تاريخ اليوم : 18 أبريل 2019
            حصري و باللائحة..هاذو هما الصحراويين المنتخبين للي دخلو فلائحة مكتب مجلس النواب الجديد..             محمية نعيلة تثير انتباه منظمة الاتحاد العالمي لصون الطبيعة UICN             ملف الصحراء كان حاضر فلمجلس الحكومي الذي انعقد هاذ أصباح..             هاذ هي اللائحة ديال حزب الأصالة و المعاصرة للي خلات "الجماني" يغضب على بنشماس...             مجهولون سرقو وكالة '' تسهيلات'' فكلميم..             خلفا للسينغال..انتخاب المغرب رئيسا للمنتدى الإفريقي للتنمية المستدامة..             المغرب أرفض وساطات بغات “العفو”عن رجل الأعمال الموريتاني "ولد بوعماتو" ..             ولد الرشيد: حزب الاستقلال الأقوى بالصحراء والحكم الذاتي هو الحل..             جمهورية التشيك: حان الوقت لحل نزاع الصحراء المفتعل والحكم الذاتي هو الحل النهائي لهذه القضية".             مصرع سائق دراجة نارية في حادثة سير بآسا (صورة)..             هاذ الشي خطير..واش حنا فلميريكان ولى فلعيون..شوفو هاذ الأشخاص من بينهم بنات شدوهم البوليس أش دارو..             أسرة "الدبدا" تعزي في وفاة المرحوم "حمدي ولد محمد سالم"..             الموت يخطف الفنان المحجوب الراجي ..             خاص..غرفة التجارة و الصناعة بجهة العيون غادي تنظم مناظرة واعرة فالتجارة و ها شعارها..             الرئيس المعزول عمر البشير ينقل إلى أخطر سجن في الخرطوم..             جاو بغاو إشدوه باش إحقو معاه فقضية فساد و هو إضرب راسو بقرطاسة..             ها شنو قالت "جورنالات" الصحراء..             البوليساريو تلتقي رئيس مجلس الأمن "كريستوف هيوسكن" و مشكل الصحراء كان مطروح..             هام..جماعة طرفاية تسلمات "الكورنيش" ديال لمدينة و18 حانوت غادي توزع عن طريق القرعة بلى مينوض الصداع..             نجمة بريطانية طرطقات فلوس كثيرة باش تحول ألمونيكة ديال الجنس (فيديو)..             ها شكون عين الرئيس الجزائري المؤقت رئيسا للمجلس الدستوري..             ها وقتاش كاينة الانتخابات الرئاسية فموريتانيا..             "لافروف" يبحث تسوية قضية الصحراء مع بوريطة..             إنقلاب قوارب محملة بالڤياغرا والأدوية المهربة يكشف عن مافيا لتهريب أدوية من موريتانيا..             البوليس ديال لعيون قرقبو على شخص متهم بتزوير لفلوس و النصب على عباد الله..             مشات عند واحد "الراقي" فالداخلة باش إدير ليها الرقية الشرعية ساعة أغتاصبها و انصب عليها، و لكن جاب الربحة الراسو...             آخر إنذار... قائد الجيش الجزائري يهدد رئيس المخابرات السابق بسبب "اجتماعات الخفاء"..             عاجل..بوريطة: نريد حلولا واقعية لقضية الصحراء..             شرطي يغتصب امرأة بعد الإبلاغ عن تعرضها لاغتصاب جماعي..             على ود الصحراء.. فرنسا والولايات المتحدة كيقلبو على شي صيغة توافقية لمشروع القرار الأممي..             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 22 شتنبر 2018 الساعة 17:08


الدكتور خالد السموني الشرقاوي ل "الصحراء اليومية": إعادة العلاقات المغربية الموريتانية يعد قرارا حكيما..


الصحراء اليومية/العي

قال خالد السموني الشرقاوي، رئيس مركز الرباط للدراسات السياسية والاستراتيجية  إن إعادة العلاقات المغربية الموريتانية إلى وضعها الطبيعي يعد قرارا استراتيجيا حكيما.

وأضاف السموني في تصريح لـ"الصحراء اليومية"، انه لا يمكن تحقيق تنمية ورخاء اقتصادي بالمنطقة المغاربية ووحدة حقيقية بين دول اتحاد المغرب العربي، دون أن تكون العلاقات جيدة بين بلدان هذه المنطقة، والدليل على ذلك أن توتر العلاقات بين المغرب والجزائر كانت له آثار سيئة على الوحدة المغاربية وضيع على البلدين فرص اقتصادية هائلة.

وأوضح السموني أن العلاقات المغربية الموريتانية كانت دائما جيدة وقائمة على أواصر الأخوة و التضامن ووحدة المصير، علما أن عددا كبيرا من القادة الموريتانيين درسوا بالمغرب، ولم يكن يشعرون يوما بأنهم أجانب، والمغاربة كانوا يعاملونهم كأبناء الوطن، دون أن ننسى أن كثيرا من المواطنين الموريتانيين لهم ارتباط روحي بالملكية ويكنون احترام كبيرا تجاه ملوك المغرب، لكن يضيف السموني أن ما وقع في السنوات الأخيرة من خلافات سياسية بين الرباط ونواكشوط يمكن اعتباره سحابة زائلة.  

ويرى السموني أن الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الموريتاني إلى الرباط، تندرج في إطار إحياء العلاقات بين البلدين الجارين، وعلى هذا الأساس فإن تفعيل وتنشيط العلاقات الدبلوماسية بين البلدين خطوة جد إيجابية و قرار استراتيجي حكيم، يمكن من خلال تجاوز الخلافات الظرفية والمعيقات السياسية من أجل تمتين العلاقات والنظر في سبل تطويرها إلى ما هو أحسن لخدمة الشعوب بالمنطقة ورفاهيتها.

وخلص السموني إلى القول، إن هذا الانفتاح الجديد بين البلدين قد يفتح المجال من أجل تحريك أنشطة اتحاد المغرب العربي والتنسيق الثنائي والإقليمي على مستوى أجهزة الاتحاد الإفريقي لاتخاذ قرارات تخدم بلدان منطقة المغرب العربي و شمال إفريقيا، دون أن ننسى الدور المهم الذي قد تلعبه موريتانيا من أجل تسريع التسوية السياسية لملف النزاع بالصحراء، ومشروع أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا في اتجاه أوروبا.

- ذ. اشعبان لحبيب/طرفاية.

الصورة/ الدكتور خالد السموني الشرقاوي رئيس مركز الرباط للدراسات السياسية و الاستراتيجية.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بلال بنت أخوالها.. تمكين المرأة موجه عام لسياسات التنمية المستدامة..

بلال بنت أخوالها: دور الشباب ودورها في تعزيز القدرات، وتوسيع الفرص "ثنائية تمكين الشباب"..

حمى القرار الأممي وارتدادات زلزال الانتكاسات تفقد البوليساريو صوابها.

في الحاجة الى سياسة عمومية لجعل الثقافة الحسانية رافعة للتنمية..

التنمية والتدبير العقلاني للإختلاف..

هكذا عشت وعاينت كيف أفسد شباط حزب الاستقلال..