تاريخ اليوم : 21 يونيو 2018
            رئيس حكومة المغرب يغرد بعد خسارة منتخب بلاده أمام البرتغال..             ياربي السلامة...كسيدة خايبة بين كليميم و طانطان..             تفاصيل. ها وقتاش جاي الوسيط الأممي هورست كولر للرباط وها الهدف من الزيارة لي مرتابطة بشتنبر المقبل‎..             مصرع عشريني وإصابة آخر فشارع الموت بالداخلة..             المنتخبات العربية "أكبر" مشاركة في المونديال و"أسوأ" نتائج..             بسباب إسرائيل..ترونات فالمدرجات فالماتش ديال المغرب و البرتغال..             صادم..شاب يكتشف ليلة زفافه أن زوجته ليست بكر وقد مارست الفاحشة فكانت هذه ردة فعله..             ولد عبد العزيز يتسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء من بينهم سفير المغرب.             بالصورة..."كراب" كيعصر الماحيا طارو بيه لبوليس فلعيون و ها أش لقاو عندو..             بالفيديو.." الاقتصاد الاجتماعي أداة في خدمة التنمية الجهوية" شعار معرض الأسواق المتنقلة في نسخته الأولى بطرفاية             بالصورة..بوليس لعيون قرقبو على شخص و بحوزته 305 صفيحة من مخدر الشيرا..             الملك غاضب من العمال و الولاة، وتعليمات ملكية تتوعد رجال السلطة بالمحاسبة.             موسى فقي تلاقى زعيم البوليساريو فتندوف..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي تلاقى مسؤولين ديال البوليساريو..             السفير المغربي محرك فموريتانيا. دار ثاني لقاء مع وزراء موريتانين فظرف أيام..‎             ها علاش اللجنة المنظمة لمونديال روسيا قدمات اعتذار لمنتخب السعودية..             "غوتيريس" كيفضل باش تبقى أمريكا فمجلس حقوق الإنسان..و ها شنو قال..             بسباب إسرائيل..أمريكا أنساحبات من مجلس حقوق الإنسان.             مفاجأة... مصر لم تودع كأس العالم بعد..             رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي وصل لتندوف‎             عاجل..صلاح يقود مصر في مواجهة روسيا..             حكم إماراتي يدير مباراة فرنسا والبيرو في مونديال روسيا..             عاصفة رعدية تجتاح لفترة وجيزة مدينة روسية تقام بها مباريات كأس العالم..             تعزيز الشراكة المغربية الاوروبية. إطلاق خطة الاتحاد الأوروبي للاستثمار الخارجي (EIP) بالمغرب.. ‎             ها موعد ندوة مجلس المستشارين حول التنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية لي غادي تكون فالداخلة‎..             الجدارميا ديال طرفاية دايرين الشطابة كيقلبو على البزنازا و ها شحال شدو هاذ اصباح من لحشيش..             عاجل..لجنة تفتيش تحل بالعيون..             ها شكون للي غادي إفوز فالماتش للي غادي إجمع اليوم روسيا ومصر..             النموس و شنيولة هاجمو الإنجليز والتوانسة في فولغوغراد..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 11 يونيو 2018 الساعة 11:59


البيان الختامي لزيارة موسى فاكي للمغرب مطرقش ألقضية الصحراء..


الصحراء اليومية/العيون

لم يشر البيان الختامي للزيارة التي قام بها رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي التشادي موسى فاكي إلى المغرب، إلى النزاع الإقليمي حول الصحراء، مكتفيا بالإشارة إلى إجراء مباحثات مع المسؤولين المغاربة حول أجندة الاتحاد الإفريقي تورد يا بلادي.

بحسب البيان الختامي الصادر عن مفوضية الاتحاد الإفريقي، فإن قضية الصحراء لم تكن على جدول مناقشات موسى فاكي، مع المسؤولين المغاربة.

وأشار البيان إلى أن الزيارة التي قام بها رئيس مفوضة الاتحاد الإفريقي إلى المملكة، تدخل في إطار "اللقاءات المنتظمة مع رؤساء الدول والحكومات الأعضاء بشأن القضايا المتعلقة بالأجندة الإفريقية".

وتجاهل البيان الختامي "التقرير التفصيلي" الذي من المنتظر أن يقدمه موسى فاكي في القمة الحادية والثلاثين للمنظمة القارية، والتي ستحتضنها العاصمة الموريتانية نواكشوط في 1 و2 يوليوز المقبل، حيث سيعمل على اقتراح مبادرات لتسوية نزاع الصحراء الغربية.

فخلال القمة 30 للاتحاد الإفريقي التي عقدت خلال شهر يوليوز الماضي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تعهد فاكي بصياغة تقرير مفصل حول القرار 653 الذي يهم قضية الصحراء الغربية.

ومن المنتظر أن يركز التقرير، على "التدابير والمبادرات" التي سيتخذها رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، بمفرده أو بالشراكة مع الأمم المتحدة بشأن النزاع الإقليمي.

ويصر المغرب دائما على استبعاد الاتحاد الإفريقي من أي تدخل في نزاع الصحراء، ويؤكد أن الملف اختصاص حصري للأمم المتحدة.

من جهة أخرى يشير البيان الختامي إلى أن المباحثات التي أجراها فاكي "شكلت فرصة لتقييم جهود التكامل القاري، لا سيما ما يتعلق بمنظمة التجارة الحرة الإفريقية وغيرها من المشاريع ذات الصلة، وكذا بعض القضايا الإقليمية كإحياء اتحاد المغرب العربي".

ويؤكد البيان أن الملك محمد السادس والمسؤولين المغاربة أكدوا "دعم المغرب الكامل لعملية إصلاح الاتحاد الإفريقي، وتحقيق استقلاله المالي. علما أن المغرب عضو في مجموعة وزراء المالية المسؤولة عن متابعة الإصلاح المالي" للمنظمة القارية.

ورغم عدم وجود بلاغ من الديوان الملكي بخصوص استقبال الملك محمد السادس لفاكي، تحدث البيان عن أن هذا الأخير اجتمع بالملك محمد السادس.

يذكر أنه موسى فاكي وجد في استقباله لدى وصوله إلى الرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة، وأجرى معه مباحثات دامت لثلاث ساعات، قبل أن ينتقل إلى القصر الملكي بالرباط حيث أقام الملك محمد السادس مأدبة إفطار على شرفه وشرف الرئيس الغابوني.

وفي اليوم التالي أقام الملك محمد السادس مأدبة إفطار على شرف فاكي، ولكن من دون أن يحضر الملك هذه المرة.

وحضر المأدبة المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة، ووزير الخارجية ناصر بوريطة، ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد ووزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، ومصطفى التراب، الرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط.

إلى ذلك، أجرى رئيس المفوضية مباحثات مع رئيس الحكومة المغربية، ورئيسي مجلس النواب والمستشارين.







 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





ولد عبد العزيز يتسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء من بينهم سفير المغرب.

الملك غاضب من العمال و الولاة، وتعليمات ملكية تتوعد رجال السلطة بالمحاسبة.

موسى فقي تلاقى زعيم البوليساريو فتندوف..

رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي تلاقى مسؤولين ديال البوليساريو..

السفير المغربي محرك فموريتانيا. دار ثاني لقاء مع وزراء موريتانين فظرف أيام..‎

"غوتيريس" كيفضل باش تبقى أمريكا فمجلس حقوق الإنسان..و ها شنو قال..