تاريخ اليوم : 17 فبراير 2019
            لجنة الأركان العسكرية لمجلس الأمن غادي تجتامع على ود المينورسو فهاد التاريخ..             محلات المتلاشيات بكلميم ..أسواق عشوائية تهدد باندلاع الحرائق ..و تملص ضريبي يضيع على خزينة الدولة الملايين من المال العام             ها لبروكرام ديال السائحة البريطانية المتشردة فطانطان من بعد زيارتها للي غادي دير ألعيون و ها البلاغ للي صدراتو عمالة طانطان..             بالصور..ها حقيقة منشورات حزب الإستقلال للي تشتو لبارح فلعيون..             مصورة أعراس صفاتها ألعشيقها لبارح و ها التفاصيل..             عاود تاني..بحر بوجدور لاح جثة بحار أغرق هاذي سيمانا فحادث انقلاب قارب للصيد..             ها شنو قال "الكروج" ألعداء الإثيوبي بعد تحطيم رقمه القياسي..             ها جديد البريطانية المتشردة فطانطان..             تفاصيل أجديدة..ها علاش المغرب استدعى سفيريه من السعودية والإمارات (فيديو)..             الجزائر ما بغاتش ترد على المبادرة الملكية وبغات تقييم لمسيرة اتحاد المغرب العربي فذكرى تأسيسو الثلاثين..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو وقعات اتفاقيات للتنقيب مع شركة أسترالية..             احتجاجات تندوف رغمات الجزائر تكشف عن مصير المختطف الخليل ابراهيم احمد..             إثيوبي حطم الرقم القياسي ديال الكروج في الـ 1500متر..             لمغاربة باقي فيهوم الخير. دايرين لاليرت على ود أجنبية متشردة فطانطان -صور             الرگيبات وآيتوسى: حنا ضد النعرات القبلية ومنساجمين فدفاعنا عن الثوابت الوطنية – صور             كولشي باغي اللعاب منير شويعر.. متبعو هيرفي رونار والاتحاد الموريتاني وهو كيتسنى دعوة المنتخب الفرنسي..             بوليس العيون جراو على طالياني وصبليونية مناصرين للبوليساريو..             الرگيبات وأيتوسى نساو خلافاتهوم وبداو صفحة جديدة..             و لحماق هاذا..وكالة الأنباء الجزائرية تُحرف تصريحات لسفير إسبانيا حول الصحراء.. والخارجية الإسبانية توضح..             المغرب خلص التزاماتو المالية للأمم المتحدة..             قائد قوات المينورسو ومستشار شرطة الأمم المتحدة تلاقاو..             قائد قوات “المينورسو” غادي يطير من بلاصتو..             شاهد...غير طاح لعريس شوف أشنو دارت لعروسة.. فيديو..             "ترامب" رد الصرف عاود تاني للجزائر ولـ "البوليساريو" ..             العافية كلات محلات فالجوطية ديال كلميم..             عشر أيام ديال الغليان فتندوف بسباب القيادي لي ختاطفاتو الجزائر واجتماعات قبلية على ودو..             ها وقتاش كاين الاستقبال الملكي للولاة والعمال..             بحر بوجدور لاح جثة رجل..             بوريطة رد على البوليساريو بخصوص اتفاقية الصيد البحري:الاتفاق مر بتدقيق قانوني..             أطمع أش كيدير..أشهد شهادة زور وجاب الربحة الراسو غير بالفن..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 9 أكتوبر 2018 الساعة 23:21


الجزء 5. من مسودة التقرير الأممي. ها شحال من انتهاك عسكري دارو المغرب والبوليساريو للاتفاقية العسكرية رقم1


الصحراء اليومية/العيون

قدم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، في مسودة تقريره حول نزاع الصحراء مجموعة من المعطيات الدقيقة حول البعثة الأممية “المينورسو” وعملها ومكوناتها، وكذا مجمل الإنتهاكات المرتكبة لإتفاقية إطلاق النار والإتفاقيات العسكرية المةقعة بين المملمة المغربية وجبهة البوليساريو.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة ان قوات العنصر العسكري للبغثة في 5 شتنبر 2018 يبلغ 233 فردا، من أصل 245 فردا منضوي تحت لواء البعثة، و بينهم 29 أنثى، مضيفا انه الفترة بين 1 ابريل و1 شتنبر 2018 سيرت البعثة الأممية دوريات برية على مساحة 392ألف و673 كيلومترا، ونفذت 322 دورية جوية، مؤكدا رضاه عن التنسيق والتعاون بين البعثة والطرفين في هذا الصدد، مشيرا ان زيارات المراقبين العسكريين لمراكز البعثة المحصنة بلغت 920  من بينها 28 منطقة تدريبية، بالإضافة ل365 زيارة شرق الجدار الرملي وغربه، مبرزا أن المراقبين رصدوا ما يفوق 292 نشاط عملياتي ورد بشأنه إشعار من جانب الطرفين.

وكشفت المسودة أن مركز المراقبة المؤقت للمينورسو قد خفض وجوده اليومي بالكركرات عقب انسحاب شرطة البوليساريو من المنطقة بتاريخ 22 أبريل المنصرم، مؤسسا أن المينورسو ستواصل رصد المنطقة بواسطة الدوريات البرية والجوية الإعتيادية، للتخفيف من العبئ الواقع على عاتق العنصر العسكري للبعثة.

وإسترسلت المسودة أن الدوريات شرق الجدار محدودة في 100 كيلومتر، كما لا تسير دوريات ليلية في أي من جانبي الجدار، موضحة أن البعثة سجلت 6 إنتهاكات للإتفاق العسكري رقم 1 من طرف الجانب المغربي، إضافة إلى الإنتهاكات العشر الطويلة الأمد، اثنان منها ذات طابع عام، وثلاثة تتعلق بما يسميه الإتفاق العسكري رقم 1 بالتعزيزات التعبوية، وواحد يتعلق بحرية التنقل.

وأسست المسودة أن جبهة البوليساريو انتهكت الإتفاق العسكري رقم 1 لثلاثة عشرة مرة، واحد منها على شكل تعزيز تعبوي، والإثنا عشر الأخرى همت انتهاك حرية التنقل، بالإضافة إلى الإنتهاكات الثلاثة الطويلة الأمد.

وأماطت البعثة اللثام عن إقدام الجيش المغربي على إعادة بناء الجدار الرملي الذي سبق وشُيد سنة 1987 بمنطقة المحبس، إذ سبق له طلب الإذن بالعمل على إعادة البناء ثلاث مرات سنة 2017، حيث قوبلت تلك الطلبات  بالرفض لكونه تعزيزا ينتهك الإتفاق العسكري رقم 1.

وأوردت المسودة أن الجيش المغربي سعى في أبريل الماضي لتشييد جدار جديد فوق الجدار القائم، فضلا عن عدة مراكز مراقبة جديدة في الجدار، وهو ما يعتبر خرقا للإتفاق العسكري رقم واحد، فيما أكد الجيش المغربي رغبته إزالة جميع مراكز المراقبة بالجدار المشيد حديثا مع الإبقاء على 4 بوابات كل واحدة منها تضم جنودا غير مسلحين، معللا تشييده للجدار بمنع تهريب المخدرات وغيرها من الأنشطة الإجرامية، معتبرا ذلك لا يدخل ضمن نطاق الإنتهاك.

وفي أواخر ماي الماضي، افردت المسودة أن البعثة إكتشفت 13 مركز مراقبة جديد بمنطقة بئر كندوز، أذ اكد الفريق المعني بالإنتهاكات أن المراكز المشيدة خرق للإتفاق العسكري رقم 1، فيما تم إكتشاف عشر مراكز أخرى بمواقع مجاورة.

وفي المقابل أنشأت 4 مواقع عسكرية صغيرة جديدة منذ اندلاع أزمة الكركرات، الا انها إنسحبت من 3 وأبقت على واحد صغير في مةقع النقطة 6، ما يعد انتهاكا للإتفاق العسكري رقم 1.

وأشارت المسودة أن البوليساريو ابلغت المينورسو بعزمها انشاء 9 مراكز جديدة ببئر لحلو بدعوى محاربة تجارة المخدرات، إلا انها وجهت مذكرة أخرى تخبر من خلالها ببناء ست مراكز، الشيء الذي رفضته البعثة نتيجة لانتهاكه للإتفاقية العسكرية رقم 1.

وأفادت المسودة ان المغرب زود البعثة والأمانة العامة بصور أقمار لخمسة عشرة نشاط للبوليساريو شرق الجدار الرملي، بيد ان 7 حالات لا تشكل خرقا للإتفاقية، بينما لاتزال ثمان حالات قيد التحقيقات.

وأوردت المسودة ان البوليساريو تعهدت بعدم نقل هياكلها الإدارية امتثالا للقرار 2414، في حين أن البعثة اكدت استمرار البوليساريو في تشييد بناء كبير بمنطقة تفاريتي يتألف من حوالي ستة وثلاثين غرفة، فيما تم منع البعثة من الوصول إليها من لدن مسلحي البوليساريو، الشيء الذي يعد انتهاكا لحرية التنقل.

وتطرقت المسودة لمناورات البوليساريو في ماي الماضي، إذ تعهدت فيها بعدم جلب اي أفراد عسكريين من خارج تفاريتي امتثالا لتحذيرات البعثة، بيد أن الفريق العامل بالإنتهاكات اعتبر المناورات ذات طابع احتفالي ولا ترقى لمستوى الإنتهاك.

ولاحظت البعثة حسب المسودة مظاهرتين مدنيتين بالشريط العازل، بيد انها لاترقى لمستوى الإنتهاك بحكم انها ذات طابع مدني.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





لجنة الأركان العسكرية لمجلس الأمن غادي تجتامع على ود المينورسو فهاد التاريخ..

تفاصيل أجديدة..ها علاش المغرب استدعى سفيريه من السعودية والإمارات (فيديو)..

الجزائر ما بغاتش ترد على المبادرة الملكية وبغات تقييم لمسيرة اتحاد المغرب العربي فذكرى تأسيسو الثلاثين..

واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو وقعات اتفاقيات للتنقيب مع شركة أسترالية..

احتجاجات تندوف رغمات الجزائر تكشف عن مصير المختطف الخليل ابراهيم احمد..

بوليس العيون جراو على طالياني وصبليونية مناصرين للبوليساريو..