تاريخ اليوم : 21 نوفمبر 2018
            بالصور..المنتخبون ديال الصحراء كانو حاضرين بقوة فقمة مراكش و استاطعو إنظمو ورشة أطرها ولد الرشيد..             أول مسلمة في الكونغرس الأمريكي تهاجم ترامب بشأن مقتل خاشقجي..             جا تا لعشو وبغا ينشو. مهرجان الموضة الإفريقية بالداخلة جاب كلشي من برا وما ستافد حد من الداخلة..             حصري +فيديو.. مخترع الويفي و 4G بالعالم جا ألطرفاية و ها شنو قال لـ "الصحراء اليومية"..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             صحفي سابق بقناة العيون يدعو لتصحيح مسارها..             بالصور..انطلاق فعاليات الموسم الديني للزاوية اسا "ملگى الصالحين"..             لفتيت يحيل 65 منتخبا على القضاء بسبب اختلالات في التسيير..             فضيحة صافي..ها علاش الجزائر غاتبقا معزولة فإفريفيا: قاطعت مؤتمر “أفريسيتي” مراكش 2018 لسبب تافه..             الداخلية تستمر فتسيير جهة كلميم 6 اشهر جديدة بعد تمديد لنفس المدة..             الأنتربول قرقب على جوج سواعدة في المغرب..             وفاة مساعد صيدلي بالداخلة..             عاجل..الشاب للي أختفى لبارح لقاوه ميت فالوطية فطانطان..             حزب الاستقلال يرفض مشروع قانون مالي لا ينتمي إلى الزمن السياسي والاقتصادي و الاجتماعي المغربي..             بالفيديو..الإطار الرياضي"السالك الباردي" أعتاصم هاذ أصباح داخل مقر عصبة الصحراء لكرة القدم، و ها أشنو قال رئيس العصبة على هاذ الإعتصام..             نزاع الصحرا على أجندة أنطونيو گوتيريس فالبرلمان الأوروبي..             بيدرو سانشيز وصل للمغرب وتلاقى العثماني..             مرحبا بك في الجحيم. فيلم وثائقي معزز بشهادات يروي تَفَنُّن تعذيب البوليساريو للصحراويين – صور..             عامل طرفاية يترأس مراسيم تحية العلم الوطني بمناسبة عيد الاستقلال..             المطربة لطيفة رأفت تجر العثماني إلى المحاكم..             وزينة هاذي..قال ليك "ترامب" مبغاش إسمع تسجيلات مقتل خاشقجي..             موريتانيا تتاهل للكان و نواكشوط تشتعل فرحا..             سابقة..المنظمة الديمقراطية للشغل تضع حجر الأساس لمكتبها النقابي بقناة العيون.             بالصور.. زويركة هازا 25 حراك غرقات عاود تاني..             يا ربي السلامة..جثة خامسة لاحها لبحر فشاطئ "اوريورة" بجماعة رأس أمليل..             تركيا: جثة خاشقجي قد تكون نقلت في حقائب خارج البلاد..             الرئيس بوتفليقة يجدد عزمه الراسخ على توطيد وشائج الأخوة وعلاقات التضامن مع المغرب..             عاود تاني..بحر بوجدور لاح لبارح جثة..             "أسكيحيل النبط" رئيس جمعية تجار بوابة إفريقيا يعتذر..             بالفيديو..ها شنو قال طاقم فريق أمهيريز فحق جمعية تجار بوابة إفريقيا..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 24 يونيو 2018 الساعة 12:26


ولد الرشيد: مطالبة الحكومة ببلورة سياسة ناجعة ترتقي بأوضاع المرأة وتساهم في مكافحة كل أشكال التمييز ضدها..


الصحراء اليومية/العيون

عرس استقلالي نسائي نوعي، شهده مجمع مولاي رشيد للشباب والطفولة بمدينة بوزنيقة، صبيحة يوم السبت 23 يونيو 2018، والمناسبة انعقاد الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام الخامس لمنظمة المرأة الاستقلالية تحت شعار “التعادلية..الكرامة..المساواة“ التي ترأس أشغالها الأخ نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال.

وعرفت هذه المحطة التنظيمية الهامة في تاريخ أعرق منظمة حزبية نسائية، حضورا وازنا لأعضاء وعضوات اللجنة التنفيذية للحزب، بالإضافة إلى الحضور الهام للمؤتمرات اللواتي حجوا ممثلات لمختلف جهات وأقاليم المملكة بالإضافة إلى مؤتمرات ممثلات لنساء الجالية المغربية بالخارج.

كما شهدت أشغال الجلسة الافتتاحية التي مرت في أجواء طبعتها روح التلاحم والوحدة بين مختلف مكونات المنظمة، حضور مجموعة من ضيفات المؤتمر الممثلات لمختلف الأطياف السياسية المغربية وهم كل من السيدات جميلة مصلي عن حزب العدالة والتنمية وشرفات أفيلال عن حزب التقدم والاشتراكية ، ورجاء الأزمي عن حزب الأصالة المعاصرة، وفاطمة مزي عن الحركة الشعبية.

وتميزت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بكلمة سيدي محمد ولد الرشيد عضو اللجنة التنفيذية للحزب والمسؤول الوطني في الهيئات والتنظيمات الموازية وهيكلة الروابط المهنية، والذي عبر في مستهلها عن سعادته بمشاركة كافة الاستقلاليات افتتاح أشغال المؤتمر العام الخامس لمنظمة المرأة الاستقلالية، معربا عن افتخاره بمناضلات هذه المنظمة العتيدة وعطاءاتهن المثمرة، وتفاعلهن الايجابي مع الدينامية التنظيمية والتواصلية التي طبعت أداء الحزب خلال الآونة الأخيرة.

كما اغتنم المسؤول عن التنظيم  هذه المناسبة ليتقدم بالشكر لكل من ساهم من قريب أو بعيد في نجاح سلسلة اللقاءات التحضيرية الجهوية، والتي عرفت حضورا لافتا للمناضلات الاستقلاليات، مما يعكس الحيوية والدينامية التي تطبع أداء منظمة المرأة الاستقلالية على الدوام، مسجلا أن قيادة الحزب لديها رهان كبير على المنظمة من أجل الرفع من مستوى الوعي السياسي والاجتماعي والثقافي لدى المرأة المغربية بصفة عامة، والاستقلالية بشكل خاص.

وأكد سيدي محمد ولد الرشيد أن قيادة الحزب تدعم مبادرات منظمة المرأة الاستقلالية الهادفة لإشراك المرأة في الحياة السياسية، حتى تكون لمستها بارزة في معركة النهوض بأوضاع نصف المجتمع، وممارسة الأدوار الريادية التي تعكس تجذرها في المجتمع المغربي، وإدراكها لجل الإشكالات الحقيقية التي تعيشها المرأة المغربية، مما يستدعي من مناضلات المنظمة تحليلا موضوعيا ورصينا لجل الاكراهات التي تحول دون تحقيق ما نصبو إليه جميعا من عزة وكرامة وحقوق مصونة للمرأة المغربية.

وفي تأكيده على أهمية الأهداف والمقررات التنظيمية المأمولة لمحطة المؤتمر العام الخامس لمنظمة المرأة الاستقلالية، أبرز المسؤول عن التنظيم أن المؤتمر ينبغي أن يشكل فرصة للجميع من أجل تقييم ومساءلة السياسات العمومية الهادفة إلى تحقيق المساواة بين الرجال والنساء في الحقوق والواجبات كما نص على ذلك دستور 2011، وبما يتوافق وثوابتنا الدينية وأصالتنا المغربية ومبادئ حزب الاستقلال الراسخة، إلى جانب السعي إلى الإدماج الفعلي للمرأة في الحياة السياسية، وتحسين أوضاعها الاجتماعية التي تفتقر للخدمات الأساسية لتحقيق العيش الكريم.

وعاد سيدي محمد ولد الرشيد إلى مسألة الترسانة القانونية الخاصة بالسعي نحو المناصفة والتمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي للمرأة، والتي اعتبرها غير كافية بسبب غياب الإرادة السياسية للحكومة، وفي ظل انتشار الأمية وضغط الحاجة التي يدفع المرأة إلى القبول بالاشتغال في أوضاع تغيب فيها الضمانات القانونية، مضيفا أنه بناء على ما سبق فإننا مطالبون بالإنصات لكن، والإنصات معكن لتطلعات المرأة المغربية من مختلف المشارب الاجتماعية قصد إبداع حلول واقتراحات ومشاريع قوانين جديدة، وكل ما من شأنه تحقيق العدالة والإنصاف، والعمل على إدماج المرأة في التنمية.

وأكد المسؤول عن التنظيم أن قضية النهوض بأوضاع المرأة تستدعي من الجميع التفكير بصوت عال، للتمكن من تشريح دقيق للمعطيات المتوفرة، يقود من دون أدنى شك نحو تشخيص متكامل لكافة الاكراهات التي تعيشها المرأة المغربية، حتى نتمكن من تهيئة أرضية متكاملة تقدم الحلول والبدائل للقضايا العالقة، لأننا نعتبر قضية المرأة جزءا أصيلا من اهتمامات حزب الاستقلال التي تستدعي منا الترافع على قضايا المرأة من موقع المعارضة البناءة التي نعتبرها واجبا وطنيا قبل أن يكون واجبا حزبيا.

واستحضر سيدي محمد ولد الرشيد مبادئ منظمة المرأة الاستقلالية التي أمنت دائما بأن تحسين وضع المرأة يقتضي أولا تحسين وضعها داخل الأسرة باعتبارها الخلية الاجتماعية الأساس، والحاضن الأول لها والمحدد لشخصيتها وتكوينها، داعيا مختلف هياكل الحزب للعمل بشكل متجانس ومتكامل، بغية الوقوف والتصدي لكافة الاختلالات المسجلة على مستوى التطبيق والممارسة من جهة، وإعادة النظر في مجموع المقتضيات القانونية على ضوء الدينامية السوسيولوجية التي تعرفها المملكة، ومن منطلق الاصطفاف في المعارضة التي اختارها الحزب بالإجماع، أن تكون معارضة استقلالية وطنية.

وأشار المسؤول عن التنظيم إلى أن نصرة قضايا المرأة وضمان حقوقها يتطلب إدماجها في إطار المشروع التعادلي، والانخراط الفعلي في سياسات عمومية تنموية مندمجة، قائمة على مقاربة النوع، تعتبر النساء ثروة بشرية ومنتجا فعليا للثروة المادية، داعيا لمزيد من الالتفات لوضعية المرأة القروية، هذه المرأة الصبورة والجدية والمتفانية في القيام بأعباء الحياة، والتي تلعب دورا رئيسيا في الحياة الاجتماعية، ورغم ذلك لا زلت تعاني من معضلات الفقر والأمية والتهميش.

وحث سيدي محمد ولد الرشيد الحكومة على بلورة سياسة ناجعة ترتقي بأوضاع المرأة وتساهم في مكافحة كل أشكال التمييز ضدها، وإدماجها في التنمية، لأنها فرصة سانحة للحزب يمكن العمل عليها في المدى القريب والمتوسط ومن خلال المواكبة والنقد البناء للسياسات العمومية، بالترافع والعمل على بلورة الحلول والبدائل لأن حزب الاستقلال هو حزب منتج للبدائل بغض النظر عن موقعه في المشهد السياسي.

وختم المسؤول عن التنظيم كلمته، متمنيا كامل النجاح والتوفيق لأشغال المؤتمر العام الخامس لمنظمة المرأة الاستقلالية، ولفريق العمل الذي سوف ينتخب لتدبير منظمة المرأة الاستقلالية، مؤكدا أن الفريق الجديد سوف يبذل ما في وسعه لإعطاء قيمة مضافة للعمل الحزبي، لأن المرأة المغربية بشكل عام، والمرأة الاستقلالية بشكل خاص كانت حاضرة وبقوة من خلال مشاركة جد مشرفة في كافة الاستحقاقات الانتخابية، وهو الشيء الذي نعتبره فرصة حقيقية وجب استثمارها بشكل ايجابي لتقوية منظمة المرأة الاستقلالية ورص صفوفها.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بالصور..المنتخبون ديال الصحراء كانو حاضرين بقوة فقمة مراكش و استاطعو إنظمو ورشة أطرها ولد الرشيد..

أول مسلمة في الكونغرس الأمريكي تهاجم ترامب بشأن مقتل خاشقجي..

صحفي سابق بقناة العيون يدعو لتصحيح مسارها..

لفتيت يحيل 65 منتخبا على القضاء بسبب اختلالات في التسيير..

فضيحة صافي..ها علاش الجزائر غاتبقا معزولة فإفريفيا: قاطعت مؤتمر “أفريسيتي” مراكش 2018 لسبب تافه..

الداخلية تستمر فتسيير جهة كلميم 6 اشهر جديدة بعد تمديد لنفس المدة..