تاريخ اليوم : 11 ديسمبر 2018
            هاذ الشي لي بقى لينا..إفريقي شوي مغتاصب مرا فالداخلة..             بالصورة..نفوق حوت يظهر لأول مرة على شاطئ الوطية/طانطان..             سري..لجنة إئتلاف حقوقية تزور بعض أقاليم الصحراء..             تأسيس "تنسيقية وطنية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان فرع الصحراء خلال سنوات الرصاص بالمغرب" فلعيون و ها الأهداف ديالها..             بوليس فالداخلة قرقب على شخص عندو بيرمي ديال برا كيسوق به و ها كيفاش عاق به..             بوليس لعيون طاحو على أشخاص متهمين بترويج المخدرات..             عاجل..لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي صادقات على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي..             باتريسيا لالوند استقلات من نيابة البرلمان الأورربي المكلفة باتفاقية الشراكة مع المغرب..             بالفيديو..مرونة دابا فبوجدور و ها السبب..             الجوندارم ديال بويزكارن عتقو 2 بنات من الاغتصاب..             أش هاذ الشي واقع عاود تاني فلعيون..لقاو رضيع حديث الولادة فشارع السمارة..             واش كانت غادية لشي قيادي.. البوليساريو شدات 120 كيلو ديال لحشيش..             الوداد السرغيني ينتصر خارج ميدانه على فوسبوكراع ويواصل زعامته لبطولة القسم الاول هواة..             نادي شباب الساقية الحمراء لألعاب القوى تألق عاود تاني فالملتقى الفدرالي الوطني للعدو الريفي بفاس و "باد بلاهي" جايب العدائين فالطيارة ألعيون..             بالفيديو.. "خطوة للوراء من أجل خطوتين إلى اﻷمام لصون كل المكتسبات الفوسفاطية" شعار الجمع العام التأسيسي للمكتب الجهوي للمنظمة الديمقراطية لشركة فوسبوكراع..             لابيجي ديال سمارة طارو بـ3 أشخاص نوضو الروبلى فلمدينة..             البوليساريو: حبطنا مخطط لإختطاف أجانب فمخيمات تندوف والقضية كان فيها سلاح الكلاشنيكوف..             سواحل بوجدور لاحت جثة بحار مفقود هادي أسبوع             كسيدة خايبة شمال الداخلة مات فيها شخص و تجرح آخر..             كاميون مضروب بالحوت تقلب لبارح بين الداخلة و بوجدور..             و زوينة هاذي..حصلوه كيمارس الجنس مع معزة و ضربوه بـ 15 عام ديال الحبس..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             غوتيريس: الأمم المتحدة ستواصل دعم المغرب في جهوده...             فرنسا مرحبة بمائدة جنيف والتقدم لي حرزوه الوفود المشاركة وإلتزامهم..             بالفيديو..الناشطة الجمعوية " كريمة الكادلي" حضرات فيوم دراسي فالرباط حول " أدوار المجتمع المدني في التصدي للعنف ضد النساء" باستدعاء من وزارة الأسرة و التضامن و ها شنو قالت..             أنطونيو گوتيريس جاي للمغرب اليوم..             السويد: كنرحبو بحرارة بمائدة جنيف ومشجعين الجولة الثانية..             بعد "اجتماع المائدة المستديرة" بجنيف بين البوليساريو و المغرب و الدول المجاورة ها فين غادي إمشي كولر و ها مع من غادي إتلاقى..             بالفيديو: هذا ما قاله رئيس جهة العيون عن مباحثات جنيف حول الصحراء:..نأمل بأن ينجح هورست كولر في إثبات مشروع المغرب الصادق.             الإتحاد الأوروبي: مستاعدين ندعمو بإيجابية المحادثات حول نزاع الصحراء..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 9 أكتوبر 2018 الساعة 23:28


الجزء 2 من مسودة التقرير الأممي. ها شنو قال تقرير المراجعة المستقلة على المينورسو..


الصحراء اليومية/العيون

تطرق الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريس، في مسودة تقريره، للإستعراض الشامل المستقل الذي يخص البعثة الأممية في الصحراء.

وكشف الأمين العام أن المراجعة المستقلة التي سهرت عليها الخبيرة ديان كورنر وفريق مختص هدفها تحديد الطريقة التي يمكن بها للبعثة أن تستجيب بشكل أفضل للتحديات التي تواجهها، حيث تشاور الفريق المستقل  ممثلين عن المملكة المغربية، و جبهة البوليساريو في هذا الصدد.

وأشارت المسودة لزيارة الفريق المختص إلى  مقر البعثة من 16-22 يونيو 2018 لتقييم عمل البعثة، كما قام بزيارات ميدانية إلى قواعد اﻟﻌﻤﻠﻴﺎت شرق و غرب اﳉﺪار ، وﻣﻜﺘﺐ اﻻﺗﺼﺎل ﺑﺎﻟﺒﻌﺜﺔ ﰲ ﺗﻨﺪوف.

وابرزت مسودة التقرير ان الفريق المختص أكد ثلاثة أدوار بالغة الأهمية لمنع نشوب الصراع، وتتعلق بمنع المينورسو للتوتر في المناطق التي لم تكن فيها اتصالات مباشرة بين الطرفين، وكلاهما ناشد المينورسو للتدخل لتسوية المسائل العالقة، بالإضافة لضمان البعثة للسلم بالمنطقة ومساهمة ذلك في دعم الجهود التي يبذلها المبعوث الشخصي لإعادة تنشيط العملية السياسية، علاوة على مساهمة وجود البعثة في الحفاظ على الاستقرار الإقليمي في المنطقة المغاربية.

وأورد أنطونيو غوتيرسس أن الاستعراض خلص لوجود مجال واسع للتحسين الفني من حيث ﻗﺪرة اﻟﺒﻌﺜﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻔﻴﺬ اﻟﺮﺻﺪ واﻟﺘﺨﻔﻴﻒ ﻣﻦ ﺣﺪة اﻟﺼﺮاع،  مشيرا أن البعثة تسير دوريات بالأراضي المعنية على نطاق واسع، وان البعثة تواجه تحديات بخصوص تأمين حوالي 2500 كم بسبب النقص الحاصل في العناصر العسكرية.

وأوضح أن الاستعراض لاحظ أيضا أهمية إعادة إطلاق برنامج التدابير لبناء الثقة التي تقودها المفوضية والموقوفة حاليا، كأداة هامة لدعم عملية السلام، مشيدا بعمل الفريق الأممي المختص بالألغام التابع للبعثة، وضرورة بذله لجهود أكبر لإقناع الأطراف بضرورة توسيع وتعزيز عملية إزالة الألغام والتخلص من المتفجرات من مخلفات الحرب.

وأكدت المسودة أن المراجعة تحفظت على  بعض المتطلبات الإدارية المفروضة على عمليات بعثة الأمم المتحدة “للاستفتاء في الصحراء الغربية”، بما في ذلك إصرار المغرب على حمل مركبات البعثة للوحات التسجيل المغربية وليس الأمم المتحدة وختم جوازات سفر البعثة في مدينة العيون.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





سري..لجنة إئتلاف حقوقية تزور بعض أقاليم الصحراء..

عاجل..لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي صادقات على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي..

باتريسيا لالوند استقلات من نيابة البرلمان الأورربي المكلفة باتفاقية الشراكة مع المغرب..

البوليساريو: حبطنا مخطط لإختطاف أجانب فمخيمات تندوف والقضية كان فيها سلاح الكلاشنيكوف..

غوتيريس: الأمم المتحدة ستواصل دعم المغرب في جهوده...

فرنسا مرحبة بمائدة جنيف والتقدم لي حرزوه الوفود المشاركة وإلتزامهم..