تاريخ اليوم : 17 يوليو 2018
            الكركرات منوضى ليهم القوق..الجمارك الجزائرية والموريتانية تضعان بنواكشوط اللمسات الأخيرة قبل بدأ العمل بالمعبر الحدودي بينهما.             حجز 300كلغ من نبتة "النفحة"، وحوالي 110 قنينة خمر من نوع "ويسكي" على متن حافلة للركاب بالداخلة..             بالفيديو.. ها شنو دار بين الوزيرة "الحقاوي" و الفاعلة الجمعوية "كريمة الكادلي" فاللقاء للي أجمع بينهم..             البوليس قرقبو على 3 أشخاص من ضمنهم فتاة فلعيون و ها علاش...             تعيين " المحفوظ الحيحي" منسقا جهويا لقطاع الفوسفاط بالعيون..             صعقة كهربائية قتلات عامل بناء فالسمارة..             القرار الأوروبي حول البروتوكول التجاري مع المغرب سطا البوليساريو وكتهدد الإتحاد الأوروبي..             جبهة البوليساريو تؤجل مؤتمرها الخامس عشر..             أش واقع اليوم: حصيلة هاذ النهار من الجرائم و الحوادث فلعيون و النواحي...             صادم..وفاة امرأة بمخيمات تندوف بسبب ارتفاع درجات الحرارة..             الإعلان عن الفائزين بجوائز "الأفضل" لكأس العالم 2018..             بالصور... ما فعلته رئيسة كرواتيا في نهائي كأس العالم..             3 ملايين شخص حضروا مباريات كأس العالم في روسيا..             رئيس جماعة المحبس بغا يتلاقا هورست كولر فاش جا للصحرا والمبعوث ما تسوقش ليه..             عاجل.. فوز "الشيخ حمدو الدبدا" بمقعد عضو بالمكتب السياسي لحزب الأصالة و المعاصرة عن جهة العيون الساقية الحمراء..             ياربي السلامة.. بالصور..عضو غرفة الصناعة التقليدية عن جهة العيون الساقية الحمراء "سيداحمد بياي" و آخرين ينجون من موت محقق..             نهار كحل زحل فجهة العيون. 4 قتلى و عديد الجرحى فثلاث حوادث سير متفرقة..             هاذو هما الرؤساء والشخصيات الرسمية للي غادي إحضرو نهائي مونديال "روسيا 2018"..             مؤثر..3 نساء ماتو فكسيدة خايبة بين لعيون و بوجدور..             مفجع..كسيدة خايبة بين لعيون و الطاح مشات فيها بنت صغيرة..             الداخلية تطلق سراح الولاة و العمال و تمنحم 10 أيام عطلة و ‘قُواد’ جدد يستجمون قبل الإلتحاق بمكاتبهم..             الكشف عن هوية ثلاثة مهربين لـ"طن و نصف" من الكوكايين من البوليساريو بوثائق جزائرية..             وفاة مستشارة وجرح شخص فكسيدة خايبة بين الداخلة وبئر كندوز..             رغما عن البوليساريو. المغرب وأنغولا رجعو علاقاتهم الدبلوماسية             البوليساريو توقع اتفاقيات مع شركات للتنقيب عن المعادن والغاز في المنطقة العازلة.. الرباط: نرفض اي تواجد للجبهة في تلك المنطقة             خوف من “تعثر” المفاوضات المغربية الأوروبية حول اتفاق الصيد البحري. وها وقتاش خاص سفن الصيد الاوروبية تنساحب             بالفيديو : كول بان تطفئ شمعتها الأولى.. وإفتتاح نقطة بيع ثانية قريباً             الشطابة على البزنازا و الكرابا فالسمارة و طانطان..             بسباب اتفاقية الصيد البحري.. وفد من البوليساريو كاين فمقر الخارجية البريطانية..             ولاية أمن العيون.. تكشف حقيقة فيديو الشرطي الذي يشهر سلاحه الوظيفي..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 29 يونيو 2018 الساعة 01:29


الفرع الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بطانطان يستنكر..


الصحراء اليومية/العيون

توصلت "الصحراء اليومية"  ببيان استنكاري  يحمل توقيع  الفرع الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بطانطان ننشره كما توصلنا به:

بيان

 فتحت تنسيقية الصمود للمعطلين الصحراويين،  يومه الأربعاء 27 يونيو 2018 على الساعة 12 زوالا، معتصما انذاريا أمام مقر عمالة إقليم طانطان، بعد العديد من المحطات النضالية التي نظمتها طيلة عدة شهور، كان آخرها مسيرة من ميناء الوطية إلى طانطان، حيث قطع معطلي تنسيقية الصمود 25 كيلومتر مشيا على الأقدام بعد تجسيدهم لوقفة من أمام الميناء، احتجاجا على سياسة التسويف  وصم الآذان التي ينهجها المسؤولون بالإقليم، مطالبين بحقهم في التشغيل والاستفادة من خيرات الإقليم.

غير أن هاته المطالب جوبهت بإنزال أمني كثيف من القوات العمومية  بمختلف تلاوينها، حيث تم فض المعتصم بشكل قوي عن طريق استعمال القوة المفرطة و الغير مبررة رغم سلمية  وحضارية أشكالهم النضالية المطالبة بحقوقهم المشروعة في الكرامة والعيش الكريم مستنكرين سياسة الباب المسدود التي تنهجها السلطات مع ملفهم المطلبي.

  أعضاء المركز المغربي لحقوق الإنسان لفرعي الطنطان والوطية، عاينوا التدخل العنيف ليلتحقوا بالمستشفى رفقة المصابين ليقف أعضاء المركز على رداءة وضعف الخدمات الطبية الصحية المقدمة من طرف المستشفى  والخرق السافر لأخلاقيات مهنة الطب والواجب المهني من طرف الأوصياء على هذا القطاع بالمستشفى الإقليمي، و هو ما أستنكره معطلو الصمود وأعضاء المركز وبعض الفاعلين، مجسدين وقفة احتجاجية بباحة المستشفى تنديدا بالتدخل الأمني العنيف والمطالبة بالحق في التطبيب وتحسين الخدمات الطبية بهذا المرفق الحيوي، مع توفير الموارد البشرية الكفيلة لتجويد الخدمات الصحية.

وقد سجل المركز المغربي لحقوق الإنسان الإصابات التالية:

- ياسين فتاش إصابة على مستوى الرجل اليمنى واليد اليمنى ولم يتم القيام بالفحوصات اللازمة، نظرا لعدم تواجد جهاز سكانير بالمستشفى.

-  هشام بيتاح، إصابة على مستوى الرجل وشق على مستوى الأصبع الأصغر من اليد اليسرى وكسر نظاراته.

- حمزة امبيرة، إصابة على مستوى الرأس والرجل.

- محمد عالي أمي، إصابة على مستوى الرجل اليسرى.

- العلوي نور الدين، إصابة على مستوى البطن والرأس.

 باقي المعطلين، أصيبوا بكدمات قوية في مختلف أنحاء الجسم.

   وعلى إثر هذا التدخل العنيف والغير مبرر، والتي تؤشر لتراجعات خطيرة عن المكتسبات الحقوقية من أبرزها  حق التظاهر والاحتجاج السلمي والتي تبين عدم جدية الدولة المغربية في احترام التزاماتها الدولية في مجال حماية وضمان ممارسة حقوق الإنسان .

نعلن للرأي العام المحلي والوطني والدولي: 

- استنكارنا للتدخل العنيف الغير مبرر للقوات العمومية ، واستمرار انتهاك حق التظاهر والحق السلمي في التعبير ضد  تنسيقية الصمود  للمعطلين الصحراويين المطالبين بحقوقهم المشروعة والعادلة في الشغل والعيش الكريم.

- تضامننا المبدئي و اللامشروط مع إطار تنسيقية الصمود وكافة معطلي ومعطلات الإقليم وكافة الحركات الاحتجاجية  المطالبة بالحقوق المشروعة.

- دعوتنا إلى تحقيق عادل ونزيه، في التدخل العنيف الذي طال تنسيقية الصمود وما خلفه من إصابات لتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات إعمالا بمبدأ عدم الإفلات من العقاب. 

- تنديدنا بالطريقة التي تعاملت بها إدارة مستشفى الحسن الثاني مع المصابين وعشوائية وعبثية التسيير، من طرف المسؤولين، نتيجة التجاوزات الداخلية وضعف المراقبة الإدارية، بهذا المرفق الصحي .

- مطالبتنا للجهات المسؤولة لتحمل مسؤوليتها في حماية الحقوق والحريات  والعمل على وقف التدخلات العنيفة للقوات العمومية.

- مطالبتنا السلطات المحلية فتح حوار جاد ومسؤول مع كافة الإطارات المعطلة .

- نهيب بكل المنظمات الحقوقية والنقابية والسياسية والجمعوية ، إلى التحرك الجماعي لحماية حق التظاهر السلمي بالإقليم ، ومواجهة هاته الانتكاسات التي تتعرض لها حقوق الإنسان بالإقليم.

- عزمنا فضح كل الانتهاكات والممارسات التي تمس حقوق الإنسان بالطنطان.

- ذ اشعبان لحبيب /طرفاية.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





بالصور. عمر هلال طلع جونتي خلا بلاصتو فلغدا لناشطة فالمجتمع المدني..

شرفات افيلال ووالي جهة كليميم الناجم ابهي يتفقدان أوراشا كبرى بإقليم سيدي افني

بالفيديو...هاذو هما رجال السلطة أجداد للي تعينو فإقليم طرفاية..

بسباب المبعوث الأممي إلى الصحراء"كولر"..عبدالعزيز أبا دار اجتماع كبير مع الناس دياولو فبوجدور و ها أش دار بينهم..

لجنة من وزارة الداخلية دخلات لكليميم و ها السبب..

عاجل..إطار الصمود للمعطلين الصحراويين بالطنطان في مسيرة مشيا على الأقدام من ميناء الطنطان بالوطية نحو العمالة...