تاريخ اليوم : 27 مايو 2019
            و لحماق هذا..عيالات كيتزوجو بـ"تمساح" و"شجرة" و "قنطرة" واش مبقاوش أرجال.. فيديو..             مزال محاكمة الوزراء السابقين الجزائريين مستمرة..             ها شنو قال "السيسي" على الماتش للي تلعب بين نهضة بركان و الزمالك..             عاجل..تنقيل العقيد المكلف بالإنعاش الوطني بطرفاية إلى طنجة..             اللجنة الوطنية لمؤتمر شبيبة حزب الاستقلال تصدر بلاغ دورتها الثانية..             الدرك الملكي يستدعي أحد نواب رئيس بلدية بويزكارن للاستماع إليه …لهذا السبب…             حديث الصورة : مبادرة إنسانية بكليميم لإفطار الصائمين عابري السبيل             إحالة ملفات 12 شخصية بينهم أويحيى، سلال، غول .. إلى المحكمة العليا..             آش هاد العفن ...حضيو ريوسكم اشنو تتاكلو: بيع المأكولات و المشروبات و الحلويات بجانب قناة للصرف الصحي بكليميم ( صور )             بالصورة..جوج بنات توأم بغاو إتزوجو من راجل واحد..             صافي الجزائر غلقات باب الترشح لانتخابات الرئاسة لعدم وجود مرشحين..             ولد سلمى كيوجه تحذير ألموريتانيا والمغرب من مخطط وشيك لإغلاق معبر “الكركرات”..             ياربي السلامة..لقاو جثة رجل عاود تاني فالسمارة..             تفاصيل جريمة قتل قاصر فالداخلة..             عاود تاني..ولاية لعيون رحلات هاذ لعشية 15 "حراك"..             انفراد: حركة تنقيلات في صفوف مسؤولين أمنيين بكليميم وسيدي افني و طانطان و الداخلة..             واش مبقاتش عندو قيمة عند المسؤولين: حالة العلم الوطني المرفرف فوق إدارة " لونيب " بكليميم تستفز مشاعر المواطنين... ؟ ( صور )             وفاة الأستاذ " عالي أركوكو " المنحدر من كليميم بعد حادثة سير بالسمارة             و زوينة هاذي..حتى واحد مترشح للإنتخابات الرئاسية فالجزائر..             وفاة حامل وجنينها بطاطا بسبب غياب قسم الإنعاش بالمستشفى             طاقم طبي ينجح في تفادي بتر الطرف السفلي لشاب عمره 15 سنة بمستشفى العيون ( فيديو)             ولاية لعيون رحلات هاذ اصباح 17 حراك..             عزل عضو بغرفة التجارة والصناعة و الخدمات بجهة كليميم وادنون             مجهولون يخربون إشارات المرور الضوئية بكليميم ( صور )             "محمد الموساوي": ولد الرشيد أعطى لمدينة العيون وجها حضاريا متقدما، بفضل المشاريع الكبرى التي أطلقها في مجموعة من المجالات الحيوية.             قريبا : الخطوط الملكية المغربية تطلق رحلات جوية بين العيون و كليميم... وفي الأفق رحلات بين حاضرة وادنون و لاس بلماس             دوري المرحوم " خالد بوعيدة " بلقصابي بكليميم يكشف عن مواهب جديدة و يخطف لقب دوري الصغار ( صور)             فرنسا كتأسف بزاف على استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء "كوهلر"..             امحمد خداد: فرنسا تقف وراء عرقلة جهود المبعوث الأممي إلى الصحراء "هورست كوهلر"..             مراكش: الدكتور الطالب بويا اباحازم يقيم مأدبة عشاء وحفل استقبال على شرف ضيوفه بمناسبة مناقشته اليوم لأطروحة الدكتوراه في علم الاجتماع             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            بعد 3 سنوات .. ما تقييمكم لأداء حمدي ولد الرشيد على رأس جماعة العيون.؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 9 أكتوبر 2018 الساعة 22:26


الجزء 3 من مسودة التقرير الأممي. ها توصيات وملاحظات الأمين العام للأمم المتحدة..


الصحراء اليومية/العيون

قدم الأمين العام للأمم المتحدة في مسودة تقريره حول نزاع الصحراء سلسلة من التوصيات والملاحظات الهامة للدفع بالعملية السياسية بين المتدخلين في النزاع نحو حلحلته.

وأشاد انطونيو غوتيريس في مسودة التقرير بالتعاطي الإبجابي لمختلف المتدخلين في النزاع، وانخراطهم وعملهم التام باتفاقيات إطلاق النار المتعلقة بنزاع الصحراء، معربا في ذات السياق عن قلقه بشأن زيادة منسوب التوتر بين الأطراف والخطاب المتصلب المتزايد الذي يستخدمانه، مبرزا وجوب الحفاظ على شروط السلام وأن الاستقرار على الأرض أمر ضروري لإقامة مناخ يفضي إلى استئناف العملية السياسية، حاثا طرفي النزاع  على مواصلة التعاون مع البعثة الأممية “المينورسو” لحل القضايا المعلقة والمتعلقة بوقف إطلاق النار والاتفاقات العسكرية ذات الصلة.

وأفرد غوتيريس زيارة المبعوث الشخصي للمنطقة سمحت له بتعميق فهمه للوضع الحالي في الصحراء، وأن إلتزام جبهة البوليساريو بعدم العودة إلى الكركرات، وعدم نقل مؤسساتها إلى المنطقة الواقعة شرق الجدار الرملي، هي عنصر إيجابي يظهر أنها على استعداد للعودة إلى التفاوض، وفي المقابل أوضح إستعداد الجزائر وموريتانياللقيام بدور أكثر فعالية في عملية التفاوض، مشيدا برغبة المغرب في تسهيل زيارة هورست كولر إلى الصحراء، معتبرا ذلك أمرا مشجعا.

وحث الأمين العام في باب التوصيات الأطراف والدول المجاورة على الاستجابة الإيجابية لدعوة مبعوثي الشخصي للجلوس على طاولة المفاوضات بحسن نية وبدون شروط، حاثا أعضاء مجلس الأمن و”أصدقاء الصحراء الغربية” وغيرهم من المعنيين على تشجيع الأطراف و الدول المجاورة لقبول دعوة هورست كولر.

وعبر أنطونيو غوتيريس عن قلقه إزاء انقطاع العلاقات بين البعثة وجبهة البوليساريو ، وهي حالة تثير القلق، إذ تم منع كولن ستيوارت رئيس المينورسو وقائد القوة من الاجتماع مع البوليساريو، مؤسسا على وجوب استئناف الاجتماعات بين البوليساريو وكبار القادة في البعثة في رابوني ، وفقا للممارسة المعمول بها منذ أمد طويل.

وحث الأمين العام في ذات المسودة مجلس الأمن واﻷﻃﺮاف ﻋﻠﻰ اﻻﺣﺘﺮام اﻟﻜﺎﻣﻞ ﻟلإستقلالية البعثة قصد الوفاء بعُهدتها، داعيا مجلس الأمن إلى تقديم دعمه للبعثة في هذا الصدد.

وعبر أنطونيو غوتيريس عن قلقه من مواصلة المراقبين العسكريين القيام بعملياتها دون سلاح، وكذا إنشغاله بسلامتهم، باعتبار أنهم معرضون بشدة للتهديدات المختلفة ، وخاصة الجماعات الإجرامية والإرهابية ، خاصة شرق الجدار الرملي، معلنا تقديره لدعم مجلس الأمن والجمعية العامة لجهود البعثة لتحسين مواردها الأمنية وطلب اﻟﺪﻋﻢ اﳌﺘﻮاﺻﻞ ﻣﻦ اﻟﺪول اﻷﻋﻀﺎء ﰲ ﻫﺬا اﻟﺼﺪد. وأسس غوتيريس في أعقاب إجراء  الاستعراض المستقل على تطلعه لتنفيذ التدابير بالتعاون الوثيق مع الأطراف من أجل زيادة الكفاءة التشغيلية للبعثة، بما في ذلك من خلال تحديثها نهج الإشراف والمراقبة وإستخدامها لأفضل التقنيات المبتكرة والجديدة ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ، ﺑﻐﻴـﺔ ﺟﻌـﻞ ﻋﻤﻠﻴـﺔ اﳌﺮاﻗﺒـﺔ اﻟﻌﺴـﻜﺮﻳﺔ ﻟﻠﺒﻌﺜـﺔ أﻛـﺜﺮ ﻓﻌﺎﻟﻴـﺔ وﻧﺸـﺎﻃﺔ، حيص ستهدف هذه التدابير إلى تحسين أنشطة الإنذار المبكر، لضمان أفضل الامتثال لاتفاق وقف اطلاق النار، والتحقيق في الوقت المناسب حول مزاعم انتهاكات النار والتدخل لتجنب التصعيد.

وأشار غوتيريس فيما يتعلق بالعاملات في العنصر العسكري في بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء لحثه البلدان على المساهمة في اﻟﻮﺣﺪات ﻟﺪﻋﻢ البعثة بﺟﻬﻮدﻫﺎ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻣﺰﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺘﻮازن ﺑﲔ اﳉﻨﺴﲔ.

ودعا الأمين العام الأطراف إلى تقديم دعمهم الكامل والمستمر من أجل ضمان إدخال تحسينات فنية على قدرة بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء لتتمكن من تنفيذ ولايتها ، في أعقاب المراجعة المستقلة، مجددا دعوته لمجلس الأمن والدول الأعضاء الأخرى لتشجيع الأطراف على ذلك من خلال استئناف برنامج  تدابير بناء الثقة التي تقودها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ولاحظ غوتيريس تنافرا في وجهات النظر بين الطرفين بشأن القضايا المتعلقة بوقف إطلاق النار و الاتفاقيات ذات الصلة، حيث لم يبدي أي منها أي اهتمام بتعديلها.

واعتبر غوتيريس بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء عنصرا رئيسيا في الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة للوصول لحل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين في النزاع في الصحراء منذ إنشائها في عام 1991 حتى الوقت الحاضر، مشيدا بعملها الذي خفف من حدة التوترات الخطيرة، ودعم الاستقرار في المنطقة، موصيا بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء لمدة سنة واحدة ، حتى 31 أكتوبر 2019، لمنح المبعوث الشخصي حيزا لتهيئة الظروف اللازمة للنهوض بالعملية السياسية.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





اللجنة الوطنية لمؤتمر شبيبة حزب الاستقلال تصدر بلاغ دورتها الثانية..

ولد سلمى كيوجه تحذير ألموريتانيا والمغرب من مخطط وشيك لإغلاق معبر “الكركرات”..

فرنسا كتأسف بزاف على استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء "كوهلر"..

امحمد خداد: فرنسا تقف وراء عرقلة جهود المبعوث الأممي إلى الصحراء "هورست كوهلر"..

الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، يمنح ميدالية "داغ همرشولد" للمغرب..

استقالة كوهلر.. ملف الصحراء قد يدخل مرحلة الجمود خلال الـ6 أشهر القادمة..