تاريخ اليوم : 27 مايو 2019
            بالصور: عرض أزياء لـ”الغليضات” بالبرازيل..             و لحماق هذا..عيالات كيتزوجو بـ"تمساح" و"شجرة" و "قنطرة" واش مبقاوش أرجال.. فيديو..             مزال محاكمة الوزراء السابقين الجزائريين مستمرة..             ها شنو قال "السيسي" على الماتش للي تلعب بين نهضة بركان و الزمالك..             عاجل..تنقيل العقيد المكلف بالإنعاش الوطني بطرفاية إلى طنجة..             اللجنة الوطنية لمؤتمر شبيبة حزب الاستقلال تصدر بلاغ دورتها الثانية..             الدرك الملكي يستدعي أحد نواب رئيس بلدية بويزكارن للاستماع إليه …لهذا السبب…             حديث الصورة : مبادرة إنسانية بكليميم لإفطار الصائمين عابري السبيل             إحالة ملفات 12 شخصية بينهم أويحيى، سلال، غول .. إلى المحكمة العليا..             آش هاد العفن ...حضيو ريوسكم اشنو تتاكلو: بيع المأكولات و المشروبات و الحلويات بجانب قناة للصرف الصحي بكليميم ( صور )             بالصورة..جوج بنات توأم بغاو إتزوجو من راجل واحد..             صافي الجزائر غلقات باب الترشح لانتخابات الرئاسة لعدم وجود مرشحين..             ولد سلمى كيوجه تحذير ألموريتانيا والمغرب من مخطط وشيك لإغلاق معبر “الكركرات”..             ياربي السلامة..لقاو جثة رجل عاود تاني فالسمارة..             تفاصيل جريمة قتل قاصر فالداخلة..             عاود تاني..ولاية لعيون رحلات هاذ لعشية 15 "حراك"..             انفراد: حركة تنقيلات في صفوف مسؤولين أمنيين بكليميم وسيدي افني و طانطان و الداخلة..             واش مبقاتش عندو قيمة عند المسؤولين: حالة العلم الوطني المرفرف فوق إدارة " لونيب " بكليميم تستفز مشاعر المواطنين... ؟ ( صور )             وفاة الأستاذ " عالي أركوكو " المنحدر من كليميم بعد حادثة سير بالسمارة             و زوينة هاذي..حتى واحد مترشح للإنتخابات الرئاسية فالجزائر..             وفاة حامل وجنينها بطاطا بسبب غياب قسم الإنعاش بالمستشفى             طاقم طبي ينجح في تفادي بتر الطرف السفلي لشاب عمره 15 سنة بمستشفى العيون ( فيديو)             ولاية لعيون رحلات هاذ اصباح 17 حراك..             عزل عضو بغرفة التجارة والصناعة و الخدمات بجهة كليميم وادنون             مجهولون يخربون إشارات المرور الضوئية بكليميم ( صور )             "محمد الموساوي": ولد الرشيد أعطى لمدينة العيون وجها حضاريا متقدما، بفضل المشاريع الكبرى التي أطلقها في مجموعة من المجالات الحيوية.             قريبا : الخطوط الملكية المغربية تطلق رحلات جوية بين العيون و كليميم... وفي الأفق رحلات بين حاضرة وادنون و لاس بلماس             دوري المرحوم " خالد بوعيدة " بلقصابي بكليميم يكشف عن مواهب جديدة و يخطف لقب دوري الصغار ( صور)             فرنسا كتأسف بزاف على استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء "كوهلر"..             امحمد خداد: فرنسا تقف وراء عرقلة جهود المبعوث الأممي إلى الصحراء "هورست كوهلر"..             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            بعد 3 سنوات .. ما تقييمكم لأداء حمدي ولد الرشيد على رأس جماعة العيون.؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 11 أكتوبر 2018 الساعة 09:42


حرمة الله محمد الأمين: لا شرعية تمثيلية لجبهة البوليساريو في الأقاليم الجنوبية المغربية..


الصحراء اليومية/العيون

انعقد مساء أمس اجتماع للجنة المصائد بالاتحاد الأوربي، المرتبط بعملية تجديد اتفاق الصيد البحري، بين المغرب والإتحاد الأوربي، والذي حضره حرمة الله محمد الأمين ، منسق حزب التجمع الوطني للأحرار بجهة الداخلة واد الذهب، و رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالجهات الجنوبية الثلاث، وبدر الموساوي رئيس بلدية المرسى بإقليم العيون، بالبرلمان الأوربي في مواجهة مباشرة ، مع وفد عن البوليساريو الذي ترأسه المدعو محمد الخداد ومحمد سيداتي بحضور محامي فرنسي منتدب من طرف الجبهة حسب ما اوردته الزميلة شوف تيفي.

وأوضح حرمة الله في عرضه باللغة الإسبانية، أن منطق الأرقام الشرعية الحقيقية، لتمثيلية ساكنة الصحراء وهم المنتخبون الذين يصل عددهم 3000 شخصية صحراوية منتخبة بمعدل 95 في المائة من أبناء المنطقة، إلى جانب تمثيلية للنساء تبلغ 26 في المائة تتجاوز المعدل الوطني 21 في المائة ، واعتبر ذلك دليلا صارخا وجليا يؤكد شرعية تمثيلية الساكنة، لافتا إلى أن قرار محكمة العدل الأوربية رفض وبشكل واضح تمثيلية جبهة البوليساريو للصحراويين ، فمابالك بالحديث أوالتفاوض باسمهم باعتبار تواجد غالبية أهل الصحراء بالأقاليم الجنوبية للمملكة، متحديا،يضيف ذات المتحدث، أن تسمح الجزائر لإجراءإحصاء دقيق بإشراف من الأمم المتحدة لساكنة تندوف .

وأبرزمنسق حزب التجمع الوطني للأحرار بجهة الداخلة واد الذهب، بالأدلة الدامغة استفادة ساكنة الصحراء المغربية من العائدات المالية للاتفاق وانعكاساته الاقتصادية والمادية عليها على مختلف المستويات، وهو ما يناقض بالمطلق الدعاية المغرضة للبوليساريو والجزائر، مقدما عدد وحدات ومعامل تصبير الأسماك التي تعود ملكيتها للصحراويين ، إلى جانب استفادة شباب المنطقة من مشاريع الأحياء المائية، معربا عن رفضه وكافة النخب السياسية للمنطقة بممارسة عقاب جماعي للساكنة لأسباب سياسية وحل سياسي قد لايأتي.

كما أشار حرمة الله الذي يشغل منصب رئيس الجمعية المغربية ، لأرباب مراكب ومصانع الصيد السطحي ورئيس الجمعية الوطنية للتصبير المرجعية التاريخية، لشرعية تمثيل للصحراويين، والمحددة في الجمعية الصحراوية التي كان يرأسها خطري ولد الجماني الذي بايع الملك الراحل الحسن الثاني، وهو الأمر نفسه بالنسبة لرئيس حزب البونس خليهن ولد الرشيد الذي يرأس حاليا الكوركاس (المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية)، متسائلا أين كانت البوليساريو في ذلك التاريخ، كما رفض اعتماد ترقيم خاص أسماك الصحراء أمور مرفوضة ولا تقبل النقاش بل وخط أحمر.

وجوابا على عضوة اللجنة الأوروبية، بخصوص إمكانية التفاوض بين المنتخبين الصحراويين وجبهة البوليساريو، قال حرمة الله 'مرحبا نحن على استعداد لذلك بشرط، أن يكون ذلك بالعيون والداخلة وبعد خوضهم الإنتخابات الجماعية والتشريعية وتحقيق الإنتصار فيها'.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





انفراد: حركة تنقيلات في صفوف مسؤولين أمنيين بكليميم وسيدي افني و طانطان و الداخلة..

طاقم طبي ينجح في تفادي بتر الطرف السفلي لشاب عمره 15 سنة بمستشفى العيون ( فيديو)

شرطة بوجدور تحتفل بذكرى تأسيس الأمن الوطني ( صور)

توشيح والي أمن العيون بوسام ملكي سامي لمساره المهني المتميز

تعيين مدير جهوي جديد للجمارك بالجنوب

عبر عن رأيك : ما هو تقييمك لأداء رئيس جماعة العيون؟ من خلال المشاركة في استطلاعات الرأي، التي تجريها الصحراء اليومية أسفل يسار ..