تاريخ اليوم : 14 ديسمبر 2018
            النعم ميارة: الاتحاد لا يمكن أن يبيع الوهم للطبقة الشغيلة ولا يمكن أن يقبل بالفتات الحكومي بعد سبع سنوات من الانتظار..             واشنطن تطلب إنهاء مهام بعثة المينورسو..             كيفاش داز من نصاب مصري بمراكش لمساند للبوليساريو..             رجعات الحركة لمعبر الكركرات بعد البلوكاج..             الموت يفجع الإعلامي "عبدالله جداد".             +بيان..الهيئات الإعلامية بالصحراء تستنكر التهجم على أعضاء الفيدرالية المغربية لناشري الصحف..             الصحراء اليومية: واش المغرب قدم ملاحظات حول شكل المائدة المستديرة وكيفية الجلوس؟ علاش قبائل “تكنة” ما شاركاتش ؟.. الحكومة ما عندهاش إجابات             خطير..النيران تأتي على سيارة بالعيون وتستنفر أمن المدينة..             الجيش يتحرك لفك الحصار عن الشاحنات في الكركرات..             مطاردة تضبط سيارة محمّلة بـ"المعسل" قادمة من الأقاليم الجنوبية..             عناصر الدرك البحري شدات 2 طوموبيلات مضروبين بالمعسل فالداخلة..             جون بولتون: شاركت كفاعل فالخارجية فاش دارت المينورسو ونجاح عمل البعثة ماشي هو أنها تواصل عملها للأبد..             هذا هو الأجتماع للي ترأسو وكيل الملك بابتدائية لعيون..             قليل لي عندو الجرأة يديرها. رئيس جماعة بئر كندوز مشا عند المحتجين فقندهار..             كسيدة خايبة وقعات لبارح بين السمارة و أخفنير..             جنوب إفريقيا حالفة تدعم البوليساريو ففترة عضويتها لمجلس الأمن الدولي..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             شاهد بالفيديو..ياربي السلامة..أقتل 22 مرا و راجل واحد..             قرار عاجل من المغرب يهدد كأس أمم أفريقيا 2019..             مابقاش الزحام فمستودع الإنعاش بالعيون. هاشنو دارت المندوبية باش تحل المشاكل لي كانت..             صدقات زوينة للمتضررين من انفجار الألغام فالصحراء..             بالفيديو..مشاريع تنموية بإقليم السمارة تضع المنطقة في ركاب تحقيق التنمية المنشودة..             شارجور تسبب فحريق جزئي لمحلات تجارية بالمرسى حدا العيون..             سفير روسيا بالرباط اعتارف بدور الجزائر: كتربطنا علاقات مع أطراف نزاع الصحرا وخاصو يتحل برعاية أممية..             مصادقة لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي على البروتوكول التجاري حمقات البوليساريو             قضاة المجلس الأعلى للحسابات يحلون بالسمارة..             كرانس مونتانا للمرة الخامسة على التوالي غادي يتنظم فالداخلة وها تاريخو و موضوعاتو..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             بالصور. معبر الكركرات مسدود فوجه الحركة التجارية..             بوليس لعيون فشلو محاولة بنات قاصرات كانو غادي إحركو ألجزر الكناري..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 11 أكتوبر 2018 الساعة 21:13


ذوك حنا. ميارة والخطاط والتامك والرزمة دافعو على الوحدة الترابية بشراسة عند اللجنة الرابعة..


الصحراء اليومية/العيون

تتواصل أشغال اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك الأمريكية، إذ تدور فيها حالة نكاف وسجال واضحة المعالم، يقودها ممثلين صحراويون عن الجهات والأقاليم الجنوبية للمملكة، ذوداً عن الوحدة الترابية للمملكة في مواجهة الطرح الآخر.

وشارك كل من رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، ينجا الخطاط، والنعمة ميارة، الكاتب العام للإتحاد العام للشغالين، والمستشار البرلماني محمد الرزمة، بالإضافة لرئيس المجلس الإقليمي لآسا الزاك رشيد التامك، -شاركوا- في جلسة مساء الأربعاء، حيث شددوا في مداخلاتهم أمام اللجنة وأعضائها على مغربية الصحراء والإرتباط الوثيق بين المملكة المغربية وأقاليمها الجنوبية  من خلال بسط مجموعة من الأدلة والمعطيات والوقائع التاريخية، ودحض الأطروحة المعادية التي تهدف للمتاجرة بالملف.

وشدد رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، الخطاط ينجا، في مداخلته على كون ساكنة الجهات الجنوبية للمملكة، مُصطفّة بقناعة في الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة المغربية، مشيرا أنها تمارس حقوقها السياسية والإقتصادية والإجتماعية بكل حرية في أرضها تحت العلم المغربي، مسترسلا أن موقعه السياسي كرئيس لجهة الداخلة وادي الذهب جاء عبر إنتخابات شرعية شفافة شاركت بها الساكنة لتمنحه التمثيلية الشرعية لها.

وإستحضر رئيس جهة الداخلة وادي الذهب الوضع الإنساني المزري الذي يعيش على ساكنة مخيمات تندوف، مؤسسا أنه غير مقبول البتة، نافيا صفة التمثيلية التي تروج لها جبهة البوليساريو وتنفيها الإرادة الحقيقية الراسخة للصحراويين، مبرزا أن الحل الوحيد للنزاع صنوانه مبادرة الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة المغربية للمنظم الدولي.

ومن جانبه أبرز النعمة ميارة، الكاتب العام للإتحاد العام للشغالين في مداخلته، أن مقترح الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة المغربية، يعد الحل السياسي العادل والدائم والأمثل، باعتبار ديدنه حفظ حقوق كرامة الصحراويين وصون كرامتهم، معرجا على الشق الحقوقي من الملف، إذ لفت إنتباه اللجنة لسلسلة التجاوزات الإنسانية الممارسة في حق ساكنة مخيمات تندوف، على غرار إستغلال جبهة البوليساريو للأطفال، وعدم توانيها في الزج بهم في آتون العسكرة، من خلال تدريبهم على حمل السلاح، في تجاوز غير مقبول للقانون الدولي والقيم الكونية، حاثا المنتظم الدولي على التدخل لإتخاذ التدابير اللازمة لحماية هؤلاء الأطفال.

وأكد النعمة ميارة في معرض المداخلة، أن لساكنة مخيمات تندوف الحق في الحياة والعيش الكريم على غرار ساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة، منددا بتدخل الجارة الشرقية في النزاع، وإمساكها بزمام أمور البوليساريو، ومساعي البعض في تحقيق النفع الإقتصادي على حساب ساكنة تتكالب عليها أوجه المعاناة الإنسانية من كل حدب وصوب.

وفي ذات السياق أسهب النائب البرلماني، رئيس المجلس الإقليمي لآسا الزاك، رشيد التامك في تفكيك خيوط الملف وعناصره، عبر إستحضار الدور الأساسي الذي تلعبه الجزائر في النزاع، وإختلاقها لآلتها جبهة البوليساريو في المنطقة، واصفا إياها بالآداة التي لا تملك السلطة على نفسها، موردا في الآن نفسه أن دولة الجزائر تتحمل مسؤولية ثابتة في النزاع، وأن البحث عن حل للنزاع يستوجب تنحية البوليساريو جانبا والجلوس وجها لوجه مع الجارة الشقيقة التي تعمل على تسليح جبهة البوليساريو، دون أن تأخذ على عاتقها توفير مياه صالحة للشرب لساكنة مخيمات تندوف التي تعاني الأمرين، مفردا أن النزاع طال أمده ووصل لمرحلة الطريق المسدود، مشيدا بالحل المغربي القائم والساعي لِلَمِّ شمل الصحراويين وإستفادتهم من النموذج التنموي الرائد بالمنطقة والتمتع بحقوقهم السياسية والإقتصادية والإجتماعية.

وخصص المستشار البرلماني، محمد الرزمة، مداخلاته للتذكير وفق إلحاح بالمعطيات التاريخية حول النزاع، مؤسسا أن اتفاق 1956 الموقع بباريس، قد كرس استقلال المغرب، موردا أن الرسائل المرفقة بالاتفاقية الفرنسية الألمانية، تنص على أن الإقليم يمتد إلى واد الذهب ب”الصحراء الغربية”. 

وأوضح محمد الرزمة في معرض مداخلته أن  بريطانيا العظمى بحد ذاتها، قد إعترفت بكون الجزء الشمالي من الإقليم يعد مغربيا، واصفة إدارة إسبانيا للمنطقة بغير الشرعية، مجددا التأكيد على مقترح الحكم الذاتي كحل سياسي واقعي دائم ومقبول لنزاع الصحراء.

ذوك حنا: هادوك حنا وكتقال فالحسانية على سبيل الفخر بسباب استماتتهم في المنافحة عن الوحدة الترابية للمملكة.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





النعم ميارة: الاتحاد لا يمكن أن يبيع الوهم للطبقة الشغيلة ولا يمكن أن يقبل بالفتات الحكومي بعد سبع سنوات من الانتظار..

واشنطن تطلب إنهاء مهام بعثة المينورسو..

كيفاش داز من نصاب مصري بمراكش لمساند للبوليساريو..

+بيان..الهيئات الإعلامية بالصحراء تستنكر التهجم على أعضاء الفيدرالية المغربية لناشري الصحف..

الصحراء اليومية: واش المغرب قدم ملاحظات حول شكل المائدة المستديرة وكيفية الجلوس؟ علاش قبائل “تكنة” ما شاركاتش ؟.. الحكومة ما عندهاش إجابات

الجيش يتحرك لفك الحصار عن الشاحنات في الكركرات..