تاريخ اليوم : 17 أكتوبر 2018
            فين البرلمان ومجلس المستشارين. كتلة اليسار الموحد الاوروبي دايرة ندوة للبوليساريو فالبرلمان الأوروبي..             وفد برلمان أمريكا الوسطى جاي للداخلة فهاد التاريخ..و ها البرنامج ديالو..             بعدما وافقو على حضور محادثات جنيف. وزير خارجية موريتانيا تلاقى سفير الجزائر بانواكشوط..             ياربي السلامة..شيباني فطانطان أغتاصب بنت مراتو عندها 10 سنين..             ها علاش جهة لعيون دارت شراكة مع المعهد الجمهوري الدولي الأمريكي..             بالصور..ها شنو درا هاذ أصباح الوفد الشيلي فمقر جهة لعيون و ها شكون استقبلو..             دايرا درها ألتزلالت و هاذ أصباح قرقبو عليها البوليس فبوجدور هي واحد خينا كانو بغاو إديرو ذاك الشي للي على بالكم..             البوليس طاحو على شخص كيبيع الكارو و لمعسل كونتربوند فكليميم و ها أش لقاو عندو..             مزوج و كيتلوط بواحد السيدة فالداخلة ساعة جاب الربحة ألراسو..             أحمد الخريف يشيد بدعم برلمان أمريكا الوسطى للوحدة الترابية للمملكة المغربية..             السفير المصري فالمغرب شعلها مع البوليساريو: ممثل البوليساريو سلت و أدخل مشافو حتى واحد..             عمر هلال: هذا هو الحل الواقعي باش أنساليو مشكل الصحراء..             عمر هلال: المنتخبون ديال الصحراء هما الممثلين الشرعيين ديال الساكنة..             الجزائر: غادي نشاركو فمحادثات جنيف بشرط..             البوليس ديال المرسى طارو بشخص عشريني متهم بالسرقة..             عمر هلال: يجب على اللجنة الرابعة أن ترفع يدها عن قضية الصحراء..             صورة حصرية..هذا هو جديد " اليخت " للي تقلب نهار الأحد فوق ساحل طرفاية..             هذا هو الكاميون للي أتشد مشارجي بالسلعة المهربة و كان جاي من الأقاليم الجنوبية..             البوليس طاحو على شخص مكحل اضواصا فكليميم..             عاجل. ستيفان دوجاريك : كلشي غادي يشارك فمحادثات جنيف..             ها شنو دار هاذ أصباح بين ولد الرشيد و الوفد الشيلي..             حمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء يعزي أسر ضحايا فاجعة قطار بوقنادل..             ستيفان دوجاريك : ها آخر مستجدات نزاع الصحراء والحكم الذاتي ما كيلغيش الإستفتاء..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             صورة حصرية.."كولين ستيورت" رئيس المينورسو أدخل دابا ألعيون و ها علاش مشا ألنيويورك..             بسباب البوليساريو..المغرب ينسحب من حفل مصري بإثيوبيا..             عاجل...بنشماس رئيسا لمجلس المستشارين..             مزال كيقلبو على جثة غريق فسيدي إفني..             معبر الكركرات مبلوكي بسباب مجهولين سدو الطريق..             رئيس جهة الداخلة ينجا الخطاط يرد على إدعاءات نائبة رئيس البرلمان الأوروبي هايدي هوتالا..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 9 غشت 2018 الساعة 17:22


وكالات : لا حل لمشكلة الصحراء المغربية دون التشاور مع المغرب ودون انخراط الجزائر


 

الصحراء اليومية/// و م ع

قدم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، السيد هورست كوهلر، الأربعاء 8 غشت 2018، بناء على طلبه، إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي. ويتعلق الأمر بإحاطة اعتيادية وغير مفاجئة لم يعقبها صدور أي بيان أو تصريح عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
وخلال إحاطته، أطلع المبعوث الشخصي أعضاء مجلس الأمن بشأن جولته الإقليمية الثانية التي قام بها في الفترة من 23 يونيو إلى فاتح يوليوز الماضيين، والتي قادته إلى الجزائر وموريتانيا، وكذا إلى المغرب، حيث زار الرباط في 27 يونيو و العيون والسمارة والداخلة من 28 يونيو إلى فاتح يوليوز 2018.
وحسب مصادر دبلوماسية في مجلس الأمن، أعرب المبعوث الشخصي عن شكره للسلطات المغربية على تيسير زيارته إلى الأقاليم الجنوبية، وتمكينه من الالتقاء، بكامل الحرية، بمختلف الأشخاص الذين رغب في مقابلتهم، والاطلاع عن كثب على الطفرة الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها المنطقة.
وذكرت المصادر ذاتها أن العديد من أعضاء المجلس رحبوا بالأجواء التي جرت فيها الجولة الإقليمية للمبعوث الشخصي، لا سيما زيارته إلى الصحراء، مشيرة الى أن غالبية الأعضاء أعربوا أيضا عن ارتياحهم لنتائج مختلف اللقاءات والزيارات التي قام بها المبعوث الشخصي، داعين إياه إلى مواصلة العمل والتفاعل مع جميع الأطراف للحفاظ على زخم إحياء المسلسل.
وحسب المراقبين، فقد أبانت السلطات المغربية دائما عن التعاون الكامل للمغرب من أجل إعادة إطلاق المسلسل السياسي، مع التشديد على أولوية القيام بتقييم معمق وشامل لفحوى المباحثات بين المبعوث الشخصي والأطراف خلال جولته الإقليمية الأخيرة، وضرورة مواصلة حوار شفاف ومسؤول وهادئ في أفق إعادة إطلاق المسلسل السياسي.
كما أكدوا أنه لا يمكن أن يكون هناك حل للنزاع الإقليمي حول الصحراء دون التشاور مع المغرب ودون انخراط الجزائر، الطرف الرئيسي المسؤول عن نشأة هذا النزاع واستمراره.
وتجدر الإشارة إلى أن مجلس الأمن طلب في قراره رقم 2414 بتاريخ 27 أبريل 2018 من البلدان المجاورة، وبالتالي الجزائر، “تقديم مساهمة هامة في هذا المسلسل وإبداء التزام أكبر من أجل المضي قدما نحو حل سياسي”.
وفي هذا الصدد، سجلت وكالة المغرب العربي للأنباء أن العديد من أعضاء مجلس الأمن شددوا على ضرورة التقدم بحذر، في إطار إحياء المسلسل، من خلال التشاور مع الأطراف وخاصة المغرب بشأن جميع الأفكار والمقترحات.
وتجدر الإشارة إلى أن السلطات المغربية أكدت دائما التزام المملكة بالمسلسل الأممي، وفقا لمرتكزات موقف المغرب الذي ذكر به الملك محمد السادس، في خطابه بمناسبة تخليد الذكرى الـ42 للمسيرة الخضراء، في 6 نونبر 2017:
أولا : لا لأي حل لقضية الصحراء، خارج سيادة المغرب الكاملة على صحرائه، ومبادرة الحكم الذاتي، التي يشهد المجتمع الدولي بجديتها ومصداقيتها.
ثانيا: الاستفادة من الدروس التي أبانت عنها التجارب السابقة، بأن المشكل لا يكمن في الوصول إلى حل، وإنما في المسار الذي يؤدي إليه. لذا، يتعين على جميع الأطراف، التي بادرت إلى اختلاق هذا النزاع، أن تتحمل مسؤوليتها كاملة من أجل إيجاد حل نهائي له.
ثالثا : الالتزام التام بالمرجعيات التي اعتمدها مجلس الأمن الدولي، لمعالجة هذا النزاع الإقليمي المفتعل، باعتباره الهيأة الدولية الوحيدة المكلفة برعاية مسار التسوية.
رابعا : الرفض القاطع لأي تجاوز، أو محاولة للمس بالحقوق المشروعة للمغرب، وبمصالحه العليا، ولأي مقترحات متجاوزة، للانحراف بمسار التسوية عن المرجعيات المعتمدة، أو إقحام مواضيع أخرى تتم معالجتها من طرف المؤسسات المختصة.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





فين البرلمان ومجلس المستشارين. كتلة اليسار الموحد الاوروبي دايرة ندوة للبوليساريو فالبرلمان الأوروبي..

وفد برلمان أمريكا الوسطى جاي للداخلة فهاد التاريخ..و ها البرنامج ديالو..

بعدما وافقو على حضور محادثات جنيف. وزير خارجية موريتانيا تلاقى سفير الجزائر بانواكشوط..

ها علاش جهة لعيون دارت شراكة مع المعهد الجمهوري الدولي الأمريكي..

بالصور..ها شنو درا هاذ أصباح الوفد الشيلي فمقر جهة لعيون و ها شكون استقبلو..

أحمد الخريف يشيد بدعم برلمان أمريكا الوسطى للوحدة الترابية للمملكة المغربية..