تاريخ اليوم : 18 سبتمبر 2019
            سلطات كليميم تطلق حملة تحرير الملك العام …ومساعي بعض المنتخبين المنتفعين من الفوضى لإفشالها             الصحراء اليومية تعزي عائلة '' الزبور '' بكليميم في وفاة والدتهم '' سلم منت بوعلام''             ها حقيقة ترشيح"ولد الرشيد" لمنصب رئيس فريق شباب المسيرة لكرة القدم..             التقرير ديال جطو فعفع شي بعضين..والي لعيون اجتامع هاذ اصباح مع المنتحبين و رؤساء الجماعات فالجهة..             ها شحال حرقو ديال لحشيش و الكارو و لمعسل هاذ أصباح فلعيون..             بالفيديو..من باريس "لمباركي" يؤكد على وحدة الصف الاستقلالي وطنيا قيادة و قواعدا..             لقجع يستقبل وفدا رياضيا من الصحراء...             لغم هز مواطن موريتاني حدا الجدار الرملي..             موريتانيا والجزائر كيتناقشو باش إسرحو أطريق بيناتهم..             بريطانيا تجدد دعمها الكامل للمسلسل الأممي لإيجاد حل لنزاع الصحراء..             ها اشنو قال المدير الإقليمي للتعليم بالعيون بخصوص عملية توزيع مليون محفظة             والي جهة العيون الساقية الحمراء يشرف على عملية توزيع مليون محفظة             بالصور: المقاولون الصغار بإقليم آسا الزاك يواصلون الاحتجاج             هاذي هي القايدة فكليميم اللي تعرضات لاعتداء لفظي و لجأت للقضاء             ياربي السلامة..لقاو جثة متحللة فطرفاية..             من ماله الخاص.. أستاذ بكلميم يحول فصلا دراسيا إلى "أجمل قسم" (صورة)             كيم كردشيان فراس مالها 150 مليون دولار..             العثور على جثة طفل تعرض للغرق بخليج الداخلة..             بالفيديو.."منصور لمباركي" و "النعم ميارة" كانو فنهارهم فالمؤتمر الدولي ديال الشبيبة الاستقلالية للي نعاقد فباريس..             بالصور..انتخاب "احمدناه ابيه" عضوا في العصبة الوطنية هواة بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم..             ها شنو دار فالاجتماع للي شرف عليه ابراهيم أجدود هاذ اصباح فالقصر الجماعي فلعيون..             هذا هو موقف السنغال من مغربية الصحراء..             إهانة قائدة بكليميم يقود شابا إلى الاعتقال             مبادرة والي كليميم " أبهاي " في قضية "غار امتضي" تقطع الطريق أمام ظاهرة "شوفوني كندير الخير"             بالفيديو..ها علاش اللاعب العالمي " رونالدو" بكى فبرنامج تلفزيوني..             عاجل..حادثة سير خايبة نواحي طانطان...             بالصور..حادثة سير فشكل..سيارة تقتحم منزلا بالعيون...             التنسيقية الصحراوية ضحايا الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري معتاصما فالرباط..             بالصورة...تدلي أسلاك كهربائية على الأرض تهدد سلامة وحياة ساكنة الحي الشرقي بطرفاية..             وفد من السفارة الأمريكية يحل بالعيون للقاء رئيس بعثة المينورسو..             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 14 شتنبر 2018 الساعة 09:00


الصحرا حاضرة فتقرير مجلس أوروبا على الشراكة الديمقراطية مع المغرب.


الصحراء اليومية/العيون

أصدرت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تقريرا مطولا ضم اربعة وتسعين نقطة، ومكون من خمسة عشرة صفحة، صادرة عن لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية.

وعالج التقرير الوضع السياسي والحقوقي والإقتصادي للمملكة المغربية، حيث رصدت بإيجابية تغييرات مهمة بعد دستور 2011، والإصلاحات المتبعة نتيجة له، وانعكاساته على مختلف المجالات خاصة مجال حقوق الإنسان ووجوب مواصلة الخطوات لضمان الحقوق والحريات الاساسية، فضلا عن حديثه عن دور البرلمان المغربي وأنشطته وحضوره على مستوى الإتحاد الأوروبي والشراكة بينهما، وكذا ملفات أخرى خلال الهجرة وغيرها.

وخصص التقرير المعد من لدن المجلس عبر البولندي بوغدان كليش المنتمي لحزب الشعب الاوروبي، جزءا من التقرير للتطرق لنزاع الصحراء، حيث اعرب المجلس عن دعمه الكامل لجهود الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس ومبعوثه الشخصي هورست كولر، مثيرا مسألة حقوق الإنسان وإنشغاله بها على مستوى الصحراء.

وإستذكر المجلس تقريرا سبق وقدمته رئيسة الجمعية البرلمانية الحالية ليليات موري باسكير سنة 2014 للمساهمة في حلحلة نزاع الصحراء، مستندة في ذلك على زيارة للجنة تقصي حقائق للعاصمة الرباط فبراير 2018 الماضي.

وأشار المجلس الاوروبي أن الملف يدخل ضمن نطاق رعاية الأمم المتحدة، بيد أن صلاحياته تخول له مراقبة أوضاع حقوق الإنسان بالمنطقة، مشيرة لملف تفكيك مخيم اكديم إيزيك وأسبابه التي أرجعها التقرير لمطالبة إجتماعية وإقتصادية، وحصيلته المأساوية وعدد الموقوفين، وإلغاء أحكام المحكمة العسكرية، وتقديمهم امام محكمة مدنية، مبرزة إحترام المغرب وإستلهام النظام القضائي المغربي لمبدأ الشفافية من خلال تمكين الصحافة الوطنية والدولية جنبا إلى جنب مع المراقبين الدوليين حضور جلسات الاستماع.

وإسترسلت المذكرة ان هناك قلقا جراء صعوبات تواجهها بعض الجمعيات الحقوقية في الصحراء في ممارسة مهامها، مستحضرا ضرورة مراقبة التأثير المحدد لتنفيذ البرنامج الوطني لمنع آلية التعذيب من قبل آلية المجلس الوطني لحقوق الإنسان في الصحراء.

وشدد التقرير ان هناك ثلاثة تطورات حدثت منذ عام 2015 في الصحراء تستحق لفت انتباه أعضاء الجمعية، على غرار أزمة الكركرات التي بدأت في صيف عام 2016 واستمرت حتى نهاية فبراير 2017، وذلك نتيجة غياب الحل السياسي والتي ستفضي لاحتمال تصاعد التوتر بالمنطقة، مستحضرة انسحاب المغرب بشكل أحادي الجانب للمساهمة في خفض التوتر.

وأوضح التقرير أن ﺟﺒﻬﺔ اﻟﺒﻮﻟﻴﺴﺎرﻳﻮ قامت في أبريل بنشر مجموعة صغيرة من الأفراد المفترضين غير المسلحين، وإنشاء “موقع للرصد” داخل المنطقة العازلة من أجل منع سباق إفريقيا البيئي الذي كان يمر عبر المنطقة، مردفا أن المجموعة التابعة لجبهة البوليساريو لم تغادر المنطقة، موردا أن التطور الهام الثاني يتعلق برغبة الأمين العام للأمم المتحدة في إعادة إطلاق المفاوضات المتوقفة منذ عام 2012 من أجل إيجاد حل سياسي، حيث عين هو عين هورست كولر مبعوثا شخصيا له للملف، ليُطلق سلسلة من المشاورات في أكتوبر 2017 واقترح عقد اجتماع في برلين بين الجزائر والمغرب وموريتانيا وجبهة البوليساريو في عام 2018.

وابرز التقرير أن التطور الثالث الجديد يرتبط بحكمين من محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بمسألة الثروات الطبيعية وإعتماد نصوص تمكن الساكنة من الإستفادة إقتصاديا وإجتماعيا.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بريطانيا تجدد دعمها الكامل للمسلسل الأممي لإيجاد حل لنزاع الصحراء..

بالفيديو.."منصور لمباركي" و "النعم ميارة" كانو فنهارهم فالمؤتمر الدولي ديال الشبيبة الاستقلالية للي نعاقد فباريس..

وفد من السفارة الأمريكية يحل بالعيون للقاء رئيس بعثة المينورسو..

لم تتحمّل الفراق.. أرملة السبسي تلتحق برفيق الدرب في يوم الانتخابات في تونس..

بالفيديو..الحقوقي الدولي "بنعبدالله الشافعي" رون" البوليساريو فحفل الإنسانية فباريس قدام منظمات حقوقية دولية و ها باش صرح..

حزب الإستقلال بالعيون يندد..