تاريخ اليوم : 21 نوفمبر 2018
            بالصور..المنتخبون ديال الصحراء كانو حاضرين بقوة فقمة مراكش و استاطعو إنظمو ورشة أطرها ولد الرشيد..             أول مسلمة في الكونغرس الأمريكي تهاجم ترامب بشأن مقتل خاشقجي..             جا تا لعشو وبغا ينشو. مهرجان الموضة الإفريقية بالداخلة جاب كلشي من برا وما ستافد حد من الداخلة..             حصري +فيديو.. مخترع الويفي و 4G بالعالم جا ألطرفاية و ها شنو قال لـ "الصحراء اليومية"..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             صحفي سابق بقناة العيون يدعو لتصحيح مسارها..             بالصور..انطلاق فعاليات الموسم الديني للزاوية اسا "ملگى الصالحين"..             لفتيت يحيل 65 منتخبا على القضاء بسبب اختلالات في التسيير..             فضيحة صافي..ها علاش الجزائر غاتبقا معزولة فإفريفيا: قاطعت مؤتمر “أفريسيتي” مراكش 2018 لسبب تافه..             الداخلية تستمر فتسيير جهة كلميم 6 اشهر جديدة بعد تمديد لنفس المدة..             الأنتربول قرقب على جوج سواعدة في المغرب..             وفاة مساعد صيدلي بالداخلة..             عاجل..الشاب للي أختفى لبارح لقاوه ميت فالوطية فطانطان..             حزب الاستقلال يرفض مشروع قانون مالي لا ينتمي إلى الزمن السياسي والاقتصادي و الاجتماعي المغربي..             بالفيديو..الإطار الرياضي"السالك الباردي" أعتاصم هاذ أصباح داخل مقر عصبة الصحراء لكرة القدم، و ها أشنو قال رئيس العصبة على هاذ الإعتصام..             نزاع الصحرا على أجندة أنطونيو گوتيريس فالبرلمان الأوروبي..             بيدرو سانشيز وصل للمغرب وتلاقى العثماني..             مرحبا بك في الجحيم. فيلم وثائقي معزز بشهادات يروي تَفَنُّن تعذيب البوليساريو للصحراويين – صور..             عامل طرفاية يترأس مراسيم تحية العلم الوطني بمناسبة عيد الاستقلال..             المطربة لطيفة رأفت تجر العثماني إلى المحاكم..             وزينة هاذي..قال ليك "ترامب" مبغاش إسمع تسجيلات مقتل خاشقجي..             موريتانيا تتاهل للكان و نواكشوط تشتعل فرحا..             سابقة..المنظمة الديمقراطية للشغل تضع حجر الأساس لمكتبها النقابي بقناة العيون.             بالصور.. زويركة هازا 25 حراك غرقات عاود تاني..             يا ربي السلامة..جثة خامسة لاحها لبحر فشاطئ "اوريورة" بجماعة رأس أمليل..             تركيا: جثة خاشقجي قد تكون نقلت في حقائب خارج البلاد..             الرئيس بوتفليقة يجدد عزمه الراسخ على توطيد وشائج الأخوة وعلاقات التضامن مع المغرب..             عاود تاني..بحر بوجدور لاح لبارح جثة..             "أسكيحيل النبط" رئيس جمعية تجار بوابة إفريقيا يعتذر..             بالفيديو..ها شنو قال طاقم فريق أمهيريز فحق جمعية تجار بوابة إفريقيا..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 29 يونيو 2018 الساعة 01:29


الفرع الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بطانطان يستنكر..


الصحراء اليومية/العيون

توصلت "الصحراء اليومية"  ببيان استنكاري  يحمل توقيع  الفرع الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بطانطان ننشره كما توصلنا به:

بيان

 فتحت تنسيقية الصمود للمعطلين الصحراويين،  يومه الأربعاء 27 يونيو 2018 على الساعة 12 زوالا، معتصما انذاريا أمام مقر عمالة إقليم طانطان، بعد العديد من المحطات النضالية التي نظمتها طيلة عدة شهور، كان آخرها مسيرة من ميناء الوطية إلى طانطان، حيث قطع معطلي تنسيقية الصمود 25 كيلومتر مشيا على الأقدام بعد تجسيدهم لوقفة من أمام الميناء، احتجاجا على سياسة التسويف  وصم الآذان التي ينهجها المسؤولون بالإقليم، مطالبين بحقهم في التشغيل والاستفادة من خيرات الإقليم.

غير أن هاته المطالب جوبهت بإنزال أمني كثيف من القوات العمومية  بمختلف تلاوينها، حيث تم فض المعتصم بشكل قوي عن طريق استعمال القوة المفرطة و الغير مبررة رغم سلمية  وحضارية أشكالهم النضالية المطالبة بحقوقهم المشروعة في الكرامة والعيش الكريم مستنكرين سياسة الباب المسدود التي تنهجها السلطات مع ملفهم المطلبي.

  أعضاء المركز المغربي لحقوق الإنسان لفرعي الطنطان والوطية، عاينوا التدخل العنيف ليلتحقوا بالمستشفى رفقة المصابين ليقف أعضاء المركز على رداءة وضعف الخدمات الطبية الصحية المقدمة من طرف المستشفى  والخرق السافر لأخلاقيات مهنة الطب والواجب المهني من طرف الأوصياء على هذا القطاع بالمستشفى الإقليمي، و هو ما أستنكره معطلو الصمود وأعضاء المركز وبعض الفاعلين، مجسدين وقفة احتجاجية بباحة المستشفى تنديدا بالتدخل الأمني العنيف والمطالبة بالحق في التطبيب وتحسين الخدمات الطبية بهذا المرفق الحيوي، مع توفير الموارد البشرية الكفيلة لتجويد الخدمات الصحية.

وقد سجل المركز المغربي لحقوق الإنسان الإصابات التالية:

- ياسين فتاش إصابة على مستوى الرجل اليمنى واليد اليمنى ولم يتم القيام بالفحوصات اللازمة، نظرا لعدم تواجد جهاز سكانير بالمستشفى.

-  هشام بيتاح، إصابة على مستوى الرجل وشق على مستوى الأصبع الأصغر من اليد اليسرى وكسر نظاراته.

- حمزة امبيرة، إصابة على مستوى الرأس والرجل.

- محمد عالي أمي، إصابة على مستوى الرجل اليسرى.

- العلوي نور الدين، إصابة على مستوى البطن والرأس.

 باقي المعطلين، أصيبوا بكدمات قوية في مختلف أنحاء الجسم.

   وعلى إثر هذا التدخل العنيف والغير مبرر، والتي تؤشر لتراجعات خطيرة عن المكتسبات الحقوقية من أبرزها  حق التظاهر والاحتجاج السلمي والتي تبين عدم جدية الدولة المغربية في احترام التزاماتها الدولية في مجال حماية وضمان ممارسة حقوق الإنسان .

نعلن للرأي العام المحلي والوطني والدولي: 

- استنكارنا للتدخل العنيف الغير مبرر للقوات العمومية ، واستمرار انتهاك حق التظاهر والحق السلمي في التعبير ضد  تنسيقية الصمود  للمعطلين الصحراويين المطالبين بحقوقهم المشروعة والعادلة في الشغل والعيش الكريم.

- تضامننا المبدئي و اللامشروط مع إطار تنسيقية الصمود وكافة معطلي ومعطلات الإقليم وكافة الحركات الاحتجاجية  المطالبة بالحقوق المشروعة.

- دعوتنا إلى تحقيق عادل ونزيه، في التدخل العنيف الذي طال تنسيقية الصمود وما خلفه من إصابات لتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات إعمالا بمبدأ عدم الإفلات من العقاب. 

- تنديدنا بالطريقة التي تعاملت بها إدارة مستشفى الحسن الثاني مع المصابين وعشوائية وعبثية التسيير، من طرف المسؤولين، نتيجة التجاوزات الداخلية وضعف المراقبة الإدارية، بهذا المرفق الصحي .

- مطالبتنا للجهات المسؤولة لتحمل مسؤوليتها في حماية الحقوق والحريات  والعمل على وقف التدخلات العنيفة للقوات العمومية.

- مطالبتنا السلطات المحلية فتح حوار جاد ومسؤول مع كافة الإطارات المعطلة .

- نهيب بكل المنظمات الحقوقية والنقابية والسياسية والجمعوية ، إلى التحرك الجماعي لحماية حق التظاهر السلمي بالإقليم ، ومواجهة هاته الانتكاسات التي تتعرض لها حقوق الإنسان بالإقليم.

- عزمنا فضح كل الانتهاكات والممارسات التي تمس حقوق الإنسان بالطنطان.

- ذ اشعبان لحبيب /طرفاية.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





جا تا لعشو وبغا ينشو. مهرجان الموضة الإفريقية بالداخلة جاب كلشي من برا وما ستافد حد من الداخلة..

حصري +فيديو.. مخترع الويفي و 4G بالعالم جا ألطرفاية و ها شنو قال لـ "الصحراء اليومية"..

عامل طرفاية يترأس مراسيم تحية العلم الوطني بمناسبة عيد الاستقلال..

بالصور..1000 شخص فالوطية شاركو فمسيرة كبيرة و هازين الرايات..

"أمينة الفكيكي" المديرة العامة للمكتب الوطني للصيد زارت هاذ أصباح طرفاية و ها شنو دارت..

"الصحراء في العلاقات المغربية الإفريقية" عنوان ندوة دولية بآسا..