تاريخ اليوم : 21 يونيو 2018
            رئيس حكومة المغرب يغرد بعد خسارة منتخب بلاده أمام البرتغال..             ياربي السلامة...كسيدة خايبة بين كليميم و طانطان..             تفاصيل. ها وقتاش جاي الوسيط الأممي هورست كولر للرباط وها الهدف من الزيارة لي مرتابطة بشتنبر المقبل‎..             مصرع عشريني وإصابة آخر فشارع الموت بالداخلة..             المنتخبات العربية "أكبر" مشاركة في المونديال و"أسوأ" نتائج..             بسباب إسرائيل..ترونات فالمدرجات فالماتش ديال المغرب و البرتغال..             صادم..شاب يكتشف ليلة زفافه أن زوجته ليست بكر وقد مارست الفاحشة فكانت هذه ردة فعله..             ولد عبد العزيز يتسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء من بينهم سفير المغرب.             بالصورة..."كراب" كيعصر الماحيا طارو بيه لبوليس فلعيون و ها أش لقاو عندو..             بالفيديو.." الاقتصاد الاجتماعي أداة في خدمة التنمية الجهوية" شعار معرض الأسواق المتنقلة في نسخته الأولى بطرفاية             بالصورة..بوليس لعيون قرقبو على شخص و بحوزته 305 صفيحة من مخدر الشيرا..             الملك غاضب من العمال و الولاة، وتعليمات ملكية تتوعد رجال السلطة بالمحاسبة.             موسى فقي تلاقى زعيم البوليساريو فتندوف..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي تلاقى مسؤولين ديال البوليساريو..             السفير المغربي محرك فموريتانيا. دار ثاني لقاء مع وزراء موريتانين فظرف أيام..‎             ها علاش اللجنة المنظمة لمونديال روسيا قدمات اعتذار لمنتخب السعودية..             "غوتيريس" كيفضل باش تبقى أمريكا فمجلس حقوق الإنسان..و ها شنو قال..             بسباب إسرائيل..أمريكا أنساحبات من مجلس حقوق الإنسان.             مفاجأة... مصر لم تودع كأس العالم بعد..             رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي وصل لتندوف‎             عاجل..صلاح يقود مصر في مواجهة روسيا..             حكم إماراتي يدير مباراة فرنسا والبيرو في مونديال روسيا..             عاصفة رعدية تجتاح لفترة وجيزة مدينة روسية تقام بها مباريات كأس العالم..             تعزيز الشراكة المغربية الاوروبية. إطلاق خطة الاتحاد الأوروبي للاستثمار الخارجي (EIP) بالمغرب.. ‎             ها موعد ندوة مجلس المستشارين حول التنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية لي غادي تكون فالداخلة‎..             الجدارميا ديال طرفاية دايرين الشطابة كيقلبو على البزنازا و ها شحال شدو هاذ اصباح من لحشيش..             عاجل..لجنة تفتيش تحل بالعيون..             ها شكون للي غادي إفوز فالماتش للي غادي إجمع اليوم روسيا ومصر..             النموس و شنيولة هاجمو الإنجليز والتوانسة في فولغوغراد..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 13 يونيو 2018 الساعة 11:54


المغرب يتعرض لضربة قاصمة في أحلك الظروف..


الصحراء اليومية/العيون

تحول حلم المغرب لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم في نسختها لعام 2026، إلى كابوس بعدما أدارت دول كانت تعتبرها المملكة صديقة وشقيقة ظهرها، لترجح كفة الملف الثلاثي الأمريكي.

وجاءت الصدمة الأولى من الدول الإفريقية التي تجمعها بالمغرب روابط قوية وعلاقات متينة، ويتقاسم المغرب معها وحدة التصور للقارة السمراء. فبعدما كانت كل المؤشرات تقول إن جل الأصوات الإفريقية ستذهب لصالح الملف المغرب، تراجعت دول القارة السمراء عن دعم ملفه، في وقت حاسم وقاتل، لتمنح أصواتها للملف الأمريكي، ربما مجبرة أو خوفا أو طمعا. ولكن لا نلتمس الأعذار لهذه الدول، التي تخلت عن جار كان يصارع ويقاتل ليمنح القارة السمراء شرف تنظيم المونديال للمرة الثانية في عام 2026، أي قبل 4 سنوات من مرور قرن من الزمن على إقامة ول بطولة كأس العالم.

الصدمة الثانية كانت أقوى وقاسية في نفس الوقت، لأنها جاءت من بلدان تتقاسم مع المغرب العروبة والثقافة وربما حتى التقاليد والعقيدة، فعوض أن يصطف العرب إلى جهة المغرب، خرجت مجموعة من الدول عن السرب، وسارت عكس التيار، لتصوت للملف الثلاثي الأمريكي، وتتخلى عن شقيقها في أحلك الظروف وحيدا لاحول له ولا قوة.

وبخسارته الرهان للمرة الخامس في تاريخه، استحوذ المغرب على لقب البلد صاحب الحظ التعيس في استضافة المونديال، إذ أخفق 5 مرات في كسب الرهان، وهو رقم قياسي غير مسبوق، وربما لن يحطم أو يكرر .

تعرض آمال المغرب لاستضافة المونديال لنكسة ولضربة قاصمة، هي حقيقة لا يمكن إنكارها أو تغييرها، ولكن من محاسن ترشحه في محاولاته الخامسة، هو " الوضوح " في عملية التصويت، وبالتالي تستطيع بسهولة أن تعرف من صوت لك ومن صوت ضدك، وربما كشفت هذه العملية مجموعة من الخبايا والأسرار حول علاقات المغرب مع الدول "الصديقة والشقيقة والجارة".

- عمر بيكضاض





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





رئيس حكومة المغرب يغرد بعد خسارة منتخب بلاده أمام البرتغال..

المنتخبات العربية "أكبر" مشاركة في المونديال و"أسوأ" نتائج..

بسباب إسرائيل..ترونات فالمدرجات فالماتش ديال المغرب و البرتغال..

ها علاش اللجنة المنظمة لمونديال روسيا قدمات اعتذار لمنتخب السعودية..

مفاجأة... مصر لم تودع كأس العالم بعد..

عاجل..صلاح يقود مصر في مواجهة روسيا..