تاريخ اليوم : 16 أغسطس 2018
            هكيفاش داز الجمع العام السنوي لمولودية طرفاية(فيديو)             مقترح جديد للصحراء غادي تحطو الامم المتحدة غايكون بحال دول التاج البريطاني             سلطات الرباط ترحب بعيون "هيومن رايتس ووتش" في أقاليم الصحراء             بالفيديو والصور: شباب المسيرة أجّل الجمع العام ديالو من دابا ل15 يوم بسباب عدم إكتمال النصاب القانوني             حسن الدرهم الأوفر حظا لرئاسة شباب المسيرة             بالفيديو : محمود البخاري رئيس "مؤسسة جمع شمل الصحراويين" ماخاص يتاجرو بينا المغاربة ولا يتاجرو بينا الجزائريين ولا غيرهم.. كفى من مأساة الشتات والأوهام             رابطة الوحدة الجمعوية توزع الأضاحي على الفقراء             زلزال سياسي قريب بسبب التأخر في تنزيل مشاريع النموذج التنموي الجديد             ‏غدا الاثنين فاتح ذي الحجة وعيد الأضحى يوم الأربعاء 22 غشت الجاري             وزارة الداخلية منعات "تيفو الجمهور" فالسوبر الإسباني بطنجة وها علاش..             تكايس كانك تلحك ذا لكايس. مصرع عشريني فكسيدة بين العيون وشاطئ فم الواد             شركة أمريكية تنوي بناء محطة للطاقة الريحية بالداخلة وها علاش..             الفاتيكان يدين الإستخدام السياسي لصور استقبال أطفال تندوف والموقف ديالو من الصحرا ماتغيرش             تمو تكايسو. قتيلين فكسيدة قرب الداخلة             إصابة ثلاثة عناصر من المينورسو فكسيدة شرق العيون             رسمياً : رئيسة تشيلي السابقة "باشليت" على رأس المفوضية السامية لحقوق الإنسان             جهة الداخلة وادي الذهب غادي دير دورة استثنائية لمناقشة اتفاقية الصيد البحري             بالفيديو. ملثم بغا يكريسي وكالة لتحويل الاموال بطريقة غبية فالداخلة             جريمة قتل بشعة فتندوف بسباب المخدرات             العافية شعلات فمستودع بالرابوني في مخيم تندوف (فيديو)             التحالف العربي يقتل خمسين طفلاً باليمن.. ومآسي الحرب تتفاقم             البوليساريو على إحاطة هورست كولر: كانرحبو بهاذ الخلاصات وحنا باغيين نتفاوضو             وكالات : لا حل لمشكلة الصحراء المغربية دون التشاور مع المغرب ودون انخراط الجزائر             تقرير لمجلس بركة يوصي بـ"الخدمة الإجبارية" للشباب وتمكينهم من امتيازات تفضيلية             غوتيريس غايعين موالية للمغرب فهاد المنصب الهام             بوعيدة ينفي تخلي الأحرار عنه وباغي يدير “مذكرات جهة فريدة”             هورست كولر ركز على معطى المفاوضات بين المغرب والبوليساريو في إحاطته وها موقف مجلس الأمن منها             نظام عزيز يُضيق من جديد على غريمه ولد بوعماتو             ياك ماشي طرف. ممثل الجزائر بالأمم المتحدة لوسائل إعلام: غادي نهدر لكم على ملف الصحراء من بعد             أولى تسريبات جلسة مجلس الامن المغلقة. المغرب والبوليساريو وجها لوجه فهاد التاريخ             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 9 يوليوز 2018 الساعة 23:54


بعد قمة انواكشوط.. غوتيريس اجتامع بموسى فكي على ود الصحرا وهاشنو دار بيناتهم


 

الصحراء اليومية/// العيون

عقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطوتيو غوتيريس اليوم الإثنين، مباحثات رفيعة مع مسؤولي الإتحاد الإفريقي، يتقدمهم رئيس مفوضيته موسى فقي، على هامش إنعقاد المؤتمر السنوي الثاني لمنظمة الإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
وطبقا لبيان رسمي للأمم المتحدة فقد شكلت المباحثات فرصة لرئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي محمد لإطلاع الأمين العام للأمم المتحدة بخصوص القرارات الهامة التي اتخذها الاتحاد الإفريقي في دورتها العادية في نواكشوط بشأن نزاع الصحراء وآخر مستجداته بالإصافة لمسالة ليبيا.
وكشف البيان أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس سينقل هذه القرارات المنبثقة عن قمة انواكشوط إلى مجلس الأمن الدولي، مشيرا لتطلع الاتحاد الإفريقي إلى العمل بشكل وثيق مع الأمم المتحدة بشأن هاتين المسألتين.


وكانت المنظمة الآفريقية قد أنشأت آلية جديدة يُعهد لها بمهمة متابعة النزاع؛ مكونة من “ترويكا”، وتضم الرئيس الأسبق للإتحاد الإفريقي رئيس دولة غينيا ألفا كوندي، والرئيس الحالي للإتحاد بول كاغامي، والرئيس القادم لسنة 2019 المصري عبد الفتاح السيسي، بالإضافة  لرئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي محمد.
وعقب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة على تقرير رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي بقمة انواكشوط، مؤكدا أن التقرير يجيب بشكل جلي على التساؤل الأساسي حول اللاعب الأساسي في الملف ومعالِجِه، مؤكدا أن الجواب واضح في التوصيات التي تم تبنيها يوم أمس الأحد، في إشارة لمجلس الأمن الدولي دون غيره.
وأبرز ناصر بوربطة في ندوة صحافية على هامش انعقاد القمة الإفريقية، أن ملف الصحراء إختصاص أممي، وأن منظمة الأمم المتحدة المعني الوحيد به، وأن الملف يُعالج على مستوى نيويورك وليس أديس أبابا، مؤسسا في السياق ذاته أن مجلس الامن الدولي هو الراعي الرسمي للقضية، مشددا ان المرجعية الوحيدة لحل الملف هي  قرارات مجلس الأمن الدولي ، ولا قرارات غيرها أو مرجعيات أخرى، مردفا أن هناك مبعوث واحد لملف الصحراء ويتعلق الأمر بالرئيس الألماني الاسبق والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كولر، نافيا وجود مبعوث آخر على غرار المبعوث الإفريقي جواكيم شيسانو.
وأسس ناصر بوريطة على نفي لعب الآلية لأي دور على مستوى البحث عن حل لقضية الصحراء أو رعاية مسلسل التسوية، حاصرا دورها حسب  في إخبارها بما يقع من قبل الأمم المتحدة، وأن تتفاعل مع الأمم المتحدة بشكل دوري لإخبارها بمستجدات الملف في الأمم المتحدة، موردا أنها تلعب دور حلقة الوصل بين الأمم المتحدة ومنظمة الإتحاد الإفريقي.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





مقترح جديد للصحراء غادي تحطو الامم المتحدة غايكون بحال دول التاج البريطاني

سلطات الرباط ترحب بعيون "هيومن رايتس ووتش" في أقاليم الصحراء

بالفيديو : محمود البخاري رئيس "مؤسسة جمع شمل الصحراويين" ماخاص يتاجرو بينا المغاربة ولا يتاجرو بينا الجزائريين ولا غيرهم.. كفى من مأساة الشتات والأوهام

زلزال سياسي قريب بسبب التأخر في تنزيل مشاريع النموذج التنموي الجديد

‏غدا الاثنين فاتح ذي الحجة وعيد الأضحى يوم الأربعاء 22 غشت الجاري

وزارة الداخلية منعات "تيفو الجمهور" فالسوبر الإسباني بطنجة وها علاش..