تاريخ اليوم : 17 يوليو 2018
            الكركرات منوضى ليهم القوق..الجمارك الجزائرية والموريتانية تضعان بنواكشوط اللمسات الأخيرة قبل بدأ العمل بالمعبر الحدودي بينهما.             حجز 300كلغ من نبتة "النفحة"، وحوالي 110 قنينة خمر من نوع "ويسكي" على متن حافلة للركاب بالداخلة..             بالفيديو.. ها شنو دار بين الوزيرة "الحقاوي" و الفاعلة الجمعوية "كريمة الكادلي" فاللقاء للي أجمع بينهم..             البوليس قرقبو على 3 أشخاص من ضمنهم فتاة فلعيون و ها علاش...             تعيين " المحفوظ الحيحي" منسقا جهويا لقطاع الفوسفاط بالعيون..             صعقة كهربائية قتلات عامل بناء فالسمارة..             القرار الأوروبي حول البروتوكول التجاري مع المغرب سطا البوليساريو وكتهدد الإتحاد الأوروبي..             جبهة البوليساريو تؤجل مؤتمرها الخامس عشر..             أش واقع اليوم: حصيلة هاذ النهار من الجرائم و الحوادث فلعيون و النواحي...             صادم..وفاة امرأة بمخيمات تندوف بسبب ارتفاع درجات الحرارة..             الإعلان عن الفائزين بجوائز "الأفضل" لكأس العالم 2018..             بالصور... ما فعلته رئيسة كرواتيا في نهائي كأس العالم..             3 ملايين شخص حضروا مباريات كأس العالم في روسيا..             رئيس جماعة المحبس بغا يتلاقا هورست كولر فاش جا للصحرا والمبعوث ما تسوقش ليه..             عاجل.. فوز "الشيخ حمدو الدبدا" بمقعد عضو بالمكتب السياسي لحزب الأصالة و المعاصرة عن جهة العيون الساقية الحمراء..             ياربي السلامة.. بالصور..عضو غرفة الصناعة التقليدية عن جهة العيون الساقية الحمراء "سيداحمد بياي" و آخرين ينجون من موت محقق..             نهار كحل زحل فجهة العيون. 4 قتلى و عديد الجرحى فثلاث حوادث سير متفرقة..             هاذو هما الرؤساء والشخصيات الرسمية للي غادي إحضرو نهائي مونديال "روسيا 2018"..             مؤثر..3 نساء ماتو فكسيدة خايبة بين لعيون و بوجدور..             مفجع..كسيدة خايبة بين لعيون و الطاح مشات فيها بنت صغيرة..             الداخلية تطلق سراح الولاة و العمال و تمنحم 10 أيام عطلة و ‘قُواد’ جدد يستجمون قبل الإلتحاق بمكاتبهم..             الكشف عن هوية ثلاثة مهربين لـ"طن و نصف" من الكوكايين من البوليساريو بوثائق جزائرية..             وفاة مستشارة وجرح شخص فكسيدة خايبة بين الداخلة وبئر كندوز..             رغما عن البوليساريو. المغرب وأنغولا رجعو علاقاتهم الدبلوماسية             البوليساريو توقع اتفاقيات مع شركات للتنقيب عن المعادن والغاز في المنطقة العازلة.. الرباط: نرفض اي تواجد للجبهة في تلك المنطقة             خوف من “تعثر” المفاوضات المغربية الأوروبية حول اتفاق الصيد البحري. وها وقتاش خاص سفن الصيد الاوروبية تنساحب             بالفيديو : كول بان تطفئ شمعتها الأولى.. وإفتتاح نقطة بيع ثانية قريباً             الشطابة على البزنازا و الكرابا فالسمارة و طانطان..             بسباب اتفاقية الصيد البحري.. وفد من البوليساريو كاين فمقر الخارجية البريطانية..             ولاية أمن العيون.. تكشف حقيقة فيديو الشرطي الذي يشهر سلاحه الوظيفي..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 5 يوليوز 2018 الساعة 01:33


إنطلاق فعاليات الدورة الرابعة عشر لموسم ” أمكار” طانطان بتنظيم كرنفال استعراضي


 

الصحراء اليومية/// تقي الله أبا حازم

تم مساء اليوم الأربعاء 04 يوليوز تنظيم كرنفال استعراضي في إطار فعاليات الدورة الرابعة عشرة لموسم طانطان التي تنظم إلى غاية 9 يوليوز الجاري تحت شعار “موسم طانطان عامل إشعاع الثقافة الحسانية “.
وقدمت خلال هذا الكرنفال، الذي حضره السيد فاضل بنيعيش رئيس مؤسسة موسم طانطان (أمكار) ، وعامل إقليم طانطان السيد حسن خلقي، وعدة شخصيات مدنية وعسكرية ومنتخبين وأعيان المنطقة، لوحات تجسد غنى وتنوع الموروث الثقافي الصحراوي والمؤهلات التي تزخر بها المنطقة.


كما تميز الكرنفال بعرض عدد من الألعاب الشعبية الشهيرة والمتجذرة في الوسط الصحراوي لاسيما لعبة (الكبيبة) التي يتعاطى لها الأطفال الصغار ولعبة (أردوخ) التي تترجم بعض مظاهر اليقظة واللياقة البدنية لدى الذكور، إضافة إلى لعبة (أراخ) التي يكتسب بواسطتها الأطفال والشبان الخفة والتوازن الجسدي والنفسي.
وشكل الكرنفال الاستعراضي، الذي تابعه الآلاف من ساكنة الإقليم والمناطق المجاورة، أيضا مناسبة للفرق والمجموعات الغنائية المشاركة في فعاليات الموسم والقادمة من مدن طاطا وتارودانت ومراكش وتنغير وتزنيت وكلميم لاستعراض آخر إبداعاتها وإبراز غنى وتنوع الموروث الغنائي والثقافي المغربي.


وبدورها، قدمت فرقة الصين الشعبية للفنون الاستعراضية عرضا فنيا رائعا استعرضت خلاله مقتطفات من الفنون الشعبية والموروث الفني الصيني صفق لها بحرارة الجمهور الذي اكتظت به جنبات شارع الحسن الثاني بالمدينة.
كما تضمنت فقرات الكرنفال، الذي حظي بتغطية إعلامية واسعة، استعراضا لطقوس الزواج بمنطقة الصحراء حيث تحمل العروس في هودج على ظهر الجمل لتزف إلى زوجها وفق مجموعة من الطقوس الأصيلة تشتمل على إلباس العروس أزهى الأزياء وترصيعها بأثمن المجوهرات وأرفع مواد الزينة والتجميل.


واشتملت فقرات الكرنفال أيضا على استعراضات لمختلف القطاعات الإنتاجية والخدماتية بإقليم طانطان لاسيما قطاعات الفلاحة والصيد البحري والماء والكهرباء والتعليم والتكوين المهني والشباب والرياضة والمياه والغابات.
وتميز حفل الافتتاح بتدشين خيام دولة الإمارات العربية المتحدة التي تعرض فيها منتوجات الصناعة التقليدية والمنسوجات الجلدية إضافة إلى أشهر الأطباق والحلويات بهذا البلد، وافتتاح الخيام الموضوعاتية للموسم التي تجسد مختلف مظاهر الحياة اليومية للإنسان الصحراوي وعاداته وتقاليده، فضلا عن الخيام المخصصة للألعاب الشعبية وصناعة الخشب والفضة والنحاس والجلد والتعليم التقليدي والتحكيم العرفي والتطبيب الشعبي والماء والترحال.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





الكركرات منوضى ليهم القوق..الجمارك الجزائرية والموريتانية تضعان بنواكشوط اللمسات الأخيرة قبل بدأ العمل بالمعبر الحدودي بينهما.

القرار الأوروبي حول البروتوكول التجاري مع المغرب سطا البوليساريو وكتهدد الإتحاد الأوروبي..

جبهة البوليساريو تؤجل مؤتمرها الخامس عشر..

رئيس جماعة المحبس بغا يتلاقا هورست كولر فاش جا للصحرا والمبعوث ما تسوقش ليه..

عاجل.. فوز "الشيخ حمدو الدبدا" بمقعد عضو بالمكتب السياسي لحزب الأصالة و المعاصرة عن جهة العيون الساقية الحمراء..

الداخلية تطلق سراح الولاة و العمال و تمنحم 10 أيام عطلة و ‘قُواد’ جدد يستجمون قبل الإلتحاق بمكاتبهم..