تاريخ اليوم : 13 نوفمبر 2018
            على ود البوليساريو.. أرملة الفقيه البصري مقلقة من اليازغي..             مستجدات..ثمانية جرحى فانقلاب طوبيس بالعيون..             البرلمان الأوروبي صادق على تجديد الاتفاق الزراعي بين المغرب والاتحاد الأوروبي و الصحرا كانت حاضرة..             مستجدات..ها شكون الأشخاص لي كانوا بغاو إحركو من طانطان وها كيفاش تشدو..             ياربي السلامة..كسيدة خايبة و قعات هاذ اصباح فحي 84 فلعيون..             الجوندارم شدو 10 حراكا فطانطان و ها أش لقاو عندهم..             بوليس الداخلة طارو على المتهم بعملية السطو على وكالة لتحويل الأموال..             العد العكسي بدا. لجنة الصيد البحري فالبرلمان الأوروبي دايرة جوج جلسات على ود اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي..             إنطلاق أشغال المؤتمر الخامس للجمعية الدولية للبحوث والتنمية في الإبليات بالعيون             "الصحراء في العلاقات المغربية الإفريقية" عنوان ندوة دولية بآسا..             الجزائر رافضة المبادرة المغربية والإعلام الجزائري مشا بعيد فتناولها..             عاجل..الحقوقي الدولي "بنعبدالله الشافعي" يفجر قنبلة من العيار الثقيل (فضح المستور)..             فيديريكا موغوريني فالجزائر اليوم والصحرا حاضرة كالعادة..             حزب الأصالة والمعاصرة يباشر إجراءات الطرد الفوري في حق منتخب جماعي بجماعة الشاطئ الأبيض بإقليم كلميم..             تفاصيل حصرية..ها كيفاش وقع حتى أغرق الباركو شمال طانطان..             السباق على الطريق داز اليوم فطرفاية أمبيكابل..             و هاذا بغا إدير بحال شي فيلم مريكاني..بغا إسرق وكالة بنكية بهاذ أستيل..             عاجل..العثور على جثة أربعيني فالداخلة..             أش هاذ روينة..البرلمان الأوروبي عيط على "خطري أدوه" القيادي فالبوليساريو..             جمل تسبب فحادثة سير لحافلة بين العيون والسمارة – صور..             الجديد بالتفاصيل.. الباركو للي أغرق لبارح شمال طانطان..             بالفيديو..الجماني: ها شنو دار جدي خطري ولد سعيد الجماني و أنا ممستافد من والو..معندي حتى كريمة معندي امتياز معندي حتى صالير و عايش غير بلكريدي..             مستجدات..لقاو جثة وباقي كيقلبو على البحارة للي غرقو هاذ أصباح             رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي تلاقى سفير المغرب بالإتحاد ورحب بالمبادرة الملكية تجاه الجزائر وها موقفو من ملف الصحرا..             100 الف دولار من الإتحاد الإفريقي هبة مالية للبوليساريو..             بالفيديو..تلاميذ احتجوا هاذ أصباح فطرفاية..             عاجل..باركو أغرق غير دابا و 12 شخص من الطاقم ملقاوهومش..             اتساع دائرة احتجاجات التلاميذ بكليميم على الساعة الإضافية..             حصري..ها البرنامج ديال الوفد الدبلوماسي للسفراء الأفارقة فالرباط للي جا لعيون لبارح..             وفد من الإتحاد الإفريقي في مخيمات تندوف – صور..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 5 شتنبر 2018 الساعة 15:55


الخالفة مسرحية حسانية جديدة لفرقة أنفاس


 

الصحراء اليومية/// العيون

عرضت فرقة أنفاس للمسرح والثقافة يوم الثلاثاء الماضي عملها المسرحي الجديد "الخالفة" لجمهور مدينة الداخلة بحضور لجنة الدعم بوزارة الثقافة والاتصال في إطار موسمها المسرحي الجديد الذي يندرج في إطار السنة الثانية للتوطين المسرحي للفرقة بدار الثقافة الولاء بالداخلة.
العمل المسرحي الجديد للفرقة، الذي ألفه الكاتب المسرحي علي مسدور وأخرجه أمين ناسور، وشخصه كل من سالم بلال، وعلية طوير، وخديجة زروال، قدم التراث الحساني في حلة جديدة ومبتكرة. وساهم عمل الفريق المكون من السينوغراف رشيد الطالبي، ومصمم الملابس طارق الربح، فضلا عن الشاعرة خديجة لعبيدي والشاعر محمد شاكر عنات في بناء النص الأدبي وإغناءه بالشعر الشعبي الحساني أضافت إليه أنامل العازف جمال الديماني لمسة خاصة اعتمد فيها على آلتي تدينيت والقيثارة ما مكن الجمهور من الاستمتاع برحلة دامت لنحو ساعة في زمن الترحال والبداوة بالصحراء.   
وتحكي المسرحية قصة "سعيد" الكاتب الحالم والمغامر بأفكاره الذي يتحدى كل الصعاب لينسج من خياله خيمة يعرفها "البيظان" بخيمة الجود والكرم والأصالة والإبداع. في خيمة "سعيد" تلتقي الفكرة بالإبداع ويمتزج الخيال بالواقع في قالب فني وإبداعي يزاوج بين الشعر الحساني والأدب والحكاية الشعبية ليقدم للمتفرج طبقا فنيا متنوعا وممتعا. وعزز هذه المجهودات عمل بقية الفريق المكون من مدير الخشبة حسن دهاي، والمحافظين حميد لحلو وعبد الرزاق الفيلالي سلاح. 
وتعتزم فرقة أنفاس تقديم عروض للمسرحية بمدينة الداخلة والقيام بجولة فنية تشمل عدد من مدن وجهات المملكة، كما يشمل برنامجها تنظيم ورشات ودورات تكوينية في مختلف التخصصات المسرحية لفائدة الشباب من هواة ومحترفي المسرحي، إضافة إلى عقد ندوات وموائد مستديرة تتمحور حول المسرح والثقافة الحسانية وغيرها من القضايا التي تشغل بال المشتغلين والمهتمين بالثقافة الحسانية.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





فنانون من خمس بلدان في مهرجان العيون لمسرح الشارع+ البرنامج

محمد عالي الجماني يصدر كتابا يحمل عنوان" الرؤية المعرفية القرآنية للإنسان والعمران".

برلمانيون ومنتخبون: قرار وزير الثقافة بإعفاء الدحى أهل برا المندوب الجهوي للثقافة بالعيون غير مقبول وغير قانوني

بيان حقيقة حول الظروف المصاحبة لمشاركة الفرق الصحراوية بمهرجان أوسرد

الشاعرة السودانية منى حسن في حوار لـ " الصحراء اليومية "