تاريخ اليوم : 17 أكتوبر 2018
            عمر هلال: هذا هو الحل الواقعي باش أنساليو مشكل الصحراء..             عمر هلال: المنتخبون ديال الصحراء هما الممثلين الشرعيين ديال الساكنة..             الجزائر: غادي نشاركو فمحادثات جنيف بشرط..             البوليس ديال المرسى طارو بشخص عشريني متهم بالسرقة..             عمر هلال: يجب على اللجنة الرابعة أن ترفع يدها عن قضية الصحراء..             صورة حصرية..هذا هو جديد " اليخت " للي تقلب نهار الأحد فوق ساحل طرفاية..             هذا هو الكاميون للي أتشد مشارجي بالسلعة المهربة و كان جاي من الأقاليم الجنوبية..             البوليس طاحو على شخص مكحل اضواصا فكليميم..             عاجل. ستيفان دوجاريك : كلشي غادي يشارك فمحادثات جنيف..             ها شنو دار هاذ أصباح بين ولد الرشيد و الوفد الشيلي..             حمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء يعزي أسر ضحايا فاجعة قطار بوقنادل..             ستيفان دوجاريك : ها آخر مستجدات نزاع الصحراء والحكم الذاتي ما كيلغيش الإستفتاء..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             صورة حصرية.."كولين ستيورت" رئيس المينورسو أدخل دابا ألعيون و ها علاش مشا ألنيويورك..             بسباب البوليساريو..المغرب ينسحب من حفل مصري بإثيوبيا..             عاجل...بنشماس رئيسا لمجلس المستشارين..             مزال كيقلبو على جثة غريق فسيدي إفني..             معبر الكركرات مبلوكي بسباب مجهولين سدو الطريق..             رئيس جهة الداخلة ينجا الخطاط يرد على إدعاءات نائبة رئيس البرلمان الأوروبي هايدي هوتالا..             جنوب إفريقيا عطات دعم مالي للبوليساريو..             شاب أغرق لبارح فالداخلة و رياضة ركوب الأمواج هي للي كانت السبب..             عاجل و بالصور..لقاو يخت مقلوب فوق ساحل طرفاية معندوش اسم و الطاقم ديالو مكاين ليه أثر...             جرح شاب فإطلاق نار بالمنطقة العازلة.. والقضية فيها تصفية حسابات..             عاجل..ها شكون للي رشحات الأمانة العامة ديال البيجيدي للي غادي إنافس بنشماس             و زوينة هاذي..شيفور كاميون شدوه البوليس مشارجي 183 كيلو ديال لحشيش...             صافي من اليوم مبقاوش السكان ديال طرفاية إجيو ألعيون باش إديرو التحاليل الطبية..             مساهل تلاقى وزير خارجية نيجيريا وهدرو على ملف الصحراء..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             السطو على وكالة لتحويل الأموال بالعيون..             البرلمان الأوروبي يستدعي "هورست كوهلر" لهذا الغرض..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 7 غشت 2018 الساعة 20:25


حمادة لبيهي فمؤتمر شبيبة العدالة والتنمية قطّر الشمع لقيادة الرابوني ووجه دعوة للشباب للترفع عن السب والقدح والتخوين وفتح نقاش بناء مع أخوتهم في المخيمات


 

الصحراء اليومية/// العيون

شارك المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان، حمادة لبيهي بمداخلة في ندوة "مستقبل قضية الوحدة الترابية في ظل متغيرات اللحظة"، ضمن فعاليات الملتقى الوطني الرابع عشر لشبيبة العدالة والتنمية الديمقراطي أمس الاثنين 06 غشت 2018، تمحورت حول تقييمه لوضع اللاجئين الصحراويين بمخيمات تندوف وترهل قيادة الرابوني وسعيها وراء إرضاء حكام قصر المرادية.
وتفاعلا مع موضوع الندوة، أوضح الأستاذ حمادة، أن سكان المخيمات ما زالوا يعيشون تحت رحمة مسؤولي تنظيم البوليساريو، منذ إنشاء تلك المخيمات برعاية وتحكم جزائريين.
وقد تابع نشطاء شبيبة العدالة والتنمية مداخلة الأستاذ لبيهي باهتمام بالغ، ودعوته إلى بناء جسور تواصل مع ساكنة المخيمات وشبابها، بغية تذليل العقبات النفسية أمام جميع الأطراف قصد فتح نقاش جدي وبناء بين الشباب والفاعلين في ضفتي الجدار، وهو الأمر الذي سيعيد بناء القناعات على أسس منطقية متينة، والترفع عن خطابات التخوين والتجييش والسياسات العمياء التي لا تخدم إلا الإبقاء على المياه الراكدة، وتشتت الصحراويين وتعميق الفرقة بينهم. 
وخلال استقراء مراحل نزاع الصحراء، أوضح حمادة لبيهي، أن اللاجئين الصحراويين بمخيمات تندوف يتعرضون لأبشع أنواع الاستغلال، عبر تجويعهم وسرقة المساعدات الإنسانية الدولية الخاصة بتغذيتهم وبيعها بأسواق الجوار عبر تهريبها من موانئ جزائرية أو تغييرها بمواد جزائرية محلية الصنع، ورديئة الجودة.
وفي معرض حديثه عن علاقة تنظيم البوليساريو بدولة الجزائر، فقد قال المتدخل أن تنظيم البوليساريو لا يمتلك قرارا سياديا على مخيمات تندوف، وان أي إجراء يجب أن يكون مشفوعا بموافقة قبلية من طرف مديرية الاستعلامات والأمن الجزائرية، والدليل إنفاق الدولة المضيفة على جامعات صيفية ببومرداس بسخاء ملحوظ لتكوين شبكات هدفها تحريض شباب الصحراء وغسل أدمغتهم ضدا على أمن واستقرار ورفاهية الأقاليم الجنوبية، وأضاف أن تمويل شباب في مقتبل العمر بمدينة جنيف السويسرية، للتحدث باسم تنظيم البوليساريو وكراء قاعات وتخصيص مبالغ مالية ضخمة لترويج لأطروحات البوليساريو ومعاكسة أي رأي لا يصب في مصلحة الحليف الجزائري، أو يلوح بورقة حقوق الإنسان بمخيمات تندوف والداخل الجزائري، كما حدث في الأسبوع الأول من شهر يوليوز، أمام اللجنة المعنية بحقوق الإنسان بقصر ويلسون بجنيف.
وطالب حمادة بضرورة التحرك العاجل لضحد كل المغالطات الرامية إلى فصل الصحراء عن المغرب، والاشتغال على جميع الأصعدة، بما في ذلك التعاطي مع منصات التواصل الاجتماعي والمشاركة في المنتديات الدولية ذات الصلة.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





عمر هلال: هذا هو الحل الواقعي باش أنساليو مشكل الصحراء..

الجزائر: غادي نشاركو فمحادثات جنيف بشرط..

عمر هلال: يجب على اللجنة الرابعة أن ترفع يدها عن قضية الصحراء..

عاجل. ستيفان دوجاريك : كلشي غادي يشارك فمحادثات جنيف..

ها شنو دار هاذ أصباح بين ولد الرشيد و الوفد الشيلي..

ستيفان دوجاريك : ها آخر مستجدات نزاع الصحراء والحكم الذاتي ما كيلغيش الإستفتاء..