تاريخ اليوم : 20 فبراير 2019
            الجنرال الباكستاني ضياء الرحمان خلفا لوانغ شياو جون على رأس القيادة العسكرية للمينورسو فالصحرا..             كليميم..ضربوه بجنوية على العين ولكن البوليس دارو ليهم أحبل و بونت..             لبارح فالليل البوليس ديال لعيون طارو بشخص عندو سيف و ماصك..             كليميم: البوليس طارو بجوج قاصرين متاهمين بتشفارت ديال الطوموبيلات..             سفير فنزويلا بالجزائر: المغرب باغي يستافد من الأزمة عندنا باش يحقق مكاسب سياسية..             مؤلم..صعقة كهربائية تنهي حياة مستخدم بالمكتب الوطني للكهرباء بالعيون..             صديق المغرب غادي يترشح لرئاسة موريتانيا خلفا لولد عبد العزيز..             جريمة وحشية.. "قطعوا رأسي لأن زوجي لم يدفع الفدية"! (فيديو)..             فين غادي أخويا..البوليس ديال كليميم طاحو غير دابا على واحد خينا عندو أزيد من نص طن ديال الماحيا..             انفراد.."الصحراء اليومية" تتحصل على لائحة مناديب وزارة الصحة الجدد فلعيون و كليميم و السمارة..             بالفيديو..ها شنو قال وزير الداخلية هاذ أصباح فمراسيم تنصيب والي لعيون أجديد فقصر المؤتمرات...             عاجل و بالفيديو..مرونة فالجزائر..أول مرة كيتم فيها إنزال صورة بوتفليقة من فوق مقر إدارة رسمية..             "محمد الموساوي" صاحب شركة MOUSSAOUI GARDE يشكو والي العيون السابق..             بتصاور..صافي حفل التنصيب سالا..قصر المؤتمرات كان عامر بزاف..والي لعيون أجديد غادي إبدا فالخدمة من ليوم..             يا ربي السلامة..واحد عندو 60 عام فعمرو..شوفو أش لقاو عندو البوليس فلعيون...             بالصورة...وزير الداخلية كاين دابا فقصر المؤتمرات فلعيون             في انتظار وصول وزير الداخلية..ساكنة لعيون و شيوخ القبائل كيودعو "ولد بوشعاب" دابا فقصر المؤتمرات فلعيون..             صندوق التقاعد الدنماركي فك ارتباطو بمكتب الفوسفاط على ود الصحرا..             موريتانيا مصيفطا لينا الناطق الرسمي باسم الحكومة برسالة من ولد عبد العزيز..             بعثة المينورسو بالصحراء ودعات الجنرال الصيني وانغ شياو جون كقائد لقوات المينورسو..             ها المرأة المغربية للي عين اليوم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس..             موريتانيا والجزائر كينسقو قبل المائدة المستديرة ديال ملف الصحراء..             تبادل السلط بين بوشعاب و الوالي أجديد صباح مع 11 و ها فين و هاشكون غادي إشرف على العملية..             النائبة البرلمانية "عزيزة أبا" دارت عملية جراحية هاذ أصباح. .             الحارس العملاق السابق للمنتخب الوطني لكرة القدم كاين اليوم فطرفاية..             ياربي السلامة..قتل مراتو و زادها حرق دارو باش إدوخ البوليس..             كسيدة خايبة حدا كليميم مات فيها شخص ..             نايض أصداع فالجزائر..مرونة ضد الولاية الخامسة .. والدفاع الجزائي يحذر من ضرب استقرار البلاد..             خوفا من سيناريو الوالي الدخيل. واش تنصيب والي العيون الجديد غادي يكون فالولاية بدلا من قصر المؤتمرات..             آشنو كتساين ساكنة جهة العيون من الوالي الجديد بكرات..ها الضواسا اللي خاصهوم يتفكو..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 29 يونيو 2018 الساعة 01:29


الفرع الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بطانطان يستنكر..


الصحراء اليومية/العيون

توصلت "الصحراء اليومية"  ببيان استنكاري  يحمل توقيع  الفرع الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بطانطان ننشره كما توصلنا به:

بيان

 فتحت تنسيقية الصمود للمعطلين الصحراويين،  يومه الأربعاء 27 يونيو 2018 على الساعة 12 زوالا، معتصما انذاريا أمام مقر عمالة إقليم طانطان، بعد العديد من المحطات النضالية التي نظمتها طيلة عدة شهور، كان آخرها مسيرة من ميناء الوطية إلى طانطان، حيث قطع معطلي تنسيقية الصمود 25 كيلومتر مشيا على الأقدام بعد تجسيدهم لوقفة من أمام الميناء، احتجاجا على سياسة التسويف  وصم الآذان التي ينهجها المسؤولون بالإقليم، مطالبين بحقهم في التشغيل والاستفادة من خيرات الإقليم.

غير أن هاته المطالب جوبهت بإنزال أمني كثيف من القوات العمومية  بمختلف تلاوينها، حيث تم فض المعتصم بشكل قوي عن طريق استعمال القوة المفرطة و الغير مبررة رغم سلمية  وحضارية أشكالهم النضالية المطالبة بحقوقهم المشروعة في الكرامة والعيش الكريم مستنكرين سياسة الباب المسدود التي تنهجها السلطات مع ملفهم المطلبي.

  أعضاء المركز المغربي لحقوق الإنسان لفرعي الطنطان والوطية، عاينوا التدخل العنيف ليلتحقوا بالمستشفى رفقة المصابين ليقف أعضاء المركز على رداءة وضعف الخدمات الطبية الصحية المقدمة من طرف المستشفى  والخرق السافر لأخلاقيات مهنة الطب والواجب المهني من طرف الأوصياء على هذا القطاع بالمستشفى الإقليمي، و هو ما أستنكره معطلو الصمود وأعضاء المركز وبعض الفاعلين، مجسدين وقفة احتجاجية بباحة المستشفى تنديدا بالتدخل الأمني العنيف والمطالبة بالحق في التطبيب وتحسين الخدمات الطبية بهذا المرفق الحيوي، مع توفير الموارد البشرية الكفيلة لتجويد الخدمات الصحية.

وقد سجل المركز المغربي لحقوق الإنسان الإصابات التالية:

- ياسين فتاش إصابة على مستوى الرجل اليمنى واليد اليمنى ولم يتم القيام بالفحوصات اللازمة، نظرا لعدم تواجد جهاز سكانير بالمستشفى.

-  هشام بيتاح، إصابة على مستوى الرجل وشق على مستوى الأصبع الأصغر من اليد اليسرى وكسر نظاراته.

- حمزة امبيرة، إصابة على مستوى الرأس والرجل.

- محمد عالي أمي، إصابة على مستوى الرجل اليسرى.

- العلوي نور الدين، إصابة على مستوى البطن والرأس.

 باقي المعطلين، أصيبوا بكدمات قوية في مختلف أنحاء الجسم.

   وعلى إثر هذا التدخل العنيف والغير مبرر، والتي تؤشر لتراجعات خطيرة عن المكتسبات الحقوقية من أبرزها  حق التظاهر والاحتجاج السلمي والتي تبين عدم جدية الدولة المغربية في احترام التزاماتها الدولية في مجال حماية وضمان ممارسة حقوق الإنسان .

نعلن للرأي العام المحلي والوطني والدولي: 

- استنكارنا للتدخل العنيف الغير مبرر للقوات العمومية ، واستمرار انتهاك حق التظاهر والحق السلمي في التعبير ضد  تنسيقية الصمود  للمعطلين الصحراويين المطالبين بحقوقهم المشروعة والعادلة في الشغل والعيش الكريم.

- تضامننا المبدئي و اللامشروط مع إطار تنسيقية الصمود وكافة معطلي ومعطلات الإقليم وكافة الحركات الاحتجاجية  المطالبة بالحقوق المشروعة.

- دعوتنا إلى تحقيق عادل ونزيه، في التدخل العنيف الذي طال تنسيقية الصمود وما خلفه من إصابات لتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات إعمالا بمبدأ عدم الإفلات من العقاب. 

- تنديدنا بالطريقة التي تعاملت بها إدارة مستشفى الحسن الثاني مع المصابين وعشوائية وعبثية التسيير، من طرف المسؤولين، نتيجة التجاوزات الداخلية وضعف المراقبة الإدارية، بهذا المرفق الصحي .

- مطالبتنا للجهات المسؤولة لتحمل مسؤوليتها في حماية الحقوق والحريات  والعمل على وقف التدخلات العنيفة للقوات العمومية.

- مطالبتنا السلطات المحلية فتح حوار جاد ومسؤول مع كافة الإطارات المعطلة .

- نهيب بكل المنظمات الحقوقية والنقابية والسياسية والجمعوية ، إلى التحرك الجماعي لحماية حق التظاهر السلمي بالإقليم ، ومواجهة هاته الانتكاسات التي تتعرض لها حقوق الإنسان بالإقليم.

- عزمنا فضح كل الانتهاكات والممارسات التي تمس حقوق الإنسان بالطنطان.

- ذ اشعبان لحبيب /طرفاية.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





محلات المتلاشيات بكلميم ..أسواق عشوائية تهدد باندلاع الحرائق ..و تملص ضريبي يضيع على خزينة الدولة الملايين من المال العام

معطلين السمارة دارو وقفة وسط مقر البلدية

المديرية الجهوي للصحة فالداخلة: فيديو “اتش وان ان وان” لي كيدور قديم..

بالفيديو و الصور..قافلة ريادة الأعمال START UP SUD تخلق الحدث في طرفاية..

ها وقتاش غادي إتقطع الضو على طرفاية..و ها لبلايص للي غادي إتقطع فيهم..

6 مدن سجلت وفيات بسبب الأنفلونزا منها طانطان..