تاريخ اليوم : 18 فبراير 2019
            لفلوس أو مدير..ولي العهد السعودي بغا إشري نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بحوالي بـ3.8 مليار إسترليني..             بالفيديو..هذا هو الرئيس ديال لفرانسيس السابق للي ظهر فصحراء موريتانيا كيشرب أتاي ديال الصحراء..             المغرب غادي إشارك فمناورات عسكرية فموريتانيا..             عامل طانطان أدخل مباشرة على الخط فقضية الإنجليزية المتشردة بطانطان و للي تعاطفو معاها ناس الصحراء..             فرع "أحمد الحمادي" لحزب الاستقلال بالعيون يوضح..             الديستي وفرقة الابحاث بولاية أمن العيون قرقبو على جوج عندهم 27 كيلو دالحشيش و 3000 قرقوبية..             لجنة الأركان العسكرية لمجلس الأمن غادي تجتامع على ود المينورسو فهاد التاريخ..             محلات المتلاشيات بكلميم ..أسواق عشوائية تهدد باندلاع الحرائق ..و تملص ضريبي يضيع على خزينة الدولة الملايين من المال العام             ها لبروكرام ديال السائحة البريطانية المتشردة فطانطان من بعد زيارتها للي غادي دير ألعيون و ها البلاغ للي صدراتو عمالة طانطان..             بالصور..ها حقيقة منشورات حزب الإستقلال للي تشتو لبارح فلعيون..             مصورة أعراس صفاتها ألعشيقها لبارح و ها التفاصيل..             عاود تاني..بحر بوجدور لاح جثة بحار أغرق هاذي سيمانا فحادث انقلاب قارب للصيد..             ها شنو قال "الكروج" ألعداء الإثيوبي بعد تحطيم رقمه القياسي..             ها جديد البريطانية المتشردة فطانطان..             تفاصيل أجديدة..ها علاش المغرب استدعى سفيريه من السعودية والإمارات (فيديو)..             الجزائر ما بغاتش ترد على المبادرة الملكية وبغات تقييم لمسيرة اتحاد المغرب العربي فذكرى تأسيسو الثلاثين..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو وقعات اتفاقيات للتنقيب مع شركة أسترالية..             احتجاجات تندوف رغمات الجزائر تكشف عن مصير المختطف الخليل ابراهيم احمد..             إثيوبي حطم الرقم القياسي ديال الكروج في الـ 1500متر..             لمغاربة باقي فيهوم الخير. دايرين لاليرت على ود أجنبية متشردة فطانطان -صور             الرگيبات وآيتوسى: حنا ضد النعرات القبلية ومنساجمين فدفاعنا عن الثوابت الوطنية – صور             كولشي باغي اللعاب منير شويعر.. متبعو هيرفي رونار والاتحاد الموريتاني وهو كيتسنى دعوة المنتخب الفرنسي..             بوليس العيون جراو على طالياني وصبليونية مناصرين للبوليساريو..             الرگيبات وأيتوسى نساو خلافاتهوم وبداو صفحة جديدة..             و لحماق هاذا..وكالة الأنباء الجزائرية تُحرف تصريحات لسفير إسبانيا حول الصحراء.. والخارجية الإسبانية توضح..             المغرب خلص التزاماتو المالية للأمم المتحدة..             قائد قوات المينورسو ومستشار شرطة الأمم المتحدة تلاقاو..             قائد قوات “المينورسو” غادي يطير من بلاصتو..             شاهد...غير طاح لعريس شوف أشنو دارت لعروسة.. فيديو..             "ترامب" رد الصرف عاود تاني للجزائر ولـ "البوليساريو" ..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 9 أكتوبر 2018 الساعة 23:33


الجزء 1 من مسودة التقرير الأممي. هاشنو وقع بالعملية السياسية من ابريل الماضي حتى لدابا..


الصحراء اليومية/العيون

وجه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطنيو غوتيريس، مسودة تقرير فيما يخص نزاع الصحراء لمجلس الأمن الدولي، والمكون من 90 نقطة خصصها لتقديم مجموعة من التوصيات حول النزاع.

وجاء في باب الأنشطة السياسية، المبعوث الأممي هورست كولر باشر خلال الفترة المشمولة بالتقرير إجراء مشاورات مع مختلف المتدخلين في النزاع، بما في ذلك أعضاء مجلس الأمن، وأعضاء من مجموعة “أصدقاء الصحراء الغربية” والمنظمات الإقليمية.

وأورد الأمين العام أنه بتاريخ  10 أبريل سافر هورست كولر إلى موسكو للقاء مع وزير ونائب وزير خارجية روسيا لإطلاعهم على الوضع في الصحراء.

وأضاف أنه في الفترة من 26 أبريل إلى 30 أبريل ، سافر كذلك إلى رواندا للاجتماع مع رؤساء الاتحاد الافريقي ومفوضية الاتحاد الافريقي، قصد تبادل وجهات النظر حول التطور الأخير للوضع في الصحراء، بالإضافة لتوجهه وفي مايو إلى بروكسل ، حيث قدم معطياا إلى لجنة العلاقات الخارجية من البرلمان الأوروبي، مسترسلا أن هورست كولر توجه في غشت إلى واشنطن للقاء نائب وزير الخارجية الولايات المتحدة الأمريكية ومع مساعد الرئيس في مسائل الأمن القومي.

وعرج غوتيريس على زيارت هورست كولر الثانية للمنطقة، زالتي جرت في الفترة من 23 يونيو إلى 1 يوليوز 2018، حيث حل بالجزائر والداخلة والعيون ونواكشوط والرباط والرابوني والسمارة وتندوف، بغرض تكوين معرفة أفضل حول الوضع ودراسة دعم العملية السياسية مع جميع الجهات المختصة بعد أن مددت ولاية البعثة لمدة ستة أشهر وفقا للقرار 2414 (2018).

وكشف غوتيريس أن لقاء كور بزغيم البوليساريو ابراهيم غالي بالرابوني شكل فرصة لإعلان دعمهم الكامل للمبعوث الشخصي ومهمته، والنية الواضحة للمساهمة في إيجاد حل لنزاع الصحراء، موردا أن البوليساريو  أكدت انسحابها من الكركرات، والتزمت بعدم نقل مؤسساتها  إلى تيفاريتي أو بئر لحلو، حيث نقل هورست كولر قلقه من الإجراء.

وتطرق غوتيريس في تقريره للقاء المبعوث الشخصي هورست كولر في الرباط مع رئيس وزراء المغرب ، سعد الدين العثماني ، ومعه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ، ناصر بوريطة، إذ أكدا الدعم الكامل من المغرب لعمله، وجدد في ذات السياق ناصر بوريطة الدعوة إلى التوصل إلى حل سياسي واقعي ودائم، وكذا التزام المغرب بمقترحها الخاص بالحكم الذاتي عام 2007 ، والذي يجب أن يكون بمثابة أساس للمفاوضات حسب المملكة.

وتحدث غوتيريس عن زيارة هورست كولر للجزائر ولقائه برئيس وزراء الجزائر ، أحمد أويحيى، ووزير الخارجية ، عبد القادر مساهل، حيث أسسا على الدعم الكامل من طرف الجزائؤدر باعتبارها ﺟﺎرًا، مشددين ﻋﻠﻰ مسألة تقرير اﳌﺼﲑ، مصرين  أن الجزائر ليست طرفا في الصراع ولا يمكن أن تحتل موقع جبهة البوليساريو في التفاوض، معلنين أن الجزائر مستعدة للمساهمة في العملية السياسية كجار.

وذكر غوتيريس في تقريره بلقاء هورست كولر ورئيس موريتانيا، محمد ولد عبد العزيز، ووزير الخارجية، إسماعيل ولد الشيخ احمد، إذ أعربوا عن دعمهم الكامل للمبعوث الشخصي والعملية السياسية، مبرزين الروابط الثقافية الوثيقة التي كانت قائمة بين موريتانيا و”الشعب الصحراوي”، مؤكدين أن موريتانيا مستعدة لتكثيف مشاركتها في العملية السياسية لإنهاء الصراع، مشددين أن التوصل إلى حل سلمي للصراع سينعكس على اﻠﻤﻨﻄﻘﺔ ﺑﺄﺳﺮﻫﺎ.

وأورد غوتيريس أن الزيارة مكنت الوسيط الأممي من الإحاطة بآراء جميع المحاورين بالمساهمة الأساسية للبعثة  الأممية لمراقبة وﻗﻒ إﻃﻼق اﻟﻨﺎر ، كما أشاروا إلى أن انسحاب بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في “الصحراء الغربية” يمكن أن يؤثر بشكل كبير على استقرار المنطقة.

ونقل الأمين العام في مسودة تقريره استعداد البوليساريو للدخول في مفاوضات، بيد أنها تحبذ توسيع صلاحيات “المينورسو” لتشمل رصد حقوق الإنسان والتفاعل مع الشعب الصحراوي، وكذا احتجاجها على  استخدام البعثة للوحات ترقيم مغربية، كما اعربت حسب المسودة عن خيبة أملها إزاء الأمم المتحدة لعدم تطبيقه للفقرة 3 من الاتفاقية قرار مجلس الأمن 2351 (2017) بدراسة سبل حل القضايا الأساسية المتعلقة ﺑﻮﻗﻒ إﻃﻼق اﻟﻨﺎر.

وتطرقت مسودة التقرير زيارة هورست كولر إلى العيون والداهلة والسمارة ولقائه بالعديد من المسؤولين المنتخبين على المستوى المحلي، و الذين أبلغوه عن حالة التعليم والصحة والقطاعات الاقتصادية، مؤكدا إشادتهم بالنموذج التنموي في الصحراء والمساهمة المالية المقدرة ب77 مليون دولار، مشيرا لوجود بعض المشاكل مثل بطالة الشباب وقلة التعليم و البنية التحتية الصحية.

واسترسل الأمين العام أن المبعوثيط الشخصي عقد أيضا اجتماعات في الداخلة والعيون مع ممثلي المجتمع المدني، والذين قدموا مجموعة واسعة من الآراء، حيث عبر بعضهم عن دعمهم الكامل لخطة الحكم الذاتي في المغرب، حاثين الأمم المتحدة على إيجاد حل سياسي يسمح لساكنة تندوف بالعودة والمشاركة في التننية الملحوظة في الإقليم. ووأوضح غوتيريس أن من إلتقاهم قد عبروا عن امتنانهم للإستثمار المالي من المغرب، والبنية التحتية والتعليم والخدمات التي تم تحسينها ﰲ اﻹﻗﻠﻴﻢ وزﻳﺎدة اﻟﻮﻋﻲ بحقوق اﻹﻧﺴﺎن.

وعلى النقيض من ذلك أسار غوتيريس للأطروحة الأخرى، حيث أعرب ممثلو المجتمع المدني الآخرون عن قلقهم إزاء مشاريع التنمية بتمويل من المغرب في الإقليم ، بحجة أن السكان الصحراويين الأصليين لم يستفيدوا، مشددين أن المسؤولين “المنتخبين” في الإقليم لا يمثلون السكان الصحراويين ككل، معربين عن إحباطهم إزاء السياسات التمييزية المفروضة عليهم كناشطين صحراويين، ومنعهم من العمل وتقييد حريتهم في التعبير عن الآراء السياسية، كما ابلغوا هورست كولر بانتهاكات خطيرة في مجال حقوق الإنسان ارتكبتها الشرطة المغربية، مذكّرا  في ذات المسودة بالمشاريع التنموية التي يمولها المغرب؛ وزارها الوسيط الأممي على غرار المستشفيات وحدة معالجة الفوسفات وغيرها.

وشدد غوتيريس وفقا للفقرة 14 من القرار 2414 (2018) ، المؤرخ 8 غشت، أبلغ هورست كولر مجلس الأمن في مهمته وخططه بشأن المضي قدما في العملية السياسية، خيث أعرب أعضاء المجلس عن رغبتهم في أن يقوم المبعوث الشخصي بتقديم المعلومات عند الاقتضاء قبل تجديد ولاية مينورسو في أكتوبر، كما أبلغهم بدعوة الأطراف والدول المجاورة للحضور في الربع الأخير من السنة، ضمن إطار محادثات مباشرة لبناء الثقة ودراسة سبل المضي قدمًا في العملية السياسية، حيث اكدت المملكة المغربية والبوليساريو انخراطهم فيها، مشيرا ليقينه باستجابة الجزائر وموريتانيا.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بالفيديو..هذا هو الرئيس ديال لفرانسيس السابق للي ظهر فصحراء موريتانيا كيشرب أتاي ديال الصحراء..

المغرب غادي إشارك فمناورات عسكرية فموريتانيا..

لجنة الأركان العسكرية لمجلس الأمن غادي تجتامع على ود المينورسو فهاد التاريخ..

تفاصيل أجديدة..ها علاش المغرب استدعى سفيريه من السعودية والإمارات (فيديو)..

الجزائر ما بغاتش ترد على المبادرة الملكية وبغات تقييم لمسيرة اتحاد المغرب العربي فذكرى تأسيسو الثلاثين..

واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو وقعات اتفاقيات للتنقيب مع شركة أسترالية..