تاريخ اليوم : 22 سبتمبر 2018
            رالي طنجة لكويرة فهاد التاريخ ومسؤولين من الصبليون مشاركين..             البوليس محيحين على قهاوي الشيشا..             ما بقا ما يعجب. البوليس اعتاقل امرأة بغات تقتل طفل فالداخلة باش تنتاقم..             قرقبو على نصاب انتاحل صفة بوليسي وجدارمي.. ودا فلوس عباد الله فالداخلة..             فيديو حصري : ها شنو قال ولد تجكانت سفير إفريقيا الوسطى في زيارته الرابعة لمدينة العيون..             عاجل..العافية شعلات فدار حقوقي فلعيون و ها كيفاش...             طاقم تحكيمي موريتاني يقود مباراة المغرب وجزر القمر بالدار البيضاء..             سفير جمهورية إفريقيا الوسطى ضيف العيون الليلة وها علاش جا..             يحدث الآن : محاولات حثيثة لإنقاد غريق بواد الساقية الحمراء             وزير الخارجية الموريتاني جاي للمغرب فهاد التاريخ..             ترامب اقترح بناء جدار بطول الصحراء الكبرى لقطع الطريق أمام المهاجرين..             76طيار من مختلف الجنسيات رونو طرفاية لبارح...             الجوندارم فالداخلة طاحو على مصنع سري ديال القوارب التقليدية..             الوفد البريطاني مكملش البرنامج ديالو فلعيون..             وفد البرلمان البريطاني مشا للجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون-السمارة..             وزير الخارجية الموريتاني جاي للمغرب فهاد التاريخ..             عاجل...ها فين تعشا الوفد البرلماني البريطاني للي أدخل هاذ لعشية ألعيون..             سابقة..الجمعية المغربية للدعم الطبي دايرا أيام تحسيسية فلعيون و ها الدول الإفريقية اللي غادي أتشارك..             عاجل..ها الوفد البرلماني الأجنبي للي أدخل غير دابا ألعيون و ها علاش جاي..             بقاو ناعسين تاتوقع شي كارثة. تحذيرات من فيضان واد الساقية الحمراء نواحي السمارة..             ها شنو جا فتقرير وفد البرلمان الاوروبي لي مشا للعيون والداخلة..             تسريب وثائق سرية تخص تعذيب معتقلين غادي تورط قياديين أكبار..             وفد السفارات الأجنبية تلاقى منظمات حقوقية وها المحور لي ركزو عليه..             البوليساريو رفعات شكوى ضد شركة فرنسية بغات تحل معمل فلعيون..             عداءة صحراوية دولية وبطلة افريقيا وأوربا تؤسس جمعية فلعيون..             البوليس طارو بعشريني هز الموس على بنت و شفرليها بورطابل..             وفد مغربي بالمؤتمر الدولي لأهداف التنمية المستدامة والمساواة بين الجنسين..             ضحايا الألغام فالصحراء غادي إتعوضو..             تصريحات ناصر بوريطة شعلات العافية فإيران وها رد خارجيتها..             الجوندارم ديال تيزنيت شدو واحد "تيوطا" مشارجيا بالكازوال المهرب من الصحراء..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 13 يونيو 2018 الساعة 12:54


المغرب يتعرض لضربة قاصمة في أحلك الظروف..


الصحراء اليومية/العيون

تحول حلم المغرب لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم في نسختها لعام 2026، إلى كابوس بعدما أدارت دول كانت تعتبرها المملكة صديقة وشقيقة ظهرها، لترجح كفة الملف الثلاثي الأمريكي.

وجاءت الصدمة الأولى من الدول الإفريقية التي تجمعها بالمغرب روابط قوية وعلاقات متينة، ويتقاسم المغرب معها وحدة التصور للقارة السمراء. فبعدما كانت كل المؤشرات تقول إن جل الأصوات الإفريقية ستذهب لصالح الملف المغرب، تراجعت دول القارة السمراء عن دعم ملفه، في وقت حاسم وقاتل، لتمنح أصواتها للملف الأمريكي، ربما مجبرة أو خوفا أو طمعا. ولكن لا نلتمس الأعذار لهذه الدول، التي تخلت عن جار كان يصارع ويقاتل ليمنح القارة السمراء شرف تنظيم المونديال للمرة الثانية في عام 2026، أي قبل 4 سنوات من مرور قرن من الزمن على إقامة ول بطولة كأس العالم.

الصدمة الثانية كانت أقوى وقاسية في نفس الوقت، لأنها جاءت من بلدان تتقاسم مع المغرب العروبة والثقافة وربما حتى التقاليد والعقيدة، فعوض أن يصطف العرب إلى جهة المغرب، خرجت مجموعة من الدول عن السرب، وسارت عكس التيار، لتصوت للملف الثلاثي الأمريكي، وتتخلى عن شقيقها في أحلك الظروف وحيدا لاحول له ولا قوة.

وبخسارته الرهان للمرة الخامس في تاريخه، استحوذ المغرب على لقب البلد صاحب الحظ التعيس في استضافة المونديال، إذ أخفق 5 مرات في كسب الرهان، وهو رقم قياسي غير مسبوق، وربما لن يحطم أو يكرر .

تعرض آمال المغرب لاستضافة المونديال لنكسة ولضربة قاصمة، هي حقيقة لا يمكن إنكارها أو تغييرها، ولكن من محاسن ترشحه في محاولاته الخامسة، هو " الوضوح " في عملية التصويت، وبالتالي تستطيع بسهولة أن تعرف من صوت لك ومن صوت ضدك، وربما كشفت هذه العملية مجموعة من الخبايا والأسرار حول علاقات المغرب مع الدول "الصديقة والشقيقة والجارة".

- عمر بيكضاض





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





طاقم تحكيمي موريتاني يقود مباراة المغرب وجزر القمر بالدار البيضاء..

عداءة صحراوية دولية وبطلة افريقيا وأوربا تؤسس جمعية فلعيون..

ولد الرشيد ينوه بالحصيلة المميزة لعمل المكتب المديري للجامعة الملكية لكرة القدم ويقترح حلولا لدعم الأندية المحلية..

هداف مونديال روسيا 2018: من الصعب مقارنتي بكريستيانو وميسي..

شباب المسيرة يتعاقد مع الإطار المغربي عبد الرزاق خيري من جديد

هكيفاش داز الجمع العام السنوي لمولودية طرفاية(فيديو)