تاريخ اليوم : 11 ديسمبر 2018
            هاذ الشي لي بقى لينا..إفريقي شوي مغتاصب مرا فالداخلة..             بالصورة..نفوق حوت يظهر لأول مرة على شاطئ الوطية/طانطان..             سري..لجنة إئتلاف حقوقية تزور بعض أقاليم الصحراء..             تأسيس "تنسيقية وطنية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان فرع الصحراء خلال سنوات الرصاص بالمغرب" فلعيون و ها الأهداف ديالها..             بوليس فالداخلة قرقب على شخص عندو بيرمي ديال برا كيسوق به و ها كيفاش عاق به..             بوليس لعيون طاحو على أشخاص متهمين بترويج المخدرات..             عاجل..لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي صادقات على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي..             باتريسيا لالوند استقلات من نيابة البرلمان الأورربي المكلفة باتفاقية الشراكة مع المغرب..             بالفيديو..مرونة دابا فبوجدور و ها السبب..             الجوندارم ديال بويزكارن عتقو 2 بنات من الاغتصاب..             أش هاذ الشي واقع عاود تاني فلعيون..لقاو رضيع حديث الولادة فشارع السمارة..             واش كانت غادية لشي قيادي.. البوليساريو شدات 120 كيلو ديال لحشيش..             الوداد السرغيني ينتصر خارج ميدانه على فوسبوكراع ويواصل زعامته لبطولة القسم الاول هواة..             نادي شباب الساقية الحمراء لألعاب القوى تألق عاود تاني فالملتقى الفدرالي الوطني للعدو الريفي بفاس و "باد بلاهي" جايب العدائين فالطيارة ألعيون..             بالفيديو.. "خطوة للوراء من أجل خطوتين إلى اﻷمام لصون كل المكتسبات الفوسفاطية" شعار الجمع العام التأسيسي للمكتب الجهوي للمنظمة الديمقراطية لشركة فوسبوكراع..             لابيجي ديال سمارة طارو بـ3 أشخاص نوضو الروبلى فلمدينة..             البوليساريو: حبطنا مخطط لإختطاف أجانب فمخيمات تندوف والقضية كان فيها سلاح الكلاشنيكوف..             سواحل بوجدور لاحت جثة بحار مفقود هادي أسبوع             كسيدة خايبة شمال الداخلة مات فيها شخص و تجرح آخر..             كاميون مضروب بالحوت تقلب لبارح بين الداخلة و بوجدور..             و زوينة هاذي..حصلوه كيمارس الجنس مع معزة و ضربوه بـ 15 عام ديال الحبس..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             غوتيريس: الأمم المتحدة ستواصل دعم المغرب في جهوده...             فرنسا مرحبة بمائدة جنيف والتقدم لي حرزوه الوفود المشاركة وإلتزامهم..             بالفيديو..الناشطة الجمعوية " كريمة الكادلي" حضرات فيوم دراسي فالرباط حول " أدوار المجتمع المدني في التصدي للعنف ضد النساء" باستدعاء من وزارة الأسرة و التضامن و ها شنو قالت..             أنطونيو گوتيريس جاي للمغرب اليوم..             السويد: كنرحبو بحرارة بمائدة جنيف ومشجعين الجولة الثانية..             بعد "اجتماع المائدة المستديرة" بجنيف بين البوليساريو و المغرب و الدول المجاورة ها فين غادي إمشي كولر و ها مع من غادي إتلاقى..             بالفيديو: هذا ما قاله رئيس جهة العيون عن مباحثات جنيف حول الصحراء:..نأمل بأن ينجح هورست كولر في إثبات مشروع المغرب الصادق.             الإتحاد الأوروبي: مستاعدين ندعمو بإيجابية المحادثات حول نزاع الصحراء..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 9 أكتوبر 2018 الساعة 23:26


الجزء 3 من مسودة التقرير الأممي. ها توصيات وملاحظات الأمين العام للأمم المتحدة..


الصحراء اليومية/العيون

قدم الأمين العام للأمم المتحدة في مسودة تقريره حول نزاع الصحراء سلسلة من التوصيات والملاحظات الهامة للدفع بالعملية السياسية بين المتدخلين في النزاع نحو حلحلته.

وأشاد انطونيو غوتيريس في مسودة التقرير بالتعاطي الإبجابي لمختلف المتدخلين في النزاع، وانخراطهم وعملهم التام باتفاقيات إطلاق النار المتعلقة بنزاع الصحراء، معربا في ذات السياق عن قلقه بشأن زيادة منسوب التوتر بين الأطراف والخطاب المتصلب المتزايد الذي يستخدمانه، مبرزا وجوب الحفاظ على شروط السلام وأن الاستقرار على الأرض أمر ضروري لإقامة مناخ يفضي إلى استئناف العملية السياسية، حاثا طرفي النزاع  على مواصلة التعاون مع البعثة الأممية “المينورسو” لحل القضايا المعلقة والمتعلقة بوقف إطلاق النار والاتفاقات العسكرية ذات الصلة.

وأفرد غوتيريس زيارة المبعوث الشخصي للمنطقة سمحت له بتعميق فهمه للوضع الحالي في الصحراء، وأن إلتزام جبهة البوليساريو بعدم العودة إلى الكركرات، وعدم نقل مؤسساتها إلى المنطقة الواقعة شرق الجدار الرملي، هي عنصر إيجابي يظهر أنها على استعداد للعودة إلى التفاوض، وفي المقابل أوضح إستعداد الجزائر وموريتانياللقيام بدور أكثر فعالية في عملية التفاوض، مشيدا برغبة المغرب في تسهيل زيارة هورست كولر إلى الصحراء، معتبرا ذلك أمرا مشجعا.

وحث الأمين العام في باب التوصيات الأطراف والدول المجاورة على الاستجابة الإيجابية لدعوة مبعوثي الشخصي للجلوس على طاولة المفاوضات بحسن نية وبدون شروط، حاثا أعضاء مجلس الأمن و”أصدقاء الصحراء الغربية” وغيرهم من المعنيين على تشجيع الأطراف و الدول المجاورة لقبول دعوة هورست كولر.

وعبر أنطونيو غوتيريس عن قلقه إزاء انقطاع العلاقات بين البعثة وجبهة البوليساريو ، وهي حالة تثير القلق، إذ تم منع كولن ستيوارت رئيس المينورسو وقائد القوة من الاجتماع مع البوليساريو، مؤسسا على وجوب استئناف الاجتماعات بين البوليساريو وكبار القادة في البعثة في رابوني ، وفقا للممارسة المعمول بها منذ أمد طويل.

وحث الأمين العام في ذات المسودة مجلس الأمن واﻷﻃﺮاف ﻋﻠﻰ اﻻﺣﺘﺮام اﻟﻜﺎﻣﻞ ﻟلإستقلالية البعثة قصد الوفاء بعُهدتها، داعيا مجلس الأمن إلى تقديم دعمه للبعثة في هذا الصدد.

وعبر أنطونيو غوتيريس عن قلقه من مواصلة المراقبين العسكريين القيام بعملياتها دون سلاح، وكذا إنشغاله بسلامتهم، باعتبار أنهم معرضون بشدة للتهديدات المختلفة ، وخاصة الجماعات الإجرامية والإرهابية ، خاصة شرق الجدار الرملي، معلنا تقديره لدعم مجلس الأمن والجمعية العامة لجهود البعثة لتحسين مواردها الأمنية وطلب اﻟﺪﻋﻢ اﳌﺘﻮاﺻﻞ ﻣﻦ اﻟﺪول اﻷﻋﻀﺎء ﰲ ﻫﺬا اﻟﺼﺪد. وأسس غوتيريس في أعقاب إجراء  الاستعراض المستقل على تطلعه لتنفيذ التدابير بالتعاون الوثيق مع الأطراف من أجل زيادة الكفاءة التشغيلية للبعثة، بما في ذلك من خلال تحديثها نهج الإشراف والمراقبة وإستخدامها لأفضل التقنيات المبتكرة والجديدة ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ، ﺑﻐﻴـﺔ ﺟﻌـﻞ ﻋﻤﻠﻴـﺔ اﳌﺮاﻗﺒـﺔ اﻟﻌﺴـﻜﺮﻳﺔ ﻟﻠﺒﻌﺜـﺔ أﻛـﺜﺮ ﻓﻌﺎﻟﻴـﺔ وﻧﺸـﺎﻃﺔ، حيص ستهدف هذه التدابير إلى تحسين أنشطة الإنذار المبكر، لضمان أفضل الامتثال لاتفاق وقف اطلاق النار، والتحقيق في الوقت المناسب حول مزاعم انتهاكات النار والتدخل لتجنب التصعيد.

وأشار غوتيريس فيما يتعلق بالعاملات في العنصر العسكري في بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء لحثه البلدان على المساهمة في اﻟﻮﺣﺪات ﻟﺪﻋﻢ البعثة بﺟﻬﻮدﻫﺎ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻣﺰﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺘﻮازن ﺑﲔ اﳉﻨﺴﲔ.

ودعا الأمين العام الأطراف إلى تقديم دعمهم الكامل والمستمر من أجل ضمان إدخال تحسينات فنية على قدرة بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء لتتمكن من تنفيذ ولايتها ، في أعقاب المراجعة المستقلة، مجددا دعوته لمجلس الأمن والدول الأعضاء الأخرى لتشجيع الأطراف على ذلك من خلال استئناف برنامج  تدابير بناء الثقة التي تقودها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ولاحظ غوتيريس تنافرا في وجهات النظر بين الطرفين بشأن القضايا المتعلقة بوقف إطلاق النار و الاتفاقيات ذات الصلة، حيث لم يبدي أي منها أي اهتمام بتعديلها.

واعتبر غوتيريس بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء عنصرا رئيسيا في الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة للوصول لحل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين في النزاع في الصحراء منذ إنشائها في عام 1991 حتى الوقت الحاضر، مشيدا بعملها الذي خفف من حدة التوترات الخطيرة، ودعم الاستقرار في المنطقة، موصيا بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء لمدة سنة واحدة ، حتى 31 أكتوبر 2019، لمنح المبعوث الشخصي حيزا لتهيئة الظروف اللازمة للنهوض بالعملية السياسية.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





سري..لجنة إئتلاف حقوقية تزور بعض أقاليم الصحراء..

عاجل..لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي صادقات على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي..

باتريسيا لالوند استقلات من نيابة البرلمان الأورربي المكلفة باتفاقية الشراكة مع المغرب..

البوليساريو: حبطنا مخطط لإختطاف أجانب فمخيمات تندوف والقضية كان فيها سلاح الكلاشنيكوف..

غوتيريس: الأمم المتحدة ستواصل دعم المغرب في جهوده...

فرنسا مرحبة بمائدة جنيف والتقدم لي حرزوه الوفود المشاركة وإلتزامهم..