تاريخ اليوم : 20 أغسطس 2018
            أش واقع اليوم: حصيلة هاذ النهار من الجرائم و الحوادث فلعيون والنواحي             شباب المسيرة يتعاقد مع الإطار المغربي عبد الرزاق خيري من جديد             العالم ينعي كوفي عنان بكلمات مؤثرة             وافينكم يا المنتخبين ويا المسؤولين. ولياتكم فالعراء عالقين بمطار محمد الخامس             وقفة احتجاجية تنديدا بسوء خدمات لارام ومسافرون من العيون عالقون بمطار محمد الخامس             بالفيديو والصور: فضيحة وصافي. مسافرين من العيون محتجين بمطار محمد الخامس بسباب لارام ومازال عالقين فالمطار             الآن : استياء وغضب كبيرين للمسافرين بمطار محمد الخامس وجايين للعيون بسباب جوج ديال الروطارات.. و"لارام" ضاربة الطم             شرطة مفوضية المرسى توقف شخصا متورطا في محاولة قتل فتاة             أميرة بلغارية وولدها وراجلها سفير النوايا الحسنة مدوزين يامات فالداخلة             روسيا رادة بالها مع ملف الصحراء. خارجيتها: مرتاحين من عمل كولر وممكن النزاع يتحل سياسيا             هكيفاش داز الجمع العام السنوي لمولودية طرفاية(فيديو)             مقترح جديد للصحراء غادي تحطو الامم المتحدة غايكون بحال دول التاج البريطاني             سلطات الرباط ترحب بعيون "هيومن رايتس ووتش" في أقاليم الصحراء             بالفيديو والصور: شباب المسيرة أجّل الجمع العام ديالو من دابا ل15 يوم بسباب عدم إكتمال النصاب القانوني             حسن الدرهم الأوفر حظا لرئاسة شباب المسيرة             بالفيديو : محمود البخاري رئيس "مؤسسة جمع شمل الصحراويين" ماخاص يتاجرو بينا المغاربة ولا يتاجرو بينا الجزائريين ولا غيرهم.. كفى من مأساة الشتات والأوهام             رابطة الوحدة الجمعوية توزع الأضاحي على الفقراء             زلزال سياسي قريب بسبب التأخر في تنزيل مشاريع النموذج التنموي الجديد             ‏غدا الاثنين فاتح ذي الحجة وعيد الأضحى يوم الأربعاء 22 غشت الجاري             وزارة الداخلية منعات "تيفو الجمهور" فالسوبر الإسباني بطنجة وها علاش..             تكايس كانك تلحك ذا لكايس. مصرع عشريني فكسيدة بين العيون وشاطئ فم الواد             شركة أمريكية تنوي بناء محطة للطاقة الريحية بالداخلة وها علاش..             الفاتيكان يدين الإستخدام السياسي لصور استقبال أطفال تندوف والموقف ديالو من الصحرا ماتغيرش             تمو تكايسو. قتيلين فكسيدة قرب الداخلة             إصابة ثلاثة عناصر من المينورسو فكسيدة شرق العيون             رسمياً : رئيسة تشيلي السابقة "باشليت" على رأس المفوضية السامية لحقوق الإنسان             جهة الداخلة وادي الذهب غادي دير دورة استثنائية لمناقشة اتفاقية الصيد البحري             بالفيديو. ملثم بغا يكريسي وكالة لتحويل الاموال بطريقة غبية فالداخلة             جريمة قتل بشعة فتندوف بسباب المخدرات             العافية شعلات فمستودع بالرابوني في مخيم تندوف (فيديو)             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 7 غشت 2018 الساعة 20:25


حمادة لبيهي فمؤتمر شبيبة العدالة والتنمية قطّر الشمع لقيادة الرابوني ووجه دعوة للشباب للترفع عن السب والقدح والتخوين وفتح نقاش بناء مع أخوتهم في المخيمات


 

الصحراء اليومية/// العيون

شارك المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان، حمادة لبيهي بمداخلة في ندوة "مستقبل قضية الوحدة الترابية في ظل متغيرات اللحظة"، ضمن فعاليات الملتقى الوطني الرابع عشر لشبيبة العدالة والتنمية الديمقراطي أمس الاثنين 06 غشت 2018، تمحورت حول تقييمه لوضع اللاجئين الصحراويين بمخيمات تندوف وترهل قيادة الرابوني وسعيها وراء إرضاء حكام قصر المرادية.
وتفاعلا مع موضوع الندوة، أوضح الأستاذ حمادة، أن سكان المخيمات ما زالوا يعيشون تحت رحمة مسؤولي تنظيم البوليساريو، منذ إنشاء تلك المخيمات برعاية وتحكم جزائريين.
وقد تابع نشطاء شبيبة العدالة والتنمية مداخلة الأستاذ لبيهي باهتمام بالغ، ودعوته إلى بناء جسور تواصل مع ساكنة المخيمات وشبابها، بغية تذليل العقبات النفسية أمام جميع الأطراف قصد فتح نقاش جدي وبناء بين الشباب والفاعلين في ضفتي الجدار، وهو الأمر الذي سيعيد بناء القناعات على أسس منطقية متينة، والترفع عن خطابات التخوين والتجييش والسياسات العمياء التي لا تخدم إلا الإبقاء على المياه الراكدة، وتشتت الصحراويين وتعميق الفرقة بينهم. 
وخلال استقراء مراحل نزاع الصحراء، أوضح حمادة لبيهي، أن اللاجئين الصحراويين بمخيمات تندوف يتعرضون لأبشع أنواع الاستغلال، عبر تجويعهم وسرقة المساعدات الإنسانية الدولية الخاصة بتغذيتهم وبيعها بأسواق الجوار عبر تهريبها من موانئ جزائرية أو تغييرها بمواد جزائرية محلية الصنع، ورديئة الجودة.
وفي معرض حديثه عن علاقة تنظيم البوليساريو بدولة الجزائر، فقد قال المتدخل أن تنظيم البوليساريو لا يمتلك قرارا سياديا على مخيمات تندوف، وان أي إجراء يجب أن يكون مشفوعا بموافقة قبلية من طرف مديرية الاستعلامات والأمن الجزائرية، والدليل إنفاق الدولة المضيفة على جامعات صيفية ببومرداس بسخاء ملحوظ لتكوين شبكات هدفها تحريض شباب الصحراء وغسل أدمغتهم ضدا على أمن واستقرار ورفاهية الأقاليم الجنوبية، وأضاف أن تمويل شباب في مقتبل العمر بمدينة جنيف السويسرية، للتحدث باسم تنظيم البوليساريو وكراء قاعات وتخصيص مبالغ مالية ضخمة لترويج لأطروحات البوليساريو ومعاكسة أي رأي لا يصب في مصلحة الحليف الجزائري، أو يلوح بورقة حقوق الإنسان بمخيمات تندوف والداخل الجزائري، كما حدث في الأسبوع الأول من شهر يوليوز، أمام اللجنة المعنية بحقوق الإنسان بقصر ويلسون بجنيف.
وطالب حمادة بضرورة التحرك العاجل لضحد كل المغالطات الرامية إلى فصل الصحراء عن المغرب، والاشتغال على جميع الأصعدة، بما في ذلك التعاطي مع منصات التواصل الاجتماعي والمشاركة في المنتديات الدولية ذات الصلة.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





العالم ينعي كوفي عنان بكلمات مؤثرة

وافينكم يا المنتخبين ويا المسؤولين. ولياتكم فالعراء عالقين بمطار محمد الخامس

وقفة احتجاجية تنديدا بسوء خدمات لارام ومسافرون من العيون عالقون بمطار محمد الخامس

بالفيديو والصور: فضيحة وصافي. مسافرين من العيون محتجين بمطار محمد الخامس بسباب لارام ومازال عالقين فالمطار

أميرة بلغارية وولدها وراجلها سفير النوايا الحسنة مدوزين يامات فالداخلة

روسيا رادة بالها مع ملف الصحراء. خارجيتها: مرتاحين من عمل كولر وممكن النزاع يتحل سياسيا