تاريخ اليوم : 22 سبتمبر 2018
            البوليس محيحين على قهاوي الشيشا..             ما بقا ما يعجب. البوليس اعتاقل امرأة بغات تقتل طفل فالداخلة باش تنتاقم..             قرقبو على نصاب انتاحل صفة بوليسي وجدارمي.. ودا فلوس عباد الله فالداخلة..             فيديو حصري : ها شنو قال ولد تجكانت سفير إفريقيا الوسطى في زيارته الرابعة لمدينة العيون..             عاجل..العافية شعلات فدار حقوقي فلعيون و ها كيفاش...             طاقم تحكيمي موريتاني يقود مباراة المغرب وجزر القمر بالدار البيضاء..             سفير جمهورية إفريقيا الوسطى ضيف العيون الليلة وها علاش جا..             يحدث الآن : محاولات حثيثة لإنقاد غريق بواد الساقية الحمراء             وزير الخارجية الموريتاني جاي للمغرب فهاد التاريخ..             ترامب اقترح بناء جدار بطول الصحراء الكبرى لقطع الطريق أمام المهاجرين..             76طيار من مختلف الجنسيات رونو طرفاية لبارح...             الجوندارم فالداخلة طاحو على مصنع سري ديال القوارب التقليدية..             الوفد البريطاني مكملش البرنامج ديالو فلعيون..             وفد البرلمان البريطاني مشا للجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون-السمارة..             وزير الخارجية الموريتاني جاي للمغرب فهاد التاريخ..             عاجل...ها فين تعشا الوفد البرلماني البريطاني للي أدخل هاذ لعشية ألعيون..             سابقة..الجمعية المغربية للدعم الطبي دايرا أيام تحسيسية فلعيون و ها الدول الإفريقية اللي غادي أتشارك..             عاجل..ها الوفد البرلماني الأجنبي للي أدخل غير دابا ألعيون و ها علاش جاي..             بقاو ناعسين تاتوقع شي كارثة. تحذيرات من فيضان واد الساقية الحمراء نواحي السمارة..             ها شنو جا فتقرير وفد البرلمان الاوروبي لي مشا للعيون والداخلة..             تسريب وثائق سرية تخص تعذيب معتقلين غادي تورط قياديين أكبار..             وفد السفارات الأجنبية تلاقى منظمات حقوقية وها المحور لي ركزو عليه..             البوليساريو رفعات شكوى ضد شركة فرنسية بغات تحل معمل فلعيون..             عداءة صحراوية دولية وبطلة افريقيا وأوربا تؤسس جمعية فلعيون..             البوليس طارو بعشريني هز الموس على بنت و شفرليها بورطابل..             وفد مغربي بالمؤتمر الدولي لأهداف التنمية المستدامة والمساواة بين الجنسين..             ضحايا الألغام فالصحراء غادي إتعوضو..             تصريحات ناصر بوريطة شعلات العافية فإيران وها رد خارجيتها..             الجوندارم ديال تيزنيت شدو واحد "تيوطا" مشارجيا بالكازوال المهرب من الصحراء..             طوموبيلة ديال القوات المساعدة تابعة موكب وزير النقل والتجهيز دارت كسيدة..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 12 يونيو 2018 الساعة 23:21


تكريس تاريخي لتمثيلية منتخبي الصحراء بالأمم المتحدة


 

الصحراء اليومية/// العيون

دشنت قضية الصحراء صفحة تاريخية يوم أمس الاثنين في مقر الامم المتحدة في نيويورك، فلأول مرة في تاريخ لجنة الـ24 التابعة للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة شارك منتخبان من الاقاليم الجنوبية وتناولا الكلمة بصفتهما منتخبين من منطقة الصحراء المغربية.
وتعد هذه المشاركة التي حظيت بموافقة جميع أعضاء اللجنة، بالتوافق، بمثابة اعتراف من الأمم المتحدة بالطابع الديمقراطي للانتخابات الجهوية لـ 4 شتنبر 2015، وتكريسا لشرعية المنتخبين في الاقاليم الجنوبية، لتمثيل سكان هذه المنطقة.
وهكذا، تناول كل من السيد محمد أبا، نائب رئيس جهة العيون-الساقية الحمراء، والسيدة غلة باهية، نائبة رئيس جهة الداخلة واد الذهب، الكلمة بصفتهما منتخبين، حيث أبرزا أمام أعضاء لجنة الـ24 الطابع الشفاف والشامل لانتخابهم، والصلاحيات الممنوحة للمجالس الجهوية من أجل خدمة ساكنة الصحراء، والجهود الدؤوبة التي يبذلها المغرب في مجال التنمية السوسيو اقتصادية بالاقاليم الجنوبية منذ عودتها الى حضن الوطن الأم سنة 1975، وكذا صفتهما كممثلين حقيقيين لساكنة الصحراء.
وتشكل المشاركة المشهودة لهذين المنتخبين في اللجنة 24 صفعة جديدة للجزائر، كما تفند التمثيلية المزعومة لـ “البوليساريو”.
وتعزز هذه المشاركة أيضا، الموقف الذي يدافع عنه المغرب سواء في الأمم المتحدة أو مع شركائه الإقليميين، لا سيما الاتحاد الأوروبي، بخصوص شرعية المنتخبين في الصحراء.
ويؤكد قرار الاتحاد الأوروبي التشاور مع المنتخبين بالأقاليم الجنوبية في إطار تجديد اتفاقيات الشراكة مع المغرب صفتهم كممثلين ديمقراطيين وشرعيين لساكنة الصحراء.
وقد رحب العديد من أعضاء اللجنة الاممية في تدخلاتهم بمشاركة السيد أبا والسيدة باهية والتي تعد تأكيدا آخر لشرعيتهما، وتكرس العملية الديمقراطية في المغرب وخاصة في الصحراء، كما تجسد الجهود الكبيرة والموصولة التي تبذلها المملكة من أجل تنمية الصحراء وتمكن اللجنة من الحصول على المعطيات مباشرة من لدن المسؤولين المكلفين بتسيير الشؤون المحلية.
ويتعلق الأمر بدحض قوي للمعطيات المغلوطة والمتحيزة والمضللة التي تروجها الجزائر و “البوليساريو”.
ويأتي هذا النجاح الدبلوماسي ذي الحمولة التاريخية الكبيرة، بعد شهر من الاختراق الذي سجل خلال الندوة الإقليمية للجنة الـ24 التي انعقدت في غرينادا والتي شارك فيها كل من السيد أبا والسيدة باهية بناء على دعوة رسمية من اللجنة بصفتهما منتخبين من الصحراء.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





فيديو حصري : ها شنو قال ولد تجكانت سفير إفريقيا الوسطى في زيارته الرابعة لمدينة العيون..

سفير جمهورية إفريقيا الوسطى ضيف العيون الليلة وها علاش جا..

وزير الخارجية الموريتاني جاي للمغرب فهاد التاريخ..

ترامب اقترح بناء جدار بطول الصحراء الكبرى لقطع الطريق أمام المهاجرين..

الوفد البريطاني مكملش البرنامج ديالو فلعيون..

وفد البرلمان البريطاني مشا للجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون-السمارة..