تاريخ اليوم : 17 يوليو 2018
            الكركرات منوضى ليهم القوق..الجمارك الجزائرية والموريتانية تضعان بنواكشوط اللمسات الأخيرة قبل بدأ العمل بالمعبر الحدودي بينهما.             حجز 300كلغ من نبتة "النفحة"، وحوالي 110 قنينة خمر من نوع "ويسكي" على متن حافلة للركاب بالداخلة..             بالفيديو.. ها شنو دار بين الوزيرة "الحقاوي" و الفاعلة الجمعوية "كريمة الكادلي" فاللقاء للي أجمع بينهم..             البوليس قرقبو على 3 أشخاص من ضمنهم فتاة فلعيون و ها علاش...             تعيين " المحفوظ الحيحي" منسقا جهويا لقطاع الفوسفاط بالعيون..             صعقة كهربائية قتلات عامل بناء فالسمارة..             القرار الأوروبي حول البروتوكول التجاري مع المغرب سطا البوليساريو وكتهدد الإتحاد الأوروبي..             جبهة البوليساريو تؤجل مؤتمرها الخامس عشر..             أش واقع اليوم: حصيلة هاذ النهار من الجرائم و الحوادث فلعيون و النواحي...             صادم..وفاة امرأة بمخيمات تندوف بسبب ارتفاع درجات الحرارة..             الإعلان عن الفائزين بجوائز "الأفضل" لكأس العالم 2018..             بالصور... ما فعلته رئيسة كرواتيا في نهائي كأس العالم..             3 ملايين شخص حضروا مباريات كأس العالم في روسيا..             رئيس جماعة المحبس بغا يتلاقا هورست كولر فاش جا للصحرا والمبعوث ما تسوقش ليه..             عاجل.. فوز "الشيخ حمدو الدبدا" بمقعد عضو بالمكتب السياسي لحزب الأصالة و المعاصرة عن جهة العيون الساقية الحمراء..             ياربي السلامة.. بالصور..عضو غرفة الصناعة التقليدية عن جهة العيون الساقية الحمراء "سيداحمد بياي" و آخرين ينجون من موت محقق..             نهار كحل زحل فجهة العيون. 4 قتلى و عديد الجرحى فثلاث حوادث سير متفرقة..             هاذو هما الرؤساء والشخصيات الرسمية للي غادي إحضرو نهائي مونديال "روسيا 2018"..             مؤثر..3 نساء ماتو فكسيدة خايبة بين لعيون و بوجدور..             مفجع..كسيدة خايبة بين لعيون و الطاح مشات فيها بنت صغيرة..             الداخلية تطلق سراح الولاة و العمال و تمنحم 10 أيام عطلة و ‘قُواد’ جدد يستجمون قبل الإلتحاق بمكاتبهم..             الكشف عن هوية ثلاثة مهربين لـ"طن و نصف" من الكوكايين من البوليساريو بوثائق جزائرية..             وفاة مستشارة وجرح شخص فكسيدة خايبة بين الداخلة وبئر كندوز..             رغما عن البوليساريو. المغرب وأنغولا رجعو علاقاتهم الدبلوماسية             البوليساريو توقع اتفاقيات مع شركات للتنقيب عن المعادن والغاز في المنطقة العازلة.. الرباط: نرفض اي تواجد للجبهة في تلك المنطقة             خوف من “تعثر” المفاوضات المغربية الأوروبية حول اتفاق الصيد البحري. وها وقتاش خاص سفن الصيد الاوروبية تنساحب             بالفيديو : كول بان تطفئ شمعتها الأولى.. وإفتتاح نقطة بيع ثانية قريباً             الشطابة على البزنازا و الكرابا فالسمارة و طانطان..             بسباب اتفاقية الصيد البحري.. وفد من البوليساريو كاين فمقر الخارجية البريطانية..             ولاية أمن العيون.. تكشف حقيقة فيديو الشرطي الذي يشهر سلاحه الوظيفي..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 9 يوليوز 2018 الساعة 23:54


بعد قمة انواكشوط.. غوتيريس اجتامع بموسى فكي على ود الصحرا وهاشنو دار بيناتهم


 

الصحراء اليومية/// العيون

عقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطوتيو غوتيريس اليوم الإثنين، مباحثات رفيعة مع مسؤولي الإتحاد الإفريقي، يتقدمهم رئيس مفوضيته موسى فقي، على هامش إنعقاد المؤتمر السنوي الثاني لمنظمة الإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
وطبقا لبيان رسمي للأمم المتحدة فقد شكلت المباحثات فرصة لرئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي محمد لإطلاع الأمين العام للأمم المتحدة بخصوص القرارات الهامة التي اتخذها الاتحاد الإفريقي في دورتها العادية في نواكشوط بشأن نزاع الصحراء وآخر مستجداته بالإصافة لمسالة ليبيا.
وكشف البيان أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس سينقل هذه القرارات المنبثقة عن قمة انواكشوط إلى مجلس الأمن الدولي، مشيرا لتطلع الاتحاد الإفريقي إلى العمل بشكل وثيق مع الأمم المتحدة بشأن هاتين المسألتين.


وكانت المنظمة الآفريقية قد أنشأت آلية جديدة يُعهد لها بمهمة متابعة النزاع؛ مكونة من “ترويكا”، وتضم الرئيس الأسبق للإتحاد الإفريقي رئيس دولة غينيا ألفا كوندي، والرئيس الحالي للإتحاد بول كاغامي، والرئيس القادم لسنة 2019 المصري عبد الفتاح السيسي، بالإضافة  لرئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي محمد.
وعقب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة على تقرير رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي بقمة انواكشوط، مؤكدا أن التقرير يجيب بشكل جلي على التساؤل الأساسي حول اللاعب الأساسي في الملف ومعالِجِه، مؤكدا أن الجواب واضح في التوصيات التي تم تبنيها يوم أمس الأحد، في إشارة لمجلس الأمن الدولي دون غيره.
وأبرز ناصر بوربطة في ندوة صحافية على هامش انعقاد القمة الإفريقية، أن ملف الصحراء إختصاص أممي، وأن منظمة الأمم المتحدة المعني الوحيد به، وأن الملف يُعالج على مستوى نيويورك وليس أديس أبابا، مؤسسا في السياق ذاته أن مجلس الامن الدولي هو الراعي الرسمي للقضية، مشددا ان المرجعية الوحيدة لحل الملف هي  قرارات مجلس الأمن الدولي ، ولا قرارات غيرها أو مرجعيات أخرى، مردفا أن هناك مبعوث واحد لملف الصحراء ويتعلق الأمر بالرئيس الألماني الاسبق والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كولر، نافيا وجود مبعوث آخر على غرار المبعوث الإفريقي جواكيم شيسانو.
وأسس ناصر بوريطة على نفي لعب الآلية لأي دور على مستوى البحث عن حل لقضية الصحراء أو رعاية مسلسل التسوية، حاصرا دورها حسب  في إخبارها بما يقع من قبل الأمم المتحدة، وأن تتفاعل مع الأمم المتحدة بشكل دوري لإخبارها بمستجدات الملف في الأمم المتحدة، موردا أنها تلعب دور حلقة الوصل بين الأمم المتحدة ومنظمة الإتحاد الإفريقي.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





الكركرات منوضى ليهم القوق..الجمارك الجزائرية والموريتانية تضعان بنواكشوط اللمسات الأخيرة قبل بدأ العمل بالمعبر الحدودي بينهما.

القرار الأوروبي حول البروتوكول التجاري مع المغرب سطا البوليساريو وكتهدد الإتحاد الأوروبي..

جبهة البوليساريو تؤجل مؤتمرها الخامس عشر..

رئيس جماعة المحبس بغا يتلاقا هورست كولر فاش جا للصحرا والمبعوث ما تسوقش ليه..

عاجل.. فوز "الشيخ حمدو الدبدا" بمقعد عضو بالمكتب السياسي لحزب الأصالة و المعاصرة عن جهة العيون الساقية الحمراء..

الداخلية تطلق سراح الولاة و العمال و تمنحم 10 أيام عطلة و ‘قُواد’ جدد يستجمون قبل الإلتحاق بمكاتبهم..