تاريخ اليوم : 14 ديسمبر 2018
            النعم ميارة: الاتحاد لا يمكن أن يبيع الوهم للطبقة الشغيلة ولا يمكن أن يقبل بالفتات الحكومي بعد سبع سنوات من الانتظار..             واشنطن تطلب إنهاء مهام بعثة المينورسو..             كيفاش داز من نصاب مصري بمراكش لمساند للبوليساريو..             رجعات الحركة لمعبر الكركرات بعد البلوكاج..             الموت يفجع الإعلامي "عبدالله جداد".             +بيان..الهيئات الإعلامية بالصحراء تستنكر التهجم على أعضاء الفيدرالية المغربية لناشري الصحف..             الصحراء اليومية: واش المغرب قدم ملاحظات حول شكل المائدة المستديرة وكيفية الجلوس؟ علاش قبائل “تكنة” ما شاركاتش ؟.. الحكومة ما عندهاش إجابات             خطير..النيران تأتي على سيارة بالعيون وتستنفر أمن المدينة..             الجيش يتحرك لفك الحصار عن الشاحنات في الكركرات..             مطاردة تضبط سيارة محمّلة بـ"المعسل" قادمة من الأقاليم الجنوبية..             عناصر الدرك البحري شدات 2 طوموبيلات مضروبين بالمعسل فالداخلة..             جون بولتون: شاركت كفاعل فالخارجية فاش دارت المينورسو ونجاح عمل البعثة ماشي هو أنها تواصل عملها للأبد..             هذا هو الأجتماع للي ترأسو وكيل الملك بابتدائية لعيون..             قليل لي عندو الجرأة يديرها. رئيس جماعة بئر كندوز مشا عند المحتجين فقندهار..             كسيدة خايبة وقعات لبارح بين السمارة و أخفنير..             جنوب إفريقيا حالفة تدعم البوليساريو ففترة عضويتها لمجلس الأمن الدولي..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             شاهد بالفيديو..ياربي السلامة..أقتل 22 مرا و راجل واحد..             قرار عاجل من المغرب يهدد كأس أمم أفريقيا 2019..             مابقاش الزحام فمستودع الإنعاش بالعيون. هاشنو دارت المندوبية باش تحل المشاكل لي كانت..             صدقات زوينة للمتضررين من انفجار الألغام فالصحراء..             بالفيديو..مشاريع تنموية بإقليم السمارة تضع المنطقة في ركاب تحقيق التنمية المنشودة..             شارجور تسبب فحريق جزئي لمحلات تجارية بالمرسى حدا العيون..             سفير روسيا بالرباط اعتارف بدور الجزائر: كتربطنا علاقات مع أطراف نزاع الصحرا وخاصو يتحل برعاية أممية..             مصادقة لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي على البروتوكول التجاري حمقات البوليساريو             قضاة المجلس الأعلى للحسابات يحلون بالسمارة..             كرانس مونتانا للمرة الخامسة على التوالي غادي يتنظم فالداخلة وها تاريخو و موضوعاتو..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             بالصور. معبر الكركرات مسدود فوجه الحركة التجارية..             بوليس لعيون فشلو محاولة بنات قاصرات كانو غادي إحركو ألجزر الكناري..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 8 أكتوبر 2018 الساعة 11:26


ضغط أمريكي على غوتيريس لتجديد ولاية المينورسو ست شهور فقط


الصحراء اليومية/العيون

تمارس الولايات المتحدة الأمريكية ضغوطا كبيرة على الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، للتأثير عليه فيما يخص مدة الولاية الإنتدابية المقبلة للبعثة الأممية “المينورسو” في الصحراء.

وتحاول الولايات المتحدة الأمريكية بشكل حثيث ومنذ أيام إقناع الأمين العام للأمم المتحدة بالعدول عن تمديد عُهدة “المينورسو” لمدة سنة كاملة، وتوجيه الأمانة العامة لتمديدها لمدة ستة أشهر فقط، وذلك في محاولة منها للضغط على المتدخلين في النزاع للتسريع من وتيرة العملية التشاورية التفاوضية بينهما للبحث عن حل للنزاع المعمر لأزيد من أربعة عقود من جهة، وكذا التخفيف من الأعباء المالية التي باتت تتحملها باعتبارها أكبر جهة مانحة وممول لبعثات السلام عبر العالم، خاصة ان “المينورسو” تلتهم ما يناهز 53 مليون دولار سنويا.

ولاتجد الولايات المتحدة العضو المحتكر للملف على مستوى مجموعة “أصدقاء الصحراء الغربية” حرجا في إعادة تمديد البعثة الأممية “المينورسو” في الصحراء لمدة ستة أشهر فقط، إذ يُشدد مستشار أمنها القومي القريب من نزاع الصحراء، جون بولتون، على وجوب طرح المتدخلين في النزاع أمام الأمر الواقع، مع ضرورة تماشيهما مع الإطار العام المطروح والمتعلق بالبحث عن حل سياسي للنزاع من خلال إجراء جولة مفاوضات مباشرة بعد جمود دام لست سنوات، ووفق دينامية وروح جديدة، معتبرا أن تمديد ولاية “المينورسو” يجب أن يتسق مع العملية السياسية ومستجداتها وتفاعل المتدخلين بالنزاع فيها، بحيث يُرهن التمديد بالتقدم المحرز في المشاورات أو المفاوضات من عدمه، مشيرا في ذات السياق لتدبير الأمم المتحدة المتراخي للنزاع والذي سمح بحالة الجمود التي يشهدها حاليا، والمؤسّسة فعليا لمرحلة خروج النزاع من بين يديها ليُشكل إستثناءا على مستوى بعثات السلام العالم، ويُهدد أمن منطقة شمال إفريقيا برمته من خلال تزايد التوترات وتصاعد منسوبها بشكل متواتر.

وعلى الطرف لا تدخر فرنسا وإسبانيا جهدا في إبداء التأييد اللازم للأمانة العامة، حيث عبرت مسبقا عن موقفها المحاكي لموقف أنطونيو غوتيريس، والمرتبط بتمديد عمل البعثة لسنة كاملة، ورفض تقليص عُهدتها تحت مبرر فسح المجال أمام جهود هورست كولر، فيما لم لازالت مواقف كل من الصين وروسيا مبهمة غامضة، علما بأنهما لم تصوتا على القرار الأخير رقم 2414 الصادر بتاريخ 27 أبريل الماضي، وذلك رفضا للإحتكار الأمريكي للملف وكنوع من الإحتجاج على بعض فقرات التقرير النهائي الذي تولت الولايات المتخدة الأمريكية صياغته دون التشاور مع أغضاء مجلس الامن او مجموعة “أصدقاء الصحراء الغربية”.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





النعم ميارة: الاتحاد لا يمكن أن يبيع الوهم للطبقة الشغيلة ولا يمكن أن يقبل بالفتات الحكومي بعد سبع سنوات من الانتظار..

واشنطن تطلب إنهاء مهام بعثة المينورسو..

كيفاش داز من نصاب مصري بمراكش لمساند للبوليساريو..

+بيان..الهيئات الإعلامية بالصحراء تستنكر التهجم على أعضاء الفيدرالية المغربية لناشري الصحف..

الصحراء اليومية: واش المغرب قدم ملاحظات حول شكل المائدة المستديرة وكيفية الجلوس؟ علاش قبائل “تكنة” ما شاركاتش ؟.. الحكومة ما عندهاش إجابات

الجيش يتحرك لفك الحصار عن الشاحنات في الكركرات..