تاريخ اليوم : 18 فبراير 2019
            لفلوس أو مدير..ولي العهد السعودي بغا إشري نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بحوالي بـ3.8 مليار إسترليني..             بالفيديو..هذا هو الرئيس ديال لفرانسيس السابق للي ظهر فصحراء موريتانيا كيشرب أتاي ديال الصحراء..             المغرب غادي إشارك فمناورات عسكرية فموريتانيا..             عامل طانطان أدخل مباشرة على الخط فقضية الإنجليزية المتشردة بطانطان و للي تعاطفو معاها ناس الصحراء..             فرع "أحمد الحمادي" لحزب الاستقلال بالعيون يوضح..             الديستي وفرقة الابحاث بولاية أمن العيون قرقبو على جوج عندهم 27 كيلو دالحشيش و 3000 قرقوبية..             لجنة الأركان العسكرية لمجلس الأمن غادي تجتامع على ود المينورسو فهاد التاريخ..             محلات المتلاشيات بكلميم ..أسواق عشوائية تهدد باندلاع الحرائق ..و تملص ضريبي يضيع على خزينة الدولة الملايين من المال العام             ها لبروكرام ديال السائحة البريطانية المتشردة فطانطان من بعد زيارتها للي غادي دير ألعيون و ها البلاغ للي صدراتو عمالة طانطان..             بالصور..ها حقيقة منشورات حزب الإستقلال للي تشتو لبارح فلعيون..             مصورة أعراس صفاتها ألعشيقها لبارح و ها التفاصيل..             عاود تاني..بحر بوجدور لاح جثة بحار أغرق هاذي سيمانا فحادث انقلاب قارب للصيد..             ها شنو قال "الكروج" ألعداء الإثيوبي بعد تحطيم رقمه القياسي..             ها جديد البريطانية المتشردة فطانطان..             تفاصيل أجديدة..ها علاش المغرب استدعى سفيريه من السعودية والإمارات (فيديو)..             الجزائر ما بغاتش ترد على المبادرة الملكية وبغات تقييم لمسيرة اتحاد المغرب العربي فذكرى تأسيسو الثلاثين..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو وقعات اتفاقيات للتنقيب مع شركة أسترالية..             احتجاجات تندوف رغمات الجزائر تكشف عن مصير المختطف الخليل ابراهيم احمد..             إثيوبي حطم الرقم القياسي ديال الكروج في الـ 1500متر..             لمغاربة باقي فيهوم الخير. دايرين لاليرت على ود أجنبية متشردة فطانطان -صور             الرگيبات وآيتوسى: حنا ضد النعرات القبلية ومنساجمين فدفاعنا عن الثوابت الوطنية – صور             كولشي باغي اللعاب منير شويعر.. متبعو هيرفي رونار والاتحاد الموريتاني وهو كيتسنى دعوة المنتخب الفرنسي..             بوليس العيون جراو على طالياني وصبليونية مناصرين للبوليساريو..             الرگيبات وأيتوسى نساو خلافاتهوم وبداو صفحة جديدة..             و لحماق هاذا..وكالة الأنباء الجزائرية تُحرف تصريحات لسفير إسبانيا حول الصحراء.. والخارجية الإسبانية توضح..             المغرب خلص التزاماتو المالية للأمم المتحدة..             قائد قوات المينورسو ومستشار شرطة الأمم المتحدة تلاقاو..             قائد قوات “المينورسو” غادي يطير من بلاصتو..             شاهد...غير طاح لعريس شوف أشنو دارت لعروسة.. فيديو..             "ترامب" رد الصرف عاود تاني للجزائر ولـ "البوليساريو" ..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 9 أكتوبر 2018 الساعة 23:28


الجزء 2 من مسودة التقرير الأممي. ها شنو قال تقرير المراجعة المستقلة على المينورسو..


الصحراء اليومية/العيون

تطرق الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريس، في مسودة تقريره، للإستعراض الشامل المستقل الذي يخص البعثة الأممية في الصحراء.

وكشف الأمين العام أن المراجعة المستقلة التي سهرت عليها الخبيرة ديان كورنر وفريق مختص هدفها تحديد الطريقة التي يمكن بها للبعثة أن تستجيب بشكل أفضل للتحديات التي تواجهها، حيث تشاور الفريق المستقل  ممثلين عن المملكة المغربية، و جبهة البوليساريو في هذا الصدد.

وأشارت المسودة لزيارة الفريق المختص إلى  مقر البعثة من 16-22 يونيو 2018 لتقييم عمل البعثة، كما قام بزيارات ميدانية إلى قواعد اﻟﻌﻤﻠﻴﺎت شرق و غرب اﳉﺪار ، وﻣﻜﺘﺐ اﻻﺗﺼﺎل ﺑﺎﻟﺒﻌﺜﺔ ﰲ ﺗﻨﺪوف.

وابرزت مسودة التقرير ان الفريق المختص أكد ثلاثة أدوار بالغة الأهمية لمنع نشوب الصراع، وتتعلق بمنع المينورسو للتوتر في المناطق التي لم تكن فيها اتصالات مباشرة بين الطرفين، وكلاهما ناشد المينورسو للتدخل لتسوية المسائل العالقة، بالإضافة لضمان البعثة للسلم بالمنطقة ومساهمة ذلك في دعم الجهود التي يبذلها المبعوث الشخصي لإعادة تنشيط العملية السياسية، علاوة على مساهمة وجود البعثة في الحفاظ على الاستقرار الإقليمي في المنطقة المغاربية.

وأورد أنطونيو غوتيرسس أن الاستعراض خلص لوجود مجال واسع للتحسين الفني من حيث ﻗﺪرة اﻟﺒﻌﺜﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻔﻴﺬ اﻟﺮﺻﺪ واﻟﺘﺨﻔﻴﻒ ﻣﻦ ﺣﺪة اﻟﺼﺮاع،  مشيرا أن البعثة تسير دوريات بالأراضي المعنية على نطاق واسع، وان البعثة تواجه تحديات بخصوص تأمين حوالي 2500 كم بسبب النقص الحاصل في العناصر العسكرية.

وأوضح أن الاستعراض لاحظ أيضا أهمية إعادة إطلاق برنامج التدابير لبناء الثقة التي تقودها المفوضية والموقوفة حاليا، كأداة هامة لدعم عملية السلام، مشيدا بعمل الفريق الأممي المختص بالألغام التابع للبعثة، وضرورة بذله لجهود أكبر لإقناع الأطراف بضرورة توسيع وتعزيز عملية إزالة الألغام والتخلص من المتفجرات من مخلفات الحرب.

وأكدت المسودة أن المراجعة تحفظت على  بعض المتطلبات الإدارية المفروضة على عمليات بعثة الأمم المتحدة “للاستفتاء في الصحراء الغربية”، بما في ذلك إصرار المغرب على حمل مركبات البعثة للوحات التسجيل المغربية وليس الأمم المتحدة وختم جوازات سفر البعثة في مدينة العيون.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بالفيديو..هذا هو الرئيس ديال لفرانسيس السابق للي ظهر فصحراء موريتانيا كيشرب أتاي ديال الصحراء..

المغرب غادي إشارك فمناورات عسكرية فموريتانيا..

لجنة الأركان العسكرية لمجلس الأمن غادي تجتامع على ود المينورسو فهاد التاريخ..

تفاصيل أجديدة..ها علاش المغرب استدعى سفيريه من السعودية والإمارات (فيديو)..

الجزائر ما بغاتش ترد على المبادرة الملكية وبغات تقييم لمسيرة اتحاد المغرب العربي فذكرى تأسيسو الثلاثين..

واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو وقعات اتفاقيات للتنقيب مع شركة أسترالية..