة المستديرة حول الصحراء..             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 4 نونبر 2018 الساعة 18:53


ها المقترح لي قدمات البوليساريو ف 2007 لحل نزاع الصحراء..


الصحراء اليومية/العيون

كشفت مصادر إعلامية قريبة من جبهة البوليساريو، أن الاخيرة تقدمت بمقترحل لحل نزاع الصحراء على غرار المملكة المغربية التي قدمت مبادرة الحكم الذاتي، مبرزة أنها  بسطت أمام مجلس الأمن الدولي مقترحا تؤكد فيه الطريقة الوحيدة لحل النزاع هي “إجراء استفتاء لتقرير المصير”.

وابرزت  أن المقترح يؤشر على “على إستعداد البوليساريو للتفاوض من أجل إجراء استفتاء لتقرير المصير ومنح الضمانــات المتعلقة بفترة ما بعد الاستفتاء للمغرب وللمغاربة المقيمين في الصحراء الغربية”، مستحضرة قبولها التام لخطة جيمس بيكر، مجددة “استعدادها للتفاوض المباشر مع المملكة المغربية، تحت رعاية الأمم المتحدة، بشأن طرائق تنفيذ هذه الخطة وكذلك الطرائق المتعلقة بإجراء استفتاء حقيقي لتقرير المصير في الصحراء الغربية بما يتطابق تمام التطابق، نصا وروحا، مع قرار الجمعية العامة 1541 (د-15) وضمن الشكل المنصوص عليه في إطار خطة بيكر، أي الاختيار بين الاستقلال والاندماج في المملكة المغربية والحكم الذاتي”.

ويشير المقترح الذي تناولته المصادر أن “جبهة بوليساريو تقبل نتائج الاستفتاء مهما كانت والتفاوض بالفعل مع المملكة المغربية تحت رعاية الأمم المتحدة، بشأن الضمانات التي هي مستعدة لمنحها للسكان المغاربة المقيمين في الصحراء الغربية لمدة عشر سنوات، وكذلك للمملكة المغربية في الميادين السياسية والاقتصادية والأمنية إذا ما أسفر الاستفتاء لتقرير المصير عن الاستقلال”

وأوضحت أن الضمانات التي ستقدمها سيتفاوض بخصوصها الطرفان تتعلق ب”الاعتراف بسيادة البلدين واستقلالهما وسيادتهما الإقليمية واحترامها، على أساس متبادل، وفقا لمبدأ عدم المساس بالحدود المتوارثة عن عهد الاستقلال”، و” منح الضمانات المتعلقة بوضع السكان المغاربة في الصحراء الغربية وحقوقهم والتزاماتهم، بما في ذلك مشاركتهم في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في إقليم الصحراء الغربية. وفي هذا الصدد، يمكن أن تمنح الدولة الصحراوية الجنسية الصحراوية لأي مواطن مغربي مقيم بصفة قانونية في الإقليم يقدم طلب الحصول عليها”، ثم “الاتفاق على ترتيبات منصفة ومفيدة للطرفين تتيح تنمية الموارد الطبيعية الحالية أو التي يمكن اكتشافها خلال فترة معينة من الزمن واستغلالها المشترك”، بالإضافة ل “تحديد صيغ للشراكة والتعاون الاقتصادي في مختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية والمالية”، و” تخلي الطرفين، على أساس متبادل، عن المطالبة بأي تعويض عن أعمال التدمير المادي التي وقعت منذ بدء النزاع في الصحراء الغربية”، وكذا “عقد ترتيبات أمنية مع المملكة المغربية وكذلك مع بلدان المنطقة التي قد يهمها الأمر”، علاوة على

“التزام الدولة الصحراوية بالعمل عن كثب مع المملكة المغربية، وكذلك مع البلدان الأخرى في المنطقة من أجل إكمال عملية التكامل في المغرب العربي”، و” استعداد الدولة الصحراوية للمشاركة إلى جانب المغرب وبلدان المنطقة في صون السلام والاستقرار والأمن في عموم المنطقة في مواجهة مختلف التهديدات التي قد تستهدفها”، كما “ستنظر الدولة الصحراوية بعين القبول في أي طلب من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي للمشاركة في عمليات حفظ السلام”، و “تبدي جبهة البوليساريو استعدادها للدخول في مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية، تحت رعاية الأمم المتحدة وبموافقة ودعم مجلس الأمن، على أساس المعايير السالفة الذكر، بغية التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين يضمن لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره وفقا للقرارات ذات الصلة الصادرة عن الأمم المتحدة، ولا سيما قرار الجمعية العامة 1514 (د-15)، مما يؤدي إلى تحقيق السلام والاستقرار والازدهار في منطقة المغرب العربي برمتها” وذلك طبقا لما أوردته المصادر.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بوريطة: مبدأ تقرير المصير لايعني الاستقلال أو الاستفتاء..

بوريطة تلاقى مع وزير خارجية رواندا و كان مشكل الصحراء مطروح..

الأمم المتحدة..هاذ السيمانا كاينة الجولة الثانية من محادثات الصحراء فجنيف و ها الوفود المشاركة..

فعز الحراك الشعبي..الجزائر مزال كدعم البوليساريو و قيادي فالجبهة تكلم على خيبة أمل كتسود أوساط الجبهة..

مستشار بحزب اليسار الإسباني “بوديموس”: الجزائر ديها فسوق راسك و فكي المشاكل السياسية الداخلية ديالك و مدخليش فشؤون المغرب وصحرائه..

أمينتو حيدار تلاقات بوفد دبلوماسي أوروبي فلعيون..