تاريخ اليوم : 20 أكتوبر 2018
            قبل محادثات جنيف. وزير خارجية موريتانيا غادي للجزائر..             مقتل عارضة أزياء بعد رفضها ممارسة الجنس!             بعد تأكيد موت الصحفي السعودي خاشقجي... أول رد فعل من الأمين العام للأمم المتحدة..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             حتى البراني ما خلاوه. البوليساريو حجزات باسبورات كولومبيين..             السعودية تعترف رسميا بجريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي بتركيا.             واش الكركرات غادي تحول لكديم إزيك جديد. الخيم غادة وكتزاد وسماوه مخيم الكرامة – صور..             انقسامات فالبوليساريو. ما بقاتش معتارفة بجمعيات اميناتو حيدار واللي بحالها وها الشروط الجديدة اللي حطها البشير مصطفى السيد..             هاد البوليساريو ضربها الله. تلفات ليها الجرية وگالت ندعي 6 شركات فرنساوية بسباب نشاطها فالصحرا..             المعتصمون بمقر المينورسو فتندوف فكو اعتصامهم وهورست كولر دخل على الخط             برلمان امريكا الوسطى مشا للداخلة وتلاقى رئيس الجهة الخطاط ينجا – صور..             البوليس شدو شخص كيكريسي عبادالله فطانطان..             البوليس طارو بشخص كيبيع القرقوبي فالداخلة..             ها جديد البنت للي طاحت من دوزيام إطاج فلعيون. و ها شنو وقع بالضبط..             المغرب يستدعي سفير العراق احتجاجاً على عرض فيلم ضد الصحراء..             الخلفي: استفزازات “البوليساريو” شرق الجدار “محاولة يائسة” مآلها الفشل..             صورة بدون تعليق..الحقوقيون ديال المركز المغربي لحقوق الإنسان فالصحراء تلاقاو مع الأمين العام ديال حزب الوردة..             ولاية أمن أكادير تحتفي بأيتام أسرة الأمن الوطني..             " الحكاية الشعبية ذاكرة وعبر " شعار مهرجان تويزكي للرحل..             يا ربي السلامة..كسيدة خايبة وقعات بين الواد الواعر وجماعة أخفنير..             غادي إترون..فيديو حصري..مواطن صحراوي معتاصم دابا فمقر المينورسو و ها أش كيطلب من الأمم المتحدة..             ها آخرة المعبر الجزائري الموريتاني. تجار من تندوف معتاصمين بمقر المينورسو فميجك..             ولاد التراب. حقوقيين صحراويين غايمشيو للبرلمان الأوروبي باش يبهدلو أطروحة البوليساريو..             زوج هو و خوه دارو تويزة ألبنت مراتو فطانطان و ها شكون بلغ بهم البوليس..             2 أشخاص خدامين فلفارماسي رونو أشغل طارو بهم البوليس و ها التفاصيل..             سابقة..جمعية حقوقية خرجات ليها كود و ها باش كطالب باش ميكون الإجرام و تشرميل و تشفارت و الإغتصاب و الاختطاف فلعيون...             كسيدة مفيها ميتشاف بمدخل جماعة اخفنير والضحية في غيبوبة..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             صورة حصرية..ها أش وقع اليخت للي تقلب الأحد الفايت فوق ساحل طرفاية..             ياربي السلامة..كسيدة خايبة و قعات نواحي كليميم ..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 22 شتنبر 2018 الساعة 17:08


الدكتور خالد السموني الشرقاوي ل "الصحراء اليومية": إعادة العلاقات المغربية الموريتانية يعد قرارا حكيما..


الصحراء اليومية/العي

قال خالد السموني الشرقاوي، رئيس مركز الرباط للدراسات السياسية والاستراتيجية  إن إعادة العلاقات المغربية الموريتانية إلى وضعها الطبيعي يعد قرارا استراتيجيا حكيما.

وأضاف السموني في تصريح لـ"الصحراء اليومية"، انه لا يمكن تحقيق تنمية ورخاء اقتصادي بالمنطقة المغاربية ووحدة حقيقية بين دول اتحاد المغرب العربي، دون أن تكون العلاقات جيدة بين بلدان هذه المنطقة، والدليل على ذلك أن توتر العلاقات بين المغرب والجزائر كانت له آثار سيئة على الوحدة المغاربية وضيع على البلدين فرص اقتصادية هائلة.

وأوضح السموني أن العلاقات المغربية الموريتانية كانت دائما جيدة وقائمة على أواصر الأخوة و التضامن ووحدة المصير، علما أن عددا كبيرا من القادة الموريتانيين درسوا بالمغرب، ولم يكن يشعرون يوما بأنهم أجانب، والمغاربة كانوا يعاملونهم كأبناء الوطن، دون أن ننسى أن كثيرا من المواطنين الموريتانيين لهم ارتباط روحي بالملكية ويكنون احترام كبيرا تجاه ملوك المغرب، لكن يضيف السموني أن ما وقع في السنوات الأخيرة من خلافات سياسية بين الرباط ونواكشوط يمكن اعتباره سحابة زائلة.  

ويرى السموني أن الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الموريتاني إلى الرباط، تندرج في إطار إحياء العلاقات بين البلدين الجارين، وعلى هذا الأساس فإن تفعيل وتنشيط العلاقات الدبلوماسية بين البلدين خطوة جد إيجابية و قرار استراتيجي حكيم، يمكن من خلال تجاوز الخلافات الظرفية والمعيقات السياسية من أجل تمتين العلاقات والنظر في سبل تطويرها إلى ما هو أحسن لخدمة الشعوب بالمنطقة ورفاهيتها.

وخلص السموني إلى القول، إن هذا الانفتاح الجديد بين البلدين قد يفتح المجال من أجل تحريك أنشطة اتحاد المغرب العربي والتنسيق الثنائي والإقليمي على مستوى أجهزة الاتحاد الإفريقي لاتخاذ قرارات تخدم بلدان منطقة المغرب العربي و شمال إفريقيا، دون أن ننسى الدور المهم الذي قد تلعبه موريتانيا من أجل تسريع التسوية السياسية لملف النزاع بالصحراء، ومشروع أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا في اتجاه أوروبا.

- ذ. اشعبان لحبيب/طرفاية.

الصورة/ الدكتور خالد السموني الشرقاوي رئيس مركز الرباط للدراسات السياسية و الاستراتيجية.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





حمى القرار الأممي وارتدادات زلزال الانتكاسات تفقد البوليساريو صوابها.

في الحاجة الى سياسة عمومية لجعل الثقافة الحسانية رافعة للتنمية..

التنمية والتدبير العقلاني للإختلاف..

هكذا عشت وعاينت كيف أفسد شباط حزب الاستقلال..

تقريري الأدبي، لكم تقريركم و لي تقريري.

حرب مصالح بين المغرب وموريتانيا، تؤجج حرب المواقع حول بوابة افريقيا...