تاريخ اليوم : 13 نوفمبر 2018
            على ود البوليساريو.. أرملة الفقيه البصري مقلقة من اليازغي..             مستجدات..ثمانية جرحى فانقلاب طوبيس بالعيون..             البرلمان الأوروبي صادق على تجديد الاتفاق الزراعي بين المغرب والاتحاد الأوروبي و الصحرا كانت حاضرة..             مستجدات..ها شكون الأشخاص لي كانوا بغاو إحركو من طانطان وها كيفاش تشدو..             ياربي السلامة..كسيدة خايبة و قعات هاذ اصباح فحي 84 فلعيون..             الجوندارم شدو 10 حراكا فطانطان و ها أش لقاو عندهم..             بوليس الداخلة طارو على المتهم بعملية السطو على وكالة لتحويل الأموال..             العد العكسي بدا. لجنة الصيد البحري فالبرلمان الأوروبي دايرة جوج جلسات على ود اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي..             إنطلاق أشغال المؤتمر الخامس للجمعية الدولية للبحوث والتنمية في الإبليات بالعيون             "الصحراء في العلاقات المغربية الإفريقية" عنوان ندوة دولية بآسا..             الجزائر رافضة المبادرة المغربية والإعلام الجزائري مشا بعيد فتناولها..             عاجل..الحقوقي الدولي "بنعبدالله الشافعي" يفجر قنبلة من العيار الثقيل (فضح المستور)..             فيديريكا موغوريني فالجزائر اليوم والصحرا حاضرة كالعادة..             حزب الأصالة والمعاصرة يباشر إجراءات الطرد الفوري في حق منتخب جماعي بجماعة الشاطئ الأبيض بإقليم كلميم..             تفاصيل حصرية..ها كيفاش وقع حتى أغرق الباركو شمال طانطان..             السباق على الطريق داز اليوم فطرفاية أمبيكابل..             و هاذا بغا إدير بحال شي فيلم مريكاني..بغا إسرق وكالة بنكية بهاذ أستيل..             عاجل..العثور على جثة أربعيني فالداخلة..             أش هاذ روينة..البرلمان الأوروبي عيط على "خطري أدوه" القيادي فالبوليساريو..             جمل تسبب فحادثة سير لحافلة بين العيون والسمارة – صور..             الجديد بالتفاصيل.. الباركو للي أغرق لبارح شمال طانطان..             بالفيديو..الجماني: ها شنو دار جدي خطري ولد سعيد الجماني و أنا ممستافد من والو..معندي حتى كريمة معندي امتياز معندي حتى صالير و عايش غير بلكريدي..             مستجدات..لقاو جثة وباقي كيقلبو على البحارة للي غرقو هاذ أصباح             رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي تلاقى سفير المغرب بالإتحاد ورحب بالمبادرة الملكية تجاه الجزائر وها موقفو من ملف الصحرا..             100 الف دولار من الإتحاد الإفريقي هبة مالية للبوليساريو..             بالفيديو..تلاميذ احتجوا هاذ أصباح فطرفاية..             عاجل..باركو أغرق غير دابا و 12 شخص من الطاقم ملقاوهومش..             اتساع دائرة احتجاجات التلاميذ بكليميم على الساعة الإضافية..             حصري..ها البرنامج ديال الوفد الدبلوماسي للسفراء الأفارقة فالرباط للي جا لعيون لبارح..             وفد من الإتحاد الإفريقي في مخيمات تندوف – صور..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 4 نونبر 2018 الساعة 17:10


بالفيديو..شكون للي باغي إدي الأجر..قلعة "فوسينا" بجماعة تويزكي تعرضات للإهمال و التهميش و هي الآن فحاجة ماسة للشي جهة تقوم بترميمها..


الصحراء اليومية/العيون

على إحدى الهضاب المتاخمة لسد تويزكي الرمث، ما زالت أطلال قلعة بهندستها المعمارية المغربية المتميزة ولونها الأحمر، تقاوم عوامل الزمن والإهمال.

وقد بنيت القلعة خلال حقبة الحماية الإسبانية، في مكان استراتيجي إذ بإمكان الشخص الواقف في أعلى القلعة رؤية أقصى مكان على ضفتي واد لخنك(حيث إقيم سد تويزكي)  الذي يصب في وادي درعة.

 وقد أطلق على القلعة اسم "فوسينا"، وهو تحريف للكلمة الإسبانية "أوفيسينا"، التي تعني "المكتب"، حيث احتضنت أسوار القلعة خلال الحماية مكاتب متعددة الخدمات. 


على مر السنوات، تعرضت أسوار وأساسات القلعة إلى عوامل طبيعية ساهمت في تدهور وضعها، بسبب ظهور تشققات في عدد من الأسوار، التي فقدت لونها الأحمر بفعل مختلف عوامل التعرية. 

 ومن خلال زيارة لها خلال فعاليات موسم تويزكي للرحل ندعو المصالح المختصة لترميم هذه المعلمة الأثرية التي تشكل جزء أساسيا من الذاكرة الجماعية لسكان المنطقة.

 وهنا لابد من الإشادة باهتمام قطاع الثقافة بترميم الآثار التاريخية، سواء تعلق الأمر بالتراث المادي أو غير المادي، بالنظر إلى الدور الهام الذي تلعبه المآثر في الترويج للسياحية الثقافية والتعريف بتراث المنطقة والهوية الوطنية.

 كما أن ترميم القلعة سيشكل قفزة نوعية بجماعة تويزكي، حيث ستشكل قطبا ثقافيا وسياحيا واقتصاديا بامتياز بفعل ما ستحتضنه هذه المعلمة التاريخية من أنشطة ثقافية وفنية، وهو ما سينعش السياحة القروية وسيساهم في التعريف بالموروث الثقافي والتاريخي وبمؤهلات الجماعة على جميع الأصعدة.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





"الصحراء في العلاقات المغربية الإفريقية" عنوان ندوة دولية بآسا..

بالفيديو..تلاميذ احتجوا هاذ أصباح فطرفاية..

اتساع دائرة احتجاجات التلاميذ بكليميم على الساعة الإضافية..

ها المشاريع للي تم تدشينها فسيدي إفني..

الفنان "الدوزي" شعلها لبارح فبوجدور بأغنية لعيون عينيا..

الفنان "الدوزي" يلهب منصة أكبار بوجدور السابع.. وأنشطة نوعية في يوم المهرجان الثالث..