تاريخ اليوم : 21 يونيو 2018
            رئيس حكومة المغرب يغرد بعد خسارة منتخب بلاده أمام البرتغال..             ياربي السلامة...كسيدة خايبة بين كليميم و طانطان..             تفاصيل. ها وقتاش جاي الوسيط الأممي هورست كولر للرباط وها الهدف من الزيارة لي مرتابطة بشتنبر المقبل‎..             مصرع عشريني وإصابة آخر فشارع الموت بالداخلة..             المنتخبات العربية "أكبر" مشاركة في المونديال و"أسوأ" نتائج..             بسباب إسرائيل..ترونات فالمدرجات فالماتش ديال المغرب و البرتغال..             صادم..شاب يكتشف ليلة زفافه أن زوجته ليست بكر وقد مارست الفاحشة فكانت هذه ردة فعله..             ولد عبد العزيز يتسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء من بينهم سفير المغرب.             بالصورة..."كراب" كيعصر الماحيا طارو بيه لبوليس فلعيون و ها أش لقاو عندو..             بالفيديو.." الاقتصاد الاجتماعي أداة في خدمة التنمية الجهوية" شعار معرض الأسواق المتنقلة في نسخته الأولى بطرفاية             بالصورة..بوليس لعيون قرقبو على شخص و بحوزته 305 صفيحة من مخدر الشيرا..             الملك غاضب من العمال و الولاة، وتعليمات ملكية تتوعد رجال السلطة بالمحاسبة.             موسى فقي تلاقى زعيم البوليساريو فتندوف..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي تلاقى مسؤولين ديال البوليساريو..             السفير المغربي محرك فموريتانيا. دار ثاني لقاء مع وزراء موريتانين فظرف أيام..‎             ها علاش اللجنة المنظمة لمونديال روسيا قدمات اعتذار لمنتخب السعودية..             "غوتيريس" كيفضل باش تبقى أمريكا فمجلس حقوق الإنسان..و ها شنو قال..             بسباب إسرائيل..أمريكا أنساحبات من مجلس حقوق الإنسان.             مفاجأة... مصر لم تودع كأس العالم بعد..             رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي وصل لتندوف‎             عاجل..صلاح يقود مصر في مواجهة روسيا..             حكم إماراتي يدير مباراة فرنسا والبيرو في مونديال روسيا..             عاصفة رعدية تجتاح لفترة وجيزة مدينة روسية تقام بها مباريات كأس العالم..             تعزيز الشراكة المغربية الاوروبية. إطلاق خطة الاتحاد الأوروبي للاستثمار الخارجي (EIP) بالمغرب.. ‎             ها موعد ندوة مجلس المستشارين حول التنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية لي غادي تكون فالداخلة‎..             الجدارميا ديال طرفاية دايرين الشطابة كيقلبو على البزنازا و ها شحال شدو هاذ اصباح من لحشيش..             عاجل..لجنة تفتيش تحل بالعيون..             ها شكون للي غادي إفوز فالماتش للي غادي إجمع اليوم روسيا ومصر..             النموس و شنيولة هاجمو الإنجليز والتوانسة في فولغوغراد..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 12 يونيو 2018 الساعة 14:32


هل يقبل رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي بالاجتماع بإبراهيم غالي في بئر لحلو؟


الصحراء اليومية/العيون

على بعد أسبوعين من انعقاد قمة الاتحاد الإفريقي في العاصمة الموريتانية نواكشوط، ينتظر أن يلتقي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فاكي بزعيم جبهة البوليساريو. ويواجه فاكي ضغوطا من حلفاء الجبهة الانفصالية من أجل لقاء إبراهيم غالي في بئر لحلو حسب إفادة يا بلادي.

بعد زيارته إلى المغرب، ينتظر أن يتوجه رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فاكي إلى مخيمات تندوف خلال الأيام المقبلة، وبحسب ما أكد مصدر مطلع لموقع يابلادي فإن هذه الزيارة "ربما تكون يوميي 28 و29 يونيو".

وتدخل هذه الزيارة في إطار مشاوراته مع الأطراف المعنية بنزاع الصحراء، قبل تقديم تقريره، في مؤتمر القمة الحادي والثلاثين للاتحاد الإفريقي المقرر انعقاده يومي 1 و2 يوليوز في موريتانيا.

وسيكشف في هذا التقرير النقاب عن مقترحات المنظمة القارية لتسوية قضية الصحراء الغربية.

وقبل زيارته للمغرب (5 و6 يونيو)، سبق لموسى فاكي أن التقى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز نهاية شهر مارس الماضي في العاصمة نواكشوط، وخلال الشهر ذاته التقى وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، وأكد بيان للاتحاد الإفريقي في حينه أن فاكي طلب وجهة نظر الجزائر باعتبارها بلدا جارا حول "أفضل الوسائل والطرق لتنفيذ المهمة التي أسندتها له ندوة الاتحاد".

وأشار ذات البيان إلى أنه رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي "يتعين عليه طرح تقرير حول كيفيات مساهمة الاتحاد الأفريقي في البحث عن حل في إطار قرارات ولوائح الاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن الدولي ذات الصلة".

هل يرضخ فاكي للضغوط؟

كانت جبهة البوليساريو هي أول من أعلن عن زيارة فاكي للرباط ومخيمات تندوف، وذلك خلال شهر مارس الماضي.

وطوال الأسابيع الماضية تعرض رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي "لضغوط من قبل الجبهة الانفصالية وحلفائها في الاتحاد الإفريقي، بهدف إقناعه بالاجتماع مع إبراهيم غالي في بلدة بئر لحلو الواقعة شرق الجدار الرملي، وليس في مخيم الرابوني في الأراضي الجزائرية" بحسب ما أكد ذات المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه.

يذكر أنه باستثناء الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون، لم يقم أي مسؤول دولي آخر بزيارة رسمية إلى منطقة بئر لحلو. علما أن جبهة البوليساريو حاولت في العديد من المناسبات إقناع الرئيس الحالي لبعثة المينورسو كولين ستيوارت بعقد اجتماعات في المناطق الواقعة شرق الجدار الرملي، غير أنه رفض ذلك.

وكان مجلس الأمن الدولي قد عبر في القرار 2414 الصادر خلال شهر أبريل الماضي عن "قلقه من نية جبهة البوليساريو نقل مهامها الإدارية إلى بئر لحلو"، وطلب منها "الامتناع عن الانخراط في الأعمال التي من شأنها زعزعة الاستقرار بالمنطقة".





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





ولد عبد العزيز يتسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء من بينهم سفير المغرب.

الملك غاضب من العمال و الولاة، وتعليمات ملكية تتوعد رجال السلطة بالمحاسبة.

موسى فقي تلاقى زعيم البوليساريو فتندوف..

رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي تلاقى مسؤولين ديال البوليساريو..

السفير المغربي محرك فموريتانيا. دار ثاني لقاء مع وزراء موريتانين فظرف أيام..‎

"غوتيريس" كيفضل باش تبقى أمريكا فمجلس حقوق الإنسان..و ها شنو قال..