تاريخ اليوم : 15 نوفمبر 2018
            أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             روسيا والجزائر بغاو إديرو مشروع عسكري مشترك..             "أمينة الفكيكي" المديرة العامة للمكتب الوطني للصيد زارت هاذ أصباح طرفاية و ها شنو دارت..             استقالة مسؤول بارز تضع الجزائر في "وضع حساس"..             ها شحال حيدات المينورسو ديال الألغام شرق الجدار الرملي وها شحال باقي ليها قبل نهاية هاد العام..             الأشخاص للي اختاطفو واحد لمرا فكليميم و كانو غادي إغتاصبوها طارو بهم البوليس..             البوليس قرقبو على 4 أشخاص فلعيون و ها باش متهمين..             قبل جلسات لجنة الصيد بالبرلمان الاوروبي. وزير الزراعة الإسباني جمع البرلمانيين الإسبان وطالب بتسريع المصادقة على الإتفاقية مع المغرب..             صافي الداخلية بدات فعزل رؤساء الجماعات..             ربورطاج. الانفصال ركب على احتجاجات التلاميذ فالصحرا. احتجاجات تحولات لشعارات انفصالية ومضاربة مع القوات العمومية..             جمعية تجار بوابة إفريقيا تستنكر مغالطات منبر إعلامي وطني وتستعد لرفع دعوى قضائية ضده..             ها حقيقة الهضرة للي دارت حول لكسيدة للي وقعات لبارح بين الطوبيس و حافلة للنقل المدرسي فحي 84 فلعيون..             اختيار فرقة بروفا ضمن 12 فرقة من بين 60 مرشحة للمنافسة على جوائز اكبر مهرجان وطني للمسرح بالمغرب.             على ود البوليساريو.. أرملة الفقيه البصري مقلقة من اليازغي..             مستجدات..ثمانية جرحى فانقلاب طوبيس بالعيون..             البرلمان الأوروبي صادق على تجديد الاتفاق الزراعي بين المغرب والاتحاد الأوروبي و الصحرا كانت حاضرة..             مستجدات..ها شكون الأشخاص لي كانوا بغاو إحركو من طانطان وها كيفاش تشدو..             ياربي السلامة..كسيدة خايبة و قعات هاذ اصباح فحي 84 فلعيون..             الجوندارم شدو 10 حراكا فطانطان و ها أش لقاو عندهم..             بوليس الداخلة طارو على المتهم بعملية السطو على وكالة لتحويل الأموال..             العد العكسي بدا. لجنة الصيد البحري فالبرلمان الأوروبي دايرة جوج جلسات على ود اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي..             إنطلاق أشغال المؤتمر الخامس للجمعية الدولية للبحوث والتنمية في الإبليات بالعيون             "الصحراء في العلاقات المغربية الإفريقية" عنوان ندوة دولية بآسا..             الجزائر رافضة المبادرة المغربية والإعلام الجزائري مشا بعيد فتناولها..             عاجل..الحقوقي الدولي "بنعبدالله الشافعي" يفجر قنبلة من العيار الثقيل (فضح المستور)..             فيديريكا موغوريني فالجزائر اليوم والصحرا حاضرة كالعادة..             حزب الأصالة والمعاصرة يباشر إجراءات الطرد الفوري في حق منتخب جماعي بجماعة الشاطئ الأبيض بإقليم كلميم..             تفاصيل حصرية..ها كيفاش وقع حتى أغرق الباركو شمال طانطان..             السباق على الطريق داز اليوم فطرفاية أمبيكابل..             و هاذا بغا إدير بحال شي فيلم مريكاني..بغا إسرق وكالة بنكية بهاذ أستيل..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 12 يونيو 2018 الساعة 15:32


هل يقبل رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي بالاجتماع بإبراهيم غالي في بئر لحلو؟


الصحراء اليومية/العيون

على بعد أسبوعين من انعقاد قمة الاتحاد الإفريقي في العاصمة الموريتانية نواكشوط، ينتظر أن يلتقي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فاكي بزعيم جبهة البوليساريو. ويواجه فاكي ضغوطا من حلفاء الجبهة الانفصالية من أجل لقاء إبراهيم غالي في بئر لحلو حسب إفادة يا بلادي.

بعد زيارته إلى المغرب، ينتظر أن يتوجه رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فاكي إلى مخيمات تندوف خلال الأيام المقبلة، وبحسب ما أكد مصدر مطلع لموقع يابلادي فإن هذه الزيارة "ربما تكون يوميي 28 و29 يونيو".

وتدخل هذه الزيارة في إطار مشاوراته مع الأطراف المعنية بنزاع الصحراء، قبل تقديم تقريره، في مؤتمر القمة الحادي والثلاثين للاتحاد الإفريقي المقرر انعقاده يومي 1 و2 يوليوز في موريتانيا.

وسيكشف في هذا التقرير النقاب عن مقترحات المنظمة القارية لتسوية قضية الصحراء الغربية.

وقبل زيارته للمغرب (5 و6 يونيو)، سبق لموسى فاكي أن التقى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز نهاية شهر مارس الماضي في العاصمة نواكشوط، وخلال الشهر ذاته التقى وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، وأكد بيان للاتحاد الإفريقي في حينه أن فاكي طلب وجهة نظر الجزائر باعتبارها بلدا جارا حول "أفضل الوسائل والطرق لتنفيذ المهمة التي أسندتها له ندوة الاتحاد".

وأشار ذات البيان إلى أنه رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي "يتعين عليه طرح تقرير حول كيفيات مساهمة الاتحاد الأفريقي في البحث عن حل في إطار قرارات ولوائح الاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن الدولي ذات الصلة".

هل يرضخ فاكي للضغوط؟

كانت جبهة البوليساريو هي أول من أعلن عن زيارة فاكي للرباط ومخيمات تندوف، وذلك خلال شهر مارس الماضي.

وطوال الأسابيع الماضية تعرض رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي "لضغوط من قبل الجبهة الانفصالية وحلفائها في الاتحاد الإفريقي، بهدف إقناعه بالاجتماع مع إبراهيم غالي في بلدة بئر لحلو الواقعة شرق الجدار الرملي، وليس في مخيم الرابوني في الأراضي الجزائرية" بحسب ما أكد ذات المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه.

يذكر أنه باستثناء الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون، لم يقم أي مسؤول دولي آخر بزيارة رسمية إلى منطقة بئر لحلو. علما أن جبهة البوليساريو حاولت في العديد من المناسبات إقناع الرئيس الحالي لبعثة المينورسو كولين ستيوارت بعقد اجتماعات في المناطق الواقعة شرق الجدار الرملي، غير أنه رفض ذلك.

وكان مجلس الأمن الدولي قد عبر في القرار 2414 الصادر خلال شهر أبريل الماضي عن "قلقه من نية جبهة البوليساريو نقل مهامها الإدارية إلى بئر لحلو"، وطلب منها "الامتناع عن الانخراط في الأعمال التي من شأنها زعزعة الاستقرار بالمنطقة".





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





روسيا والجزائر بغاو إديرو مشروع عسكري مشترك..

استقالة مسؤول بارز تضع الجزائر في "وضع حساس"..

ها شحال حيدات المينورسو ديال الألغام شرق الجدار الرملي وها شحال باقي ليها قبل نهاية هاد العام..

قبل جلسات لجنة الصيد بالبرلمان الاوروبي. وزير الزراعة الإسباني جمع البرلمانيين الإسبان وطالب بتسريع المصادقة على الإتفاقية مع المغرب..

صافي الداخلية بدات فعزل رؤساء الجماعات..

ربورطاج. الانفصال ركب على احتجاجات التلاميذ فالصحرا. احتجاجات تحولات لشعارات انفصالية ومضاربة مع القوات العمومية..