تاريخ اليوم : 24 يناير 2019
            شاهدوا.. نجاة زرافة بعد 4 ساعات من الصراع مع 6 لبؤات..فيديو..             ناصر بوريطة : علاقاتنا مع الخارج مبنية على الإستقلالية وها شروطنا باش نرجعو العلاقة مع إيران..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             بوريطة : ما عندنا حتى شرط حول الآلية السياسية مع الجزائر وعندنا طموح بأنها غادي تجاوب معانا بأي شكل من الأشكال..             بوريطة : شاركنا فجنيف بناءا على المحددات الأربع وهادي هي عناصر الحكم الذاتي..             بوريطة : المغرب علاقتو بالخليج قوية والملك بذل جهود لتقريب وجهات النظر..             بالفيديو..طرفاية غادي تحتاضن سباق 10 كلم الدولي..و الجزائر حتى هي غادي تشارك بعدائين أكبار و غادي إحضر للسباق رئيس الاتحاد الدولي للماراطون..             من بعد الجزائر. وزير خارجية روسيا سيركَي لافروف جاي للرباط             بالفيديوهات...عامل إقليم طرفاية دار اجتماع هاذ أصباح مع المناديب الجهويين بخصوص مشاريع النموذج التنموي الجديد فطرفاية و ها أش دار بينهم...             ها وقتاش غادي يصوت البرلمان الأوروبي على اتفاقية الصيد البحري بين بروكسيل والرباط..             واخا البوليساريو ما حاملاهومش. سياحة الداخلة كتروج فالمعرض العالمي للسياحة فمدريد..             فغضون شهر. جبهة البوليساريو كتوجد لمقاضاة الإتحاد الأوروبي بسباب الإتفاق الفلاحي وباغا نص مليار يورو..             عاجل..مسؤولين مغاربة أمنيين و قضائيين أمام القضاء الدولي لهذا السبب..             لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي صادقات على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي..             البوليس ديال السمارة قرقبو على 2 أشخاص و ها باش متهمين..             شدو 2 قاصرين فطانطان من أجل السرقة...             رئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري غادي إزور المغرب و ها شكون جاي معاه..             الداخلية سدات الروبنيات على المنتخبين "الكسالى"..و ها الميساج للي دوزات ألولاة و العمال..             عاجل..كسيدة خايبة حدا طرفاية..             تجار الكركرات يتبرأون من الإشاعات..يعملون بقانونية وبمسؤولية وها الدليل..             مجبدوش حس ملف الصحرا. أشغال الإجتماع الوزاري الأفرو-أوروبي ببروكسيل سالات..             قبل جلسة مجلس الأمن. وزير خارجية روسيا فالجزائر وملف الصحرا على رأس الأجندة..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو فبروكسيل تحضيرا للقمة الأوروبية-الإفريقية..             32 مرشح باغيين يخلفو بوتفليقة فرئاسة الجزائر..             البوليساريو منعات متضامنين من الوصول ل”البرلماني” المعتصم ضد الفساد فتندوف..             ظهور عناصر مافيا تهريب خاصة بالأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية وضباط مغاربة انتقلوا إلى الحدود المغربية الموريتانية..             الصبليون رفضات اللجوء لمشتبه فيه فمقتل الطالب “إزم” وسلماتو للمغرب..             وفد إعلامي تشيلي جاي يطل على الداخلة..             أب رجع على بنتو "دون قصد" بالطوموبيل وقتلها فالسمارة..             البوليساريو وقفات شحنة مخدرات ديال ازواد..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 5 شتنبر 2018 الساعة 15:55


الخالفة مسرحية حسانية جديدة لفرقة أنفاس


 

الصحراء اليومية/// العيون

عرضت فرقة أنفاس للمسرح والثقافة يوم الثلاثاء الماضي عملها المسرحي الجديد "الخالفة" لجمهور مدينة الداخلة بحضور لجنة الدعم بوزارة الثقافة والاتصال في إطار موسمها المسرحي الجديد الذي يندرج في إطار السنة الثانية للتوطين المسرحي للفرقة بدار الثقافة الولاء بالداخلة.
العمل المسرحي الجديد للفرقة، الذي ألفه الكاتب المسرحي علي مسدور وأخرجه أمين ناسور، وشخصه كل من سالم بلال، وعلية طوير، وخديجة زروال، قدم التراث الحساني في حلة جديدة ومبتكرة. وساهم عمل الفريق المكون من السينوغراف رشيد الطالبي، ومصمم الملابس طارق الربح، فضلا عن الشاعرة خديجة لعبيدي والشاعر محمد شاكر عنات في بناء النص الأدبي وإغناءه بالشعر الشعبي الحساني أضافت إليه أنامل العازف جمال الديماني لمسة خاصة اعتمد فيها على آلتي تدينيت والقيثارة ما مكن الجمهور من الاستمتاع برحلة دامت لنحو ساعة في زمن الترحال والبداوة بالصحراء.   
وتحكي المسرحية قصة "سعيد" الكاتب الحالم والمغامر بأفكاره الذي يتحدى كل الصعاب لينسج من خياله خيمة يعرفها "البيظان" بخيمة الجود والكرم والأصالة والإبداع. في خيمة "سعيد" تلتقي الفكرة بالإبداع ويمتزج الخيال بالواقع في قالب فني وإبداعي يزاوج بين الشعر الحساني والأدب والحكاية الشعبية ليقدم للمتفرج طبقا فنيا متنوعا وممتعا. وعزز هذه المجهودات عمل بقية الفريق المكون من مدير الخشبة حسن دهاي، والمحافظين حميد لحلو وعبد الرزاق الفيلالي سلاح. 
وتعتزم فرقة أنفاس تقديم عروض للمسرحية بمدينة الداخلة والقيام بجولة فنية تشمل عدد من مدن وجهات المملكة، كما يشمل برنامجها تنظيم ورشات ودورات تكوينية في مختلف التخصصات المسرحية لفائدة الشباب من هواة ومحترفي المسرحي، إضافة إلى عقد ندوات وموائد مستديرة تتمحور حول المسرح والثقافة الحسانية وغيرها من القضايا التي تشغل بال المشتغلين والمهتمين بالثقافة الحسانية.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





فنانون من خمس بلدان في مهرجان العيون لمسرح الشارع+ البرنامج

محمد عالي الجماني يصدر كتابا يحمل عنوان" الرؤية المعرفية القرآنية للإنسان والعمران".

برلمانيون ومنتخبون: قرار وزير الثقافة بإعفاء الدحى أهل برا المندوب الجهوي للثقافة بالعيون غير مقبول وغير قانوني

بيان حقيقة حول الظروف المصاحبة لمشاركة الفرق الصحراوية بمهرجان أوسرد

الشاعرة السودانية منى حسن في حوار لـ " الصحراء اليومية "