تاريخ اليوم : 20 أكتوبر 2018
            قبل محادثات جنيف. وزير خارجية موريتانيا غادي للجزائر..             مقتل عارضة أزياء بعد رفضها ممارسة الجنس!             بعد تأكيد موت الصحفي السعودي خاشقجي... أول رد فعل من الأمين العام للأمم المتحدة..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             حتى البراني ما خلاوه. البوليساريو حجزات باسبورات كولومبيين..             السعودية تعترف رسميا بجريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي بتركيا.             واش الكركرات غادي تحول لكديم إزيك جديد. الخيم غادة وكتزاد وسماوه مخيم الكرامة – صور..             انقسامات فالبوليساريو. ما بقاتش معتارفة بجمعيات اميناتو حيدار واللي بحالها وها الشروط الجديدة اللي حطها البشير مصطفى السيد..             هاد البوليساريو ضربها الله. تلفات ليها الجرية وگالت ندعي 6 شركات فرنساوية بسباب نشاطها فالصحرا..             المعتصمون بمقر المينورسو فتندوف فكو اعتصامهم وهورست كولر دخل على الخط             برلمان امريكا الوسطى مشا للداخلة وتلاقى رئيس الجهة الخطاط ينجا – صور..             البوليس شدو شخص كيكريسي عبادالله فطانطان..             البوليس طارو بشخص كيبيع القرقوبي فالداخلة..             ها جديد البنت للي طاحت من دوزيام إطاج فلعيون. و ها شنو وقع بالضبط..             المغرب يستدعي سفير العراق احتجاجاً على عرض فيلم ضد الصحراء..             الخلفي: استفزازات “البوليساريو” شرق الجدار “محاولة يائسة” مآلها الفشل..             صورة بدون تعليق..الحقوقيون ديال المركز المغربي لحقوق الإنسان فالصحراء تلاقاو مع الأمين العام ديال حزب الوردة..             ولاية أمن أكادير تحتفي بأيتام أسرة الأمن الوطني..             " الحكاية الشعبية ذاكرة وعبر " شعار مهرجان تويزكي للرحل..             يا ربي السلامة..كسيدة خايبة وقعات بين الواد الواعر وجماعة أخفنير..             غادي إترون..فيديو حصري..مواطن صحراوي معتاصم دابا فمقر المينورسو و ها أش كيطلب من الأمم المتحدة..             ها آخرة المعبر الجزائري الموريتاني. تجار من تندوف معتاصمين بمقر المينورسو فميجك..             ولاد التراب. حقوقيين صحراويين غايمشيو للبرلمان الأوروبي باش يبهدلو أطروحة البوليساريو..             زوج هو و خوه دارو تويزة ألبنت مراتو فطانطان و ها شكون بلغ بهم البوليس..             2 أشخاص خدامين فلفارماسي رونو أشغل طارو بهم البوليس و ها التفاصيل..             سابقة..جمعية حقوقية خرجات ليها كود و ها باش كطالب باش ميكون الإجرام و تشرميل و تشفارت و الإغتصاب و الاختطاف فلعيون...             كسيدة مفيها ميتشاف بمدخل جماعة اخفنير والضحية في غيبوبة..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             صورة حصرية..ها أش وقع اليخت للي تقلب الأحد الفايت فوق ساحل طرفاية..             ياربي السلامة..كسيدة خايبة و قعات نواحي كليميم ..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 9 أكتوبر 2018 الساعة 23:21


الجزء 5. من مسودة التقرير الأممي. ها شحال من انتهاك عسكري دارو المغرب والبوليساريو للاتفاقية العسكرية رقم1


الصحراء اليومية/العيون

قدم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، في مسودة تقريره حول نزاع الصحراء مجموعة من المعطيات الدقيقة حول البعثة الأممية “المينورسو” وعملها ومكوناتها، وكذا مجمل الإنتهاكات المرتكبة لإتفاقية إطلاق النار والإتفاقيات العسكرية المةقعة بين المملمة المغربية وجبهة البوليساريو.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة ان قوات العنصر العسكري للبغثة في 5 شتنبر 2018 يبلغ 233 فردا، من أصل 245 فردا منضوي تحت لواء البعثة، و بينهم 29 أنثى، مضيفا انه الفترة بين 1 ابريل و1 شتنبر 2018 سيرت البعثة الأممية دوريات برية على مساحة 392ألف و673 كيلومترا، ونفذت 322 دورية جوية، مؤكدا رضاه عن التنسيق والتعاون بين البعثة والطرفين في هذا الصدد، مشيرا ان زيارات المراقبين العسكريين لمراكز البعثة المحصنة بلغت 920  من بينها 28 منطقة تدريبية، بالإضافة ل365 زيارة شرق الجدار الرملي وغربه، مبرزا أن المراقبين رصدوا ما يفوق 292 نشاط عملياتي ورد بشأنه إشعار من جانب الطرفين.

وكشفت المسودة أن مركز المراقبة المؤقت للمينورسو قد خفض وجوده اليومي بالكركرات عقب انسحاب شرطة البوليساريو من المنطقة بتاريخ 22 أبريل المنصرم، مؤسسا أن المينورسو ستواصل رصد المنطقة بواسطة الدوريات البرية والجوية الإعتيادية، للتخفيف من العبئ الواقع على عاتق العنصر العسكري للبعثة.

وإسترسلت المسودة أن الدوريات شرق الجدار محدودة في 100 كيلومتر، كما لا تسير دوريات ليلية في أي من جانبي الجدار، موضحة أن البعثة سجلت 6 إنتهاكات للإتفاق العسكري رقم 1 من طرف الجانب المغربي، إضافة إلى الإنتهاكات العشر الطويلة الأمد، اثنان منها ذات طابع عام، وثلاثة تتعلق بما يسميه الإتفاق العسكري رقم 1 بالتعزيزات التعبوية، وواحد يتعلق بحرية التنقل.

وأسست المسودة أن جبهة البوليساريو انتهكت الإتفاق العسكري رقم 1 لثلاثة عشرة مرة، واحد منها على شكل تعزيز تعبوي، والإثنا عشر الأخرى همت انتهاك حرية التنقل، بالإضافة إلى الإنتهاكات الثلاثة الطويلة الأمد.

وأماطت البعثة اللثام عن إقدام الجيش المغربي على إعادة بناء الجدار الرملي الذي سبق وشُيد سنة 1987 بمنطقة المحبس، إذ سبق له طلب الإذن بالعمل على إعادة البناء ثلاث مرات سنة 2017، حيث قوبلت تلك الطلبات  بالرفض لكونه تعزيزا ينتهك الإتفاق العسكري رقم 1.

وأوردت المسودة أن الجيش المغربي سعى في أبريل الماضي لتشييد جدار جديد فوق الجدار القائم، فضلا عن عدة مراكز مراقبة جديدة في الجدار، وهو ما يعتبر خرقا للإتفاق العسكري رقم واحد، فيما أكد الجيش المغربي رغبته إزالة جميع مراكز المراقبة بالجدار المشيد حديثا مع الإبقاء على 4 بوابات كل واحدة منها تضم جنودا غير مسلحين، معللا تشييده للجدار بمنع تهريب المخدرات وغيرها من الأنشطة الإجرامية، معتبرا ذلك لا يدخل ضمن نطاق الإنتهاك.

وفي أواخر ماي الماضي، افردت المسودة أن البعثة إكتشفت 13 مركز مراقبة جديد بمنطقة بئر كندوز، أذ اكد الفريق المعني بالإنتهاكات أن المراكز المشيدة خرق للإتفاق العسكري رقم 1، فيما تم إكتشاف عشر مراكز أخرى بمواقع مجاورة.

وفي المقابل أنشأت 4 مواقع عسكرية صغيرة جديدة منذ اندلاع أزمة الكركرات، الا انها إنسحبت من 3 وأبقت على واحد صغير في مةقع النقطة 6، ما يعد انتهاكا للإتفاق العسكري رقم 1.

وأشارت المسودة أن البوليساريو ابلغت المينورسو بعزمها انشاء 9 مراكز جديدة ببئر لحلو بدعوى محاربة تجارة المخدرات، إلا انها وجهت مذكرة أخرى تخبر من خلالها ببناء ست مراكز، الشيء الذي رفضته البعثة نتيجة لانتهاكه للإتفاقية العسكرية رقم 1.

وأفادت المسودة ان المغرب زود البعثة والأمانة العامة بصور أقمار لخمسة عشرة نشاط للبوليساريو شرق الجدار الرملي، بيد ان 7 حالات لا تشكل خرقا للإتفاقية، بينما لاتزال ثمان حالات قيد التحقيقات.

وأوردت المسودة ان البوليساريو تعهدت بعدم نقل هياكلها الإدارية امتثالا للقرار 2414، في حين أن البعثة اكدت استمرار البوليساريو في تشييد بناء كبير بمنطقة تفاريتي يتألف من حوالي ستة وثلاثين غرفة، فيما تم منع البعثة من الوصول إليها من لدن مسلحي البوليساريو، الشيء الذي يعد انتهاكا لحرية التنقل.

وتطرقت المسودة لمناورات البوليساريو في ماي الماضي، إذ تعهدت فيها بعدم جلب اي أفراد عسكريين من خارج تفاريتي امتثالا لتحذيرات البعثة، بيد أن الفريق العامل بالإنتهاكات اعتبر المناورات ذات طابع احتفالي ولا ترقى لمستوى الإنتهاك.

ولاحظت البعثة حسب المسودة مظاهرتين مدنيتين بالشريط العازل، بيد انها لاترقى لمستوى الإنتهاك بحكم انها ذات طابع مدني.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بعد تأكيد موت الصحفي السعودي خاشقجي... أول رد فعل من الأمين العام للأمم المتحدة..

حتى البراني ما خلاوه. البوليساريو حجزات باسبورات كولومبيين..

السعودية تعترف رسميا بجريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي بتركيا.

واش الكركرات غادي تحول لكديم إزيك جديد. الخيم غادة وكتزاد وسماوه مخيم الكرامة – صور..

انقسامات فالبوليساريو. ما بقاتش معتارفة بجمعيات اميناتو حيدار واللي بحالها وها الشروط الجديدة اللي حطها البشير مصطفى السيد..

هاد البوليساريو ضربها الله. تلفات ليها الجرية وگالت ندعي 6 شركات فرنساوية بسباب نشاطها فالصحرا..