تاريخ اليوم : 20 فبراير 2019
            بعثة المينورسو بالصحراء ودعات الجنرال الصيني وانغ شياو جون كقائد لقوات المينورسو..             ها المرأة المغربية للي عين اليوم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس..             موريتانيا والجزائر كينسقو قبل المائدة المستديرة ديال ملف الصحراء..             تبادل السلط بين بوشعاب و الوالي أجديد صباح مع 11 و ها فين و هاشكون غادي إشرف على العملية..             النائبة البرلمانية "عزيزة أبا" دارت عملية جراحية هاذ أصباح. .             الحارس العملاق السابق للمنتخب الوطني لكرة القدم كاين اليوم فطرفاية..             ياربي السلامة..قتل مراتو و زادها حرق دارو باش إدوخ البوليس..             كسيدة خايبة حدا كليميم مات فيها شخص ..             نايض أصداع فالجزائر..مرونة ضد الولاية الخامسة .. والدفاع الجزائي يحذر من ضرب استقرار البلاد..             خوفا من سيناريو الوالي الدخيل. واش تنصيب والي العيون الجديد غادي يكون فالولاية بدلا من قصر المؤتمرات..             آشنو كتساين ساكنة جهة العيون من الوالي الجديد بكرات..ها الضواسا اللي خاصهوم يتفكو..             الوالي السابق ديال لعيون "ولد بوشعاب" ادخل هاذ اصباح ألعيون و ها فينتا تبادل السلط بينو و بين الوالي أجديد..             ولد بوشعاب صافي مشا فحالو و هذا هو الوالي أجديد للي جا فبلاصتو..             لائحة الولاة والعمال الجدد بالإدارتين الترابية والمركزية..             المٓلك يُعين ‘بيكرات’ والياً على العيون و بوشعاب يحضيه، والي جهة درعة- تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية..             عاجل/الملك محمد السادس يستقبل الوُلاة الـ6 والعُمال الـ15 الجُدد             هاذو هما اتفاقيات التعاون 4 بين المغرب والهند..             قارب تقلب حدا بوجدور مات فيه واحد و تعتق آخر..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             البوليساريو تستحضر الدور الروسي مع اقتراب مناقشة النزاع في مجلس الأمن..             لفلوس أو مدير..ولي العهد السعودي بغا إشري نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بحوالي بـ3.8 مليار إسترليني..             بالفيديو..هذا هو الرئيس ديال لفرانسيس السابق للي ظهر فصحراء موريتانيا كيشرب أتاي ديال الصحراء..             المغرب غادي إشارك فمناورات عسكرية فموريتانيا..             عامل طانطان أدخل مباشرة على الخط فقضية الإنجليزية المتشردة بطانطان و للي تعاطفو معاها ناس الصحراء..             فرع "أحمد الحمادي" لحزب الاستقلال بالعيون يوضح..             الديستي وفرقة الابحاث بولاية أمن العيون قرقبو على جوج عندهم 27 كيلو دالحشيش و 3000 قرقوبية..             لجنة الأركان العسكرية لمجلس الأمن غادي تجتامع على ود المينورسو فهاد التاريخ..             محلات المتلاشيات بكلميم ..أسواق عشوائية تهدد باندلاع الحرائق ..و تملص ضريبي يضيع على خزينة الدولة الملايين من المال العام             ها لبروكرام ديال السائحة البريطانية المتشردة فطانطان من بعد زيارتها للي غادي دير ألعيون و ها البلاغ للي صدراتو عمالة طانطان..             بالصور..ها حقيقة منشورات حزب الإستقلال للي تشتو لبارح فلعيون..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 22 شتنبر 2018 الساعة 17:08


الدكتور خالد السموني الشرقاوي ل "الصحراء اليومية": إعادة العلاقات المغربية الموريتانية يعد قرارا حكيما..


الصحراء اليومية/العي

قال خالد السموني الشرقاوي، رئيس مركز الرباط للدراسات السياسية والاستراتيجية  إن إعادة العلاقات المغربية الموريتانية إلى وضعها الطبيعي يعد قرارا استراتيجيا حكيما.

وأضاف السموني في تصريح لـ"الصحراء اليومية"، انه لا يمكن تحقيق تنمية ورخاء اقتصادي بالمنطقة المغاربية ووحدة حقيقية بين دول اتحاد المغرب العربي، دون أن تكون العلاقات جيدة بين بلدان هذه المنطقة، والدليل على ذلك أن توتر العلاقات بين المغرب والجزائر كانت له آثار سيئة على الوحدة المغاربية وضيع على البلدين فرص اقتصادية هائلة.

وأوضح السموني أن العلاقات المغربية الموريتانية كانت دائما جيدة وقائمة على أواصر الأخوة و التضامن ووحدة المصير، علما أن عددا كبيرا من القادة الموريتانيين درسوا بالمغرب، ولم يكن يشعرون يوما بأنهم أجانب، والمغاربة كانوا يعاملونهم كأبناء الوطن، دون أن ننسى أن كثيرا من المواطنين الموريتانيين لهم ارتباط روحي بالملكية ويكنون احترام كبيرا تجاه ملوك المغرب، لكن يضيف السموني أن ما وقع في السنوات الأخيرة من خلافات سياسية بين الرباط ونواكشوط يمكن اعتباره سحابة زائلة.  

ويرى السموني أن الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الموريتاني إلى الرباط، تندرج في إطار إحياء العلاقات بين البلدين الجارين، وعلى هذا الأساس فإن تفعيل وتنشيط العلاقات الدبلوماسية بين البلدين خطوة جد إيجابية و قرار استراتيجي حكيم، يمكن من خلال تجاوز الخلافات الظرفية والمعيقات السياسية من أجل تمتين العلاقات والنظر في سبل تطويرها إلى ما هو أحسن لخدمة الشعوب بالمنطقة ورفاهيتها.

وخلص السموني إلى القول، إن هذا الانفتاح الجديد بين البلدين قد يفتح المجال من أجل تحريك أنشطة اتحاد المغرب العربي والتنسيق الثنائي والإقليمي على مستوى أجهزة الاتحاد الإفريقي لاتخاذ قرارات تخدم بلدان منطقة المغرب العربي و شمال إفريقيا، دون أن ننسى الدور المهم الذي قد تلعبه موريتانيا من أجل تسريع التسوية السياسية لملف النزاع بالصحراء، ومشروع أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا في اتجاه أوروبا.

- ذ. اشعبان لحبيب/طرفاية.

الصورة/ الدكتور خالد السموني الشرقاوي رئيس مركز الرباط للدراسات السياسية و الاستراتيجية.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





حمى القرار الأممي وارتدادات زلزال الانتكاسات تفقد البوليساريو صوابها.

في الحاجة الى سياسة عمومية لجعل الثقافة الحسانية رافعة للتنمية..

التنمية والتدبير العقلاني للإختلاف..

هكذا عشت وعاينت كيف أفسد شباط حزب الاستقلال..

تقريري الأدبي، لكم تقريركم و لي تقريري.

حرب مصالح بين المغرب وموريتانيا، تؤجج حرب المواقع حول بوابة افريقيا...