تاريخ اليوم : 14 ديسمبر 2018
            النعم ميارة: الاتحاد لا يمكن أن يبيع الوهم للطبقة الشغيلة ولا يمكن أن يقبل بالفتات الحكومي بعد سبع سنوات من الانتظار..             واشنطن تطلب إنهاء مهام بعثة المينورسو..             كيفاش داز من نصاب مصري بمراكش لمساند للبوليساريو..             رجعات الحركة لمعبر الكركرات بعد البلوكاج..             الموت يفجع الإعلامي "عبدالله جداد".             +بيان..الهيئات الإعلامية بالصحراء تستنكر التهجم على أعضاء الفيدرالية المغربية لناشري الصحف..             الصحراء اليومية: واش المغرب قدم ملاحظات حول شكل المائدة المستديرة وكيفية الجلوس؟ علاش قبائل “تكنة” ما شاركاتش ؟.. الحكومة ما عندهاش إجابات             خطير..النيران تأتي على سيارة بالعيون وتستنفر أمن المدينة..             الجيش يتحرك لفك الحصار عن الشاحنات في الكركرات..             مطاردة تضبط سيارة محمّلة بـ"المعسل" قادمة من الأقاليم الجنوبية..             عناصر الدرك البحري شدات 2 طوموبيلات مضروبين بالمعسل فالداخلة..             جون بولتون: شاركت كفاعل فالخارجية فاش دارت المينورسو ونجاح عمل البعثة ماشي هو أنها تواصل عملها للأبد..             هذا هو الأجتماع للي ترأسو وكيل الملك بابتدائية لعيون..             قليل لي عندو الجرأة يديرها. رئيس جماعة بئر كندوز مشا عند المحتجين فقندهار..             كسيدة خايبة وقعات لبارح بين السمارة و أخفنير..             جنوب إفريقيا حالفة تدعم البوليساريو ففترة عضويتها لمجلس الأمن الدولي..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             شاهد بالفيديو..ياربي السلامة..أقتل 22 مرا و راجل واحد..             قرار عاجل من المغرب يهدد كأس أمم أفريقيا 2019..             مابقاش الزحام فمستودع الإنعاش بالعيون. هاشنو دارت المندوبية باش تحل المشاكل لي كانت..             صدقات زوينة للمتضررين من انفجار الألغام فالصحراء..             بالفيديو..مشاريع تنموية بإقليم السمارة تضع المنطقة في ركاب تحقيق التنمية المنشودة..             شارجور تسبب فحريق جزئي لمحلات تجارية بالمرسى حدا العيون..             سفير روسيا بالرباط اعتارف بدور الجزائر: كتربطنا علاقات مع أطراف نزاع الصحرا وخاصو يتحل برعاية أممية..             مصادقة لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي على البروتوكول التجاري حمقات البوليساريو             قضاة المجلس الأعلى للحسابات يحلون بالسمارة..             كرانس مونتانا للمرة الخامسة على التوالي غادي يتنظم فالداخلة وها تاريخو و موضوعاتو..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             بالصور. معبر الكركرات مسدود فوجه الحركة التجارية..             بوليس لعيون فشلو محاولة بنات قاصرات كانو غادي إحركو ألجزر الكناري..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 11 يونيو 2018 الساعة 12:59


البيان الختامي لزيارة موسى فاكي للمغرب مطرقش ألقضية الصحراء..


الصحراء اليومية/العيون

لم يشر البيان الختامي للزيارة التي قام بها رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي التشادي موسى فاكي إلى المغرب، إلى النزاع الإقليمي حول الصحراء، مكتفيا بالإشارة إلى إجراء مباحثات مع المسؤولين المغاربة حول أجندة الاتحاد الإفريقي تورد يا بلادي.

بحسب البيان الختامي الصادر عن مفوضية الاتحاد الإفريقي، فإن قضية الصحراء لم تكن على جدول مناقشات موسى فاكي، مع المسؤولين المغاربة.

وأشار البيان إلى أن الزيارة التي قام بها رئيس مفوضة الاتحاد الإفريقي إلى المملكة، تدخل في إطار "اللقاءات المنتظمة مع رؤساء الدول والحكومات الأعضاء بشأن القضايا المتعلقة بالأجندة الإفريقية".

وتجاهل البيان الختامي "التقرير التفصيلي" الذي من المنتظر أن يقدمه موسى فاكي في القمة الحادية والثلاثين للمنظمة القارية، والتي ستحتضنها العاصمة الموريتانية نواكشوط في 1 و2 يوليوز المقبل، حيث سيعمل على اقتراح مبادرات لتسوية نزاع الصحراء الغربية.

فخلال القمة 30 للاتحاد الإفريقي التي عقدت خلال شهر يوليوز الماضي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تعهد فاكي بصياغة تقرير مفصل حول القرار 653 الذي يهم قضية الصحراء الغربية.

ومن المنتظر أن يركز التقرير، على "التدابير والمبادرات" التي سيتخذها رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، بمفرده أو بالشراكة مع الأمم المتحدة بشأن النزاع الإقليمي.

ويصر المغرب دائما على استبعاد الاتحاد الإفريقي من أي تدخل في نزاع الصحراء، ويؤكد أن الملف اختصاص حصري للأمم المتحدة.

من جهة أخرى يشير البيان الختامي إلى أن المباحثات التي أجراها فاكي "شكلت فرصة لتقييم جهود التكامل القاري، لا سيما ما يتعلق بمنظمة التجارة الحرة الإفريقية وغيرها من المشاريع ذات الصلة، وكذا بعض القضايا الإقليمية كإحياء اتحاد المغرب العربي".

ويؤكد البيان أن الملك محمد السادس والمسؤولين المغاربة أكدوا "دعم المغرب الكامل لعملية إصلاح الاتحاد الإفريقي، وتحقيق استقلاله المالي. علما أن المغرب عضو في مجموعة وزراء المالية المسؤولة عن متابعة الإصلاح المالي" للمنظمة القارية.

ورغم عدم وجود بلاغ من الديوان الملكي بخصوص استقبال الملك محمد السادس لفاكي، تحدث البيان عن أن هذا الأخير اجتمع بالملك محمد السادس.

يذكر أنه موسى فاكي وجد في استقباله لدى وصوله إلى الرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة، وأجرى معه مباحثات دامت لثلاث ساعات، قبل أن ينتقل إلى القصر الملكي بالرباط حيث أقام الملك محمد السادس مأدبة إفطار على شرفه وشرف الرئيس الغابوني.

وفي اليوم التالي أقام الملك محمد السادس مأدبة إفطار على شرف فاكي، ولكن من دون أن يحضر الملك هذه المرة.

وحضر المأدبة المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة، ووزير الخارجية ناصر بوريطة، ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد ووزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، ومصطفى التراب، الرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط.

إلى ذلك، أجرى رئيس المفوضية مباحثات مع رئيس الحكومة المغربية، ورئيسي مجلس النواب والمستشارين.







 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





النعم ميارة: الاتحاد لا يمكن أن يبيع الوهم للطبقة الشغيلة ولا يمكن أن يقبل بالفتات الحكومي بعد سبع سنوات من الانتظار..

واشنطن تطلب إنهاء مهام بعثة المينورسو..

كيفاش داز من نصاب مصري بمراكش لمساند للبوليساريو..

+بيان..الهيئات الإعلامية بالصحراء تستنكر التهجم على أعضاء الفيدرالية المغربية لناشري الصحف..

الصحراء اليومية: واش المغرب قدم ملاحظات حول شكل المائدة المستديرة وكيفية الجلوس؟ علاش قبائل “تكنة” ما شاركاتش ؟.. الحكومة ما عندهاش إجابات

الجيش يتحرك لفك الحصار عن الشاحنات في الكركرات..