تاريخ اليوم : 17 فبراير 2019
            لجنة الأركان العسكرية لمجلس الأمن غادي تجتامع على ود المينورسو فهاد التاريخ..             محلات المتلاشيات بكلميم ..أسواق عشوائية تهدد باندلاع الحرائق ..و تملص ضريبي يضيع على خزينة الدولة الملايين من المال العام             ها لبروكرام ديال السائحة البريطانية المتشردة فطانطان من بعد زيارتها للي غادي دير ألعيون و ها البلاغ للي صدراتو عمالة طانطان..             بالصور..ها حقيقة منشورات حزب الإستقلال للي تشتو لبارح فلعيون..             مصورة أعراس صفاتها ألعشيقها لبارح و ها التفاصيل..             عاود تاني..بحر بوجدور لاح جثة بحار أغرق هاذي سيمانا فحادث انقلاب قارب للصيد..             ها شنو قال "الكروج" ألعداء الإثيوبي بعد تحطيم رقمه القياسي..             ها جديد البريطانية المتشردة فطانطان..             تفاصيل أجديدة..ها علاش المغرب استدعى سفيريه من السعودية والإمارات (فيديو)..             الجزائر ما بغاتش ترد على المبادرة الملكية وبغات تقييم لمسيرة اتحاد المغرب العربي فذكرى تأسيسو الثلاثين..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو وقعات اتفاقيات للتنقيب مع شركة أسترالية..             احتجاجات تندوف رغمات الجزائر تكشف عن مصير المختطف الخليل ابراهيم احمد..             إثيوبي حطم الرقم القياسي ديال الكروج في الـ 1500متر..             لمغاربة باقي فيهوم الخير. دايرين لاليرت على ود أجنبية متشردة فطانطان -صور             الرگيبات وآيتوسى: حنا ضد النعرات القبلية ومنساجمين فدفاعنا عن الثوابت الوطنية – صور             كولشي باغي اللعاب منير شويعر.. متبعو هيرفي رونار والاتحاد الموريتاني وهو كيتسنى دعوة المنتخب الفرنسي..             بوليس العيون جراو على طالياني وصبليونية مناصرين للبوليساريو..             الرگيبات وأيتوسى نساو خلافاتهوم وبداو صفحة جديدة..             و لحماق هاذا..وكالة الأنباء الجزائرية تُحرف تصريحات لسفير إسبانيا حول الصحراء.. والخارجية الإسبانية توضح..             المغرب خلص التزاماتو المالية للأمم المتحدة..             قائد قوات المينورسو ومستشار شرطة الأمم المتحدة تلاقاو..             قائد قوات “المينورسو” غادي يطير من بلاصتو..             شاهد...غير طاح لعريس شوف أشنو دارت لعروسة.. فيديو..             "ترامب" رد الصرف عاود تاني للجزائر ولـ "البوليساريو" ..             العافية كلات محلات فالجوطية ديال كلميم..             عشر أيام ديال الغليان فتندوف بسباب القيادي لي ختاطفاتو الجزائر واجتماعات قبلية على ودو..             ها وقتاش كاين الاستقبال الملكي للولاة والعمال..             بحر بوجدور لاح جثة رجل..             بوريطة رد على البوليساريو بخصوص اتفاقية الصيد البحري:الاتفاق مر بتدقيق قانوني..             أطمع أش كيدير..أشهد شهادة زور وجاب الربحة الراسو غير بالفن..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 8 أكتوبر 2018 الساعة 11:26


ضغط أمريكي على غوتيريس لتجديد ولاية المينورسو ست شهور فقط


الصحراء اليومية/العيون

تمارس الولايات المتحدة الأمريكية ضغوطا كبيرة على الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، للتأثير عليه فيما يخص مدة الولاية الإنتدابية المقبلة للبعثة الأممية “المينورسو” في الصحراء.

وتحاول الولايات المتحدة الأمريكية بشكل حثيث ومنذ أيام إقناع الأمين العام للأمم المتحدة بالعدول عن تمديد عُهدة “المينورسو” لمدة سنة كاملة، وتوجيه الأمانة العامة لتمديدها لمدة ستة أشهر فقط، وذلك في محاولة منها للضغط على المتدخلين في النزاع للتسريع من وتيرة العملية التشاورية التفاوضية بينهما للبحث عن حل للنزاع المعمر لأزيد من أربعة عقود من جهة، وكذا التخفيف من الأعباء المالية التي باتت تتحملها باعتبارها أكبر جهة مانحة وممول لبعثات السلام عبر العالم، خاصة ان “المينورسو” تلتهم ما يناهز 53 مليون دولار سنويا.

ولاتجد الولايات المتحدة العضو المحتكر للملف على مستوى مجموعة “أصدقاء الصحراء الغربية” حرجا في إعادة تمديد البعثة الأممية “المينورسو” في الصحراء لمدة ستة أشهر فقط، إذ يُشدد مستشار أمنها القومي القريب من نزاع الصحراء، جون بولتون، على وجوب طرح المتدخلين في النزاع أمام الأمر الواقع، مع ضرورة تماشيهما مع الإطار العام المطروح والمتعلق بالبحث عن حل سياسي للنزاع من خلال إجراء جولة مفاوضات مباشرة بعد جمود دام لست سنوات، ووفق دينامية وروح جديدة، معتبرا أن تمديد ولاية “المينورسو” يجب أن يتسق مع العملية السياسية ومستجداتها وتفاعل المتدخلين بالنزاع فيها، بحيث يُرهن التمديد بالتقدم المحرز في المشاورات أو المفاوضات من عدمه، مشيرا في ذات السياق لتدبير الأمم المتحدة المتراخي للنزاع والذي سمح بحالة الجمود التي يشهدها حاليا، والمؤسّسة فعليا لمرحلة خروج النزاع من بين يديها ليُشكل إستثناءا على مستوى بعثات السلام العالم، ويُهدد أمن منطقة شمال إفريقيا برمته من خلال تزايد التوترات وتصاعد منسوبها بشكل متواتر.

وعلى الطرف لا تدخر فرنسا وإسبانيا جهدا في إبداء التأييد اللازم للأمانة العامة، حيث عبرت مسبقا عن موقفها المحاكي لموقف أنطونيو غوتيريس، والمرتبط بتمديد عمل البعثة لسنة كاملة، ورفض تقليص عُهدتها تحت مبرر فسح المجال أمام جهود هورست كولر، فيما لم لازالت مواقف كل من الصين وروسيا مبهمة غامضة، علما بأنهما لم تصوتا على القرار الأخير رقم 2414 الصادر بتاريخ 27 أبريل الماضي، وذلك رفضا للإحتكار الأمريكي للملف وكنوع من الإحتجاج على بعض فقرات التقرير النهائي الذي تولت الولايات المتخدة الأمريكية صياغته دون التشاور مع أغضاء مجلس الامن او مجموعة “أصدقاء الصحراء الغربية”.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





لجنة الأركان العسكرية لمجلس الأمن غادي تجتامع على ود المينورسو فهاد التاريخ..

تفاصيل أجديدة..ها علاش المغرب استدعى سفيريه من السعودية والإمارات (فيديو)..

الجزائر ما بغاتش ترد على المبادرة الملكية وبغات تقييم لمسيرة اتحاد المغرب العربي فذكرى تأسيسو الثلاثين..

واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو وقعات اتفاقيات للتنقيب مع شركة أسترالية..

احتجاجات تندوف رغمات الجزائر تكشف عن مصير المختطف الخليل ابراهيم احمد..

بوليس العيون جراو على طالياني وصبليونية مناصرين للبوليساريو..