تاريخ اليوم : 17 فبراير 2019
            لجنة الأركان العسكرية لمجلس الأمن غادي تجتامع على ود المينورسو فهاد التاريخ..             محلات المتلاشيات بكلميم ..أسواق عشوائية تهدد باندلاع الحرائق ..و تملص ضريبي يضيع على خزينة الدولة الملايين من المال العام             ها لبروكرام ديال السائحة البريطانية المتشردة فطانطان من بعد زيارتها للي غادي دير ألعيون و ها البلاغ للي صدراتو عمالة طانطان..             بالصور..ها حقيقة منشورات حزب الإستقلال للي تشتو لبارح فلعيون..             مصورة أعراس صفاتها ألعشيقها لبارح و ها التفاصيل..             عاود تاني..بحر بوجدور لاح جثة بحار أغرق هاذي سيمانا فحادث انقلاب قارب للصيد..             ها شنو قال "الكروج" ألعداء الإثيوبي بعد تحطيم رقمه القياسي..             ها جديد البريطانية المتشردة فطانطان..             تفاصيل أجديدة..ها علاش المغرب استدعى سفيريه من السعودية والإمارات (فيديو)..             الجزائر ما بغاتش ترد على المبادرة الملكية وبغات تقييم لمسيرة اتحاد المغرب العربي فذكرى تأسيسو الثلاثين..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو وقعات اتفاقيات للتنقيب مع شركة أسترالية..             احتجاجات تندوف رغمات الجزائر تكشف عن مصير المختطف الخليل ابراهيم احمد..             إثيوبي حطم الرقم القياسي ديال الكروج في الـ 1500متر..             لمغاربة باقي فيهوم الخير. دايرين لاليرت على ود أجنبية متشردة فطانطان -صور             الرگيبات وآيتوسى: حنا ضد النعرات القبلية ومنساجمين فدفاعنا عن الثوابت الوطنية – صور             كولشي باغي اللعاب منير شويعر.. متبعو هيرفي رونار والاتحاد الموريتاني وهو كيتسنى دعوة المنتخب الفرنسي..             بوليس العيون جراو على طالياني وصبليونية مناصرين للبوليساريو..             الرگيبات وأيتوسى نساو خلافاتهوم وبداو صفحة جديدة..             و لحماق هاذا..وكالة الأنباء الجزائرية تُحرف تصريحات لسفير إسبانيا حول الصحراء.. والخارجية الإسبانية توضح..             المغرب خلص التزاماتو المالية للأمم المتحدة..             قائد قوات المينورسو ومستشار شرطة الأمم المتحدة تلاقاو..             قائد قوات “المينورسو” غادي يطير من بلاصتو..             شاهد...غير طاح لعريس شوف أشنو دارت لعروسة.. فيديو..             "ترامب" رد الصرف عاود تاني للجزائر ولـ "البوليساريو" ..             العافية كلات محلات فالجوطية ديال كلميم..             عشر أيام ديال الغليان فتندوف بسباب القيادي لي ختاطفاتو الجزائر واجتماعات قبلية على ودو..             ها وقتاش كاين الاستقبال الملكي للولاة والعمال..             بحر بوجدور لاح جثة رجل..             بوريطة رد على البوليساريو بخصوص اتفاقية الصيد البحري:الاتفاق مر بتدقيق قانوني..             أطمع أش كيدير..أشهد شهادة زور وجاب الربحة الراسو غير بالفن..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 11 أكتوبر 2018 الساعة 21:13


ذوك حنا. ميارة والخطاط والتامك والرزمة دافعو على الوحدة الترابية بشراسة عند اللجنة الرابعة..


الصحراء اليومية/العيون

تتواصل أشغال اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك الأمريكية، إذ تدور فيها حالة نكاف وسجال واضحة المعالم، يقودها ممثلين صحراويون عن الجهات والأقاليم الجنوبية للمملكة، ذوداً عن الوحدة الترابية للمملكة في مواجهة الطرح الآخر.

وشارك كل من رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، ينجا الخطاط، والنعمة ميارة، الكاتب العام للإتحاد العام للشغالين، والمستشار البرلماني محمد الرزمة، بالإضافة لرئيس المجلس الإقليمي لآسا الزاك رشيد التامك، -شاركوا- في جلسة مساء الأربعاء، حيث شددوا في مداخلاتهم أمام اللجنة وأعضائها على مغربية الصحراء والإرتباط الوثيق بين المملكة المغربية وأقاليمها الجنوبية  من خلال بسط مجموعة من الأدلة والمعطيات والوقائع التاريخية، ودحض الأطروحة المعادية التي تهدف للمتاجرة بالملف.

وشدد رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، الخطاط ينجا، في مداخلته على كون ساكنة الجهات الجنوبية للمملكة، مُصطفّة بقناعة في الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة المغربية، مشيرا أنها تمارس حقوقها السياسية والإقتصادية والإجتماعية بكل حرية في أرضها تحت العلم المغربي، مسترسلا أن موقعه السياسي كرئيس لجهة الداخلة وادي الذهب جاء عبر إنتخابات شرعية شفافة شاركت بها الساكنة لتمنحه التمثيلية الشرعية لها.

وإستحضر رئيس جهة الداخلة وادي الذهب الوضع الإنساني المزري الذي يعيش على ساكنة مخيمات تندوف، مؤسسا أنه غير مقبول البتة، نافيا صفة التمثيلية التي تروج لها جبهة البوليساريو وتنفيها الإرادة الحقيقية الراسخة للصحراويين، مبرزا أن الحل الوحيد للنزاع صنوانه مبادرة الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة المغربية للمنظم الدولي.

ومن جانبه أبرز النعمة ميارة، الكاتب العام للإتحاد العام للشغالين في مداخلته، أن مقترح الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة المغربية، يعد الحل السياسي العادل والدائم والأمثل، باعتبار ديدنه حفظ حقوق كرامة الصحراويين وصون كرامتهم، معرجا على الشق الحقوقي من الملف، إذ لفت إنتباه اللجنة لسلسلة التجاوزات الإنسانية الممارسة في حق ساكنة مخيمات تندوف، على غرار إستغلال جبهة البوليساريو للأطفال، وعدم توانيها في الزج بهم في آتون العسكرة، من خلال تدريبهم على حمل السلاح، في تجاوز غير مقبول للقانون الدولي والقيم الكونية، حاثا المنتظم الدولي على التدخل لإتخاذ التدابير اللازمة لحماية هؤلاء الأطفال.

وأكد النعمة ميارة في معرض المداخلة، أن لساكنة مخيمات تندوف الحق في الحياة والعيش الكريم على غرار ساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة، منددا بتدخل الجارة الشرقية في النزاع، وإمساكها بزمام أمور البوليساريو، ومساعي البعض في تحقيق النفع الإقتصادي على حساب ساكنة تتكالب عليها أوجه المعاناة الإنسانية من كل حدب وصوب.

وفي ذات السياق أسهب النائب البرلماني، رئيس المجلس الإقليمي لآسا الزاك، رشيد التامك في تفكيك خيوط الملف وعناصره، عبر إستحضار الدور الأساسي الذي تلعبه الجزائر في النزاع، وإختلاقها لآلتها جبهة البوليساريو في المنطقة، واصفا إياها بالآداة التي لا تملك السلطة على نفسها، موردا في الآن نفسه أن دولة الجزائر تتحمل مسؤولية ثابتة في النزاع، وأن البحث عن حل للنزاع يستوجب تنحية البوليساريو جانبا والجلوس وجها لوجه مع الجارة الشقيقة التي تعمل على تسليح جبهة البوليساريو، دون أن تأخذ على عاتقها توفير مياه صالحة للشرب لساكنة مخيمات تندوف التي تعاني الأمرين، مفردا أن النزاع طال أمده ووصل لمرحلة الطريق المسدود، مشيدا بالحل المغربي القائم والساعي لِلَمِّ شمل الصحراويين وإستفادتهم من النموذج التنموي الرائد بالمنطقة والتمتع بحقوقهم السياسية والإقتصادية والإجتماعية.

وخصص المستشار البرلماني، محمد الرزمة، مداخلاته للتذكير وفق إلحاح بالمعطيات التاريخية حول النزاع، مؤسسا أن اتفاق 1956 الموقع بباريس، قد كرس استقلال المغرب، موردا أن الرسائل المرفقة بالاتفاقية الفرنسية الألمانية، تنص على أن الإقليم يمتد إلى واد الذهب ب”الصحراء الغربية”. 

وأوضح محمد الرزمة في معرض مداخلته أن  بريطانيا العظمى بحد ذاتها، قد إعترفت بكون الجزء الشمالي من الإقليم يعد مغربيا، واصفة إدارة إسبانيا للمنطقة بغير الشرعية، مجددا التأكيد على مقترح الحكم الذاتي كحل سياسي واقعي دائم ومقبول لنزاع الصحراء.

ذوك حنا: هادوك حنا وكتقال فالحسانية على سبيل الفخر بسباب استماتتهم في المنافحة عن الوحدة الترابية للمملكة.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





لجنة الأركان العسكرية لمجلس الأمن غادي تجتامع على ود المينورسو فهاد التاريخ..

تفاصيل أجديدة..ها علاش المغرب استدعى سفيريه من السعودية والإمارات (فيديو)..

الجزائر ما بغاتش ترد على المبادرة الملكية وبغات تقييم لمسيرة اتحاد المغرب العربي فذكرى تأسيسو الثلاثين..

واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو وقعات اتفاقيات للتنقيب مع شركة أسترالية..

احتجاجات تندوف رغمات الجزائر تكشف عن مصير المختطف الخليل ابراهيم احمد..

بوليس العيون جراو على طالياني وصبليونية مناصرين للبوليساريو..