تاريخ اليوم : 19 أغسطس 2018
            أش واقع اليوم: حصيلة هاذ النهار من الجرائم و الحوادث فلعيون والنواحي             شباب المسيرة يتعاقد مع الإطار المغربي عبد الرزاق خيري من جديد             العالم ينعي كوفي عنان بكلمات مؤثرة             وافينكم يا المنتخبين ويا المسؤولين. ولياتكم فالعراء عالقين بمطار محمد الخامس             وقفة احتجاجية تنديدا بسوء خدمات لارام ومسافرون من العيون عالقون بمطار محمد الخامس             بالفيديو والصور: فضيحة وصافي. مسافرين من العيون محتجين بمطار محمد الخامس بسباب لارام ومازال عالقين فالمطار             الآن : استياء وغضب كبيرين للمسافرين بمطار محمد الخامس وجايين للعيون بسباب جوج ديال الروطارات.. و"لارام" ضاربة الطم             شرطة مفوضية المرسى توقف شخصا متورطا في محاولة قتل فتاة             أميرة بلغارية وولدها وراجلها سفير النوايا الحسنة مدوزين يامات فالداخلة             روسيا رادة بالها مع ملف الصحراء. خارجيتها: مرتاحين من عمل كولر وممكن النزاع يتحل سياسيا             هكيفاش داز الجمع العام السنوي لمولودية طرفاية(فيديو)             مقترح جديد للصحراء غادي تحطو الامم المتحدة غايكون بحال دول التاج البريطاني             سلطات الرباط ترحب بعيون "هيومن رايتس ووتش" في أقاليم الصحراء             بالفيديو والصور: شباب المسيرة أجّل الجمع العام ديالو من دابا ل15 يوم بسباب عدم إكتمال النصاب القانوني             حسن الدرهم الأوفر حظا لرئاسة شباب المسيرة             بالفيديو : محمود البخاري رئيس "مؤسسة جمع شمل الصحراويين" ماخاص يتاجرو بينا المغاربة ولا يتاجرو بينا الجزائريين ولا غيرهم.. كفى من مأساة الشتات والأوهام             رابطة الوحدة الجمعوية توزع الأضاحي على الفقراء             زلزال سياسي قريب بسبب التأخر في تنزيل مشاريع النموذج التنموي الجديد             ‏غدا الاثنين فاتح ذي الحجة وعيد الأضحى يوم الأربعاء 22 غشت الجاري             وزارة الداخلية منعات "تيفو الجمهور" فالسوبر الإسباني بطنجة وها علاش..             تكايس كانك تلحك ذا لكايس. مصرع عشريني فكسيدة بين العيون وشاطئ فم الواد             شركة أمريكية تنوي بناء محطة للطاقة الريحية بالداخلة وها علاش..             الفاتيكان يدين الإستخدام السياسي لصور استقبال أطفال تندوف والموقف ديالو من الصحرا ماتغيرش             تمو تكايسو. قتيلين فكسيدة قرب الداخلة             إصابة ثلاثة عناصر من المينورسو فكسيدة شرق العيون             رسمياً : رئيسة تشيلي السابقة "باشليت" على رأس المفوضية السامية لحقوق الإنسان             جهة الداخلة وادي الذهب غادي دير دورة استثنائية لمناقشة اتفاقية الصيد البحري             بالفيديو. ملثم بغا يكريسي وكالة لتحويل الاموال بطريقة غبية فالداخلة             جريمة قتل بشعة فتندوف بسباب المخدرات             العافية شعلات فمستودع بالرابوني في مخيم تندوف (فيديو)             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 12 يونيو 2018 الساعة 14:32


هل يقبل رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي بالاجتماع بإبراهيم غالي في بئر لحلو؟


الصحراء اليومية/العيون

على بعد أسبوعين من انعقاد قمة الاتحاد الإفريقي في العاصمة الموريتانية نواكشوط، ينتظر أن يلتقي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فاكي بزعيم جبهة البوليساريو. ويواجه فاكي ضغوطا من حلفاء الجبهة الانفصالية من أجل لقاء إبراهيم غالي في بئر لحلو حسب إفادة يا بلادي.

بعد زيارته إلى المغرب، ينتظر أن يتوجه رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فاكي إلى مخيمات تندوف خلال الأيام المقبلة، وبحسب ما أكد مصدر مطلع لموقع يابلادي فإن هذه الزيارة "ربما تكون يوميي 28 و29 يونيو".

وتدخل هذه الزيارة في إطار مشاوراته مع الأطراف المعنية بنزاع الصحراء، قبل تقديم تقريره، في مؤتمر القمة الحادي والثلاثين للاتحاد الإفريقي المقرر انعقاده يومي 1 و2 يوليوز في موريتانيا.

وسيكشف في هذا التقرير النقاب عن مقترحات المنظمة القارية لتسوية قضية الصحراء الغربية.

وقبل زيارته للمغرب (5 و6 يونيو)، سبق لموسى فاكي أن التقى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز نهاية شهر مارس الماضي في العاصمة نواكشوط، وخلال الشهر ذاته التقى وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، وأكد بيان للاتحاد الإفريقي في حينه أن فاكي طلب وجهة نظر الجزائر باعتبارها بلدا جارا حول "أفضل الوسائل والطرق لتنفيذ المهمة التي أسندتها له ندوة الاتحاد".

وأشار ذات البيان إلى أنه رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي "يتعين عليه طرح تقرير حول كيفيات مساهمة الاتحاد الأفريقي في البحث عن حل في إطار قرارات ولوائح الاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن الدولي ذات الصلة".

هل يرضخ فاكي للضغوط؟

كانت جبهة البوليساريو هي أول من أعلن عن زيارة فاكي للرباط ومخيمات تندوف، وذلك خلال شهر مارس الماضي.

وطوال الأسابيع الماضية تعرض رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي "لضغوط من قبل الجبهة الانفصالية وحلفائها في الاتحاد الإفريقي، بهدف إقناعه بالاجتماع مع إبراهيم غالي في بلدة بئر لحلو الواقعة شرق الجدار الرملي، وليس في مخيم الرابوني في الأراضي الجزائرية" بحسب ما أكد ذات المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه.

يذكر أنه باستثناء الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون، لم يقم أي مسؤول دولي آخر بزيارة رسمية إلى منطقة بئر لحلو. علما أن جبهة البوليساريو حاولت في العديد من المناسبات إقناع الرئيس الحالي لبعثة المينورسو كولين ستيوارت بعقد اجتماعات في المناطق الواقعة شرق الجدار الرملي، غير أنه رفض ذلك.

وكان مجلس الأمن الدولي قد عبر في القرار 2414 الصادر خلال شهر أبريل الماضي عن "قلقه من نية جبهة البوليساريو نقل مهامها الإدارية إلى بئر لحلو"، وطلب منها "الامتناع عن الانخراط في الأعمال التي من شأنها زعزعة الاستقرار بالمنطقة".





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





العالم ينعي كوفي عنان بكلمات مؤثرة

وافينكم يا المنتخبين ويا المسؤولين. ولياتكم فالعراء عالقين بمطار محمد الخامس

وقفة احتجاجية تنديدا بسوء خدمات لارام ومسافرون من العيون عالقون بمطار محمد الخامس

بالفيديو والصور: فضيحة وصافي. مسافرين من العيون محتجين بمطار محمد الخامس بسباب لارام ومازال عالقين فالمطار

أميرة بلغارية وولدها وراجلها سفير النوايا الحسنة مدوزين يامات فالداخلة

روسيا رادة بالها مع ملف الصحراء. خارجيتها: مرتاحين من عمل كولر وممكن النزاع يتحل سياسيا