تاريخ اليوم : 18 فبراير 2019
            لفلوس أو مدير..ولي العهد السعودي بغا إشري نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بحوالي بـ3.8 مليار إسترليني..             بالفيديو..هذا هو الرئيس ديال لفرانسيس السابق للي ظهر فصحراء موريتانيا كيشرب أتاي ديال الصحراء..             المغرب غادي إشارك فمناورات عسكرية فموريتانيا..             عامل طانطان أدخل مباشرة على الخط فقضية الإنجليزية المتشردة بطانطان و للي تعاطفو معاها ناس الصحراء..             فرع "أحمد الحمادي" لحزب الاستقلال بالعيون يوضح..             الديستي وفرقة الابحاث بولاية أمن العيون قرقبو على جوج عندهم 27 كيلو دالحشيش و 3000 قرقوبية..             لجنة الأركان العسكرية لمجلس الأمن غادي تجتامع على ود المينورسو فهاد التاريخ..             محلات المتلاشيات بكلميم ..أسواق عشوائية تهدد باندلاع الحرائق ..و تملص ضريبي يضيع على خزينة الدولة الملايين من المال العام             ها لبروكرام ديال السائحة البريطانية المتشردة فطانطان من بعد زيارتها للي غادي دير ألعيون و ها البلاغ للي صدراتو عمالة طانطان..             بالصور..ها حقيقة منشورات حزب الإستقلال للي تشتو لبارح فلعيون..             مصورة أعراس صفاتها ألعشيقها لبارح و ها التفاصيل..             عاود تاني..بحر بوجدور لاح جثة بحار أغرق هاذي سيمانا فحادث انقلاب قارب للصيد..             ها شنو قال "الكروج" ألعداء الإثيوبي بعد تحطيم رقمه القياسي..             ها جديد البريطانية المتشردة فطانطان..             تفاصيل أجديدة..ها علاش المغرب استدعى سفيريه من السعودية والإمارات (فيديو)..             الجزائر ما بغاتش ترد على المبادرة الملكية وبغات تقييم لمسيرة اتحاد المغرب العربي فذكرى تأسيسو الثلاثين..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو وقعات اتفاقيات للتنقيب مع شركة أسترالية..             احتجاجات تندوف رغمات الجزائر تكشف عن مصير المختطف الخليل ابراهيم احمد..             إثيوبي حطم الرقم القياسي ديال الكروج في الـ 1500متر..             لمغاربة باقي فيهوم الخير. دايرين لاليرت على ود أجنبية متشردة فطانطان -صور             الرگيبات وآيتوسى: حنا ضد النعرات القبلية ومنساجمين فدفاعنا عن الثوابت الوطنية – صور             كولشي باغي اللعاب منير شويعر.. متبعو هيرفي رونار والاتحاد الموريتاني وهو كيتسنى دعوة المنتخب الفرنسي..             بوليس العيون جراو على طالياني وصبليونية مناصرين للبوليساريو..             الرگيبات وأيتوسى نساو خلافاتهوم وبداو صفحة جديدة..             و لحماق هاذا..وكالة الأنباء الجزائرية تُحرف تصريحات لسفير إسبانيا حول الصحراء.. والخارجية الإسبانية توضح..             المغرب خلص التزاماتو المالية للأمم المتحدة..             قائد قوات المينورسو ومستشار شرطة الأمم المتحدة تلاقاو..             قائد قوات “المينورسو” غادي يطير من بلاصتو..             شاهد...غير طاح لعريس شوف أشنو دارت لعروسة.. فيديو..             "ترامب" رد الصرف عاود تاني للجزائر ولـ "البوليساريو" ..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 9 أكتوبر 2018 الساعة 23:26


الجزء 3 من مسودة التقرير الأممي. ها توصيات وملاحظات الأمين العام للأمم المتحدة..


الصحراء اليومية/العيون

قدم الأمين العام للأمم المتحدة في مسودة تقريره حول نزاع الصحراء سلسلة من التوصيات والملاحظات الهامة للدفع بالعملية السياسية بين المتدخلين في النزاع نحو حلحلته.

وأشاد انطونيو غوتيريس في مسودة التقرير بالتعاطي الإبجابي لمختلف المتدخلين في النزاع، وانخراطهم وعملهم التام باتفاقيات إطلاق النار المتعلقة بنزاع الصحراء، معربا في ذات السياق عن قلقه بشأن زيادة منسوب التوتر بين الأطراف والخطاب المتصلب المتزايد الذي يستخدمانه، مبرزا وجوب الحفاظ على شروط السلام وأن الاستقرار على الأرض أمر ضروري لإقامة مناخ يفضي إلى استئناف العملية السياسية، حاثا طرفي النزاع  على مواصلة التعاون مع البعثة الأممية “المينورسو” لحل القضايا المعلقة والمتعلقة بوقف إطلاق النار والاتفاقات العسكرية ذات الصلة.

وأفرد غوتيريس زيارة المبعوث الشخصي للمنطقة سمحت له بتعميق فهمه للوضع الحالي في الصحراء، وأن إلتزام جبهة البوليساريو بعدم العودة إلى الكركرات، وعدم نقل مؤسساتها إلى المنطقة الواقعة شرق الجدار الرملي، هي عنصر إيجابي يظهر أنها على استعداد للعودة إلى التفاوض، وفي المقابل أوضح إستعداد الجزائر وموريتانياللقيام بدور أكثر فعالية في عملية التفاوض، مشيدا برغبة المغرب في تسهيل زيارة هورست كولر إلى الصحراء، معتبرا ذلك أمرا مشجعا.

وحث الأمين العام في باب التوصيات الأطراف والدول المجاورة على الاستجابة الإيجابية لدعوة مبعوثي الشخصي للجلوس على طاولة المفاوضات بحسن نية وبدون شروط، حاثا أعضاء مجلس الأمن و”أصدقاء الصحراء الغربية” وغيرهم من المعنيين على تشجيع الأطراف و الدول المجاورة لقبول دعوة هورست كولر.

وعبر أنطونيو غوتيريس عن قلقه إزاء انقطاع العلاقات بين البعثة وجبهة البوليساريو ، وهي حالة تثير القلق، إذ تم منع كولن ستيوارت رئيس المينورسو وقائد القوة من الاجتماع مع البوليساريو، مؤسسا على وجوب استئناف الاجتماعات بين البوليساريو وكبار القادة في البعثة في رابوني ، وفقا للممارسة المعمول بها منذ أمد طويل.

وحث الأمين العام في ذات المسودة مجلس الأمن واﻷﻃﺮاف ﻋﻠﻰ اﻻﺣﺘﺮام اﻟﻜﺎﻣﻞ ﻟلإستقلالية البعثة قصد الوفاء بعُهدتها، داعيا مجلس الأمن إلى تقديم دعمه للبعثة في هذا الصدد.

وعبر أنطونيو غوتيريس عن قلقه من مواصلة المراقبين العسكريين القيام بعملياتها دون سلاح، وكذا إنشغاله بسلامتهم، باعتبار أنهم معرضون بشدة للتهديدات المختلفة ، وخاصة الجماعات الإجرامية والإرهابية ، خاصة شرق الجدار الرملي، معلنا تقديره لدعم مجلس الأمن والجمعية العامة لجهود البعثة لتحسين مواردها الأمنية وطلب اﻟﺪﻋﻢ اﳌﺘﻮاﺻﻞ ﻣﻦ اﻟﺪول اﻷﻋﻀﺎء ﰲ ﻫﺬا اﻟﺼﺪد. وأسس غوتيريس في أعقاب إجراء  الاستعراض المستقل على تطلعه لتنفيذ التدابير بالتعاون الوثيق مع الأطراف من أجل زيادة الكفاءة التشغيلية للبعثة، بما في ذلك من خلال تحديثها نهج الإشراف والمراقبة وإستخدامها لأفضل التقنيات المبتكرة والجديدة ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ، ﺑﻐﻴـﺔ ﺟﻌـﻞ ﻋﻤﻠﻴـﺔ اﳌﺮاﻗﺒـﺔ اﻟﻌﺴـﻜﺮﻳﺔ ﻟﻠﺒﻌﺜـﺔ أﻛـﺜﺮ ﻓﻌﺎﻟﻴـﺔ وﻧﺸـﺎﻃﺔ، حيص ستهدف هذه التدابير إلى تحسين أنشطة الإنذار المبكر، لضمان أفضل الامتثال لاتفاق وقف اطلاق النار، والتحقيق في الوقت المناسب حول مزاعم انتهاكات النار والتدخل لتجنب التصعيد.

وأشار غوتيريس فيما يتعلق بالعاملات في العنصر العسكري في بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء لحثه البلدان على المساهمة في اﻟﻮﺣﺪات ﻟﺪﻋﻢ البعثة بﺟﻬﻮدﻫﺎ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻣﺰﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺘﻮازن ﺑﲔ اﳉﻨﺴﲔ.

ودعا الأمين العام الأطراف إلى تقديم دعمهم الكامل والمستمر من أجل ضمان إدخال تحسينات فنية على قدرة بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء لتتمكن من تنفيذ ولايتها ، في أعقاب المراجعة المستقلة، مجددا دعوته لمجلس الأمن والدول الأعضاء الأخرى لتشجيع الأطراف على ذلك من خلال استئناف برنامج  تدابير بناء الثقة التي تقودها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ولاحظ غوتيريس تنافرا في وجهات النظر بين الطرفين بشأن القضايا المتعلقة بوقف إطلاق النار و الاتفاقيات ذات الصلة، حيث لم يبدي أي منها أي اهتمام بتعديلها.

واعتبر غوتيريس بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء عنصرا رئيسيا في الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة للوصول لحل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين في النزاع في الصحراء منذ إنشائها في عام 1991 حتى الوقت الحاضر، مشيدا بعملها الذي خفف من حدة التوترات الخطيرة، ودعم الاستقرار في المنطقة، موصيا بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء لمدة سنة واحدة ، حتى 31 أكتوبر 2019، لمنح المبعوث الشخصي حيزا لتهيئة الظروف اللازمة للنهوض بالعملية السياسية.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بالفيديو..هذا هو الرئيس ديال لفرانسيس السابق للي ظهر فصحراء موريتانيا كيشرب أتاي ديال الصحراء..

المغرب غادي إشارك فمناورات عسكرية فموريتانيا..

لجنة الأركان العسكرية لمجلس الأمن غادي تجتامع على ود المينورسو فهاد التاريخ..

تفاصيل أجديدة..ها علاش المغرب استدعى سفيريه من السعودية والإمارات (فيديو)..

الجزائر ما بغاتش ترد على المبادرة الملكية وبغات تقييم لمسيرة اتحاد المغرب العربي فذكرى تأسيسو الثلاثين..

واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو وقعات اتفاقيات للتنقيب مع شركة أسترالية..