تاريخ اليوم : 19 يونيو 2019
            ها علاش احتافلات المينورسو فلعيون..             عاجل : في تدوينة ل بوعيدة هذه آخر مستجدات قضية جهة كليميم وادنون             فرنســا كتنصـح المواطنين ديالها بعدم السفر عبر معبر الكركرات..             ها الرسالة للي وجه "مصطفى ولد سلمى" ألمعارضي البوليساريو..             "عمر هلال" أفرش الدور للي كتلعبو الجزائر فقضية الصحراء..             أخبار جهة العيون وتطبيقها للجهوية المتقدمة فوق طاولة الأمم المتحدة..             ها حقيقة برنامج التكوين لتقوية قدرات المعطلين الممول من طرف جهة العيون..             متقاعدو الجيش يحتجون في كليميم بعد منعهم من المشاركة في انتخاب إطار يمثلهم             انفراد: سلطات ولاية كليميم تحضر لاستدعاء أعضاء الجهة لانتخاب رئيس ومكتب جديد في ظل نفي " بوعيدة " تقديم " الاستقالة "             وفد من اليهود المغاربة المقيمين بالخارج يحل بالداخلة..             عمر هلال: مكاينش حتى حل ألقضية الصحراء خارج سيادة المغرب ووحدته الترابية والوطنية..             +فيديوهات.."الصحراء اليومية" صورات ليكم الأجواء للي مر فيها حفل العشاء فمنزل "إبراهيم الوعبان" فطانطان و للي أجمع مختلف الأطياف السياسية و المكونات القبلية..             أمن كليميم يعتقل "هاكر" قاصرا اخترق مواقع الكترونية وطنية             إيقاف ثلاثيني بالعيون قام بالتقاط صور الغير من داخل المستشفى و نشرها دون إذن             الداخلة : إيقاف شخص بتهمة السرقة الموصوفة باستعمال مفاتيح مزورة             ها شنو قال "مرسي " قبل ميموت بلحظات..             استجواب مسؤولين حكوميين في عهد الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفيلقة، المتهمين في قضايا تتعلق بالفساد...             "ميشيل بلاتيني" أتصيد عاود تاني..أتشدعلى خلفية تحقيقات فساد تتعلق بـ "مونديال قطر"..             صور صادمة .. أفعى تبتلع تمساحاً ضخماً بطريقة مذهلة..             الفيدرالية الجهوية للجمعيات والنوادي الرياضية بجهة كلميم وادنون تجتمع... لهذا لسبب ( صورة )             على هامش موسم طانطان: صورة من منزل المستشار " نافع الوعبان " تجمع بين عمدة كليميم " محمد بلفقيه " و رئيس مؤسسة أمكار "فاضل بنيعيش"             انطلاق المرحلة الثانية للدورة الثامنة لطواف الدراجات بكليميم             الأخوين "الوعبان" دارو لبارح عشا فطانطان دايزو لكلام على شرف الوفد الموريتاني للي كان ضيف شرف فموسم طانطان..             نقابة مهنيي سيارات الأجرة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل تحتج في العيون و تصدر بيانها..             سفير المغرب فالإتحاد الإفريقي: اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان مدعوة إلى رصد "انتهاكات البوليساريو"..             ها شنو قال الموقع الإخباري الدولي "أوراسيا دايري" على الصحراء..             سكوب.. البوليساريو منوضا قربالة على مرشح موريتاني..             ردو بالكم الجاج فيمي فيه بروسي: حملات أمنية ضد السيارات ذات الزجاج الحاجب للرؤية بكليميم..             عاجل: حملة أمنية بكورنيش كليميم وسط استحسان المواطنين             الملك يهنئ يونس مجاهد بمناسبة انتخابه رئيسا للاتحاد الدولي للصحفيين             شاهد .. ترامب ينام أثناء كلمة “ملكة بريطانيا”            شاهد .. ردة فعل محمد صلاح تجاه مذيعة اقتربت منه فظن أنها ستقبله            خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            بعد 3 سنوات .. ما تقييمكم لأداء حمدي ولد الرشيد على رأس جماعة العيون.؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 9 غشت 2018 الساعة 16:22


وكالات : لا حل لمشكلة الصحراء المغربية دون التشاور مع المغرب ودون انخراط الجزائر


 

الصحراء اليومية/// و م ع

قدم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، السيد هورست كوهلر، الأربعاء 8 غشت 2018، بناء على طلبه، إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي. ويتعلق الأمر بإحاطة اعتيادية وغير مفاجئة لم يعقبها صدور أي بيان أو تصريح عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
وخلال إحاطته، أطلع المبعوث الشخصي أعضاء مجلس الأمن بشأن جولته الإقليمية الثانية التي قام بها في الفترة من 23 يونيو إلى فاتح يوليوز الماضيين، والتي قادته إلى الجزائر وموريتانيا، وكذا إلى المغرب، حيث زار الرباط في 27 يونيو و العيون والسمارة والداخلة من 28 يونيو إلى فاتح يوليوز 2018.
وحسب مصادر دبلوماسية في مجلس الأمن، أعرب المبعوث الشخصي عن شكره للسلطات المغربية على تيسير زيارته إلى الأقاليم الجنوبية، وتمكينه من الالتقاء، بكامل الحرية، بمختلف الأشخاص الذين رغب في مقابلتهم، والاطلاع عن كثب على الطفرة الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها المنطقة.
وذكرت المصادر ذاتها أن العديد من أعضاء المجلس رحبوا بالأجواء التي جرت فيها الجولة الإقليمية للمبعوث الشخصي، لا سيما زيارته إلى الصحراء، مشيرة الى أن غالبية الأعضاء أعربوا أيضا عن ارتياحهم لنتائج مختلف اللقاءات والزيارات التي قام بها المبعوث الشخصي، داعين إياه إلى مواصلة العمل والتفاعل مع جميع الأطراف للحفاظ على زخم إحياء المسلسل.
وحسب المراقبين، فقد أبانت السلطات المغربية دائما عن التعاون الكامل للمغرب من أجل إعادة إطلاق المسلسل السياسي، مع التشديد على أولوية القيام بتقييم معمق وشامل لفحوى المباحثات بين المبعوث الشخصي والأطراف خلال جولته الإقليمية الأخيرة، وضرورة مواصلة حوار شفاف ومسؤول وهادئ في أفق إعادة إطلاق المسلسل السياسي.
كما أكدوا أنه لا يمكن أن يكون هناك حل للنزاع الإقليمي حول الصحراء دون التشاور مع المغرب ودون انخراط الجزائر، الطرف الرئيسي المسؤول عن نشأة هذا النزاع واستمراره.
وتجدر الإشارة إلى أن مجلس الأمن طلب في قراره رقم 2414 بتاريخ 27 أبريل 2018 من البلدان المجاورة، وبالتالي الجزائر، “تقديم مساهمة هامة في هذا المسلسل وإبداء التزام أكبر من أجل المضي قدما نحو حل سياسي”.
وفي هذا الصدد، سجلت وكالة المغرب العربي للأنباء أن العديد من أعضاء مجلس الأمن شددوا على ضرورة التقدم بحذر، في إطار إحياء المسلسل، من خلال التشاور مع الأطراف وخاصة المغرب بشأن جميع الأفكار والمقترحات.
وتجدر الإشارة إلى أن السلطات المغربية أكدت دائما التزام المملكة بالمسلسل الأممي، وفقا لمرتكزات موقف المغرب الذي ذكر به الملك محمد السادس، في خطابه بمناسبة تخليد الذكرى الـ42 للمسيرة الخضراء، في 6 نونبر 2017:
أولا : لا لأي حل لقضية الصحراء، خارج سيادة المغرب الكاملة على صحرائه، ومبادرة الحكم الذاتي، التي يشهد المجتمع الدولي بجديتها ومصداقيتها.
ثانيا: الاستفادة من الدروس التي أبانت عنها التجارب السابقة، بأن المشكل لا يكمن في الوصول إلى حل، وإنما في المسار الذي يؤدي إليه. لذا، يتعين على جميع الأطراف، التي بادرت إلى اختلاق هذا النزاع، أن تتحمل مسؤوليتها كاملة من أجل إيجاد حل نهائي له.
ثالثا : الالتزام التام بالمرجعيات التي اعتمدها مجلس الأمن الدولي، لمعالجة هذا النزاع الإقليمي المفتعل، باعتباره الهيأة الدولية الوحيدة المكلفة برعاية مسار التسوية.
رابعا : الرفض القاطع لأي تجاوز، أو محاولة للمس بالحقوق المشروعة للمغرب، وبمصالحه العليا، ولأي مقترحات متجاوزة، للانحراف بمسار التسوية عن المرجعيات المعتمدة، أو إقحام مواضيع أخرى تتم معالجتها من طرف المؤسسات المختصة.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





ها علاش احتافلات المينورسو فلعيون..

فرنســا كتنصـح المواطنين ديالها بعدم السفر عبر معبر الكركرات..

ها الرسالة للي وجه "مصطفى ولد سلمى" ألمعارضي البوليساريو..

أخبار جهة العيون وتطبيقها للجهوية المتقدمة فوق طاولة الأمم المتحدة..

عمر هلال: مكاينش حتى حل ألقضية الصحراء خارج سيادة المغرب ووحدته الترابية والوطنية..

سفير المغرب فالإتحاد الإفريقي: اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان مدعوة إلى رصد "انتهاكات البوليساريو"..