تاريخ اليوم : 15 نوفمبر 2018
            أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             روسيا والجزائر بغاو إديرو مشروع عسكري مشترك..             "أمينة الفكيكي" المديرة العامة للمكتب الوطني للصيد زارت هاذ أصباح طرفاية و ها شنو دارت..             استقالة مسؤول بارز تضع الجزائر في "وضع حساس"..             ها شحال حيدات المينورسو ديال الألغام شرق الجدار الرملي وها شحال باقي ليها قبل نهاية هاد العام..             الأشخاص للي اختاطفو واحد لمرا فكليميم و كانو غادي إغتاصبوها طارو بهم البوليس..             البوليس قرقبو على 4 أشخاص فلعيون و ها باش متهمين..             قبل جلسات لجنة الصيد بالبرلمان الاوروبي. وزير الزراعة الإسباني جمع البرلمانيين الإسبان وطالب بتسريع المصادقة على الإتفاقية مع المغرب..             صافي الداخلية بدات فعزل رؤساء الجماعات..             ربورطاج. الانفصال ركب على احتجاجات التلاميذ فالصحرا. احتجاجات تحولات لشعارات انفصالية ومضاربة مع القوات العمومية..             جمعية تجار بوابة إفريقيا تستنكر مغالطات منبر إعلامي وطني وتستعد لرفع دعوى قضائية ضده..             ها حقيقة الهضرة للي دارت حول لكسيدة للي وقعات لبارح بين الطوبيس و حافلة للنقل المدرسي فحي 84 فلعيون..             اختيار فرقة بروفا ضمن 12 فرقة من بين 60 مرشحة للمنافسة على جوائز اكبر مهرجان وطني للمسرح بالمغرب.             على ود البوليساريو.. أرملة الفقيه البصري مقلقة من اليازغي..             مستجدات..ثمانية جرحى فانقلاب طوبيس بالعيون..             البرلمان الأوروبي صادق على تجديد الاتفاق الزراعي بين المغرب والاتحاد الأوروبي و الصحرا كانت حاضرة..             مستجدات..ها شكون الأشخاص لي كانوا بغاو إحركو من طانطان وها كيفاش تشدو..             ياربي السلامة..كسيدة خايبة و قعات هاذ اصباح فحي 84 فلعيون..             الجوندارم شدو 10 حراكا فطانطان و ها أش لقاو عندهم..             بوليس الداخلة طارو على المتهم بعملية السطو على وكالة لتحويل الأموال..             العد العكسي بدا. لجنة الصيد البحري فالبرلمان الأوروبي دايرة جوج جلسات على ود اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي..             إنطلاق أشغال المؤتمر الخامس للجمعية الدولية للبحوث والتنمية في الإبليات بالعيون             "الصحراء في العلاقات المغربية الإفريقية" عنوان ندوة دولية بآسا..             الجزائر رافضة المبادرة المغربية والإعلام الجزائري مشا بعيد فتناولها..             عاجل..الحقوقي الدولي "بنعبدالله الشافعي" يفجر قنبلة من العيار الثقيل (فضح المستور)..             فيديريكا موغوريني فالجزائر اليوم والصحرا حاضرة كالعادة..             حزب الأصالة والمعاصرة يباشر إجراءات الطرد الفوري في حق منتخب جماعي بجماعة الشاطئ الأبيض بإقليم كلميم..             تفاصيل حصرية..ها كيفاش وقع حتى أغرق الباركو شمال طانطان..             السباق على الطريق داز اليوم فطرفاية أمبيكابل..             و هاذا بغا إدير بحال شي فيلم مريكاني..بغا إسرق وكالة بنكية بهاذ أستيل..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 9 يوليوز 2018 الساعة 23:54


بعد قمة انواكشوط.. غوتيريس اجتامع بموسى فكي على ود الصحرا وهاشنو دار بيناتهم


 

الصحراء اليومية/// العيون

عقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطوتيو غوتيريس اليوم الإثنين، مباحثات رفيعة مع مسؤولي الإتحاد الإفريقي، يتقدمهم رئيس مفوضيته موسى فقي، على هامش إنعقاد المؤتمر السنوي الثاني لمنظمة الإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
وطبقا لبيان رسمي للأمم المتحدة فقد شكلت المباحثات فرصة لرئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي محمد لإطلاع الأمين العام للأمم المتحدة بخصوص القرارات الهامة التي اتخذها الاتحاد الإفريقي في دورتها العادية في نواكشوط بشأن نزاع الصحراء وآخر مستجداته بالإصافة لمسالة ليبيا.
وكشف البيان أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس سينقل هذه القرارات المنبثقة عن قمة انواكشوط إلى مجلس الأمن الدولي، مشيرا لتطلع الاتحاد الإفريقي إلى العمل بشكل وثيق مع الأمم المتحدة بشأن هاتين المسألتين.


وكانت المنظمة الآفريقية قد أنشأت آلية جديدة يُعهد لها بمهمة متابعة النزاع؛ مكونة من “ترويكا”، وتضم الرئيس الأسبق للإتحاد الإفريقي رئيس دولة غينيا ألفا كوندي، والرئيس الحالي للإتحاد بول كاغامي، والرئيس القادم لسنة 2019 المصري عبد الفتاح السيسي، بالإضافة  لرئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي محمد.
وعقب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة على تقرير رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي بقمة انواكشوط، مؤكدا أن التقرير يجيب بشكل جلي على التساؤل الأساسي حول اللاعب الأساسي في الملف ومعالِجِه، مؤكدا أن الجواب واضح في التوصيات التي تم تبنيها يوم أمس الأحد، في إشارة لمجلس الأمن الدولي دون غيره.
وأبرز ناصر بوربطة في ندوة صحافية على هامش انعقاد القمة الإفريقية، أن ملف الصحراء إختصاص أممي، وأن منظمة الأمم المتحدة المعني الوحيد به، وأن الملف يُعالج على مستوى نيويورك وليس أديس أبابا، مؤسسا في السياق ذاته أن مجلس الامن الدولي هو الراعي الرسمي للقضية، مشددا ان المرجعية الوحيدة لحل الملف هي  قرارات مجلس الأمن الدولي ، ولا قرارات غيرها أو مرجعيات أخرى، مردفا أن هناك مبعوث واحد لملف الصحراء ويتعلق الأمر بالرئيس الألماني الاسبق والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كولر، نافيا وجود مبعوث آخر على غرار المبعوث الإفريقي جواكيم شيسانو.
وأسس ناصر بوريطة على نفي لعب الآلية لأي دور على مستوى البحث عن حل لقضية الصحراء أو رعاية مسلسل التسوية، حاصرا دورها حسب  في إخبارها بما يقع من قبل الأمم المتحدة، وأن تتفاعل مع الأمم المتحدة بشكل دوري لإخبارها بمستجدات الملف في الأمم المتحدة، موردا أنها تلعب دور حلقة الوصل بين الأمم المتحدة ومنظمة الإتحاد الإفريقي.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





روسيا والجزائر بغاو إديرو مشروع عسكري مشترك..

استقالة مسؤول بارز تضع الجزائر في "وضع حساس"..

ها شحال حيدات المينورسو ديال الألغام شرق الجدار الرملي وها شحال باقي ليها قبل نهاية هاد العام..

قبل جلسات لجنة الصيد بالبرلمان الاوروبي. وزير الزراعة الإسباني جمع البرلمانيين الإسبان وطالب بتسريع المصادقة على الإتفاقية مع المغرب..

صافي الداخلية بدات فعزل رؤساء الجماعات..

ربورطاج. الانفصال ركب على احتجاجات التلاميذ فالصحرا. احتجاجات تحولات لشعارات انفصالية ومضاربة مع القوات العمومية..