تاريخ اليوم : 18 نوفمبر 2018
            بالصور.. زويركة هازا 25 حراك غرقات عاود تاني..             يا ربي السلامة..جثة خامسة لاحها لبحر فشاطئ "اوريورة" بجماعة رأس أمليل..             تركيا: جثة خاشقجي قد تكون نقلت في حقائب خارج البلاد..             الرئيس بوتفليقة يجدد عزمه الراسخ على توطيد وشائج الأخوة وعلاقات التضامن مع المغرب..             عاود تاني..بحر بوجدور لاح لبارح جثة..             "أسكيحيل النبط" رئيس جمعية تجار بوابة إفريقيا يعتذر..             بالفيديو..ها شنو قال طاقم فريق أمهيريز فحق جمعية تجار بوابة إفريقيا..             بالفيديو.."عليين اندور" : خاصنا ندعمو الرياضة فامهيريز..             بالفيديو..."عزيز بوصولة": خاص جميع الجمعيات دير بحال جمعية تجار بوابة إفريقيا..             بالفيديو..ها شنو قال عضو جمعية تجار بوابة إفريقيا " الخليل الليث" على مبادرة الجمعية فامهيريز..             بالصور..ولاد لخيام لكبارات..جمعية تجار بوابة إفريقيا عطات مساعدات إنسانية للفئات الهشة بمناسبة عيد الاستقلال..             بالصور..جمعية تجار بوابة إفريقيا تقدم مساعدات لفريق أولمبيك أمهيريز بمناسبة عيد الاستقلال..             أولاد لخيام لكبارات..بالصور..جمعية تجار بوابة إفريقيا تحتفل بعيد الاستقلال بدعم التعليم بأمهيريز..             بالصور..1000 شخص فالوطية شاركو فمسيرة كبيرة و هازين الرايات..             " بوعيدة" ينشر تدوينة " كلها رسائل و ميساجات..             بالفيديو.. الحقوقية "عائشة رحال": كنفكر نرفع دعوى قضائية ضد مسؤول فالرباط، و كان أعرض علي رشوة باش من واجه البوليساريو..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             هاذي هي تشكيلة وفد البوليساريو للي غادي إشارك فمفاوضات جنيف..             "زوجة خاشقجي السرية" تخرج من الظل وخديجة تعلق!             مصرع عشريني فكسيدة خايبة بين العيون والسمارة..             المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون يعقد جمعه التأسيسي.             سلطات العيون تبعد وفدا إعلاميا سويسريا...             الأنتربول تلغي مذكرة اعتقال ولد بوعماتو ..             الجمعية الصحراوية لحقوق الإنسان شكات بالبوليساريو لنقابة الإتحاد العام للعمال الإسباني..             هاذ أصباح ألقاو "مسن" ميت قدام باب الغرفة ديالو في فندق فكليميم..             رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز جاي للمغرب نهار الانثنين وغايتلاقى الملك ورئيس الحكومة..             تنسيق بين بوليس المرسى ودرك العيون حبط عملية ديال لحريك..             اجتماع وفد إعلامي سويسري مع فئات معطلة صحراوية بمنزل النقابي "سيدي أحمد الدية" يستنفر سلطات العيون..             عاجل : هبوط طائرة موريتانية اضطراريا في مراكش..             سواحل طانطان لاحت جوج جثث ديال طاقم القارب لي غرق..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 14 شتنبر 2018 الساعة 10:00


الصحرا حاضرة فتقرير مجلس أوروبا على الشراكة الديمقراطية مع المغرب.


الصحراء اليومية/العيون

أصدرت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تقريرا مطولا ضم اربعة وتسعين نقطة، ومكون من خمسة عشرة صفحة، صادرة عن لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية.

وعالج التقرير الوضع السياسي والحقوقي والإقتصادي للمملكة المغربية، حيث رصدت بإيجابية تغييرات مهمة بعد دستور 2011، والإصلاحات المتبعة نتيجة له، وانعكاساته على مختلف المجالات خاصة مجال حقوق الإنسان ووجوب مواصلة الخطوات لضمان الحقوق والحريات الاساسية، فضلا عن حديثه عن دور البرلمان المغربي وأنشطته وحضوره على مستوى الإتحاد الأوروبي والشراكة بينهما، وكذا ملفات أخرى خلال الهجرة وغيرها.

وخصص التقرير المعد من لدن المجلس عبر البولندي بوغدان كليش المنتمي لحزب الشعب الاوروبي، جزءا من التقرير للتطرق لنزاع الصحراء، حيث اعرب المجلس عن دعمه الكامل لجهود الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس ومبعوثه الشخصي هورست كولر، مثيرا مسألة حقوق الإنسان وإنشغاله بها على مستوى الصحراء.

وإستذكر المجلس تقريرا سبق وقدمته رئيسة الجمعية البرلمانية الحالية ليليات موري باسكير سنة 2014 للمساهمة في حلحلة نزاع الصحراء، مستندة في ذلك على زيارة للجنة تقصي حقائق للعاصمة الرباط فبراير 2018 الماضي.

وأشار المجلس الاوروبي أن الملف يدخل ضمن نطاق رعاية الأمم المتحدة، بيد أن صلاحياته تخول له مراقبة أوضاع حقوق الإنسان بالمنطقة، مشيرة لملف تفكيك مخيم اكديم إيزيك وأسبابه التي أرجعها التقرير لمطالبة إجتماعية وإقتصادية، وحصيلته المأساوية وعدد الموقوفين، وإلغاء أحكام المحكمة العسكرية، وتقديمهم امام محكمة مدنية، مبرزة إحترام المغرب وإستلهام النظام القضائي المغربي لمبدأ الشفافية من خلال تمكين الصحافة الوطنية والدولية جنبا إلى جنب مع المراقبين الدوليين حضور جلسات الاستماع.

وإسترسلت المذكرة ان هناك قلقا جراء صعوبات تواجهها بعض الجمعيات الحقوقية في الصحراء في ممارسة مهامها، مستحضرا ضرورة مراقبة التأثير المحدد لتنفيذ البرنامج الوطني لمنع آلية التعذيب من قبل آلية المجلس الوطني لحقوق الإنسان في الصحراء.

وشدد التقرير ان هناك ثلاثة تطورات حدثت منذ عام 2015 في الصحراء تستحق لفت انتباه أعضاء الجمعية، على غرار أزمة الكركرات التي بدأت في صيف عام 2016 واستمرت حتى نهاية فبراير 2017، وذلك نتيجة غياب الحل السياسي والتي ستفضي لاحتمال تصاعد التوتر بالمنطقة، مستحضرة انسحاب المغرب بشكل أحادي الجانب للمساهمة في خفض التوتر.

وأوضح التقرير أن ﺟﺒﻬﺔ اﻟﺒﻮﻟﻴﺴﺎرﻳﻮ قامت في أبريل بنشر مجموعة صغيرة من الأفراد المفترضين غير المسلحين، وإنشاء “موقع للرصد” داخل المنطقة العازلة من أجل منع سباق إفريقيا البيئي الذي كان يمر عبر المنطقة، مردفا أن المجموعة التابعة لجبهة البوليساريو لم تغادر المنطقة، موردا أن التطور الهام الثاني يتعلق برغبة الأمين العام للأمم المتحدة في إعادة إطلاق المفاوضات المتوقفة منذ عام 2012 من أجل إيجاد حل سياسي، حيث عين هو عين هورست كولر مبعوثا شخصيا له للملف، ليُطلق سلسلة من المشاورات في أكتوبر 2017 واقترح عقد اجتماع في برلين بين الجزائر والمغرب وموريتانيا وجبهة البوليساريو في عام 2018.

وابرز التقرير أن التطور الثالث الجديد يرتبط بحكمين من محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بمسألة الثروات الطبيعية وإعتماد نصوص تمكن الساكنة من الإستفادة إقتصاديا وإجتماعيا.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





تركيا: جثة خاشقجي قد تكون نقلت في حقائب خارج البلاد..

الرئيس بوتفليقة يجدد عزمه الراسخ على توطيد وشائج الأخوة وعلاقات التضامن مع المغرب..

" بوعيدة" ينشر تدوينة " كلها رسائل و ميساجات..

بالفيديو.. الحقوقية "عائشة رحال": كنفكر نرفع دعوى قضائية ضد مسؤول فالرباط، و كان أعرض علي رشوة باش من واجه البوليساريو..

هاذي هي تشكيلة وفد البوليساريو للي غادي إشارك فمفاوضات جنيف..

"زوجة خاشقجي السرية" تخرج من الظل وخديجة تعلق!